السبت، 5 مارس 2011

مشروع الحمض النووي لمحافظة الأحساء

مقدمةتعد الأحساء من أكبر واحات العالم. لقد كانت في الأزمان الغابرة مقتطع طرق للمسافرين من شتى البقاع لتوافر سبل العيش فيها من بيئةٍ زراعية و وفرة في المياه. ومن هذا المنطلق سكنت الأحساء العديد من الأمم والحضارات القديمة كالفينيقيين والدلمونيين والبدو الرحَّل كقبيلة عبدالقيس والبكريين. ومن المعروف أن لكل قومٍ بصمة وراثية خاصة تميزهم عن بقية الشعوب فالعلم الحديث استطاع أن يصنف البشر إلى سلالات وأصبح بالإماكن معرفة أصل الشخص. بالإضافة إلى ذلك, أصبح من السهل تحديد ما إذا كان الفرع الفلاني ينتمي للقبيلة الفلانية وهكذا, وفقاً للكروموزوم الأبوي الذي يرثه الشخص من آبائه وأجداده (كروموزوم واي). ماهي أهداف هذا المشروع؟مشروع الأحساء الجيني يهتم بمعرفة أصول سكان الأحساء خصوصاً والمدن المجاورة ودول ساحل الخليج عموماً. فهي منطقة غنية سلالياً للأسباب التي ذكرناها في المقدمة, كذلك بسبب النتائج التي ظهرت من بعض الفاحصين. فمع كثرة المشاركين ستتضح الصورة أكثر وسيكون بالإمكان تكوين مشجرة بالإعتماد على نتائجهم وإعداد تقارير تثري علم الأنساب والهجرات القديمة.
كذلك, نريد تكوين قاعدة بيانات كبيرة تساهم في الإرتقاء بالمشروع الأساسي وهو مشروع الحمض النووي للعالم العربي, المهتم بمعرفة التركيبة السلالية للعرب في جميع الدول العربية لصاحبه المهندس علي بن حسون الشحي من دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب كتاب (الحمض النووي يكشف السلالة الجينية للعرب).ما هي الفائدة التي سيتحصل عليها المشارك؟هناك فوائد كثيرة, لكن من أبرزها فائدتان أساسيتان سيتحصل عليهما المشارك. 1)تحديد السلالة البشرية التي ينتمي إليها والتثبت من الأصل المتوارث من أجداده أو تاريخهم العائلي الذي ينتمي إليه.2) القيام بمقارنة نتيجته مع نتائج قبيلة معينة للتحديد ما إذا كان إنتمائه لهذه القبيلة بالدم أو بالتحالف.مع من نتعامل؟نتعامل مع شركة Family Tree DNA الرائدة والمشهورة عالمياً في هذا المجال. حيث يتم طلب أدوات الفحص منها ويتم إرسال العينات إليها.وسنذكر تفاصيل طلب الفحص وإجراءه لاحقاً إن شاء الله. الخاتمةبالنهاية, سيكون هذا العلم مساعداً ومسانداً ومقوماً لعلم الأنساب. سيصحح بعض الأخطاء وسيؤكد بعض الحقائق. وسَتُعدَّ التقارير المتعلقة بأصول أهل المنطقة وفقاً للنتائج المتاحة مع الحفاظ على سرية وخصوصية كل مشترك. ولمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع صاحب المشروع من خلال صفحة المشروع الخاصة.صفحة مشروع الأحساءhttp://www.familytreedna.com/public/AlAhssa/default.aspx?section=yresultsصفحة مشروع العالم العربيhttp://www.familytreedna.com/public/arabworlddnaproject/default.aspx?section=yresultsلطلب الفحصhttp://www.familytreedna.com/group-join.aspx?Group=AlAhssa&code=T74708معلومات عن صاحب المشروع: علي إبراهيم الحصّار,Al-Ahssa DNA Project Aministrator من سكان ومواليد محافظة الأحساء. طالب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, تخصص هندسة بترول.مهتم بهذا المجال ومشارك في منتدى الحمض النووي للعالم العربي وله علاقات طيبة مع القائمين عليه وسبق له وأن تعامل معهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المولد النبوي الشريف في وجدان أهل البحرين عبر العصور بقلم بشار الحادي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  وبعد..  فبمناسبة مولد سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم أحببت أن أذك...