التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, 2011

أكبر مبنى للوثائق في العالم

أ.د. فيصل الكندري(*)
نشرت القبس الحلقة الأولى عن الاجراءات الجديدة التي جرى تطبيقها في الأرشيف العثماني بتاريخ 2011/4/6، وهو أرشيف رئاسة الوزراء بمدينة اسطنبول نستكمل الجزء الثاني من التغطية في أرجاء الارشيف، لتسهيل العمل على الراغبين في البحث عن الوثائق والكنوز.

في حديث لــ القبس مع فؤاد رجب مسؤول قاعة الاطلاع بالأرشيف العثماني، وهو له خبرة طويلة مع الأرشيف ويجيد اللغة العربية، أفاد بأن زوار الأرشيف ينقسمون الى قسمين، فهناك من يقوم بالبحث لشهور طويلة، بحيث يزوره بصورة شبه يومية وهم الطلبة الراغبون في الحصول على شهادات علمية عليا كالماجستير والدكتوراه، وهناك من يزوره لفترة محدودة ولأيام عديدة لجمع المادة العلمية لموضوع معين، فهذا يتردد على الأرشيف خلال فترة اقامته في مدينة اسطنبول ويعود بعدها الى بلده. وبالتالي فان الارشيف يستقبل قرابة 3000 باحث وزائر شهريا.

عن أهم الخدمات التي يقدمها موظفو القاعة للباحثين، قال فؤاد رجب:
- يقوم الموظفون بتعريف الباحثين بالتصنيفات الموجودة والموضوعة على جهاز الحاسب الآلي، ويرشدونهم الى التصنيف الذي يخص البحث، والى الطريقة المثلى للتعامل مع جهاز الحاسب الآل…

الأرشيف العثماني مصدراً من مصادر تاريخ الجزيرة العربية

يعد الأرشيف العثماني من أكبر دور الأرشيف العالمية من حيث كمية ما يحويه من الوثائق القديمة والحديثة، التي تؤرخ لمراحل الدولة العثمانية في مختلف أنحائها المترامية الأطراف. حيث يضم وثائق عن عهد السلطان عثمان الأول - مؤسس الدولة العثمانية - ووثائق عن مدة حكم السلطان محمد الفاتح (فاتح القسطنطينية)، كما أنه يحوي وثائق عن أوضاع الدولة العثمانية في الحقبة الأخيرة. وهذه الوثائق تتناول مختلف النواحي الدينية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما أنـها تسجل المباحثات التي جرت بين الدولة العثمانية والدول الأخرى ، وتكشف النقاب عن الصراعات الداخلية سواء بين الدولة والحركات التي قامت في وجهـها، أو النزاعات التي جرت بين المواطنين العثمانيين في مختلف مناطق الدولة. يضاف إلى ذلك كثرة الدفاتر الخاصة بالضرائب ونوعيتها ومقدار الدخل، والموضحة للمنتجات الزراعية والحيوانية، ودفاتر الصادر والوارد من مختلف الولايات العثمانية وإليها، وغني عن البيان أن السجلات الشرعية الموجودة في الأرشيف العثماني تبين كثيراً من القضايا الاجتماعية التي وقع فيها النزاع وتم التحاكم بموجبها إلى الشرع الشريف، ومن خلالها يستط…

الوثائق العثمانية في الديار الخليجية مازالت في إسطنبول !!

اين الكويت من الوثائق العثمانية بل أين الخليج العربي، وأقصد بلدان مجلس التعاون الخليجي من تلك الوثائق؟
صار السؤال مملا بعدما تراجعت الأفعال وتقدمت السجالات وكثر الكلام حول من يملك أو لا يملك..
قبل سنتين تقريباً ذهبت مراسلة إذاعة مونتي كارلو الزميلة سليمة لبال إلى إسطنبول وقامت بزيارة مقر الأرشيف العثماني فماذا كانت الحصيلة؟
بحسب التقرير الذي أعدته ونشرته في القبس أفادت أنه لم يتردد على الأرشيف العثماني سوى 11 باحثاً كويتياً طيلة 72 عاماً مضت، اي منذ افتتاحه عام 1930، وأن الوثائق التي تم تصنيفها بنظام الحاسب الآلي بلغت 700 وثيقة تخص الفترة ما بين القرن 16 والقرن الـ18 تشكل نسبة %5 فقط من الوثائق التي لها علاقة بالكويت، لأن العمل لم ينته بعد بتحويل الأرشيف إلى النظام الإلكتروني..
وفي شهر مارس الفائت حرك الدكتور سعود محمد العصفور أستاذ التاريخ بجامعة الكويت المياه الراكدة في بحر الوثائق العثمانية التي يحتفظ بنحو 700 وثيقة منها من خلال جمعه لها حيث نقل كلاما على لسان صديقه الأستاذ نجاتي كول تبه مدير الأرشيف العثماني في إسطنبول مفاده أنه يعمل في وظيفته الحالية منذ خمس وعشرين سنة ولا يعرف أحد…

البحرين والكويت في الوثائق العثمانية (1) تحذير من التعاون مع الإنكليز

بقلم أ. د. فيصل عبدالله الكندري
أثناء تجولنا في أروقة وفهارس الأرشيف العثماني تم العثور على باقة من الوثائق العربية ذات القيمة التاريخية الموجودة في أرشيف رئاسة الوزراء بمدينة اسطنبول، ونظراً لأهميتها رأينا نشرها تباعاً وفتح حوار حولها واطلاع الجمهور عليها.
القصد من النشر إثارة المياه الراكدة في الساحة العلمية للوصول معاً إلى أفضل النتائج، ولتقديم معلومات ذات قيمة تاريخية وفائدة لمجتمعنا، بحيث يتم توظيف الوثائق الخارجية مع زميلاتها من الوثائق المحلية والأوروبية لتقديم معلومات موثقة للقارئ.
خصصت القبس هذه الزاوية المستحدثة لنشر سلسلة من الوثائق العثمانية التي تتعلق بالكويت والجزيرة العربية، مع إضافة معلومات بسيطة عنها دون تعديل أو تبديل أو تعديل للأصل، لنحافظ على النص الأصلي كما ورد في الوثيقة، سواء كانت أخطاء مطبعية أو إملائية، الأمانة تحتم علينا أن ننقلها كما وردت في النص الأصلي.
وعلى من يرغب بالتعليق او المشاركة الاتصال بالعنوان الالكتروني لـ القبس: info@alqabas.com.kw

الوثيقة الأولى
رسالة الطبطبائي حول أحداث الخليج العربي

هذه الرسالة تعتبر واحدة من أصل ثلاث رسائل زودنا بها الباحث حمد ال…

الكويت والخليج العربي في السالنامة العثمانية للباحث طلال الرميضي

حصل كتاب ( الكويت والخليج العربي في السالنامة العثمانية ) للباحث طلال سعد الرميضي على جائزة الدولة التشجيعية لأفضل كتاب في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية عن فئة الدراسات التاريخية والآثارية لدولة الكويت لعام 2010م ، وذلك بعدما أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب عن هذه النتائج مؤخرا


ونبارك للأخ طلال الرميضي على هذه الجائزة القيمة والتقدير ونتمنى له التوفيق دائما

العثور على كتاب جديد للسيد عبدالجليل الطباطبائي في الهند

خزانة جامع بومباي

خزانة جامع بومباي خزانة عريقة نفيسة موقوفة على الجامع القديم ببومباي وقد أنشئت قبل مئتي سنة وقد نوه بها العلامة عبدالعزيز الميمني واستفاد منها في تحقيق في المخطوطات الفريدة مثل ما تلحن فيه العوام للكسائي والمقصور والممدود للفراء كما نوه بها الشيخ حمد الجاسر..

أبرز مخطوطات الخزانة:

1- بحر الحقائق والمعاني في تفسير السبع المثاني لعبدالله بن محمد الرازي، نسخت سنة 762 ه بيد محمد بن بهلون العرابي.

2- مفاتيح الغيب للفخر الرازي نسخة خزائنية في مجلدين كتبت سنة 998ه وبها تملكات عديدة لأئمة اليمن.

3- السراج في نكت المنهاج لابن النقيب، نسخها سلامة بن أبي بكر الخوراني سنة 856 ه.

4- كفاية النبيه الراغب المشتملة على نفائس المسائل والغرائب لجمال الدين أحمد النهاري بن عمر أحمد الفارقي (ت 893ه)، وهي نسخة فريدة كتبت سنة 948 ه.

5- كتاب المهذب للشيرازي، نسخت سنة 730ه.

6- تبصرة الأدلة لابن مكحول النسفي، نسخة نادرة نسخها السيد محمد أبو المواهب الطرابلسي المدني سنة 1323ه عن نسخة عتيقة مخرقة كتبت سنة 711ه بيد علي الحنفي الحبشي.

7- المنقذ من الضلال للغزالي نسخة سنة 692ه

8- القاموس المحيط للفيروزآبادي …

الأرشيف العثماني

الأرشيف العثماني هو مجموعة المصادر التاريخية التي تعود إلى العهد العثماني. وهي تضم وثائق تهم 39 بلدا مختلفا من بينها 19 بلدا في منطقة الشرق الأوسط، و11 بلدا في البلقان، وثلاث بلدان في القوقاز، وبلدين في وسط آسيا، وقبرص بالإضافة إلى تركيا ذاتها بطبيعة الحال.

ومن أهم دور الأرشيف العثماني أرشيف مجلس رئاسة الوزراء في قصر يلدز إستانبول، تحت اشراف مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية.

اصطلح الباحثون المهتمون بدور الأرشيف والوثائق العثمانية الموجودة بتركيا على إطلاق مصطلح الأرشيف العثماني على أرشيف رئاسة الوزراء الموجود بحي السلطان أحمد في مدينة إستانبول. أما غيره من دور الأرشيف التركية فتذكر مركبة، بإضافة المقر الذي تحفظ فيه الوثائق المتعلقة بالدولة العثمانية. مثل أرشيف طوب قابي، الذي يقصد به الوثائق المحفوظة بمتحف طوب قابي الواقع في مدينة إستانبول؛ وأرشيف البحرية الذي يشكل قسماً من المتحف البحري الذي يضم عددًا كبيرًا من الوثائق الخاصة بالبحرية العثمانية، ويقع في مدينة إستانبول كذلك. وأرشيف الخارجية الذي يضم وثائق مهمة عن التاريخ العثماني وعلاقاته الخارجية، وإن كانت الوثائق التي يح…

من الكتب القيمة الأوسمة العثمانية للدكتور سهيل صابان

الكتاب عبارة عن رصد لأسماء الشخصيات التي منحت أوسمة عثمانية مع ترجمة مختصرة لهم من المؤلف وترجمة لمختصر الوثيقة في الأرشيف العثماني التي تبيّن سبب منحه الوسام . الكتاب مفيد جدا لدارسي تاريخ الجزيرة العربية الحديث ، فهو غني بالأسماء وربطها بقبائل ومواضع وأحداث نادر أن تجدها في كتاب واحد .
والمؤلف قدير في الترجمة من التركية إلى العربية ، بالإضافة إلى أنه حريص على التثبت من المعلومات قبل النشر . مما يعطي الكتاب قيمة إضافية

أعيان من البحرين عودة للجذور الاجتماعية (3-4)

بقلم الدكتور عبدالله يتيم انثروبولوجي وأكاديمي من البحرين
جدير بنا والبحرين تتخطى «محنة فبراير» وتزيح عن وجهها غبار «الفوضى الخلاقة» التي صنعتها قوى دينية وسياسية أقل ما يقال عنها عدم قرأتها المتأنية لتاريخ البحرين المعاصر ومكوناته الاجتماعية، أي الجذور الاجتماعية والتاريخية لتلك المكونات. إذا ما أتفقنا على أن المكونات الاجتماعية الكبرى التي يتشكل منها المجتمع البحريني، هي: «العرب السنة»، و«البحارنة»، و«العجم»،(1) إذاً حرياً بنا أن نتوقف أمام بعض من الجذور الاجتماعية والتاريخية للمكون الأول «العرب السنة»، على أن نأتي في مقالات قادمة لنلقي الضوء على بعض من جذور المكونات الاجتماعية الأخرى، وذلك حتى نتلمس بواقعية شديدة دور هذه المكونات في التاريخ المعاصر للبحرين.
علي بن إبراهيم الزياني

لنأخذ على سبيل المثال بعض البيوتات، مثل عائلتي الزياني ويتيم، بصفتهما نماذج لـ «الوسطاء الثقافيون»، نعلم جيداً الدور البارز الذي لعبته شخصيات بارزة في هذه العائلة مثل: الشيخ عبدالوهاب بن حجي الزياني (ت 1925م)، وعبدالرحمن بن محمد الزياني (ت 1941م)، وعبدالرحمن بن عبدالوهاب الزياني (ت 1977م)، إلا أن هناك شخصيات …

أعيــــان مــــن البحريـــــــن (4-4) عودة للجذور الاجتماعية

جدير بنا والبحرين تتخطى «محنة فبراير» وتزيح عن وجهها غبار «الفوضى الخلاقة» التي صنعتها قوى دينية وسياسية أقل ما يقال عنها عدم قراءتها المتأنية لتاريخ البحرين المعاصر ومكوناته الاجتماعية، أي الجذور الاجتماعية والتاريخية لتلك المكونات. إذا ما اتفقنا على أن المكونات الاجتماعية الكبرى التي يتشكل منها المجتمع البحريني، هي: «العرب السنة»، و«البحارنة»، و«العجم»،(1) إذاً حرياً بنا أن نتوقف أمام بعض من الجذور الاجتماعية والتاريخية للمكون الأول «العرب السنة»، على أن نأتي في مقالات قادمة لنلقي الضوء على بعض من جذور المكونات الاجتماعية الأخرى، وذلك حتى نتلمس بواقعية شديدة دور هذه المكونات في التاريخ المعاصر للبحرين.

لقد انضم محمد يتيم إلى عدد آخر من الأعيان بالتوقيع عام 1930م على عريضة رفعت إلى «شالرز بلغريف» يطالبون بموجبها تأسيس مجلس تجاري، أو غرفة للتجارة، ترعى الشؤون التجارية العامة؛ كما اتجه محمد يتيم إلى تجارة الاصداف إذا كان يقوم بتصديرها لأوروبا والهند، وإمتدت تجارته فيها إلى إستيرادها من مدن الخليج الأخرى، وأصبح بعد ذلك وكيلاً لشركة «سيزيان» التي كان مقرها مسقط بعُمان، وقد بلغت أحدى صفقات…

ما هي أسباب ضياع بعض الأنساب؟

للباحث المؤرخ مصعب الجهنـي
يجول في خاطري بعض الأسئلة عن سبب وجود قبائل مجهولة النسب ؟؟ وما الأسباب التي أدت إلى ضياع نسب تلك القبائل ؟؟عقد السويدي في كتابه سبائك الذهب فصلاً خاصاً لهذا الموضوع وعنونه بـ : ( ذكر القبائل التي ذكرها النسابون ولم يلحقوها بقبيلة معينة ) فذكر في هذا الفصل اكثر من خمسين قبيلة من قبائل العرب لم يعرف أصلها ؛ وقد ساعد على ضياع أنساب تلك القبائل الأمور الآتية :1- أن هناك بعض القبائل أصولها من غير العرب .2- تحضر بعض القبائل العربية وسكناهم للمدن والقرى وتشتت القبيلة بسبب ترك حياة الحل والترحال مع الإختلاط بغير العرب كل ذلك أدى لضياع نسبهم .3- إشتغال بعض القبائل بمزاولة المهن كالزراعة والفلاحة والإنتساب للمدن والقرى4- إن أنساب العرب قديماً كانت تحفظ في الصدور والذاكرة العربية؛ ولم تكن لتستوعب أنساب مئات القبائل وملايين البشر من العرب وحدهم .5- إن العرب كانت تغير أنسابها تبعاً للظروف السياسية التي تعيشها .6- إن بعض قبائل العرب كانت تدخل في تحالفات مع قبائل أقوى منها وبمرور الزمن تذوب القبائل الضعيفة وتصبح جزءاً من القبائل القوية وجزءاً من نسبها أيضاً .7-إن بعضاً من…

دراسة جينية عن ست قبائل كويتية

دراسة جينية عن ست قبائل كويتيةما يقدمه علم السلالات في تحديد العرب من غير العرب انما هو امر مبهر ويوضح حقائق تاريخية لن تكون متاحة لولا هذا العلم الذي شارك به عدد كبير من العرب وابناء القبائل العربية في المشاريع العربية ومن انجازات هذا العلم هو هذه الدراسة التي قامت بها جامعة شيلفيد البريطانية وانقل لكم ملاخصها باللغة العربية وكذلك ارفق لكم الدراسة كاملة:الدراسة تمت على عدد 6 قبائل كويتية وهي كالتالي: - مطير , عنزة, العوازم : عدنانيون- شمر, العجمان , ال مره : قحطانيون كان هدف الدراسة محاولة ايجاد فروق جبينة تمكن من خلالها التفريق بين العدنانيون والقحطانيون وكذلك التعرف على مدي تاثير جين المواطنه على التنوع الجيني لدي قبائل الكويت. وتم اختيار المشاركين وفق اسس علمية بحيث يشترط ان لا يكون بين المشاركين من هو قريب الى اي مشارك اخر وان يكون بينهم على الاقل 3 اجيال في القربه. واتت النتائج كالتالي:1- قبيلة مطير:93% من المشاركين ينتمون الى السلالة العربية j1-m2673% من المشاركين ينتمون للسلاله Q-M242وهي سلالة مكان ميلادها في اواسط آسيا3% من المشاركين ينتمون للسلالة G-P15وهي سلالة قديمة تكونت …

اختراع جهاز جديد لتحديد موعد الوفاة من طول شريط الحمض النووي

قام مجموعة من العلماء بتطوير جهاز جديد قادر علي التنبؤ بدقة شديدة المدة التي يعيشها الإنسان وتوقع مدة وفاته ومدي طول أو قصر حياتهم وقالت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية
أن جهاز " لايف لينجث ".أصبح متوفراً للاستخدام في السنوات الخمس أو العشر المقبلة بتكلفة 435 جنيها إسترليني ، وأضافت أن شركة " ماريا بلاسكو " مخترعة الجهاز تتوقع تلقي آلاف الطلبات للحصول على الجهاز وقيام شركات التأمين على الحياة باستخدام الجهاز.وتؤكد الشركة أن الشئ الجديد الذي يحمله هذا الجهاز تقنية دقيقة وبسيطة جداً وسريعة بالكشف عن الاختلافات الدقيقة في طول شريط الحمض النووي وتحديد المدة التي سيعيشها الأفراد
انظر http://jofashion.d1g.com/main/show/4329378
(إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًاوما تدري نفس بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوت ُإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )

أعيــــان مــــن البحريـــــــن.. عـــودة للجــذور الاجتمـــاعيـــة (2-4)

بقلم الدكتور عبدالله يتيم باحث وانثروبولوجي من البحرين


جدير بنا والبحرين تتخطى «محنة فبراير» وتزيح عن وجهها غبار «الفوضى الخلاقة» التي صنعتها قوى دينية وسياسية أقل ما يقال عنها عدم قراءتها المتأنية لتاريخ البحرين المعاصر ومكوناته الاجتماعية، أي الجذور الاجتماعية والتاريخية لتلك المكونات. إذا ما أتفقنا على أن المكونات الاجتماعية الكبرى التي يتشكل منها المجتمع البحريني، هي: «العرب السنة»، و«البحارنة»، و«العجم»،(1) إذاً حرياً بنا أن نتوقف أمام بعض من الجذور الاجتماعية والتاريخية للمكون الأول «العرب السنة»، على أن نأتي في مقالات قادمة لنلقي الضوء على بعض من جذور المكونات الاجتماعية الأخرى، وذلك حتى نتلمس بواقعية شديدة دور هذه المكونات في التاريخ المعاصر للبحرين.
وقد أمتد دور هذه النخبة في الحياة العامة في عقد الثلاثينيات من القرن العشرين، فقد ترتب على تسلطية المستشار «شالرز بلغريف» في إدارة شؤون الإدارت الحكومية مثل الشرطة والجمارك والتعليم والصحة وغيرها، بالإضافة إلى المعاملة السيئة لشركة نفط البحرين «بابكو» للعمال البحرينين، أن قامت هذه النخبة في عام 1938م بتشكيل لجنة للتصدى لتلك المشكلا…

أعيــــان مــــن البحريـــــــن عودة للجذور الاجتماعية (1-4)

بقلم الدكتور عبدالله يتيم - انثروبولوجي وأكاديمي من البحرين


جدير بنا والبحرين تتخطى «محنة فبراير» وتزيح عن وجهها غبار «الفوضى الخلاقة» التي صنعتها قوى دينية وسياسية أقل ما يقال عنها عدم قرأتها المتأنية لتاريخ البحرين المعاصر ومكوناته الاجتماعية، أي الجذور الاجتماعية والتاريخية لتلك المكونات. إذا ما أتفقنا على أن المكونات الاجتماعية الكبرى التي يتشكل منها المجتمع البحريني، هي: «العرب السنة»، و«البحارنة»، و«العجم»،(1) إذاً حرياً بنا أن نتوقف أمام بعض من الجذور الاجتماعية والتاريخية للمكون الأول «العرب السنة»، على أن نأتي في مقالات قادمة لنلقي الضوء على بعض من جذور المكونات الاجتماعية الأخرى، وذلك حتى نتلمس بواقعية شديدة دور هذه المكونات في التاريخ المعاصر للبحرين.
آل خليفة وبُناة الدولة الحديثة: وحتى نقوم بذلك فأنه علينا أن نتوقف أمام جهود كتابة تاريخ البحرين المعاصر، محطاته الحديثة وأعلامه من الذين وضعوا اللبنات الأولى أمام التحول التاريخي الكبير الذي عاشته البحرين منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر نحو عصر الحداثة. كانت المحطة التاريخية الكبرى هي الفتح العربي الذي قاده حلف قبائل العتو…