الأربعاء، 20 يونيو 2012

نتيجة الغتم الخليفة t1


لقد وصلت لنا اليوم نتيجة مهمة في تحليل الحمض النووي الذكري (T1) لأسرة الغتم الخليفة الكريمة العريقة من العتوب من قبيلة جميلة الوائلية الشهيرة والتي تحملها عائلة آل خليفة وآل صباح وآل فاضل.
وقد تبين من النتيجة أن أسرة الغتم وأسرة الخليفة في تحليل الماركر 67 وفي الجد الرابع بنسبة المسافة (0) (صفر) ما يدل على شدة التقارب بين الأسرتين.
وهذه الأسرة الوائلية الكريمة هي من ذرية الشيخ أحمد بن خليفة الغتم الذي كان من أقرب المقربين لحاكم البحرين الرابع الشيخ محمد بن خليفة وأخوه الشيخ علي بن خليفة حاكم البحرين الخامس ومن أبرز الأدوار التي قام بها رحمه الله أن مثل حاكم البحرين الشيخ محمد بن خليفة في حل الخلاف بين الإمام فيصل بن تركي والشيخ محمد بن خليفة في دفع زكاة البحرين حيث يقول النص في كتاب الاتفاقية:
"يعلم الناظر إليه بأني يا أحمد ابن خليفة حضرت عند الإمام فيصل ابن تركي السعود مفوضيني أولاد العم الشيخ محمد ابن خليفة، وعلي ابن خليفة، نائب منهم وعنهم، وأعطيته أن الصديق واحد والعدو واحد، ولا نرضا فيه أو عليه بمضره، وكل أمر يرد للصدق والبينة يقومون في سداده، والزكاة أربعة آلاف ريال تدفع كل سنة إن شاء الله، فهذا الذي حملوني إياه وقلطوني فيه أولاد العم الشيخ محمد وأخيه علي، وعلى هذا أمان الله وعهد الله وعلى ما أقول وكيل، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم 7 ش سنة 7 ش 1268هـ. مهره بالورقة"
نتيجة العينة خرجت على السلالة (T1) ورقم العينة (M6461) وستتم إضافتها إلى مشروع الخليج العربي ومشروع (T  ) العربي هي وعينتين لأشخاص من نفس الأسرة هي عينة رقم (M6908) وعينة رقم (M7116).
صاحب العينة هو حسن بن عيسى بن حسن بن عيسى بن أحمد بن خليفة الغتم بن محمد بن جاسم بن أحمد بن خليفة.
وبهذه المناسبة نتقدم لأصحاب العينات الثلاث بجزيل الشكر على مساهمتهم الكريمة في خدمة هذا العلم.

العينة الثانية لفواز بن عيسى بن أحمد الغتم والعينة الثالثة لأحمد بن سلمان بن أحمد الغتم  


الأربعاء، 13 يونيو 2012

"عيسى الثقافي" يقر الحصول على نسخة وثائق تاريخ البحرين من الأرشيف البريطاني والبالغة 55 ألف وثيقة

عقد مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي اجتماعه الثاني لعام 2012م، برئاسة رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية رئيس مجلس أمناء المركز سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.
واطلع المجلس على مجموعة من المشاريع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع، حيث وافق المجلس على المقترح المرفوع من سمو رئيس مجلس الأمناء رئيس مركز الوثائق التاريخية بالمركز بخصوص الحصول على نسخة من الوثائق التاريخية المتعلقة بالبحرين من الأرشيف البريطاني، والتي يبلغ عددها نحو 55 ألف وثيقة؛ ليستفيد منها جمهور الباحثين.
كما تبنى المجلس عدداً من المشاريع الهادفة التي تسهم في الارتقاء بالمستوى الثقافي والمعرفي بالمملكة؛ وتشجيع ودعم الإبداع الفكري والثقافي الوطني وتنمية الحوار بين الثقافات والحضارات، بما يتوافق مع رؤية جلالة الملك التي تريد لمركز عيسى الثقافي أن يكون مركز إشعاع حضاري، منفتحاً على مراكز الفكر الرصين في العالم، ومستوعبا لكل جديد ومفيد من العطاء الإنساني، وأن يبقى رمزا على مر الزمن لتقدم البحرين ورقيها.
وبهذه المناسبة، هنأ المجلس الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقتي "القصة القصيرة للشباب" و"المرسم الحر: في حب البحرين" التي نظمها المركز في وقت سابق، والتي لاقت اقبالاً كبيراً من المشاركين، الأمر الذي يعكس ما تتمتع به البحرين من مواهب شبابية إبداعية متميزة، مشيدين بالجهود المثمرة لتنفيذ البرامج الهادفة التي يقوم المركز بتنظيمها.
صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3538 - الثلثاء 15 مايو 2012م الموافق 24 جمادى الآخرة 1433هـ

القول الجلي في تحقيق مولد سمو الشيخ عيسى بن علي بقلم الباحث بشار الحادي

القول الجلي في تحقيق مولد سمو الشيخ عيسى بن علي وهو سمو الشيخ عيسى بن علي  بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين طيب الله ثراه ...