التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر, 2012

عبدالله الشروقي: عزفت السلام الأميري في عام 1935

حاوره - خالد أبو أحمد:


بعد غيبة طويلة اقتضتها ضرورة البحث والتقصي والإلمام بالمعلومات التاريخية المثبتة، نحن اليوم في سياحة عبر الزمن، نطوف خلالها على أيامٍ شكل تتاليها شخصية البحرين الحديثة.

ضيفنا اليوم أحد أبرز العاملين في حقب الثلاثينات إلى الثمانينات من القرن الماضي، علم من أعلام البحرين، وفذ من أفذاذ عائلة الشروقي العريقة.

سجل التاريخ اسم عبدالله بن سعد الشروقي بأحرف من نور لجليل أعماله الوطنية، ودوره الكبير من خلال مهام كثيرة أداها ومناصب كبيرة تقلدها، وكان مصدر ثقة حكام البحرين السابقين واللاحقين.

تاريخ وإنجازات

تنقل من أصغر وظيفة حتى وكيل وزارة، وكان يتحمل كل الأعباء تقريباً بدافع القوة والنشاط وهو بمقتبل العمر، وتزامن عمله في سنوات بدأت تتشّكل فيها شخصية البحرين، كدولة أثبتت وجودها بجهود أبنائها البررة أمثال ضيفنا الكريم.

الشروقي من الرعيل الأول في الخدمة المدنية، ساهم في تطوير العمل البلدي والإداري، ممن أفنوا زهرة شبابهم في خدمة البحرين في كافة المجالات دون استثناء، ونجد من خلال هذه المقابلة الصحافية أنه الأول في مواقف كثيرة.

أول من عزف السلام الأميري عام 1935، أول من عمل م…

خميس وسنان الشروقي.. العلاقة مع «سمحان» أشهر سنابيك الحد

كتب - خالد أبو أحمد:
مازال في جعبة آل الشروقي البحرينية الكثير من الأفذاذ، ممّن جمّلوا وجه الحياة بإبداعاتهم وأدوارهم الوطنية والاجتماعية والثقافية، وزينوا تاريخ هذه الأرض بجميل الخصال وترسيخ القيم النبيلة.
وقفنا في الحلقات الماضية مع سيرة الشاعر عبدالله بن خميس الشروقي، وتناولنا سيرته العطرة ودوره في حركة التعليم والعمل الوطني، وأبحرنا في شعره وقدمنا نماذج منه، وفي الحلقة الأخيرة أبحرنا في عالم المعجزة السردال سالم بن جمعة الشروقي خبير البحر والغوص واللؤلؤ، وتحدثنا عن معجزاته وخوارقه في عالم البحر والغوص، وكشفنا سر المثل البحريني المشهور “الطينة طينة ريا والهير هير اشتيا” المسجل باسمه.
ونقف اليوم عند الأخوين الشقيقين النواخذة خميس وسنان بن جمعة بن محمد الشروقي، نتناول سيرتهما ومواقفهما وأدوارهما الخيرية منها والاجتماعية وقصتهما مع عالم البحر الواسع الامتداد، وعلاقتهما بالسنابيك وهما صاحبي معدي وسمحان أشهر سنابيك منطقة الحد ذائعي الشهرة في الخليج العربي.
عظيم المكارم والسجايا

النوخذة خميس بن جمعة الشروقي الأخ الشقيق للسردال سالم بن جمعة، ويمثل أحد أفذاذ هذه الأسرة الكريمة، رجل فاضت به…

السردال سالم بن جمعة الشروقي.. خبير البحر والغوص واللؤلؤ

كتب - خالد أبوأحمد:
لآل الشروقي في البحرين كثير من الأفذاذ الذين أصبحوا علامات بارزة يُشار إليها بالبنان، وفي الحلقة الماضية طُفنا في سياحة شعرية وأدبية طويلة مع الشاعر عبدالله بن خميس الشروقي، واليوم كذلك نأخذكم جميعاً عبر صحيفة “الوطن” لكي نبُحر في عالم الإنسان البحريني المعجزة الربانية السردال والقائد البحري المشهور سالم بن خميس الدويس الشامسي (الشروقي)، وهو أشهر من وطأت قدماه بحر الخليج العربي، وأكفأ النواخذة وأقدمهم وأكثرهم خبرة ودراية بأماكن هيرات اللؤلؤ وأكثر نواخذة الخليج العربي معرفة بأعماق البحر، بل معرفة أدق بأسرار الطقس والتحولات الجوية أثناء رحلات صيد اللؤلؤ. وقد أثبت زملاؤه في تلك الرحلات البحرية أنه صاحب معجزة ربانية غير مسبوقة في حاسة اللمس والشم والسمع وتحديد أماكن الهيرات وفي الظلام الحالك وذلك باستخدام النجوم والحسابات الفلكية. وليس هذا فحسب بل إن الله سبحانه وتعالى قد أعطاءه من العلم اللدني ما يعجز المرء عن تفسيره، والسردال الضرير سالم بن جمعة ضربت شهرته الآفاق لخبرته الطويلة في هذا المجال وللقصص الأسطورية التي تُحكى عنه. اشتهر السردال بامتلاكه عدداً من سُفن الغوص …

شكر لعائلة السديراوي

بعض الصور لعائلة السديراوي في الهند إلى جانب بعض التجار العرب
أحب أن أشكر عائلة السديراوي وأخص بالذكر الأستاذ غازي بن فهد بن محمد بن سالم السديراوي ونجله الأخ العزيز محمد من دولة الكويت الشقيقة على ما قدموه من إهداء مجموعة كبيرة من الوثائق النادرة والتي هي عبارة عن مراسلات بين جد العائلة محمد سالم السديراوي وبين عدد كبير من تجار البحرين من أمثال: عبدالعزيز القصيبي، وأحمد سلمان كيكسو، وغيرهم العديد من التجار. كما وأني أحب أن أشد على يدهم لما عانوه في جمع هذه الوثائق وحفظها وتصويرها وهذا هو المرجو من العائلات الكويتية التجارية والتي لها باع طويل في التجارة لأكثر من مائة عام فجزاهم الله خيراً وبارك في جهودهم.

تدشين معجم المؤلفين البحرينيين 1900-2011م

أكد سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي مكانة البحرين العريقة في الساحة الثقافية المحلية والعالمية لما تتمتع به من إمكانيات مشهودة وعطاء فكري متواصل قادر على إثراء المجتمعات معرفياً.


جاء ذلك خلال تدشين سموه لمعجم المؤلفين البحرينيين 1900-2011م الذي يعد الأول من نوعه في تاريخ الثقافة البحرينية المعاصرة، ليوثق سير المؤلفين البحرينيين ونتاجاتهم الفكرية، وإبراز جهودهم الثقافية والعلمية والبحثية منذ بداية القرن الماضي حتى 2011م، وخصوصا أن التدشين يأتي مواكباً لاستعدادات المملكة للاحتفال بالعيد الوطني المجيد، وفعاليات المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012م.

وصرح د. منصور سرحان مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي ومعد المعجم في كلمته بأن البحرين تشهد في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى ومن خلال مشروع جلالته الإصلاحي ازدهاراً كبيراً في النتاج الفكري المحلي؛ حيث بلغ عدد عناوين الكتب التي صدرت في عهد جلالته - وبالتحديد في الفترة من شهر مارس عام 1999م وحتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2011م - 1750 عنوان كتاب، مقارنةً بصدور 1502 عنو…