الأحد، 16 أكتوبر، 2011

أوراق عن تاريخ الخليج العربي



صدر عن جداول للنشر في بيروت كتاب "أوراق عن تاريخ الخليج العربي" للباحث الدكتور خالد حمود السعدون، أستاذ التاريخ في جامعة الشارقة.



يقول الناشر :



في هذا الكتاب "أوراق عن تاريخ الخليج العربي" يطرح الدكتور خالد السعدون، الباحث الأكاديمي المختص بشؤون الخليج، أبحاثاً ودراسات تتعلق بأحداث وتطورات جرت على ضفاف الخليج العربي في فترة زمنية محدّدة بمطلع القرن العشرين.



وحيثُ أن أغلب الدراسات والأبحاث التي تضمّنها هذا الكتاب تخصُّ العراق، لم يفت الباحث أن يُشير إلى أن ثمة وقائع جغرافية وشواهد تاريخية تبرهن على مُشاطأة العراق على الخليج وتثبت وجود تفاعل متصل بين الإنسان في العراق ونظيره في الخليج، الأمر الذي دعا الباحث أن ينظر إلى دول المنطقة باعتبارها منظومة أقطار تتفاعل اقتصادياً وثقافياً مع احتفاظ كل قُطرٍ بخصوصيته بما يُرسخ مفهوم الانسجام من خلال التنوع.

ومن الأبحاث والدراسات التي تضمنها الكتاب ما يلي:-



- الاتصالات السلكية واللاسلكية البريطانية في الخليج.

- البحرين في الاعلام العراقي ( 1935- 1938م ).

- البصرة في رسائل نعوم سركيس.

- المبشرون الأجانب وأنشطتهم في العراق (1908- 1914م).

- خط هامبورغ – أميركا الملاحي في الخليج.

- بواكير الطب الحديث في الرياض.

- المسيحيون واليهود في العراق العثماني.



وغيرها من الأبحاث.

الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2011

موقع خاص بالشيخ محمد بن عيسى الخليفة

الموقع الخاص بالمغفور له الشيخ محمد بن عيسى الخليفة
توجد فيه تسجيلات صوتية نادرة وقصائد وصور
انظر
http://bahrainpoet.com

الاثنين، 3 أكتوبر، 2011

فيلم يجسد حياة المحرقية في زمن الغوص


علمت “البلاد” أن الإعلامي والباحث في شؤون الثقافة المحلية نوح أحمد خليفة، يستعد لإطلاق فيلم وثائقي تاريخي يحمل مضامين كتابه الأخير والموسوم بـ “نساء المحرق والأدوار والوظائف التاريخية”، الذي صدر في مطلع العام الجاري، إذ يعد الكتاب الثاني له بعد إصداره الأول في العام 2010 الذي يتناول أيضا بحثا ميدانيا حول دراساته لمعشوقته المحرق “بين الثبات والتغير... دراسة ميدانية لمقومات التماسك الاجتماعي”. ويعمل الباحث خليفة على قدم وساق في التحضيرات النهائية لتدشين الفيلم الوثائقي “نساء المحرق والأدوار والوظائف التاريخية”، إذ من المقرر أن يعلن عن عرضه خلال اليومين المقبلين عبر أثير تلفزيون البحرين.
وقال الباحث خليفة “ان سيناريو الفيلم اختزال علمي لمضامين بحث ميداني سيرى النور قريبا وسيصدر بعنوان نساء المحرق الأدوار والوظائف التاريخية والمعاصرة”، مضيفا “ان هذا الإنتاج التلفزيوني انعكاس لمجموعة من الخبرات المهنية التي عاصرها في مجال الإعلام وهي التجربة الاولى للباحث وبين ان مضامين السيناريو غير مسبوقة وتبين تفاصيل الحياة الاجتماعية والمعيشية التي تعاصره المرأة المحرقية ومعاناتها اليومية في مكابدة الحياة بمفردها أثناء مواسم الغوص وخلو المحرق من رجالها بعد رحيلهم إلى مغاصات اللؤلؤ في رحلة الرزق المحفوفة بالمخاطر.
وأعرب الإعلامي خليفة “عن اعتزازه بالعمل والثقة التي تلقاها من هيئة شؤون الاذاعة والتفزيون خاصة من رئيس الهيئة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة ومدير عام الإذاعة والتلفزيون على الرميحي لما قدموه من دعم فني لهذا الانتاج الذي يتناول تجربة المرأة المحرقية في تمكين مجتمعها من قيم الوحدة والتلاحم الاجتماعي الذي امتد إلى الوقت الراهن”.
وأشار الباحث خليفة الى أن الفيلم يتناول بالتحليل دور المرأة في تمكين مجتمع المحرق من قيم الوحدة والتلاحم الاجتماعي، ويضيف أن المراة كانت محور الحياة الاجتماعية، وعماد النهضة الاقتصادية قبل اكتشاف النفط وهي جزء لا يتجزأ من الحياة الاقتصادية القائمة على اللؤلؤ آنذاك ودورها يوازي دور الغاصة في المشقة والتحمل.
وبين “أن خلو المنطقة من الرجال دفع المرأة إلى تحمل جميع الادوار الحياتية بمفردها وانعكست تلك الظروف على حياة المراة وقوة الترابط والتضامن بين النساء في المدينة وكانت الهموم المعيشية اليومية تداهم غالبية نساء المحرق فبدأت قيم التضامن والتكاتف تأخذ طريقها للنشأة”.
مراوحا “أن تلك الظروف دفعت المرأة الى مواجهة ضغوطات الحياة فأوجدت الكثير من المهن وأصرت على اقامة دورها المعيشي والاجتماعي بمفردها بالتضامن والتكاتف مع باقي نساء الحي مبينا أن قوة العلاقات الاجتماعية بين النساء أخذت مجتمع المحرق من حالة الترابط لقائمة على قيم الجيرة الى علاقات تسودها روابط الدم والنسب وللمراة دور كبير في ذلك فقد حولت مجتمع المحرق إلى كتلة اجتماعية متماسكة تعلن وحدة الصف وتتحد في السراء والضراء. وأضاف أن المراة تقوم بدور كبير مساند للرجل ومكنت الرجل من إقامة حياته الاقتصادية والرحيل إلى مغاصات اللؤلؤ مبينا ان إصرار المراة وقوة بأسها في تحمل جميع الادوار الحياتية المعيشية بمفردها دفع بالحياة الاقتصادية القائمة إلى النجاح”.
الجدير بالذكر أن هذا العمل قيد الإنتاج الفني وهو السيناريو التلفزيوني الاول للإعلامي خليفة وإخراج المخرج القدير محمد جناحي وهو احد المخرجين المميزين وله العديد من الأفلام الوثائقية الحاصلة على جوائز متقدمة في مجال الإخراج التلفزيوني

انظر

http://209.235.200.201/~albiladp/news_inner.php?nid=109573&cat=4

لباحث نوح احمد خليفة يدشن كتاب <<المحرق بين الثبات والتغير

يدشن الباحث نوح احمد خليفة كتاب المحرق بين الثبات والتغير دراسة ميدانية لمقومات التماسك الاجتماعي يوم الاربعاء الموافق 19 -5-2010 في تمام الساعة الثامنة مساء في مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث.
وتدور مضامين الكتاب حول أبرز مقومات التماسك الاجتماعي في مدينة المحرق، وأثر الظروف الاقتصادية في تشكيل الحياة الاجتماعية وإفراز القيم الثقافية وتأثير الظروف السكنية والعمرانية في تقارب السكان، ونشأة قيم التسامح والتضامن في مواجهة الظروف الحياتية، ووحدة المواقف بين سكان المدينة.
ويشخص الباحث في مضامين الكتاب ملامح التغير والثبات على مختلف الصعد في المحرق، أبرزها قنوات التفاعل التقليدية وأثرها في تكوين قيم الوحدة والترابط الوطني والاجتماعي وأوجه الاختلاف حديثا، كما تركز محاور الكتاب على علاقة الظروف السكنية الحالية بتغير التركيبة السكانية في بعض أجزاء المدينة وارتفاع أعداد الهجرات الوافدة إلى المحرق، واسباب ازدياد الهجرات إلى خارج المدينة.
ويسلط الضوء على مقومات المدينة الداعمة للترابط وظروف التجاور السكني ذو الطبيعة المتلاصقة ونشأة الازقة والاسواق بوسط المجمعات السكنية وعلاقتها بسيادة الوجه للوجه ودورهذه القنوات التقليدية والمقومات التي تتمتع بها المنطقة في تشكيل السلوك البشري، وتأثيرها على لين العريكة التي يتسم بها السكان بالمحرق ونشأة التسامح.

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=20863

الأحد، 2 أكتوبر، 2011

ترقبوا قريباً بإذن الله أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري الجزء 4


وهو يحتوي على عدد من الشخصيات منهم: أحمد بن جاسم الجودر، وأحمد بن يوسف فخرو وجمعة وعبدالله وعبدالرحمن التميمي وأحمد بن سلمان كيكسو ومحمد بن صباح البنعلي وسالم بن حمد البنعلي وإبراهيم بن يوسف اليوسف وأحمد بن محمد كانو وسلمان بن عبدالله العبدالمحسن وغيرهم