التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس, 2011

بصمة الحمض النووي تكشف عن لقـب العائـلة

قال باحثون بريطانيون ان الشرطة ربما تتمكن يوما ما من التكهن بلقب العائلة للمشتبه بهم او الضحايا الذكور بالاستعانة بالحمض النووي وحده. وقال علماء في جامعة ليكستر حيث اكتشفت بصمة الحمض النووي (دي ان ايه) في 1984 انهم اثبتوا ان الرجال الذين يشتركون في لقب العائلة تربطهم في الغالب صلة جينية. وقالوا ان اكتشافهم يمكن ان يساعد الباحثين في علم الأنساب وأيضا المحققين في الجرائم بالاستعانة بآثار الحمض النووي الموجودة في الدم أو الشعر أو اللعاب أو السائل المنوي.
ويعتمد النظام الجديد على تحليل الحمض النووي من الكروموسوم (واي) الذي يجعل الجنين ذكرا والذي ينتقل مثل لقب العائلة من الأب إلى الابن.
وليس من قبيل المفاجأة ان احتمالات صلة جينية قوية تعتمد على ندرة الاسم حيث وجدت أقوى الروابط الجينية بين المشتركين في الاسماء النادرة.
وكشفت دراسة أجراها الفريق على 2500 شخص انه كانت هناك فرصة بنسبة 42 في المئة في المتوسط في أن يشترك رجلان في لقب العائلة لجد مشترك لكن النسبة زادت إلى نحو 50 في المئة عندما اصبح اللقب نادرا.وقالت توري كينج التي شاركت في الدراسة ''حقيقة وجود مثل هذه العلاقة القوية بين اللق…

مشروع الحمض النووي لمحافظة الأحساء

مقدمةتعد الأحساء من أكبر واحات العالم. لقد كانت في الأزمان الغابرة مقتطع طرق للمسافرين من شتى البقاع لتوافر سبل العيش فيها من بيئةٍ زراعية و وفرة في المياه. ومن هذا المنطلق سكنت الأحساء العديد من الأمم والحضارات القديمة كالفينيقيين والدلمونيين والبدو الرحَّل كقبيلة عبدالقيس والبكريين. ومن المعروف أن لكل قومٍ بصمة وراثية خاصة تميزهم عن بقية الشعوب فالعلم الحديث استطاع أن يصنف البشر إلى سلالات وأصبح بالإماكن معرفة أصل الشخص. بالإضافة إلى ذلك, أصبح من السهل تحديد ما إذا كان الفرع الفلاني ينتمي للقبيلة الفلانية وهكذا, وفقاً للكروموزوم الأبوي الذي يرثه الشخص من آبائه وأجداده (كروموزوم واي). ماهي أهداف هذا المشروع؟مشروع الأحساء الجيني يهتم بمعرفة أصول سكان الأحساء خصوصاً والمدن المجاورة ودول ساحل الخليج عموماً. فهي منطقة غنية سلالياً للأسباب التي ذكرناها في المقدمة, كذلك بسبب النتائج التي ظهرت من بعض الفاحصين. فمع كثرة المشاركين ستتضح الصورة أكثر وسيكون بالإمكان تكوين مشجرة بالإعتماد على نتائجهم وإعداد تقارير تثري علم الأنساب والهجرات القديمة.
كذلك, نريد تكوين قاعدة بيانات كبيرة تساهم في الإ…

خارطة طريق أولية لمعرفة الحمض النووي

لماذا الخلافات هل هذه كثيري او قضاعي او همداني او صدفي او كندي ؟تخيل أن خلية واحدة من فمك تحدد أصلك البشري وتغنيك عن كتب الأنساب ومايعتري أغلبها من لبس ومغالطات ..ألا ماثبت عن المصطفى صلى الله عليه وسلمالآن خلية واحده من خلايا خدك أو لعابك تحدد سلالتك هل أنت عربي أو غير عربي وإذا كنت عربي فمن أيهم /عدناني او قحطاني أو حميري او سبئي او قضاعي كذلك يمكنك معرفة أقاربك والى أي قبيلة عربية تنحدر؟كما يسمح هذا العلم بمقارنة النتائج بين أطراف القبيلة المتفرقة في أماكن مختلفة والتي تحمل نفس الاسم ومعرفة الجد المشترك بينهم عاش قبل كم من سنة؟ وذلك عن طريق فحص الكروموزوم الذكري y الموجود داخل الجينات الوراثية الموجودة داخل الحمض النووي DNAوالذي تبين إلى الآن من نتائج الذين فحصوا من القبائل العربية أنهم من أصل واحد أطلقوا عليه الرمز J( وهذا الجين قديم يرمز للقبائل السامية القديمة ( بما فيها اليهود العرب )حتى حدث التحور الجيني أو مايسمى بالطفرة وهي عبارة عن تغير في المعلومات الوراثية كما ونوعا وعددا والذي يحدث مرة كل 210 سنوات تقريبا  وهو مايسمى بالتحور السريع مثل الماركر DYS439)أو يحدث مرة كل 4545…

مشروع الجينات الوراثية الذكرية العربية (واي دي أن ايه) ج1

نظرة عامة على المشروع
هذا المشروع يعنى بجمع ودراسة الجينات الوراثية النسبية (الذكرية)(واي دي أن ايه) لقبائل العرب في شبه الجزيرة العربية و كل من يعتقد أنه ينتمي إليها من أجل البحث في العلاقات القبلية بينهم على أساس إيجاد الصفات الرئيسية المشتركة للبصمة الوراثية النسبية لهم.
الهدف طويل الأجل
ربط علم الأنساب بعلم الجينات من أجل تحديد البصمات الوراثية للقبائل العربية وتحديد انتماءاتها مع القبائل العربية الاخرى و تجمعاتها الرئيسية. العرب لديهم واحد من أعمق واكبر علوم الأنساب في العالم. لذلك, فنحن ملتزمون في هذا المشروع باحترام هذا العلم باتباع المنهجية العلمية المتمسكة بما ثبت في التاريخ العربي الأصيل.
اهمالنا لعلم الانساب وبعض ما ذكر في التاريخ العربي و الاسلامي اهمال لعلم المشجرات الذي ان اهملناه فلا يمكن لبحثنا من الوصول الى نتائج مهمه. حافظنا على بساطتنا و تركنا النقاش العلمي المفصل للمنتديات. نقوم بنشر نتائج اختبارات الحمض النووي وملخص استنتاجاتنا مع الرجوع للبحوث العلميه العالمية و ذكر بعض مقارناته بما اشتهر في علم الانساب.
نطمح إلى جذب أعضاء كثار للمشاركة في هذا المشروع من اجل المنفعة ا…

فريق علمي أردني يكتشف الخريطة الوراثية للعرب القحطانية والعدنانية وتحديد الخط النبوي

يعكف فريق بحثي مكون من البروفيسور احسان المحاسنه، موسى قنديل، ، قصي زريقات‘ بيان قدره؛ تهاني درويش؛ وفاء السردي، باسم المبروكي، ميلاد الهادي في جامعة ال البيت بوضع اللمسات الأخيرة للكشف عن انجاز علمي يتعلق باكتشاف الخريطة الوراثية العربية من حيث الأنماط والمجاميع والجينات الخاصة بالعرب القحطانية والعدنانية وكذلك تحديد خط النسب النبوي الشريف. وقال الدكتور محاسنة لـ " السوسنة " : تأتي هذه الدراسة ضمن إطار رد الطعن السياسي والديني المتكرر في حملات الإساءة للرسول محمد صلى الله علية وسلم وآل بيته الأطهار ولتنزيه نسبه الشريف عن أي افتراءات من خلال مقابلة الحجة بالحجة حسب المنهج القرآني في المقامات الحوارية. وتتضمن الدراسة قراءة مقاطع جينية محددة على عينات للدم جمعت من مختلف ارجاء البلاد العربية، أدت لتحديد الأنماط والمجاميع الجينية العربية لكل من العرب القحطانية والعدنانية.وتعود اهمية هذا الأكتشاف انه اول انجاز من نوعه في المجال على الرغم من وجود شركات بيولوجية اسست لهذا الغرض برأسمال مئات الملايين من الدولارات منذ سنوات ولم تتمكن من تحقيقه نظرا لعدم معرفتها حقيقة المنطقة العربية …

كتاب ( الحمض النووي يكشف السلالة الجينية للعرب )

صدر في الإمارات كتاب جديد إسمة الحمض النووي يكشف السلالة الجينية للعرب للكاتب الإماراتي علي محمد الشحي , بالنسبة لي أول مرة أشوف كتاب من هذا النوع ، فيه إحصائيات عن فحوصات جينية صارت في البلدان العربية مثل الإردن وسوريا وفلسطين ومصر والجزائر والمغرب وتونس والعراق وإيران وسلطنة عمان وغيرها وايضا بلدان اوروبية واسلامية ، وفحوصات جينية صارت لشباب من قبائل الإمارات بس فيه مصطلحات إجنبية وحسابات عن كيف شخصين يلتقون مع بعض والكاتب محدد السلالات الجينية للعرب القدماء بثلاث سلالات ، أما اللحين فالسلالات كثيرة।أبواب الكتاب :• اصل الانسان• الجينات الوراثية• تتبع العرقية • التحورات الجينية• كيفية حدوث التحور في الكروموزومات• المجموعات العرقية• التفرع الاصغر• الخروج من افريقيا• من انواع الفحوصات الجينية• رسوم الفحص• تفاصيل المجموعات العرقية• التوزيع العام للاعراق في العالم• الهيكل العام للاعراق• توزيع المجموعات العرقية في بعض البلدان الاوروبية• توزيع الاعراق في صقلية• توزيع الاعراق في اليابان• توزيع الاعراق في داغستان• وقفة بحث في تاريخ السلالة E3b1a2 • التركيبة العرقية لبعض الدول العربية• إحصائي…

برنامج بنوآدم إخوة

بنامج بنو آدم إخوة من أروع ما أنتجت قناة ناشنال جيوجرافيك شاهده على هذا الرابط لمدة ساعة ونصف:
http://www.youtube.com/watch?v=Ibv88oJB-Bo&playnext=1&list=PLABA9F7A7ACAF3FEA