الاثنين، 28 فبراير، 2011

تاجر اللؤلؤ فهد بن مساعد ال سويلم بقلم بشار الحادي

تاجر اللؤلؤ
فهد بن مساعد آل سويلم
(1313هـ-1366هـ) (1896م- 1946م)
هو: الوجيه المحسن، وتاجر اللؤلؤ المشهور، المثقف الحاج فهد بن مساعد آل سويلم.
آل سويلم:
ورد عنهم في كتاب (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة من نجد) لحمد الجاسر (ص382): "آل سويلم في الدرعية والرياض والبكيرية والهلالية. منهم: الشيخ عبدالعزيز بن سويلم العريني من تلاميذ الشيخ محمد بن عبدالوهاب 1244هـ. والشيخ عبدالعزيز بن عمر بن محمد بن عبدالعزيز بن سويلم 1350هـ تقريباً. من العرينات من سبيع".
السنوات الأولى:
ولد فهد بن مساعد السويلم في الدرعية بالرياض وهو من مواليد حوالي عام 1896م حيث إن أصل الأسرة من الرياض ولفهد ثلاثة إخوة هم: عبدالله، وسعد، وعبدالرحمن، والأخيران كانا يعيشان في الرياض، أما بالنسبة للاخوان عبدالله وفهد فقد انتقلوا ونزلوا إلى مدينة الأحساء.
الوصول إلى الأحساء:
وصل عبدالله وفهد السويلم إلى مدينة الأحساء وقد استقرا بها لفترة، وكانا في هذه الأثناء يترددان على البحرين وينظران إلى أسواقها وما هي فيه من ازدهار وخير، فأحبا أن يصلا البحرين، وفعلاً عادا إلى الأحساء وأخذا أسرتيهما وأتوا بهم إلى البحرين.
البحرين مُستقر الأسرة:
وصل عبدالله وفهد السويلم إلى البحرين حوالي العام 1910م واستقرا بها، ويظهر أنهما عملا في التجارة بداية حيث إن الأعمال في البحرين محدودة ومعروفة، فهناك من يعمل في البحر سواء بتجارة اللؤلؤ أو بتجارة الأخشاب ومواد البناء ينقلها من البلدان البعيدة كالزنجبار والمليبار ويحضرها إلى البحرين، وهناك من الأهالي من يعمل في الزراعة ولا شيء غير ذلك، وبالتالي فقد قرر عبدالله وفهد السويلم العمل بتجارة اللؤلؤ وبدءا بالذهاب إلى بومبي بالهند لبيع محصولهما من اللؤلؤ كل عام ، وبدأت أرباحهما تزداد شيئاً فشيئاً حتى أصبحا من كبار التجار في البحرين وممن يشار إليهم بالبنان في هذه الصناعة. وتجدر الإشارة إلى أن عبدالله وفهد السويلم قد كان يتعامل مع عدد من التجار العرب المستقرين في الهند، من أشهرهم التاجر محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك الصباح التجاري في بومبي.
وعمل فهد في تجارة العطور حيث كان يسافر إلى الهند ليحضر أجود الأنواع . كما عمل في تجارة اللؤلؤ وقد مهر فهد في معرفة اللؤلؤ والتمييز بين جيده ورديئه، وأصبح من أولئك الذين لديهم حاسة سادسة تجعله بنظرة أو لمسة يقدر هذه أو تلك، ويحكم على هذا أو ذاك.
أصدقاؤه من التجار:
محمد وعبدالرحمن وحسن وإبراهيم ابناء عبدالعزيز العجاجي، وجمعة بن محمد الدوي والتاجر محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك الصباح التجاري في بومبي، وسلمان بن أحمد كمال، وخان بهادر الحاج عبدالعزيز بن حسن القصيبي وعبدالله وعبدالرحمن وحسن القصيبي، ومقبل بن عبدالعزيز الذكير، ومقبل بن عبدالرحمن الذكير، وسليمان الحمد البسام، وأحمد بن سلمان بن أحمد، ومحمد بن سلمان بوكمال وغيرهم.
زواجه وأولاده:
تزوج منيرة بنت عبد الله العجاجي ورزق منها بعدد من الأولاد والبنات هم: صالح، وخالد، والجوهرة، ولطيفة، وسارة، ومريم، وهيا.
فهد السويلم مصلح ومحكم:
ويذكر أن الحكومة كانت تستعين بفهد السويلم لحل بعض النزاعات التي تجري بين الأهالي وهذه رسالة من خان بهادر عبدالحي الهاشمي معاون باليوز دولة بريطانيا إلى فهد السويلم يطلب منه حل نزاع جرى بين التاجر فهد بن جاسم العبدالوهاب الفيحاني وبين الشخص المدعو سليمان الرشود ورد فيها ما نصه:
مكتب باليوز دولة بريطانيا في البحرين
عدد 651 لسنة 1932
البحرين في 19 ماي 1932 موافق 13 محرم 1351
من خان بهادر عبدالحي الهاشمي معاون باليوز دولة بريطانيا
حضرات الأجلاء الكرام :
الحاج محمد العبدالعزيز العجاجي المحترم.
الحاج فهد السويلم المحترم.
الحاج عبدعلي بن رجب المحترم.
تحية واحتراماً وبعد..
لقد أقام الشخص المدعو فهد بن جاسم العبدالوهاب دعوى لدى محكمتنا على الشخص المدعو سليمان الرشود بخصوص 60روبية استحقاقه من دلالة اللؤلؤ فنرجو من حضرتكم النظر في قضيتهم هذه وخصم نزاعهم بما يتراءى لكم وسوف يحضر الطرفين لديكم يوم السبت الآتي 21 ماي 1932 هذا ودمتم محترمين.
معاون باليوز دولة بريطانيا بالبحرين
* * *
انتخاب السويلم عضواً في بلدية المنامة
انتخب فهد السويلم عضواً في مجلس إدارة بلدية المنامة بتاريخ 26/9/1927م أما شروط انتخاب عضو مجلس بلدية المنامة فكانت: أن يكون المنتخب من ذوي الحيثية ذات الشرف، وأن يكون من ذوي الأملاك الذين لا تقل ماليتهم عن خمسة آلاف روبية نقود، غير عقاراته، وأن كل من سبقت له جنايات أو إفلاس أو ذو سمعة سيئة أو كان شرساً في الأخلاق لا يجوز انتخابه! وذلك حفظاً للنظام الإصلاحي للبلد وأهله! هكذا وردت شروط انتخاب عضو المجلس البلدي لبلدية المنامة، وطبعاً جميع هذه الشروط تنطبق على فهد السويلم. وهذه الوثيقة تشير إلى انتخاب فهد السويلم من قبل الأهالي بتاريخ 26/9/1927م ورد في الوثيقة ما نصه:
نمرة 9/1346
نتيجة الانتخاب لمجلس إدارة البلدية
نعلن للعموم أنه قد تم بهذا اليوم انتخاب أعضاء لمجلس إدارة بلدية المنامة وكان حسب المشروح أدناه:
المنتخبون من جانب الحكومة
1- الحاج يوسف بن أحمد كانو سي آي إي.
2- خان صاحب الحاج عبدالرحمن الزياني.
3- خان بهادر الحاج عبدالعزيز بن حسن القصيبي.
4- الحاج خليل بن إبراهيم المؤيد.
5- الحاج خليل بن إبراهيم الباكر.
6- الحاج عبدعلي بن رجب.
7- الحاج منصور بن الحاج محمد حسين العريض.
المنتخبون من جانب الأهالي
1-الحاج علي بن أحمد يتيم.
2-شيخ إسحاق بن الشيخ عبدالرحمن آل خان.
3-محمود بن الحاج عبدالنبي بوشهري.
4-الحاج عبدالعال بن غانم.
5-الحاج فهد بن مساعد السويلم.
6-خان صاحب عبدالحسين حافظ خان بهاري.
7-إسحاق بن حقيل سويري.
8-كاكومل وليداس.
وعلى هؤلاء فقد كمل الانتخاب وعليه نشرنا هذا الإعلان بتاريخ 29 ربيع أول سنة 1346هـ (26/9/1927م).
الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة
* * *
إلا أن فهد السويلم قد استعفى من هذا المنصب وقرر عدم دخول مجلس بلدية المنامة كما تشير إلى ذلك محاضر جلسات بلدية المنامة.
عريضة من أعيان البلاد:
وهذه عريضة مرفوعة من عدد من أعيان البحرين ومن ضمنهم فهد السويلم إلى صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك بمناسبة شكر كل من القبطان إل اس بارك وسمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الذين قاموا في مدة غيبته برعاية إجراء العدل والإنصاف بين عموم الأهالي، وهذا نص ما ورد فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
في 21 جمادى الثاني سنة 1347هـ (5/12/1928م)
إلى صاحب الفخامة والمهابة مليكنا المحبوب المعظم الشيخ حمد بن الشيخ عيسى بن علي آل خليفة أدام الله مجده .
وبعد إهدائكم السلام بمزيد التحية والتعظيم والاحترام نرفع لمعالي فخامتكم بمناسبة أوبة مستشار حكومتكم الجليلة المستر لريمبل بلكريف جميل تشكراتنا وممنونياتنا لكل من صاحبين السعادة القبطان إل اس بارك وسمو نجلكم المحترم الشيخ سلمان بن الشيخ حمد الذين قاموا في مدة غيبته قياماً بالشكر عليه في رعاية إجراء العدل والإنصاف ما أكسبها منا ومن عموم الأهالي الإعجاب بأعمالها والثناء عليهما فنرجو لفخامتكم ولهم دوام الموفقية ونهنيكم بهم وبأمثالهم الغيورين على مصالح البلاد وأهله وختاماً نلتمس أن تتفضلوا بقبول فائق احتراماتنا القلبية.
محمد بن يوسف بن منصور، منصور بن أحمد بن عبد الله، محمد شريف حاجي قطب الدين، خليل ومحمد الباكر، إسحاق بن عبد الرحمن، منصور العريض، يوسف بن أحمد كانو، عبد الرحمن بن محمد الزياني، خليل بن إبراهيم المؤيد، عبد العزيز بن حسن القصيبي، عبد الله العبد الرحمن الحواس، عبد الرحمن بن محمد البسام، عبد العزيز البسام، سليمان الحمد البسام، محمد فاروق بستكي، راشد بن يوسف وخليفة بن خميس الغرير، عبد الرحمن بن عبد الوهاب الزياني، سلمان بن عبد الله العبد المحسن، محمد وعبد الله ابنا أأأااحمد القاضي، محمد العبد العزيز العجاجي واخوانه ، يوسف بن عبد الرحمن فخروه، عبد الرحيم بن حسن خنجي، محمد بن إبراهيم العريض، علي بن إبراهيم كانو، محمد بن علي الزياني، عبد الله بن جمعة إبراهيم، علي بن صقر الجلاهمة، محمد بن مكي، أحمد بن حسن إبراهيم، محمود بن عباس ، عبد الرسول بن رجب، عبد الله النوخذة، أحمد بن حاجي سلمان بن خلف ، حاجي عبد علي بن رجب، منصور بن عبد علي بن رجب، السيد أحمد بن سيد علوي، محمد بن إبراهيم النوخذة، سيد علوي بن سيد إبراهيم، إبراهيم بن عبد العال، حاجي عبد الله بوذيب، محمد حسن بن سلمان، فضل بن مهنا، حاجي محمد بن إبراهيم شعر ، نصر بن عبد الله بن رجب، أحمد بن راشد الزياني، عبد الرضا بن حاجي محمد علي العطار ، عبد النبي بن عبد الله بن طه، السيد محمد بن سيد حسين، الحاج محمد بن محمود، إبراهيم بن جمعة الدوي، سلمان بن حسين بن مطر، عبد الله بن أحمد مسيح، عبد الرحمن بن الشيخ قاسم المهزع، محمد علي بن حاجي محمد البريق، يوسف بن مكي، محمد بن يوسف بن مكي، أحمد بن ضيف، الحاج طاهر بن الحاج محسن ، حسن بن علي مديفع، إبراهيم الصيرفي، جعفر بن صالح العرادي، يوسف علي أكبر علي رضا، خليل بن إبراهيم كانو، محمد رفيع وكيل يوسف خنجي، محمد طيب بن حاجي أحمد جعفر خنجي، محمد جمال خنجي، عيسى بن عبد الله بن ناس، إبراهيم بن محمد أحمدي، فهد السويلم، أحمد بن راشد النعيمي، يوسف بن سالم الشوملي، راشد بن خميس الزياني، إبراهيم بن صالح الزامل، عبد الحافظ خان بهائي ملا عبد العلي، محمد حسن شيخ، مراد يوسف صالح، عبد الله الشيخ ، عبد الله العوجان وإخوانه، عبد الله بن خليل الحسن، عبودي يعقوب أزلوف، راشد بن عبد الرحمن الخان، علي بن موسى العمران، محمد بن عمر الرميحي، أحمد بن جاسم مراد، راشد بن أحمد بن منصور، محمد أشرف إخوان، عباس حاتم باي البهرة، عبد الوهاب بن إبراهيم الزياني، عبد الرحيم بن شيخ محمد الكوهجي، محمد بن راشد بن هندي المناعي، علي بن عبد الله محمد، حسين بن أحمد الجلاهمة، مبارك بن شاهين العماري.
* * *
المراسلات:
1-الرسالة الأولى:
من عبد الله وفهد أبنا مساعد السويلم إلى الحاج جمعة بن محمد الدوي ورد فيها ما نصه:
بسم الله
منها وإليها في 11 جماد 2 سنة 1334هـ (15/4/1916م)
جناب الأجل الأمجد الأفخم الأخ المكرم الحاج جمعة بن محمد الدوي المحترم حرسه الله تعالى آمين. بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام والسؤال عن صحتكم لا زلتم بدوام السرور آمين بعده سلمك الله واصلك النوخذة عبد العزيز بن حمدان مطلوبه بسه قياس هو يبي إن كان عندكم سداد أو من أحد الأصحاب والقيمة تفيدونا عنها حنا نقدمها لجنابكم ربنا لا يعدمنا وجودكم ويجزاكم عنا خير، هذا ما لزم بيانه مع اللازم نتشرف، بلغ السلام الأولاد والعزيز لديكم، ومنا يسلمون والسلام.
عبد الله وفهد أبنا مساعد السويلم
* * *
2-الرسالة الثانية:
من عبد الله وفهد أبنا مساعد السويلم إلى التاجر محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك الصباح التجاري في بومبي ورد فيها ما نصه:
بسم الله
من البحرين 9 شعبان سنة 1332هـ (3/7/1914م)
جناب الرجل الأمجد الأفخم الأخ المكرم محمد بن سالم السديراوي المحترم حرسه الله آمين بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام والسؤال عن صحتكم لا زلتم بخير آمين بيد المسرة أخذنا كتبكم الكرام عدد 2 أرقام 16 /23 الماضي واسترينا بسلامتكم وما عرف جنابكم كان معلوم من خصوص الأغراض الذي عرفناكم سابق عن عجلة صاحبها عليها ولا بعد اجتهادكم أسف ربنا يديم وجودكم أسعار طرفنا بأقيامها السابقة هذا ما لزم بيانه مع اللازم نتشرف بلغ السلام العزيز لديكم ومن عندنا الأولاد يسلمون والسلام.
عبدالله وفهد آل مساعد السويلم
* * *
صفاته وأخلاقه:
اتسم فهد السويلم بالعديد من الصفات، فمنها أنه كان سري الأخلاق، نبيل النفس، حر الخلال، محمود الشمائل، أريحي الطباع، جزل المروءة، وإنه لينطق الكرم من محاسن خلاله، ويتمثل الكرم في منطقه وأفعاله. كما اتسم بأنه سخي، أريحي، سمح، كريم، معطاء، وهوب، بذول، فياض، طلق اليدين جم المبرات، جزيل الصلات، طلق الوجه، باسم الثغر، ضاحك السن، أنيس الطلعة. كما كان من ذوي العقول الثاقبة، والأفهام النيرة ، والأذهان الصافية.
وفاته:
توفي فهد بن مساعد السويلم في الساعة الرابعة صباحاً من يوم الأثنين السادس من شهر صفر عام 1366هـ الموافق 30 ديسمبر عام 1946م ورد هذا في (مذكرات سلمان بن أحمد كمال) الذي عاصر تلك الحادثة وأشار إليها في مذكراته بقوله:
"الاثنين 30 ديسمبر 1946:
توفي اليوم الساعة 4 صباحاً فهد بن مساعد السويلم بعد مرض دام معه شهرين، وقد شيعت جنازته الساعة 5 وحضرها جمع غفير من الأعيان والوجهاء لما للمرحوم من محبة عند الجميع، كحسن أخلاقه وسيرته، ولم يخلف سوى بنات وأولاد صغار رحمة الله عليه وكان في عون أولاده".
مصادر الترجمة:
1-مقابلة مع الأستاذ يوسف بن حسن العجاجي.
2-محاضر جلسات إدارة بلدية المنامة.
3-أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري، بشار الحادي.
4-مذكرات سلمان بن أحمد كمال.
5-مجموعة وثائق، خاصة بالكاتب.
6-كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة من نجد، لحمد الجاسر.

الأربعاء، 23 فبراير، 2011

البحرين في المصادر السعودية ..صحيفة صوت الحجاز

السنة 7 العدد (295) 22/12/1356هـ (22/2/1938م)
تبرعات أمير البحرين
تبرع سمو أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بمبلغ ألفين وسبع مئة ريال عن طريق وزير المالية الشيخ عبد الله السليمان الحمدان لعين زبيدة ودار الأيتام بمكة المكرمة وجمعية الإسعاف وأغواث الحرم والفقراء.
* * *
مغادرة أمير البحرين عائداً لبلاده
مغادرة سمو أمير البحرين ميناء جدة في نهاية الأسبوع الماضي عائداً لبلاده.
* * *
السنة 8 العدد (368) 10/3/1358هـ (30/4/1939م)
مغادرة سمو النائب العام مصر إلى البحرين
مغادرة سمو النائب العام الأمير فيصل مصر عن طريق الجو يوم السبت 9/3/1358هـ إلى البحرين لمقابلة والده جلالة الملك.
* * *
السنة 8 العدد (369) 13/3/1358هـ (3/5/1939م)
أمير البحرين يدعو جلالة الملك لزيارة البحرين
توجه الشيخ حمد الخليفة أمير البحرين عند مغادرته الظهران يوم الأحد 10/3/1358هـ عائداً لبلاده والدعوة لجلالة الملك لزيارة البحرين.
* * *
استقبال جلالة الملك أمير البحرين
استقبال جلالة الملك في الظهران يوم السبت 9/3/1358هـ سمو أمير البحرين الشيخ حمد الخليفة وأفراد أسرته، وتفقد مع ضيوفه آبار البترول بالظهران.
* * *
السنة 8 العدد (370) 17/3/1358هـ الموافق 7/5/1939م
رحلة جلالة الملك إلى البحرين
تقرير وصفي لرحلة جلالة الملك إلى البحرين التي وصلها في يوم الثلاثاء 12/3/1358هـ وكان في استقباله أمير البحرين الشيخ حمد الخليفة.
* * *
مغادرة سمو ولي العهد إلى البحرين
مغادرة سمو ولي العهد الأمير سعود وأخيه سمو الأمير محمد الخبر إلى البحرين يوم الأثنين11/3/1358هـ لاستقبال سمو النائب العام الأمير فيصل وشقيقه سمو الأمير خالد القادمين إلى البحرين من مصر لاستقبال جلالة الملك.
* * *
السنة 8 العدد (372) 24/3/1358هـ (14/5/1939م)
الحفاوة البالغة لجلالة الملك من سمو أمير البحرين
تقرير وصفي للحفاوة البالغة التي لقيها جلالة الملك من سمو أمير البحرين الشيخ حمد الخليفة خلال زيارة جلالته للبحرين في 12/3/1358هـ.
* * *
السنة 8 العدد (384) 7/5/1358هـ (25/6/1939م)
يا بني المجد الأثيل
القصيدة التي ألقاها الأستاذ خالد بن محمد الفرج في المأدبة الكبيرة التي أقامها جلالة الملك في الرفاع في 17/3/1358هـ خلال زيارته للبحرين وتكريماً لأمراء آل خليفة وأعيان البحرين وكبار الإنجليز والأمريكان.
* * *
السنة 8 العدد (386) 14/5/1358هـ (2/7/1939م)
ملك العروبة
نص القصيدة التي ألقاها الأستاذ خالد الفرج ترحيباً بجلالة الملك والشيخ حمد بن عيسى الخليفة خلال زيارة جلالته إلى البحرين.
* * *
السنة 8 العدد (412) 17/8/1358هـ (1/10/1939م)
تحديد سعر الريال السعودي بالروبية الهندية
صدور البلاغ الرسمي رقم 41 الذي ينص على اتفاق الحكومة مع الشركة التجارية الهولندية بجدة ومكة والبنك الشرقي في البحرين أن يقبلا الريال العربي السعودي من التجار والجمهور بسعر يماثل الروبية الهندية في التحاويل إلى الخارج وبأي عملة أجنبية.
* * *
السنة 9 العدد (492) 18/6/1359هـ (25/7/1940م)
تكريم النائب العام للشيخ محمد بن عيسى آل خليفة.
إقامة سمو النائب العام الأمير فيصل في قصر خزام بجدة حفل عشاء فاخر يوم السبت 14/6/1359هـ تكريماً لضيفه سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة شقيق أمير البحرين.
* * *
عودة سمو النائب العام إلى العاصمة
مغادرة سمو النائب العام الأمير فيصل جدة يوم السبت ليلاً 14/6/1359هـ متوجهاً إلى مكة المكرمة وبصحبته ضيفه سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة شقيق أمير البحرين محرماً.
* * *
وصول الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة إلى جدة
وصول سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة شقيق سمو أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى جواً يوم السبت 14/6/1359هـ وكان في استقباله كبار رجال الدولة وفي مقدمتهم سمو النائب العام الأمير فيصل، ونزل سموه ضيفاً على الحكومة في قصر الكندرة.
* * *
وصول الشيخ محمد بن عيسى إلى الطائف
وصول سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة شقيق أمير البحرين إلى الطائف ضحى الأثنين 16/6/1359هـ قادماً من جدة ومكة المكرمة.
* * *
السنة 9 العدد (493) 22/6/1359هـ 29/7/1940م
مغادرة الشيخ محمد بن عيسى الطائف
مغادرة سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة شقيق أمير البحرين الطائف مساء الثلاثاء 17/6/1359هـ متوجهاً إلى الرياض في طريق عودته إلى بلاده، وكان في وداعه سمو النائب العام الأمير فيصل.
* * *
المصدر: الكشاف التحليلي لصحيفة صوت الحجاز، إعداد دارة الملك عبد العزيز، طبع سنة 1427هـ.

البحرين في المصادر السعودية ..صحيفة صوت الحجاز

تعد صحيفة صوت الحجاز التي صدر العدد الأول منها في 1350هـ (1932م) أول صحيفة أهلية تصدر في المملكة، وقد مارست الصحيفة دورها الريادي في خدمة الإعلام والثقافة في المملكة مدة عشر سنوات ثم توقفت عن الصدور في العام 1360هـ (1941م) بسبب نقص كميات الورق في السوق العالمية، وأوجز هنا بعض الأخبار التي ذكرتها عن البحرين:
السنة 1 العدد (49) 16/11/1351هـ (13/3/1933م)
وصول أمير قطر لأداء الحج
وصول أمير قطر ثاني بن ثاني وأبني الشيخ حمد آل خليفة من أمراء البحرين لأداء مناسك الحج.
* * *
السنة 2 العدد (58) 27/1/1352هـ (22/5/1933م)
وصول القصيبي إلى مكة
وصول الشيخ عبد الرحمن القصيبي أشهر تجار اللؤلؤ في الهند والبحرين إلى مكة المكرمة.
* * *
السنة 2 العدد (91) 22/9/1352هـ (8/1/1934م)
وصول أمراء البحرين إلى جدة
وصول الأمير حمد بن الشيخ عبد الله بن عيسى والشيخ عبد الله بن الشيخ إبراهيم آل خليفة من أمراء البحرين بحراً إلى جدة لأداء الحج.
* * *
السنة 3 العدد (121) 8/5/1353هـ (19/8/1934م)
ونحبك مثل اسمك سعود
قصيدة ألقاها شاعر من أهالي البحرين تحية لسمو ولي العهد.
* * *
السنة 4 العدد (190) 19/10/1354هـ (14/1/1936م)
قبول البرقيات إلى البحرين والعراق
إعلان إدارة البريد والبرق قبول البرقيات إلى البحرين والعراق عن طريق لاسلكي الرياض.
* * *
السنة 6 العدد (288) 25/10/1356هـ (28/12/1937م)
سفر سمو ولي العهد إلى البحرين
مغادرة سمو ولي العهد الرياض الأسبوع الماضي إلى البحرين بدعوة من أميرها.
عودة سمو ولي العهد من البحرين
مغادرة سمو ولي العهد الأمير سعود إلى البحرين يوم الخميس 20/10/1356هـ عائداً إلى الخبر.
* * *
السنة 6 العدد (292) 24/11/1356هـ (25/1/1938م)
استقبال جلال الملك لأمير البحرين
استقبال جلالة الملك في حفل كبير بجرول في 21/11/1356هـ سمو أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.
* * *
تكريم جلالة الملك لأمير البحرين
أقام جلالة الملك مأدبة كبرى في قصر جلالته بمكة المكرمة يوم الأحد 22/11/1356هـ إحتفاء بسمو أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.
* * *
تكريم سمو النائب العام لأمير البحرين
دعوة سمو النائب العام الأمير فيصل سمو أمير البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لمأدبة كبرى في مقر سموه بمكة المكرمة مساء الثلاثاء 24/11/1356هـ.
* * *
تكريم سمو ولي العهد لأمير البحرين
إقامة سمو ولي العهد الأمير سعود مأدبة كبرى في قصر سموه بمكة المكرمة يوم الأثنين 23/11/1356هـ تكريماً لسمو أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.
* * *
وصول أمير البحرين إلى جدة
وصول سمو أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة إلى ميناء جدة يوم السبت 21/11/1356هـ مع ثلاثة من أنجاله وكان في استقبالهم سمو ولي العهد والنائب العام.
* * *
وصول أمير البحرين إلى مكة المكرمة
وصول سمو أمير البحرين إلى مكة المكرمة يوم السبت 21/11/1356هـ وأدى مناسك العمرة، ونزل ضيفاً على حكومة جلالة الملك.
* * *
السنة 7 العدد (293) 1/12/1356هـ (1/2/1938م)
زيارة سمو أمير البحرين المسجد النبوي
مغادرة سمو أمير البحرين مكة المكرمة صباح الأثنين 30/11/1356هـ متوجهاً إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف.
* * *

إشكالية تسمية الشوارع

في مرة من المرات كنت جالساً مع الدكتور عبد المحسن الخرافي الباحث والمؤرخ الكويتي القدير وكان يحدثني عن بعض المسائل التاريخية وإذ به يتطرق في حديثه إلى بعض الإشكاليات التي تواجه المسئولين في الدول حول مسألة تسمية الشوارع وقد ذكر في حديثه أنه اتصل به أحد المسؤولين في دولة الكويت الشقيقة وشكره على أحد كتبه على ما أظن كتاب (مربون من بلادي) وعلى الجهد المبذول فيه ثم قال له : يا دكتور أخيراً حلت عقدتنا بخصوص تسمية المدارس !! فقال له الدكتور عبد المحسن: كيف؟ فقال: بفضل كتابك حيث إنه كتاب موثق مدعوم بالصور والوثائق ونستطيع من خلال استعراضه أن نعرف مستوى الشخص الذي سنكتب عنه وإنجازاته دون أن ندخل هذا الميدان العسر بصعوبة ومشقة.
هذا صحيح ولا شك عندي أن المسؤولين في البحرين يواجهون نفس الإشكال فتسمية الشوارع أو المدارس أو المستشفيات أو السفن أو أي مرفق من مرافق البلد لابد أن يكون مبنياً على أسس علمية سليمة تقوم على إنجازات هذا الرجل وما قدمه للبحرين على مدى تاريخه وبالتالي فالمسؤول الحكومي لا يستطيع أن يفتي في هذه المسألة دون الرجوع إلى أهل التاريخ وأهل الاختصاص الذين يملكون بين أيديهم ما يثبت تفوق هذا الرجل على غيره وتميزه عن باقي الناس في البحرين وبالتالي يستحق أن يسمى شارع باسمه.

البحرين في المصادر الكويتية .. أوراق أحمد البشر الرومي

أوراق أحمد البشر الرومي التي قام بنشرها د. يعقوب يوسف الغنيم عام 1997من المصادر الجليلة في تاريخ الكويت، وقد أشير في ثناياها إلى بعض الأخبار المتعلقة بالبحرين، والتي تمتد من عام 1942م وحتى عام 1967م، يذكر أن أحمد البشر الرومي من مواليد عام 1905م وكان له دور كبير في خدمة وطنه في شتى المجالات، فقد عمل بالتجارة والغوص كما عمل مدرساً بالمدرسة الشرقية ثم موظفاً بوزارة العدل ثم رئيساً لقسم أملاك الحكومة بدائرة بلدية الكويت وتدرج في وظائفها حتى صار وكيلاً مساعداً وتوفي عام 1982م وهذه أهم الأخبار التي وقفت عليها في ثنايا يومياته.
20 فبراير 1942م
وفاة الشيخ حمد بن عيسى حاكم البحرين بعد الظهر بالسكتة القلبية.
21 فبراير 1942م
عطلة بمناسبة وفاة الشيخ حمد بن عيسى.
26 أكتوبر 1942م
ليلة هذا اليوم وصل عبد اللطيف الشملان وجميع المعلمين حوالي الساعة الثانية.
27 أكتوبر 1942م
زار المعلمون بصحبة عبد اللطيف الشملان الشيخ أحمد الجابر في القصر الذي في السيف، ولم يستقيموا عنده إلا حوالي دقيقتين، وعند نزولهم صادفهم عبد الحميد الصانع.
13 نوفمبر 1942م
ذهبت مساء هذا اليوم إلى المدرسة المباركية بصدد الاستقالة فلم يبحث معي عبد اللطيف الشملان فيها.
14 نوفمبر 1924م
دعت المباركية بعد الظهر هذا اليوم جميع المعلمين. كما أنه حضر معهم المفتش وهو مدير معارف البحرين، وعقد اجتماع تناولوا فيه بعض المأكولات وألقى المفتش بعد ذلك كلمة.
15 نوفمبر 1942م
هذا هو اليوم الأول الذي أترك فيه الذهاب إلى المدرسة الشرقية بناء على أني سأذهب فيه إلى عبد اللطيف الشملان لأتحصل منه على جواب الاستقالة.
1 يوليو 1943م
أقيل عبد اللطيف الشملان مساء هذا اليوم ، بلغه الإقالة الشيخ يوسف وثنيان الغانم، سبب الإقالة مجهول، أو من سلطة عليا.
4 فبراير 1945م
تدور إشاعة فحواها أن القاضي قدم استقالته، وأنها قبلت من قبل الأمير . وعلى ضيافة الشيوخ الآن أحد قضاة البحرين سابقاً وهو ابن جودر.
9يناير 1947م
طبع لنج لأحد أهالي البحرين حول القصبة – قرية إيرانية قريبة من العراق- شاحن عيش فيه قدر 360 كيساً لعبد الله المحمد الشاهين وفيه عدد 8 صناديق ورق وأدوات كتابية لمحمود المقهوي.
13 ديسمبر 1950م
سافر صباح هذا اليوم الشيخ عبد الله السالم إلى البحرين، وقد ركب الطائرة في سفره وكان يبغضها سابقاً.
16 أغسطس 1951م
سافر الشيخ عبد الله السالم في لنجه إلى الهيرات وتنورة والبحرين في رحلة مع شروق الشمس.
28 أغسطس 1951م
وصل حوالي الساعة الثانية الشيخ عبد الله السالم في لنجه قادماً من البحرين ونزل من الفرضة حيث كانت فرقة الموسيقى مستعدة للعزف، وسلم عليه الناس في الفرضة وفي القصر.
29 مارس 1954م
وصل الملك سعود إلى مطار الكويت قادماً من مصر في زيارة تستغرق سبعة أيام في الكويت، ومنها سيطير إلى البحرين ثم إلى الباكستان، وبصحبته أكثر من خمسين عيناً.
4 فبراير 1967م
سافر حوالي الساعة العاشرة الملك حسين قاصداً البحرين في زيارة رسمية.

رحلة علوي الحداد إلى رأس الخيمة العام 1191هـ (1777م)

بقلم: بشار الحادي
يحكي الكتاب رحلة أحد المؤلفين والمتصوفة الحضارمة والذي قام برحلة إلى رأس الخيمة والعين (جو عمان) في العام 1191هـ (1777م) ودون بعض ما جرى له في المنطقة في إحدى مؤلفاته التي ما تزال مخطوطة، وتدور فصول الكتاب حول شخصية علوي بن أحمد بن الحسن بن القطب عبد الله الحداد الذي ولد في العام 1162هـ (1749م) ببلدة تريم بحضرموت وهو قاض ومؤلف فاضل، له رحلات إلى عدد من البلاد من أشهرها رحلته إلى الإقليم العُماني، والتي أشار إلى شيء منها في كتاب مخطوط أسماه (المواهب والمنن في مناقب سيدنا قطب الزمن الحسن) وهو المصدر المهم الذي استقى منه الأستاذ أحمد ثاني مادته العلمية في هذا الكتاب وكانت وفاة علوي الحداد في العام 1232هـ (1816م).
وقد قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة فصول، فذكر في الفصل الأول وعنوانه متصوفة في الصير نبذة عن الطريقة الصوفية الحدادية ومشايخها وأتباعها على الأخص في رأس الخيمة، كما يضم هذا الفصل المذكرات التي دونها علوي الحداد عن زيارته لجو عُمان والصير، ثم مجموعة من الاستخلاصات حاول المؤلف من خلالها تقدير أهمية تلك المذكرات من الناحية التاريخية والثقافية. وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى النظم عند هذه الفرقة وخصوصاً تلك المنسوبة إلى زين العابدين الحداد المدفون في الجزيرة الحمراء، أو تلك القصائد التي طالما غناها فنانوا الصوت في الخليج، وبما أن هذه القصائد تنتسب إلى ما يُسمى بالشعر الحُميني لهذا عرج المؤلف على الصلة بين هذا الشعر وفن الصوت الخليجي. أما الفصل الثالث فكرسه المؤلف للشاعر محمد بن صالح المنتفقي ويضم إضافة إلى معلومات عن الشاعر وقصائده، المنظومات التي عثر المؤلف عليها في مخطوطة علوي الحداد، مع منظومتين أخريين نسبتا إليه. ولا شك أن هذا الكتاب ذو أهمية كبرى من حيث أنه يكشف عن حقبة مجهولة من التاريخ الثقافي لمنطقة رأس الخيمة والتي تحتاج إلى المزيد من الجهد في البحث والتحقيق والدراسة. فالأوراق التي تركها الحداد ليست الوحيدة التي تكشف وتوثق لجوانب مختلفة من الحياة في الجزيرة العربية، فبلا شك أن المخطوطات العُمانية واليمانية وغيرها والتي لم يمسسها أحد بعد، تحتوي على ما هو مهم ومثير وخفي عن تاريخ وثقافة هذه المنطقة، وقد دون من خلال النظرة الخاصة لأبنائها.
ومن المهم أن نشير في النهاية إلى أن الكتاب يهم كذلك الباحثين عن تاريخ الأحساء والبحرين حيث أن فيه بعض الإشارات المهمة حولهم ومن ذلك ما أورده المؤلف عن البحرين وهي إشارة لطيفة حول منظومة أرسلها الشيخ عبد الرحمن بن أحمد بن عبد اللطيف إلى علوي الحداد العام 1215هـ (1800م) حين كان في البحرين، وكانت الحروف الأولى من بعض أبياتها متى ما جُمعت يتحصل منها على اسم الحبيب "علوي بن أحمد الحداد" ومطلعها:
إن جزت (مسكت) عج بدوحة أربق
وأقر السلام أمام كل محقق
المصدر: ثاني، أحمد راشد، رحلة إلى الصير.. عن زيارات علوي بن أحمد بن حسين الحداد إلى رأس الخيمة في القرن الثامن عشر الميلادي، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، المجمع الثقافي، أبوظبي 2007م، السعر 20 درهماً، الترقيم الدولي 9789948011576 عدد الصفحات 348 صفحة، الكتاب من القطع الصغير، ويحتوي على بعض الصور وفهارس للأسماء والفرق والقبائل والأماكن.

الجمعة، 11 فبراير، 2011

صورة نادرة تجمع أمير البحرين وأمير الكويت وحسين يتيم


محافظ لندن السير روبرت ديلابير بصحبة الامير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح وأمير البحرين الشيخ سلمان بن حمدأل خليفة (1953). والحاج حسين بن علي يتيم

الأربعاء، 9 فبراير، 2011

وثيقة تشير إلى وفاة الشيخ مذكور بن حسن النصوري

عدد 8/1937
في 9 جنوري 1937 الموافق 26 شوال سنة 1355هـ
من خان بهادر عبدالحي الهاشمي معاون باليوز دولة بريطانيا في البحرين .
إلى حضرة الأجلاء الكرام :
خان بهادر الحاج عبدالرحمن الزياني المحترم
الحاج عبدالله القصيبي
مستر تيكمداس وكيل دمنمل ايسرداس
بعد التحية والاحترام
بما أن الرجل المدعي برمانند هريداس وكيل هريداس جانيمل يدعي أن له طلب بذمة المتوفي الشيخ مذكور بن حسن النصوري مبلغ ألف وستماية وأربع وثلاثين روبية وخمسة عشرة آنه بقية الحساب الجاري بينهما فنرجو من فضلكم تكشفون على دفاتر المدعي وتخبرونا إذا ثبت لديكم أن الطلب المذكور ثابت على المتوفى المشار إليه وتجعلونا بذلك شاكرين إحسانكم هذا ودمتم باحترام.
معاون باليوز دولة بريطانيا في البحرين
* * *

الأحد، 6 فبراير، 2011

خورشيد باشا يحاول شراء طعام للجيش المصري من البحرين عام 1254هـ


الموقف في البحرين هادئ جداً في الوقت الحاضر وليس هناك شيء مهم يستحق الكتابة، وإن العساكر المصريين يقيمون في الأماكن التي تسيطر عليها قبيلة قصيم (كذا بالأصل) منذ ستة أشهر كاملة وأنهم يعانون من نقص الذخائر والمواد الغذائية ويحاول سر عسكر مصر خورشيد بك تأمين الذخائر من سواحل الفرس وبعث رجلاً حول الموضوع إلى البحرين للتفاوض مع المسؤولين لشراء ثلاثة أردب من الحنطة وثلاثة أردب من الشعير كل أردب عن ثمانية عشر أوقية ولكن محاولته فشلت مما اضطر سر عسكر المذكور السفر صوب الرياض ثم قرية ديلم وبما أن القرية المذكورة من توابع فيصل بن سعود تركي فقد قام الأخير بالهجوم عليه ودار بينهما قتال شديد ولم يتمكن القائد المصري من نصب خيامه واضطر الابتعاد عن المنطقة بإمداد فيصل بالجنود والعتاد وأمد أمير الأحساء بألف من جنود الفرسان.
المصدر: أرشيف رئاسة الوزراء، خط همايون رقم الوثيقة 23133-أ تاريخ 5 شوال 1254هـ

القائد إبراهيم باشا


قضية خوجه رجب أوغلو وسلمون اليهودي عام 1000هـ


وهذه وثيقة من أندر الوثائق التي تم العثور عليها مؤخراً وهي تتحدث عن قضية خوجه رجب أوغلو وسلمون اليهودي الذين سافرا إلى البحرين حاملين معهم ما يقرب مائتي ألف من النقود لشراء اللؤلؤ وحين وصولهما إلى البحرين قام المدعو دراز أحمد من سكان البصرة متفقاً مع وزير البحرين بقتل اليهودي المذكور بعد أخذ أمواله تقول الوثيقة:
أوائل ربيع الأول عام 1000هـ (17/12/1591م)
الحكم موجه إلى أمير الأمراء وقاضي البصرة
معلومات عن قضية خوجه رجب أوغلو وسلمون اليهودي أن سافرا إلى البحرين حاملين معهم ما يقرب مائتي ألف من النقود لشراء اللؤلؤ وحين وصولهما إلى البحرين قام المدعو دراز أحمد من سكان البصرة متفقاً مع وزير البحرين بقتل اليهودي المذكور بعد أخذ أمواله وأمتعته وارتكبوا في حقهما أبشع أنواع الظلم والإجرام. كما ورد إلى السلطان بالقبض عليهما وإجراء التحقيقات معهما حسب الشرع الشريف ويأمر السلطان عند وصول حكمه إلى الأمير المذكور بأن يهتم بالموضوع ويحضر المدعو دراز أحمد إلى مجلس الشرع للتحقيق معه وإذا ثبت أنه مذنب في قتل اليهودي المذكور فعلى الأمير أن يحبسه مع رد الأموال التي غصبها ويحذر السلطان الأمير من العدول عن طريق الصواب بحمايته أهل الفساد.
المصدر: أرشيف رئاسة الوزراء اسطنبول دفتر مهمة رقم الدفتر 69 رقم الوثيقة 400 رقم الصحيفة 200.

الخميس، 3 فبراير، 2011

جمال عبدالناصر وخطاب النكسة


انظره على:
وانظر

مصطفى كمال أتاتورك

انظر هذا الرابط على:
http://www.youtube.com/watch?v=UBCPg9sZxdg

قريباً يصدر كتاب عائلة الوزان.. مئة عام من الكفاح إلى النجاح


قريباً يصدر كتاب عائلة الوزان مئة عام من الكفاح إلى النجاح بقلم بشار الحادي ويحتوي الكتاب على مجموعة نادرة من الوثائق والصور التي تغطي مئة عام من 1870-1970 وهذا بعض ما ورد في المقدمة
لاشك أن أسرة الوزان من الأسر البحرينية التي تستحق البحث والتنقيب في تاريخها وتاريخ رجالاتها الذين جعلوا لهم بصمات واضحة وبارزة في تاريخ البحرين الحديث والمعاصر، وما هذا الكتاب الذي بين يديك أخي القارئ الكريم إلا محاولة للملمة هذه الأوراق المبعثرة وهذه المعلومات المتناثرة هنا وهناك، والشكر موصول إلى أسرة الوزان على تعاونها في إخراج هذا الكتاب ودعمها، ولعلي أخص بالشكر الشيخ نوار بن علي الوزان حيث أنه صاحب الفكرة والمحرك لها.
وكان من أبرز شخصيات الأسرة التي تطرقنا لها في هذا الكتاب هو تاجر اللؤلؤ عبدالرحمن بن أحمد الوزان الذي عاش بين عامي (1870- 1950) وكان له دور بارز في العديد من الميادين منها على سبيل المثال: حل المنازعات والخلافات بين القبائل والأسر والأفراد، وإقراض الحكومة لتوسيع مرفأ المنامة "الفرضة" في عام 1917م، إضافة إلى إقراض الحكومة لبناء مخازن للبضائع بالفرضة، وهو من أوائل المطالبين بتأسيس مصرف في البحرين منذ عام 1918م، كما نادى بضرورة وجود مدرسة للتعليم النظامي في البحرين، والتي سميت فيما بعد بـ"الهداية الخليفية" وعُين عضواً بمجلس إدارتها عام 1920م. كما انتخب للعمل في أول مجلس إدارة لبلدية المنامة عام 1920م. أما على صعيد العمل الخيري فقد قام الوزان بتجديد بناء "مسجد مقبرة المنامة"، كما جعل من إحدى عماراته بالمنامة مقراً لـ"مدرسة الفلاح" التي أسسها التاجر المشهور محمد علي زينل عام 1929م.
أما عبدالله بن عبدالرحمن الوزان الصحفي المخضرم والذي عاش بين عامي (1915م-1972م) فقد كان لمقالاته التي تنتقد المستعمر دور كبير في كشف الكثير من الحقائق والأكاذيب التي كان ينشرها المستعمر بين الناس، ليس هذا فحسب بل كان لدفاعه المستميت عن قضايا المواطنين ومشكلاتهم أكبر الأثر في تصحيح أوضاعهم والتخفيف من معاناتهم، وقد بدأ هذا الدور بدءاً بصدور "صحيفة الخميلة" وصولاً إلى "صحيفة القافلة" وانتهاء بـ"صحيفة الميزان" التي أسسها عبدالله الوزان في عام 1955م وأصدر منها 50 عدداً حتى أوقفها المستعمر في عام 1956م.
أما علي بن عبد الرحمن الوزان الذي عاش بين عامي (1920-1971) فليس بأقل شأناً من سابقيه فقد بدأ نجمه بالظهور في عام 1950 عندما قام بتأسيس "متجر الوزان" والذي كان يبيع فيه بعض الأجهزة الكهربائية، إضافة إلى بعض التحف الزجاجية من الصين وبعض قطع الأثاث كما وأضاف إليها بعض أنواع الألبسة الصوفية للرجال والنساء والأطفال، كما قام بإحضار غرف النوم والأسرة والكراسي الفاخرة والتي يستورها من انكلترا وألمانيا وهنغاريا والصين، في هذه الفترة تم تعيين علي الوزان عضواً بمجلس إدارة بلدية المنامة، كما تم انتخابه عضواً بجميعة التجار العموميين في 3 يناير 1951م.
أما في عام 1963م فقد صدر الأمر السامي بتعيينه رئيساً لمكتب مقاطعة إسرائيل في البحرين، ويعتبر ضابطاً للاتصال لدى المكتب الرئيسي لمقاطعة إسرائيل التابع لجامعة الدول العربية، في عام 1968م انتُخب رئيساً للغرفة التجارية، وفي عام 1970م كان له دور مهم وبارز في تأسيس شركة البحرين لمطاحن الدقيق، وقد ختم مشواره بتأسيس بنك البحرين والكويت في عام 1972 وانتخب كأول رئيس للبنك.