التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدورة الوحيدة التي قامت بها وزارة العدل في الفقه المالكي منذ عشر سنوات أنضحك أم نبكي ؟!! أين أنت يا جلالة الملك؟!!




جلالة الملك يصلي على مذهب المالكية



هذه هي الدورة الوحيدة التي قامت بها وزارة العدل والشؤون الإسلامية خلال عشر سنوات في المذهب المالكي وقد وعد وكيل الوزارة فريدة المفتاح منذ عام 2007 بعمل دورات أخرى إلا أن كلامه قد بقي حبراً على ورق ويا للأسف الشديد!!!

فريد مفتاح

وهذا نص الخبر الذي نشر عن دورة الفقه المالكي في عام 2007 وهذه الدورة هي دليل اهمال المذهب المالكي وليست دليلا على الاهتمام بالمذهب المالكي فتنبه!!


تاريخ النشر :١٨ نوفمبر ٢٠٠٧


أعلنت وزارة العدل والشئون الإسلامية لأول مرة تنظيم دورة علمية ثقافية في المذهب المالكي والمذهب الجعفري باعتبارهما المذهبان المعتمدان في مملكة البحرين وقال وكيل الشئون الإسلامية الدكتور فريد بن يعقوب المفتاح إن هذه الدورة تعد الخطوة الأولى لخدمة المذهبين الفقهيين المعتمدين في المحاكم الشرعية في مملكة البحرين مؤكداً أن هذه الخطوة ستتبعها خطوات أخرى ضمن خطة متكاملة لخدمة المذهبين. وأضاف أن الوزارة قد أعلنت فتح باب التسجيل لهذه الدورة وشهدت الأيام الأخيرة إقبالا كبيرا من الراغبين في التسجيل للاستفادة من الدورة وعليه اتخذت الوزارة قرارا بافتتاح هذه الدورة يوم الثلاثاء 10 ذو القعدة 1428هـ الموافق 20 نوفمبر2007م. وأكد الدكتور فريد المفتاح أهمية خدمة المذهبين الفقهيين المالكي والجعفري ودعوة طلاب العلم إلى الاستفادة من دروس ودورات العلماء في هذا المجال ترسيخا لقيم المذهبين واكتشاف مكامن القدوة المبنية عل الفكر الوسطي في كلا المذهبين. من جانبه قال مدير الشئون الدينية الدكتور محمد طاهر القطان إن قسم البحوث والإعلام قد انتهى من كل الإجراءات التنظيمية لهذه الدورة وتم الترتيب النهائي مع العلماء المشاركين وإعداد قوائم الطلاب الراغبين في الالتحاق وأضاف ان أول دروس هذه الدورة سيكون في مركز احمد الفاتح الإسلامي بالجفير بالنسبة إلى الفقه المالكي وفي مكتبة الشيخ حميد المبارك بمنطقة عالي بالنسبة إلى الفقه الجعفري وسيكون حفل افتتاح الدورة للجميع بعد صلاة العشاء يوم الثلاثاء 20 الجاري برعاية كريمة من سعادة الدكتور فريد بن يعقوب المفتاح وكيل الشئون الإسلامية. وقال مدير الشئون الدينية إن الباب مفتوح للتسجيل لجميع الراغبين في الالتحاق من حملة الثانوية العامة وأضاف ان جميع من سيجتاز هذه الدورة سيحصل على شهادة معتمدة من قبل وزارة العدل والشئون الإسلامية. وعن الكتب المقررة والعلماء المشاركين قال الدكتور القطان سيتولى التدريس في دورة الفقه المالكي كل من فضيلة الشيخ صلاح بن احمد آل الشيخ مبارك وفضيلة الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك وهما من أعمدة الفقه المالكي في المملكة العربية السعودية ولهما دور واضح في خدمة الفقه المالكي. وسيتولى التدريس في الفقه الجعفري فضيلة الشيخ حميد المبارك رئيس محكمة الاستئناف الجعفرية بمملكة البحرين وهو عالم حوزوي وأكاديمي له جهوده المشهودة في خدمة المذهب الجعفري وسيكون وقت الدورة بعد صلاة المغرب الى صلاة العشاء كل يوم ثلاثاء وبالتنسيق مع العلماء إذ تم اختيار كتاب تبيين المسالك شرح تدريب السالك في الفقه المالكي وكتاب فقه الإمام جعفر الصادق في الفقه الجعفري.

فضيلة الدكتور قيس آل مبارك




المصدر جريدة أخبار الخليج http://www.akhbar-alkhaleej.com/10831/article/211538.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…