التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تهميش الأوقاف السنية لمذهب الإمام مالك !! بقلم بشار الحادي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وبعد..

منذ أكثر من عشر سنوات والأوقاف السنية سائرة في تهميش وإقصاء مذهب الإمام مالك فتخيل أخي الكريم أن الأوقاف السنية خلال عشر سنوات اقتصرت في محاضراتها وخطبها ودروسها على فئة واحدة من الدعاة (من أهل التطرف والتكفير) والابتعاد بشكل واضح وصريح من دعاة المذهب المالكي أهل التسامح ومن علماء الأزهر الشريف أهل الاعتدال الأمر الذي بتنا نحصد نتائجه الآن في وقتنا هذا . 

فداعش يزداد أتباعها في البحرين يوماً بعد يوم وأهل التكفير يسرحون ويمرحون في المساجد والأوقاف السنية تتفرج ولا إجراءات صارمة تجاه أدعياء الفتنة وشيوخ الدجل والتكفير!! 

بل وصلت الأوقاف السنية إلى درجة تعيين موظف لديها أجنبي مطرود من أوقاف الشقيقة دولة الإمارات العربية المتحدة وقد تم تعيينه في أوقاف البحرين قبل فترة إلا أنه قد تم طرده من أوقاف البحرين أيضاً والعجب العجاب أنه أعيد مرة أخرى إلى أوقاف البحرين فتم تعيينه بها وما زال موجوداً بها إلى اليوم. وهو حالياً من يقوم بإهانة أهالي البحرين من شرفاء المالكية والشافعية في الأوقاف السنية، وأنا أدعو سعادة وزير العدل بالتحقيق في هذه المسألة الخطيرة التي يجب أن يعلمها الشارع البحريني، وتنشر نتائجها للناس بكل صراحة وشفافية. 



تدمير المدارس الوقفية المالكية: 

لم يكن للأوقاف السنية طيلة سنوات أي دور في إعادة بناء وتطوير المدارس المالكية بل على العكس قامت الأوقاف السنية بتحويل هذه المدارس إلى مواقف للسيارات وإيجار بعض المدارس على الآسيويين ولم تصب هذه الاموال بحال من الاحوال في قضية دعم مذهب الإمام مالك بن أنس في البحرين. 

وهذه بعض الصور لمدارس المالكية في البحرين التي تم تدميرها ولم تتحرك دائرة الأوقاف لتطويرها وإعادتها إلى ما كانت عليه في السابق: 

مدرسة بن خاطر تحولت إلى سكن عمال

مدرسة سعيدة بنت بشر تحولت إلى مواقف سيارات

مدرسة حسين بن مطر تحولت سكن عمال

مدرسة بن هندي خرابة


وختاماً هذه صور المحاضرات والدروس والندوات التي قامت بها الأوقاف السنية من عام 2007 إلى عام 2014 ولم يوجد فيها أي عالم مالكي اللهم إن دورة بسيطة أقيمت للدكتور قيس آل مبارك والدكتور صلاح آل مبارك وأما باقي المحاضرات بالمئات فهي تصب خدمة للمذهب الحنبلي والفكر المتشدد الذي هو أبعد ما يكون عن مملكة البحرين واحة التسامح والتعددية كما قال جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله!!! 

والسؤال المطروح أخيراً متى كانت البحرين حنبلية المذهب؟

لم نسمع بأي قرار من جلالة الملك بتحويل مملكة البحرين المالكية إلى دولة حنبلية وإذا كان هناك قرار رسمي بهذا الشأن فأرجو إعلامنا به لأننا لم نسمع عنه من قبل؟!!

وبالتالي فكيف تقوم الأوقاف السنية بتسخير كل اموال الأوقاف لدعم المذهب الحنبلي والفكر المتشدد وتلغي وبشكل ملفت دعم المذهب المالكي الذي هو أساس استقرار البحرين ومذهب آل خليفة الكرام وهو كذلك دعامة من دعامات التوحد ضد أي خطر قادم!

والملاحظ في أسماء الدعاة التي تحضرهم الأوقاف أنهم إما حنابلة أو أنهم لا مذهبيين ولا يتبعون مذهباً معيناً ، أما علماء المالكية وعلماء الأزهر الشريف فلا أثر لهم في هذه المنشورات والمطويات والمحاضرات ويا للأسف الشديد!!

فأين الوسطية يا جلالة الملك التي تدعو إليها ؟!! الوسطية لا ترجع إلى البحرين إلى بعودة الأوقاف إلى رشدها ، وعودة الدروس والحلقات العلمية الأزهرية والمالكية إلى البحرين مرة أخرى كما كانت في الماضي البعيد!!!



قوائم طويلة تخلوا من المالكية أين أنت يا جلالة الملك ؟ الأوقاف تم اختطافها!!!



لاحظ يا جلالة الملك لا وجود لأي دورات في الفقه مالكي!! ولا وجود لعلماء الأزهر الشريف!!!


أين المالكية يا دائرة الأوقاف هذه كتب الحنابلة وشيوخ الحنابلة
 منذ أن أمسكت دائرة الأوقاف إحدى الجمعيات التي تنتهج المنهج المتطرف ونحن نعاني يا جلالة الملك من تهميش مذهب المالكية!! ونتمنى تدخلاً عاجلاً من جلالتكم لإعادة التوازن إلى دائرة الأوقاف الحنبلية التي نسيت أو تناست مذهب آل خليفة ومذهب مملكة البحرين!!



برنامج علمي لنشر الفكر الحنبلي وإقصاء واضح للمذهب المالكي!!

 الأمثلة كثيرة يا جلالة الملك وانحدار الأوقاف في هذا المزلق الخطير واضح!!




تعبنا ونحن ننصح دائرة الأوقاف يا جلالة الملك لكنها لا تعير لنصحنا أي اهتمام فنريد أمراً سامياً من جلالتكم يعيد إلى كل ذي حق حقه!!




وجميع هذه الإعلانات لم تحتوي على دورة واحدة في الفقه المالكي إنما التركيز كله على المذهب الحنبلي والفكر الواحد الذي يقصي الباقين!


تعبت يا جلالة الملك وأنا أبحث خلال العشر سنوات الماضية عن إعلان لدورة فقهية يقوم بها علماء مالكية أو علماء من الأزهر الشريف أو من المعتدلين فلا أجد ، فهذه الجمعية التي سيطرت على الأوقاف استخدمتها لخدمة أجندتها وفكرها وتركت المالكية والشافعية والأزهر وراء ظهرها!


لاحظ يا جلالة الملك أن هذا الخطيب قد تم منعه من الخطابة في مصر فكيف يؤتى به إلى البحرين؟!!



تم إحضار هذا الخطيب الممنوع في مصر عدة مرات إلى البحرين


لاحظ هذا الخبر الذي نشر بتاريخ  16.12.2013 :





"أعلن المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف في مصر منع أبرز علماء التيار السلفي وقيادات مجلس شورى العلماء "الشيخ أبو إسحاق الحويني والشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب" من الخطابة والدعوة في المساجد.




وقال مركز وزارة الأوقاف إن رغبة الشيوخ في إلقاء الخطب والدروس في المساجد يستلزم الحصول على ترخيص للدعوة والخطابة من الوزارة وهذا ما لم يحدث الفترة الماضية وأنه يجب الحد من هذه الظاهرة، حسبما أوردته قناة الجزيرة.

ومن جانبها، نسبت صحيفة الوطن المصرية إلى مصدر وصفته بالمسئول في وزارة الأوقاف، أن الوزارة قررت منع دروس وخطب دعاة السلفية «أبوإسحاق الحوينى، ومحمد حسين يعقوب، ومحمد حسان» فى مساجد الأوقاف. 
وأوضح المصدر أن «الحوينى ويعقوب وحسان» ممنوعون من إلقاء الدروس بمساجد الوزارة حالياً، لافتاً إلى أنه فى حال رغبتهم فى إلقاء الخطب والدروس فى مساجد الوزارة، عليهم استصدار ترخيص من وزارة الأوقاف، لافتاً فى الوقت نفسه إلى أن شروط الحصول على ترخيص الخطابة والتدريس بالمساجد لا تنطبق عليهم؛ إذ يتطلب ذلك أن يتدرج الداعية فى التعليم الأزهرى، دون انتماء سياسى، بحسب قوله."

وبعض هؤلاء الدعاة قد سجنوا سابقاًً في مصر في قضايا تكفير فكيف يؤتى بهم إلى البحرين عجبا !!!


الدورة الوحيدة التي أقيمت لعلماء المالكية خلال عشر سنوات: 


وقد نشر هذا الخبر في 17-8-2008  وهذا نصه: يحتضن جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي دورة في الفقه المالكي التي تعقد في الجامع الأربعاء من كل أسبوع ويحاضر فيها كل من أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالإحساء الشيخ صلاح بن أحمد آل الشيخ مبارك، والأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل الشيخ قيس بن محمد آل الشيخ مبارك.

وهذه هي الدورة الوحيدة التي قامت بها دائرة الأوقاف السنية في مذهب الإمام مالك ثم نلوم أنفسنا على ضياع مذهب المالكية وانحساره في البحرين !! وعلى انتشار المنهج التكفيري الإقصائي اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد!!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…