التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شيخ قبيلة النعيم راشد بن مهنا النعيمي

شيخ قبيلة النعيم
راشد بن مهنا النعيمي
(1266هـ-1338هـ)(1850م-1920م)
هو: شيخ قبيلة النعيم، وعُمدة حالة النعيم، تاجر اللؤلؤ المشهور، الشيخ راشد بن مهنا بن فضل آل حجي من آل بوشامس النعيمي.
نبذة عن قبيلة النعيم:
من أقدم أشار إلى قبيلة النعيم بالتفصيل المستشرق الإنجليزي ج.ج لوريمر في كتابه (دليل الخليج) القسم الجغرافي (3/1719) حيث يقول: "النعيم: والمفرد نُعيمي، والنعيم قبيلة عربية مُهمة موجودة أساساً في عُمان، وأجزاء منها في البحرين، ويسكن بدو قبيلة النعيم في عُمان في كل المنطقة المتوسطة من رأس عُمان حتى قاعدتها، وتعتبر منطقة الجو التي تقع فيها واحة البريمي مركزهم الرئيسي، و لكنهم أيضاً في حي الظاهرة، وفي شرق سلطنة عُمان، وفي الغرب فإنهم يمتدون في منطقة الختم، والذي يقطنونه مع بني ياس والظواهر، وفي الشتاء فإن النعيم يرعون ماشيتهم في المنطقة الواقعة بين البريمي وصُحار، والنعيم عامل مهم في السياسة القبلية عند وادي رأس حتا، ولكن موطنهم الأساسي في الشمال هو سهل جيري، ويقتسمه قسم منهم هو الخواطر مع قبيلة الغفلة في اتجاه الشارقة .. وعدد البدو الرحل من النعيم في عُمان يقدر بـ 2500 نسمة تقريباً منهم 1100 نسمة في ساحل عُمان المتصالح و900 نسمة في سلطنة عمان و 400 نسمة في عمان المستقلة. وكل نعيم عُمان سواء البدو أو المستقرين ينتمون لقسم أو اثنين ومن القبائل الأساسية: آل بو خريبان وآل بو شامس وكل منهما يمكن تقسيمه إلى أقسام أخرى، ويقال: إن آل بو خريبان ينحدرون من أصل واحد هو الخزرج، بينما ينحدر بنو شامس من الأوس، ويعتبر المركز الرئيسي للنعيم في عُمان هو واحة البريمي حيث توجد سيادتهم السياسية بالرغم من أنهم ليسوا الأغلبية العددية، أما في عجمان والحمرية وكلاهما يحكمهما شيوخ من النعيم فإن وضعهم أكثر أماناً منه في واحة البريمي في الوقت الحاضر إلى أن قال يذكر مذهبهم: وهم سنيون على مذهب الإمام أحمد بن حنبل. وننتقل الآن إلى القسم الآخر من قبيلة النعيم .. و هم أولئك الذين انفصلوا عن هيكل القبيلة العام منذ أجيال واستقروا في البحرين وقطر، والقسم غير البدوي من القبيلة موجودون فقط في جزر البحرين، حيث يملكون 60 منزلاً بأم الشجر، و50 منزلاً بحالة النعيم، و30 منزلاً بالشجيرة، و10 منازل بحالة السلطة، وقليل في الرفاع الغربي. وعددهم جميعاً 800 نسمة، ولا يوجد من قبيلة النعيم قسم مُستقر في قطر.
يبلغ عدد البدو من النعيم خارج عُمان 2000 نسمة فيما نعتقد، ويسكنون قطر في الشتاء قرب الزبارة، وينزحون في الطقس الحار إلى البحرين حيث يقيمون مُعسكراتهم في الجزء الشمالي من الجزيرة الرئيسية، وبعضهم يقضي الصيف بجوار الدوحة في شبه جزيرة قطر، ويشتهر عن هؤلاء البدو أنهم يملكون جميعاً 100 حصان، و600 جمل، و1000 رأس من الغنم، و 1000 رأس من الماعز، والأقسام المهمة من النعيم في هذه المنطقة هي نفسها التي في الجنوب أي آل بو خريبان وآل بو شامس.
والنعيم في البحرين وقطر منفصلون تماماً عن الجسم الأصلي للقبيلة في عُمان .. و هم يعتقدون أن أجدادهم هاجروا من عُمان منذ بضع أجيال بناءً على دعوة من العتوب .. و قد أصبح بعض النعيم الشماليين صيادي لؤلؤ ولكن الأغلبية رُعاة، ويعتمدون في حياتهم على رعي الحيوانات .. والنعيم في البحرين وقطر هم من السنة على مذهب الإمام مالك".
المصادر تشير إلى وجود قبيلة النعيم كقوة ذات تأثير في القرن السابع عشر:
ظهور قبيلة النعيم كقوة ذات تأثير في عُمان والإمارات منذ عام 1083 – 1091هجري الموافق للأعوام 1672 – 1680 ميلادي، أي ما يزيد على أربعمائة عام، وقد ذكر المؤرخ عبدالله بن حميد السالمي المتوفى 1332هـ في كتابه (تحفة الأعيان) (2/120) باب الأحوال الواقعة بعد تغلب يعرب ابن ناصر ما نصه: " فرجع محمد بن ناصر (الغافري) بمن معه مغضبا وجعل يكاتب يعرب بن بلعرب وهو المخذول آنفا ويكاتب أهل بهلى ليقوموا بالحرب وركب هو قاصدا إلى البدو من الظفرة و(بني نعيم) وبني قتب وغيرهم".
مع العلم أن هذه الحادثة جرت عام 1134 هجري الموافق 1722ميلادي وإن دل هذا الأمر على شيء، فإنما يدل على أن النعيم كانوا قوة رئيسية يستعان بها وكان شيخ النعيم آنذاك هو ناصر بن حميد القرطاسي من آل بوخريبان، وكذلك يذكر السالمي في كتابه (تحفة الأعيان) (2/132) ما نصه: "وأعطاهم محمدبن ناصر الأمان ورجع عنهم وأقام بيبرين وكان أكثر إقامته بها ثم أنه سار إلى الظاهرة وجمع منها خلقا كثيرا وغرب بهم ولم يعلم به من قومه أحد أين يريد فمر ببلدان (بني نعيم) وجمع بني ياس و(بني نعيم)". فمن هذا الأمر يتضح أن (النعيم ) كانوا أغلب جيش محمد بن ناصر الغافري، والذي بسببهم تولى إمامة عُمان ليلة السبت لسبع خلون من المحرم عام 1137 هجري الموافق 1725م.
الرحالة مايلز يشير إلى قبيلة النعيم في القرن الثامن عشر:
كما ذكر الرحالة س. ب . مايلز في زيارته لمنطقة الجزيرة العربية خلال القرن الثامن عشر في كتابه (أقطار وقبائل الخليج الفارسي) (ص290-298) أنه: "في عام 1799 انشغل سلطان بتوطيد أوامر حُكمه في عُمان وأخذ يتعامل مع الانشقاقات الداخلية، ومن بين القبائل التي كانت تناوئه: قبائل الدارو في الشارقية، بني النعيم في الظاهرية، وقد نجح في إخضاعهما وأصبحا يدينان له بالولاء مرة أخرى، وبعد أن عاد الهدوء إلى بلاده، استطاع أن يوجه اهتماماته نحو أعدائه الأجانب، فبدأ بتركيز قوته ضد عتوب البحرين الذين رفضوا أن يدفعوا الضرائب".
كما ورد في كتاب (عرب الخليج) (1602-1784 (في ضوء مصادر شركة الهند الشرقية الهولندية تأليف ب . ج . سلوت من إصدارات المجمع الثقافي أبو ظبي (ص 264) "حقق الإمام الغافري محمد بن ناصر نجاحا نسبياً في توسيع رقعة نفوذه. لقد استولى على صحار بواسطة جيش كبير, تعاونه قوةٌ كبيرةٌ من رجال القبائل في الغرب وهم بنو ياس وبنو قتب والنعيم". وتدل الكثير من الوثائق والمخطوطات وكتب الرحالة على أن وجود قبيلة النعيم في شرقي الجزيرة العربية, موغل في التاريخ ولها تحزباتها وتحالفاتها وحركتها على أرض الجزيرة العربية، وكيف لا وهي القبيلة العريية البدوية المرتبطة بالصحراء ورمالها. هذه نبذة مختصرة عن هذه القبيلة العريقة، وأقدم المصادر التي أشارت إليها، أما المترجم له الشيخ راشد بن مهنا النعيمي والذي ينحدر منها من فخيذة آل بوشامس، فقد انتقل أجداده مع من انتقل من أفراد القبيلة وسكنوا في قطر مُدة، ثم نزحوا منها إلى البحرين واستقروا في منطقة حالة النعيم على وجه التحديد بجزيرة المحرق، وما زال بعض أفراد هذه الأسرة يسكن منطقة حالة النعيم إلى اليوم.
نسب قبيلة النعيم:
يرجع النسابون النعيم إلى قبائل الأنصار وهم الأوس والخزرج وهم ابنا حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن بن درء وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .كذا ورد نسبهم في كتب الأنساب واستشهدُ ببعض الأبيات الشعرية من رواة القبيلة القدماء التي توضح أصل قبيلة النعيم ونسبها المتوارث أباً عن جد وكابراً عن كابر.
يقول أحد الشعراء :
قصر المنامة هوب مبناي
لو كانت الدنيا رهيه
لو تحتـشد وتجيب عجمان
وتجي "نعيم" الخزرجية
المنامة: هي منطقة في عجمان التابعة لدولة الإمارات وهي غير عاصمة مملكة البحرين، وقوله نعيم الخزرجية دليل واضح وصريح على أن نسب قبيلة النعيم يرجع إلى قبيلة الخزرج القحطانية.
* * *
ويقول أحد الشعراء :
(الحمريه) قويه
ما تنوخذ بالبوق
وحصونها عليـّه
مثل الثريا فوق
مـن نـسل الخزرجية
ما فـيهـا لفـق الفـوق
الحمرية: هي إحدى مناطق قبيلة النعيم، ويشير الشاعر هنا إلى أن سكان الحمرية وأصحابها وهم قبيلة النعيم من نسل الخزرجية أي من نسل قبيلة الخزرج القحطانية.
* * *
وقال أحدهم يمتدح الشيخ راشد النعيمي أمير عجمان :
الحين بانقصد إلى شيخ عجمان
راشد كريم الكف للحق ميزان
ياللي جدوده ذكرهم يوم عدنان
من "الخزرج" الأبكار طيبين الأذكار
قوله: (من الخزرج) يعني أن أجداد الشيخ راشد النعيمي شيخ عجمان هم من قبيلة الخزرج.
* * *
ويقول الشاعر سعيد بن خلفان بن زاهر الريامي مادحا ً الشيخ راشد بن حميد النعيمي :
يــا راشـد أنت الـذي
مفني البغاة الغـــالية
فالأوس نسبتـــه كذا
والخزرجي متحابية
أنصـار خير الخلق هـم
أهل الأيادي الرامية
ولقد كفــى فخرا ً لكـم
أهل الخيول العـادية
وهذه الأبيات تؤكد الأبيات السابقة من أن نسب قبيلة النعيم يرجع إلى قبيلتي الأوس والخزرج.
* * *
ويقول الشاعر محين الشامسي وهو من شعراء القرن الثامن عشر :
ما تـبـدلـنا إلا متـظهـرين
مـع صفـيـن دفـيـيـن الجناب
غلمة أنصار خير المرسلين
خزرجيين صحيحن النساب
ويقصد بذلك قبيلة النعيم وأنهم من قبائل الخزرج الصحيحة أنسابهم.
* * *
كما يشير الرحالة س. ب . مايلز في كتابه (أقطار وقبائل الخليج الفارسي) إلى أن نسب قبيلة النعيم يرجع إلى "أصول قحطانية" مشيراً بذلك إلى الخزرج يقول :"النعيم: هم القبيلة التي لها زعامة بني غافر في منطقة الظاهرة. بيلغ تعدادهم 20.000نسمه منقسمون إلى عدة فرق. وبرغم أنهم ينحدرون من أصول قحطانية إلا أنهم انضموا للحزب الغافري وهم سنيي المذهب. وهم يستوطنون البريمي وضنك والقابل والسنينه وحفيت .وهم رجال حرب. وهم على وفاق مع بني غافر و العبريين".
* * *
المولد والنشأة:
لم أقف على موضع ولادته بالتحديد لكنه كان من سكان حالة النعيم منذ وقت بعيد.ولعله من مواليد دولة قطر، ويروي بعض كبار السن من أبناء قبيلة السادة أن السيدان عبد القادر ومحمد أبناء هزيم بن محمد بن هاشم بن إبراهيم السادة هم أقدم من سكن حالة النعيم، ثم جاؤوهم النعيم، فهم أي السادة سكنوا شمال الحالة، والنعيم سكنوا جنوب الحالة، وأصبحوا هم الأكثر- أي النعيم-، فسميت الحالة بحالة النعيم واستمر الاسم إلى اليوم. يقول عنها المستشرق ج. ج. لوريمر في (دليل الخليج) (4/1607) حالة النعيم: "على اللسان الذي يكون النقطة الغربية لدوحة فكاكا. يتكون من 50 كوخاً من القش وهم صيادو سمك ولؤلؤ من قبيلة النعيم، وعائلة أو اثنتان من السادة، بعض النعيم ينزحون إلى قطر في الطقس البارد، وراشد بن مهنا شيخ النعيم يسكن هنا في عريش أحياناً ومع حالة السلطة فهذه القرية تملك عدداً من قوارب اللؤلؤ وغيرها من القوارب وكذلك تملك ستة حمير وخمسة أبقار".
عمله وتجارته:
يذكر العم يوسف بن خليفة بوقيس أن الشيخ راشد بن مهنا قد عمل في تجارة اللؤلؤ، وكانت لديه سفينة تدعى "الصقلاوي" وهي من نوع السمبوك، وكان نوخذاه يدعى حمد بن هندي النعيمي، وقد اشتهر عن هذا النوخذة أنه كان يعرف البحر موضعاً موضعاً. أما بحارة وجزوى الشيخ راشد بن مهنا فلم نعرف منهم إلا الحاج خليفة بن جمعة بوقيس. أما أصدقاؤه من التجار فقد كان الشيخ راشد بن مهنا على صلة وثيقة بعدد من تجار اللؤلؤ من أمثال: تاجر اللؤلؤ السيد هزيم بن عبد القادر السادة، وشقيقه السيد أحمد بن عبد القادر السادة، والتاجر الحاج خليل بن إبراهيم الحسن، من تجار المحرق، وغيرهم. ويذكر السيد خليفة بن إبراهيم بن خليفة بن عبد الغفور السادة أن الشيخ راشد بن مهنا النعيمي كان يسكن حالة النعيم، وكان من كبار تجار اللؤلؤ، كما كان صديقاً للسيد هزيم بن عبد القادر السادة وجاراً وكانا على درجة كبيرة من الود والصداقة والمحبة، يقول السيد خليفة: وكنا في الماضي إذا وقفنا على ساحل الحد نرى من بعيد بيت ومجلس راشد بن مهنا وبيت السيد هزيم إذ كانا الشيء الوحيد الذي يرى من بعيد لارتفاعهما أما باقي بيوت حالة النعيم فكانت كلها عرشان (برستيات).
عمدة حالة النعيم وشيخ قبيلة النعيم:
وتشير المصادر إلى أن الشيخ راشد بن مهنا النعيمي كان كبير قبيلة النعيم في البحرين، كما أنه عمدة حالة النعيم، والمقدم من أهلها، وكان على صلة وثيقة بحاكم البلاد آنذاك الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، كما أنه من المقربين لديه، يستشيره في أمور الحكم والسياسية، ويأخذ برأيه ومشورته، وكذلك كان الحال مع نجله صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.
زواجه وأولاده:
تزوج الشيخ راشد بن مهنا، ورزق بعدد من الأولاد هما: أحمد، ومحمد وغيرهما.
أما أحمد بن راشد فهو خليفة والده وكبير قبيلة النعيم بعده، ومتزوج من بنت حميد بن كامل من أهالي الإمارات. ولد في حالة النعيم وتوفي والده وهو صغير في السن فتولى رعايته الحاج فضل بن مهنا النعيمي، وقد عمل بتجارة اللؤلؤ إلى أن حل الكساد، كان له بعض الأملاك والعقارات والنخيل، ويذكرأنه أول من اقتنى سيارة من أهالي حالة النعيم في الثلاثينيات، وقد قام بالعديد من أعمال البر والإحسان، ومن ذلك حفر عين ماء بفريج البوخميس بالمحرق.
أما محمد بن راشد فهو من مواليد حالة النعيم عام 1889، وهو شاعر وأديب يكتب الشعر النبطي وله مساجلات ومكاتبات مع العديد من الشعراء في الخليج، ومن أشهر أصدقائه الشاعر القطري صالح بن سلطان الكواري. وقد انتقل للسكنى في الدمام بشرق المملكة العربية السعودية بعد حلول الكساد بأسواق اللؤلؤ وتوفي هناك عام 1996م.
من أخباره:
يذكر الأديب محمد الهاجري هذه القصة في كتابه (شعراء من الجزيرة العربية) (ص181) كان من عادة الغواصين سابقاً أنه إذا عثر أحد الغواصين على حصباة أو دانة من الأحجار الكريمة النادرة أصبح حق شرائها لحاكم البلد الذي عثر عليها فيه وحده دون غيره من الأهالي أو التجار. وحدث أن عثر اثنان من الإيرانيين على حصباة ثمينة في البحرين، فباعوها لأحد تجار اللؤلؤ هناك. وعندما علم وقتئذ الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد آنذاك استدعى الإيرانيين وطلب منهما استعادة الحصباة من التاجر الذي اشتراها، ففعلا، فأخذ الحصباة منهما وأمر بايداعمها في السجن مع تغريمهما مبلغ 30 ألف روبية، مقابل الثمن الذي بيعت الحصباة به. وطلب الإيرانيان السماح بالإفراج عن أحدهما ليذهب لتدبير المبلغ المطلوب دفعه، فأطلق سراحه. وانطلق الإيراني هائماً على وجهه لا يدري كيف يمكنه تدبير هذا المبلغ الكبير. والتقى به أحد أصحاب الرأي فرآه مكفهر الوجه حزيناً يائساً، فلما سأله عن السبب، روى له القصة، فنصحه الرجل بأن يقصد راشد بن مهنا ويروي له قصته. وفعل الرجل بالنصيحة وذهب إلى راشد بن مهنا وروى قصته وطلب منه مساعدتهما وإخراجهما من هذه الورطة. فقام راشد من فوره وقصد الشيخ حمد بن عيسى وطلب منه أن يفرج عن الإيرانيين حيث إنهما من أعزائه دهش الشيخ حمد بن عيسى وقال لراشد: وما الذي أدخلك بين هذين الإيرانيين؟ وأجابه راشد بأن الإيرانيين قد دخلا عليه بيته وطلبا منه مناصرتهما، وهو لا يملك إلا أن يجيبهما إلى طلبهما. وأراد الشيخ حمد تعجيز راشد فقال له: إن شئت إطلاق سراحهما فعليك بدفع المبلغ الذي قضينا به عليهما وهو 30 ألف روبية وإلا فدعهما كما هما في السجن. ولكن راشد وافق على الطلب وأحضر المبلغ ودفعه. وعندما علم الشيخ حمد بن عيسى أن راشد جاد في رغبته ودفع المبلغ عفا عن الإيرانيين وأطلق سراحهما وأمر برد المبلغ إلى راشد. ولكن الأمير راشد بن مهنا أبى أن يسترد المبلغ الذي دفعه إغاثة للإيرانيين قائلاً: إن ما خرج لا يعود!
وقد قال الشاعر محمد بن راشد بن مهنا النعيمي مخاطباً الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وواصفاً حال حالة النعيم ورجالها الأشاوس الذين دافعوا عن البحرين في أصعب الظروف:
مريت يا عيسى بلاد لنا يوم
يوم البخت عدل ولا به سواميح
يوم الدهر من صوبها عدل ونجوم
غدرا سماها واضحات مضاويح
كانت كما روض من الوبل ماسوم
فيه الخزاما كاسياً المصاطيح
وكانت وكان مراحلها مرح وعموم
وسكانها سمح الوجيه المفاليح
أهل الصحون اللي بها غصب الكوم
ومجالس ما غلقت بالمفاتيح
هم الند يوم الضد له ند وخصوم
وهم العد لا قل الثمد والنضاضيح
نعيمية لاسلافهم مجد ورسوم
على ماضي التاريخ بيض مواضيح
* * *
هدية الشيخ راشد إلى الملك عبد العزيز آل سعود:
يُذكر أنه في إحدى السنوات قام الشيخ راشد بن مهنا النعيمي بإهداء الملك عبد العزيز آل سعود أربعين فرساً من الكحيلات خيل النعيم، يتبعها أربعون خادماً من خدام النعيم، وذلك دعماً منه لجهود الملك عبد العزيز آل سعود في توحيد الجزيرة العربية، وقد فرح الملك عبد العزيز بهذه الهدية أيما فرح، وقام بإهداء الشيخ أحمد بن راشد بن مهنا النعيمي نجل المترجم له، أرضاً تقع في منطقة الثقبة ومتصلة بالعزيزة تقديراً منه وشكراً على هديته.
صفاته وأخلاقه:
اشتهر الشيخ راشد بن مهنا بكرمه في ديرته حالة نعيم وفي أرجاء المحرق، حيث يشير البعض إلى أنه كان باذلاً أمواله للفقراء والأيتام والأرامل والضعفاء، من أهل بلده ومن غير أهل بلده، كما أنه كان محباً للعلوم والمعارف وقد كانت له مساهمات لبناء بعض المدارس العلمية لتدريس العلوم الشرعية، ويشير البعض أنه كان من أهل الثراء وصاحب أموال كثيرة كانت تدرها عليه تجارته مع الهند في اللآلئ، ويقال بأن للشيخ راشد بن مهنا غرفة سفلية في بيته، مليئة بأكياس المال وبالصرر التي ملأت جوانب هذه الحجرة. كما أن لديه عدداً كبيراً من الخدام والأتباع والرجال في حالة نعيم وفي غيرها.
من أعماله الخيرية:
له الكثير من أعمال الخير والبر والإحسان فمن ذلك:
1-تبرع لبناء مدرسة آل عمير بالأحساء:
من الأعمال الجليلة التي قام بها الشيخ راشد بن مهنا دعم إحدى المدارس العلمية بالأحساء والتي توشك على الوقوع حيث إن أوقافها لا تفي بعمارتها، وقد كان ذلك سنة 1338هـ (1920م)، وهذه رسالة تؤكد ما ذكر وهي مرسلة من جماعة من عُلماء الأحساء يطلبون فيها العون والمساعدة من تجار البحرين لدعم إحدى المدارس العلمية والتي نظارتها تحت أسرة آل عمير الأسرة العلمية المعروفة، ونصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي وقف من أراد من عباده لسبيل الرشاد ودلهم لفعل الخيرات الجالبة للفوز يوم المعاد، وهداهم بلطفه لما يرضيه ومن عليهم بتوفيقه لبذل ما يقربهم إليه والصلاة والسلام على أشرف المخلوقات سيدنا محمد بن عبد الله خير البريات وعلى آله وأصحابه أهل الفضل والكرامات .
أما بعد..
فإن أعظم القربات وأحبها إلى الله تعالى الوقف لكونه صدقة جارية لا تنقطع وإن كان صاحبها أعظمه تحت التراب رميمة ولما عثر أولو البصائر على هذه المرتبة الجسيمة نهضوا مبادرين لنيل تلك المنحة العظيمة وبذلوا من أموالهم النفيسة ما به يتقربون به إليه ليعود نفعه إليه إذا قدموا عليه فبنوا المساجد والمدارس والرباطات وأجروا عليها من أموالهم الصدقات روماً لبلوغ الدرجات العاليات فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين أفضل الجزاء وأجزل لهم من رحمته العطاء آمين.
هذا وقد كان في ناحية الكوت من بلاد الأحساء المحروسة وظائف مشتملة على فعل الخير مدرسة لتعليم القرآن العظيم ومدرسة لنشر العلم الشريف ورباط تأوي إليه الغرباء من المسلمين وقف من يرجي بفعله الجميل رضى مولاه الجليل لازال في ظله الظليل آمين. وقد كانت نظارة ذلك منسوبة لآل عمير وقد حصل في المذكورات بعض الخراب ولم يكن لهن من أوقافهن جامكية تفي بعمارتهن وذلك بأسباب كثرة النوائب وطوارق الحكام واجتياح الثمار وعدم الراغب في إجارة أوقافهن بسبب اشتداد المؤنة وغلاء الطعام والمذكورات مشرفات على الوقوع وبسقوطهن يختل النظام وتتعطل منافعهن العظام فالمرجو ممن عثر على هذه العريضة لا زال موفقاً للخيرات أن يقدم لنفسه ما ينال به رفيع الدرجات يكون سبباً للعون في التصليح لا حرمه الله الثواب ومن أوفى استوفى والجزاء من جنس العمل وخير العمل ما ابتغي به وجه الله تعالى وقد قال الله سبحانه وتعالى لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وقال صلى الله عليه وسلم إذا مات المؤمن انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له والآثار في ذلك كثيرة شهيرة وفقنا الله وإياكم لصالح الأعمال وجنبنا وإياكم سبل الغي والضلال بمنه وكرمه آمين.
الفقير إلى ربه إبراهيم بن عبد اللطيف بن مبارك الختم.
حررته وأنا الأقل أحمد بن محمد بن عمير الختم.
الأقل عبد اللطيف بن محمد الجعفري الختم.
الأقل محمد بن أحمد بن عثمان الختم.
الأمر حسبما ذكر حرره الأقل عبد الله بن عبد اللطيف بن عمير الختم.
من عبد الله بن عيسى آل خليفة إلى كافة من يراه من إخواننا المسلمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد إن حامل هذه الورقة أحمد بن الشيخ عبد الرحمن بن عمير وكيلاً على قبض ما سلم إليه من الإعانة التي منسوبة للمدرسة الكائنة في بلد الأحساء فمن أراد يعين كما هو مذكور أدناه فهو مشكور وله الجزاء الأكبر وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم الختم.
ورقة إعانة من المسلمين إلى مدارس الأحساء:
علي بن عبد الله محمد 100 روبية سكة.
يوسف بن عبد الرحمن فخروه 200 روبية حوالة في الحسا.
إعانة أحمد بن جاسم بن جودر ماية وخمسين 150 روبية.
إعانة راشد بن مهنا النعيمي ماية 100روبية.
إعانة عبد الله بن خليل بن إبراهيم ماية روبية.
إعانة عيسى بن أحمد سياديه ماية روبية.
إعانة شاهين بن صقر الجلاهمة ماية وخمسين 150روبية.
إعانة ظاعن بن شاهين ثمانين 80 روبية سكة.
إعانة محمد بن راشد بن هندي ماية 100روبية.
إعانة علي بن إبراهيم الزياني خمسين 50روبية.
عبد الرحمن بن محمد الزياني ماية 100روبية.
إعانة سلمان بن حسين بن مطر ماية 100روبية.
محمد بن شناف 100روبية.
يوسف بودهيش 40 روبية.
* * *
2-إقراض الحكومة لتوسيع فرضة المنامة:
من الأعمال المهمة التي تذكر للشيخ راشد بن مهنا قيامه بمساعدة الحكومة في توسيع فرضة المنامة في العام 1335هـ (1917م) وذلك عن طريق إقراض الحكومة مبلغاً من المال قدره 2.000روبية، تقوم الحكومة بتسديده على فترات طويلة دون فائدة، وهذا نص ما ورد في الوثيقة:
أولاً: نحن الموقعون أدناه اتفقنا على جمع تبرع بمبلغ 60.000روبية لتوسعة اللسان البحري للفرضة بمقدار أربعين ذراعاً طولاً 10 أذرع عرضاً.
ثانياً: يكون البناء بأحجار مربعة والمتبقي من المبلغ سيخصص لتسقيف جزء من اللسان البحري لحماية البضائع من الأمطار والشمس. ولقد تم الاتفاق على تعيين السيت مهراج محاسباً لهذا المشروع.
ثالثاً: يوزع من دخل الفرضة على المساهمين في هذا المشروع بنسبة تقدر مرة كل شهرين بشرط أن يكون ذلك تحت إشراف سيت مهراج ويوسف بن أحمد كانو.
رابعاً: المبلغ الذي ساهم فيه الحاكم يستثنى من هذا الاتفاق على أن يتم تحويل ملكية توسيع الفرضة باسمه شخصياً بعد تسديد قيمة التوسعة للمساهمين.
خامساً: يضاف رسوم بقيمة آنة واحدة تساوي 12 بيزة على كل صندوق ونصف آنة 6بيزات على كل خيشة صادرة أو مستوردة من الميناء لدفع حصة المساهمين، وبعد تسديده الحصة كاملة بدون فوائد، يتم تحويل ملكية اللسان لحاكم البلاد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.
سادساً: بعد تسديد قيمة المشروع للمساهمين، يتم تخفيض الرسوم الجمركية من آنة واحدة إلى ست بيزات على كل صندوق ومن نصف آنة 3 بيزات على كل خيشة، وتخصص هذه الرسوم كدخل خاص للحاكم على أن يتكفل بصيانة المشروع.
سابعاً: يبدأ سريان الرسوم الجمركية آنة واحدة على كل صندوق ونصف آنة على كل خيشة وثلاث بيزات خيشة النورة أو الرز من يناير 1917 والذي يصادف أول ربيع الأول 1335 بعد تحصيل المبلغ من المساهمين، ويعتبر المبلغ المحصل من المساهمين بمثابة قرض بدون فائدة.
البضائع المصدرة من مخازن التاجر يتم تحصيل نصف الرسوم عليها.
أخيراً: لقد وافقت على ما تم الاتفاق عليه أعلاه ودفعت مبلغ 10.000 روبية.
توقيع الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.
المتبرعون:
صاحب السعادة الشيخ عيسى بن علي 10.000روبية.
علي بن عبد الله بن محمد 3.000روبية.
شاهين بن صقر الجلاهمة 2.000روبية.
علي بن إبراهيم الزياني 2.000روبية.
يوسف بن أحمد كانو 2.000روبية.
يوسف بن عبد الرحمن فخرو 2.000روبية.
عيسى بن أحمد سيادي 2.000روبية.
عبد الرحمن بن محمد الزياني 2.000روبية.
أحمد بن جاسم بن جودر 2.000روبية.
محمد بن راشد بن هندي 2.000روبية.
سيد عبد الله بن إبراهيم 2.000روبية.
سيد هزيم بن عبد القادر 2.000روبية.
راشد بن مهنا النعيمي 2.000روبية.
الحاج سلمان بن حسين بن مطر 3.000روبية.
الحاج عبد الله بن حسن الدوسري 2.000روبية.
الحاج محمد علي زينل علي رضا 3.000روبية.
محمد شريف قطب الدين 1.000روبية.
يوسف خنجي 1.000روبية.
حجي أبو القاسم وحجي حسن بو شهري 1.000روبية.
عبد الرحمن بن أحمد الوزان 1.000روبية.
محمد طيب خنجي 1.000روبية.
مهراج 3.000روبية.
بيت دواسر 1.000روبية.
بيت بداه 500 روبية.
بيت جيلاه 1.000روبية.
أحمد منصور 1.000روبية.
أحمد بن عبد الله حاجيه 1.000روبية.
عبد الله محمود بن إبراهيم 1.000روبية.
المجموع : 56.500 روبية.
* * *
3-إقراض الحكومة لبناء مخازن للبضائع بفرضة المنامة:
كما قام الشيخ راشد بن مهنا جزاه الله خيراً بإقراض الحكومة مبلغاً قدره 1000 روبية لبناء مخازن في الفرضة وذلك لحفظ البضائع من الأمطار وعوامل البيئة، وهذا نص ما ورد في الوثيقة:
اتفق التجار على مشروع بناء مخازن في الفرضة والذي بدأ المشروع في نفس فترة بناء اللسان البحري 27 ديسمبر 1916م (2/3/1335هـ) وقد ساهم فيه كل مما يلي:
يوسف بن أحمد كانو 1500 روبية.
محمد علي زينل علي رضا 1500روبية.
عبد الرحمن بن أحمد الوزان 500 روبية.
أحمد بن عبد الله حاجيه 500 روبية.
أحمد بن عبد الله منصور 500 روبية.
حجي حسن زار حسين الشيرازي 500روبية.
عبد الله محمود 500 روبية.
محمد شريف عوضي 500 روبية.
حجي محمد طيب خنجي 500 روبية.
يوسف حجي لطف علي خنجي 500روبية.
عبد الله بن حسن الدوسري 1000روبية.
شركة سيد جانكرام تمكداس 1500روبية.
فاشنمال كملام 250 روبية.
مولجان جافراج 500 روبية.
جاشنمال 500روبية.
لكمداس ثورواس وشركاه 250 روبية.
ريت نشان شوركرم 500روبية.
مول شان 500روبية.
علي بن عبد الله 1500روبية.
عيسى بن أحمد سيادي 1000روبية.
راشد بن مهنا 1000روبية.
شاهين بن صقر الجلاهمة 1000روبية.
عبد الله بن إبراهيم 1000روبية.
يوسف بن عبد الرحمن فخرو 1000روبية.
سيد هزيم بن عبد القادر 1000روبية.
أحمد بن جاسم بن جودر 1000روبية.
محمد بن راشد بن هندي 1000روبية.
علي بن إبراهيم الزياني 1000 روبية.
عبد الرحمن بن محمد الزياني 1000روبية.
المجموع : 25.000روبية.
* * *
4-بناء مسجد حالة النعيم:
بعد وفاة الشيخ راشد بن مهنا النعيمي في عام 1338هـ (1920م) كما سيأتي معنا قام الحاج فضل بن مهنا النعيمي باعتباره المتولي على أموال وتركة الشيخ راشد بن مهنا النعيمي وعلى الحلال باعتبار أن نجله أحمد بن راشد بن مهنا كان صغيراً في السن آنذاك، قام فضل بن مهنا وأخذ الثلث الذي أوصى به الشيخ راشد بن مهنا أن يفعل به عمل خير، فقام واتفق مع بعض البنائين والنجارين على عمل مسجد حالة النعيم من هذا الثلث، وفعلاً بني مسجد حالة النعيم من ثلث راشد بن مهنا النعيمي، ويتذكر العم يوسف بن خليفة بوقيس أن النجار الذي قام بعمل النجارة في المسجد يدعى علي بن بحر.
نبذة عن المسجد:
تم بناء المسجد كما أشرت بعد وفاة الشيخ راشد بن مهنا، وأما التمويل فكان من ثلث الشيخ راشد بن مهنا وبإشراف فضل بن مهنا النعيمي وكان ذلك بالتحديد في جمادى الآخرة 1341هـ (يناير 1923م) وهذا مما يستدرك على الأخ صلاح الجودر حيث لم يشر إلى ذلك في كتابه (مساجد المحرق)، تبلغ مساحته 548متراً مربعاً، ويسع 300مصل، وللجامع ليوان وحوش كبير، ومنارة ارتفاعها 50 قدماً. أما موقعه فيقع في حالة النعيم مبنى 183، شارع 4403، مجمع244. أما أئمة المسجد فهم: الشيخ أحمد نور بن محمد بن محمد بن محمود آل محمود. ثم نجله الشيخ محمد بن أحمد نور بن محمد بن محمد بن محمود آل محمود، ثم السيد محمد بن أحمد بن عبد القادر السادة، ثم السيد خالد بن أحمد بن عبد القادر السادة، وهؤلاء هم أقدم أئمة للمسجد ولم يشر إلى أسمائهم الأخ صلاح الجودر في كتابه (مساجد المحرق). وهذا مما يستدرك عليه. أما المؤذنون فهم يوسف بن راشد بن مهنا النعيمي، وحافظ محمد عبد الحي، ومحمد حسن عبد الغني وغيرهم. أما خطباء المسجد فهم: السيد محمد بن السيد أحمد السادة كان يخطب فيه حوالي عام 1945م، ومحمد أنور عبد الحليم وغيرهم.
بعض ما قيل فيه:
قال الشاعر حمود بن محمد السهدي الهاجري يمدح الشاعر محمد بن راشد ووالده الشيخ راشد بن مهنا وجده مهنا بن فضل النعيمي يقول:
و(محمد) حراً إلى منه هدي
له تابع لا هوى على الصيد قتال
وأبوه سعد الجالي المستضدي
شيخ ويأخذ سلة القوم بادوال
وجده مع كل القبايل يعدي
حايش جميع الطيب من غير مكيال
هو جده الواقف ومن روس بدي
كأنه هديب الشام للحمل شيال
* * *
وذكر الشيخ راشد بن مهنا المستشرق الإنكليزي ج.ج. لوريمر في كتابه (دليل الخليج) فقال عنه إنه "كبير نعيم في البحرين". وكان ذلك في أوائل القرن الماضي حوالي عام 1903م.
وقال عنه نجله الشاعر محمد بن راشد بن مهنا النعيمي:
مريت تالي اليوم بين الصلاتين
دار غدت لي بالمثايل شحينه
دار الفحل نور المحل ريف الادنين
ستر القصور النايفات الحصينه
ديرة أبوي وخلة لي مصافين
ظنينتي يوم إن لكل ظنينه
والفتها ولف الصغار الصديقين
واحبها حب المصلي لدينه
وعلمي بها وقت مضى قبل ذلحين
دار وديرها كثير قطينه
لجت مساييره وصوت الهواوين
تشدي نهار فيه عيد وزينه
واليوم ما فيها سوى ناعب البين
وما عاد من تالي لجاويد عينه
ياسين يا ديرة لجاويد ياسين
كم خاطر عقب الفرح تبشعينه
يا شوفت الله كم غدا لك من الزين
ويا دار هو وقت مضى تذكرينه
يا دار أنا بانشدك وين المحبين
وانتي بعلم صار لا تجحدينه
حيين هم لو تحت الاجداث جاثين
هم يسمعون الصوت لو سافهينه
هل يسمعون الصوت والا بعيدين
معشر هلي يا دار وين تهقينه
* * *
وفاته ورثاؤه:
في عام 1338هـ (1920م) توفي الشيخ راشد بن مهنا إلى رحمة الله تعالى وحزن على فراقه أفراد قبيلة النعيم وأهالي حالة النعيم حيث كان عمدتهم والمقدم من بينهم، ودفن بمقبرة عراد رحمه الله أبو مهنا رحمة واسعة وتجاوز عنه. وقد أوصى قبل وفاته بأن يؤخذ من ماله ثلث لفعل الخير وأعمال البر وتم ذلك بالفعل فقد تم التصدق بجزء من الثلث على الفقراء وتم بناء مسجد حالة النعيم بالجزء الآخر كما أشرنا إلى ذلك آنفاً.
في عام 1396هـ (1976م) زار الشاعر محمد بن راشد بن مهنا النعيمي حالة النعيم فعاودته الذكريات الجميلة فألقى المرثية التالية في والده الشيخ راشد بن مهنا رجل المواقف والبطولات والكرم الحتامي يقول:
احيه حل بضامري واهجٍ حار
بين الضلوع وساعره في السراجيف
صدري توارد به هواجيس وأفكار
ورد الدلي عدٍ على وردة الصيف
وإيلا طرا لي ديرة حظها بار
كبدي تعرض حاميات المراضيف
على بني عم لهم دار واثار
من شوفها تأتي لعيني صواديف
تهل الدموع وتلهب الصدر باعبار
وتذكر المصيوب فرقا المواليف
فرقا هلي فرقا طويلين الاشبار
ما هيب فرقا أبوثمان مراهيف
فرقا بني عمي بعيدين الانظار
كبار الظواهر باهظين المصاريف
فرقا بني عمي هل الدار والجار
وجيهٍ تقلط للوجيه المقاصيف
ويا لايمي جعله مقاسيم الاقدار
وعلى الليالي توصله بالمحاذيف
ويشوف مجداً من رواسيه منهار
شوف النظر لا بالخبر والتواصيف
ولو شاف من غدر الدهر ضيم الاحرار
من يدفع المقسوم بالعين لوشيف
وإن لا مني من لا عليه الدهر غار
وإلا غريرٍ يفهم العلم توهيف
وإن ظن في مدحي لهم زود وافشار
باذكر له الحالة ونشد هل السيف
في ديرة البحرين يلقى لهم دار
جنوبي عراد ودونها حالة خليف
دار غدت عقب المناعير تذكار
صارت سوالفها خيال من الطيف
وما عاد فيها من لجاويد ديار
وحش جباها يرعب القلب ومخيف
حالة نعيم اللي لها صيت واذكار
زبن اللهيف وريف من ضده الحيف
دار الفحل ديم المحل يسر الاعسار
فكاك من عسر الليالي المكاتيف
(أبو مهنا) وابنها الواصل البار
خصه بحق الدار والجار والضيف
عيبه بلزات الملازيم خسار
ما هوب من قلبه على حاله صخيف
والله لو ونيت وافضيت الاسرار
ما عاد ترجع والليالي مناكيف
والله لو فينا مطاليق وأخيار
ومعنا بعد علمٍ وحلم وتصريف
ما عاد معنا راشد كثر ما صار
يحشم على قدره قلال المعاريف
ويا لا بتي معاد منها توخار
القالة اللي ورثونا لساليف
ودار لنا ما عاد فيها لنا كار
دار الجفى تجفا ولو قاعها ريف
البوم يربى في الخرايب والاغتار
والحر مرباه العلا والمشاريف
والمجد ما يبنيه بالمال تجار
المال ما يرفع ردي المواقيف
وما ينبني مجدٍ على ساس وجدار
وساس الجماعة بينهم هش وضعيف
ومن لا يحس العوق من قبل الاخطار
غر المرض به والدواء ما بعد شيف
وحمل موازينه ثقيلات واعسار
يبغي ويبغي من جهدنا تكاليف
واما تعاونا على شبة النار
وإلا غدينا للقبايل سواليف
وترا الخطأ والذل والذم والعار
حرب القرايب وانشدوا يا عواريف
* * *
مصادر ترجمته:
1-مجموعة الوثائق، خاصة بالكاتب.
2-مقابلة مع العم يوسف بن خليفة بوقيس.
3-مساجد المحرق، صلاح الجودر.
4-دليل الخليج، المستشرق ج.ج. لوريمر.
5-مقابلة مع الشيخ أحمد بن علي النعيمي.
6-كتاب شعراء من الجزيرة العربية، محمد الهاجري.
7-مقابلة مع الشاعر مبارك بن عمرو العماري.
8-موقع أنساب أون لاين على شبكة الإنترنت.
9-موقع قبيلة النعيم على شبكة الإنترنت.
10- كتاب (عرب الخليج) (1602-1784 (في ضوء مصادر شركة الهند الشرقية الهولندية تأليف ب . ج . سلوت من إصدارات المجمع الثقافي أبو ظبي.
11-أقطار وقبائل الخليج الفارسي، للرحالة س. ب . مايلز.
12-تحفة الأعيان، المؤرخ عبدالله بن حميد السالمي المتوفى 1332هـ.

تعليقات

  1. واما تعاونا على شبة النار
    وإلا غدينا للقبايل سواليف

    الله الله, الله يرحم محمد بن راشد المهنا

    كنت ادور صاحب هالبيت ولقيته

    شكرا لكم

    ردحذف
  2. السلام عليكمم .
    احب انوة بأن راشد بن مهنا النعيمي لة اريعة اولاد و بنت و هم احمد و محمد و مهنا و عبدالرحمن وانا احد احفاد احفاد المذكور.

    عبدالله بن راشد بن مهناء النعبمي
    وهذا بريدي الكتروني Abdulla.alnaimi@Alrayan.com

    ردحذف
  3. ابو راشد اتمام لمعلومتك
    راشد بن مهنا عنده ستة اولاد وليس اربعة
    احمد ومحمد ومهنا وعبدالرحمن وحمد ويوسف

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. شكراً على الرد تحياتي

    ردحذف
  6. شكرا اخوي مهنا على هذا التصحيح نعم ستة وليس اربعة كان هذا سهوا مني

    ردحذف
  7. يا ليت المؤلف او الأخ مهناء يذكرون سبب أزالة التعليق الثاني واكون شاكر لهم.

    وهذا رقمي : 66715144

    ردحذف
  8. ماشاءالله ... اشكر الكاتب على هذه المعلومات القيمه القائمه على المنهج العلمي وبارك الله فيك .
    والله يرحم الشيخ راشد بن مهنا على كل ما قام به .
    ونسبه هو الشيخ راشد بن مهنا بن راشد بن محمد بن ماجد بن سلطان بن سيف بن هادف بن محمد بن حسن بن احمد (درويش) بن شامس النعيمي

    وظهور الشيخ راشد بن مهنا النعيمي في الحمض النووي تحت التحور l65.2 مع ابناء عمومته

    وشكرا وجزاك الله الف خير.

    تحياتي : ناصر بن حمد النعيمي




    وهو تحت

    ردحذف
  9. مشاءالله .. اشكر الكاتب على هذه المعلومات القيمه القائمه على المنهج العلمي الصحيح
    والله يرحم الشيخ راشد بن مهنا على كل مافعله والله يجعلها في ميزان حسناته ويحرم جميع موتى المسلمين .
    نسبه هو الشيخ راشد بن مهنا بن راشد بن محمد بن ماجد بن سلطان بن سيف بن هادف بن محمد بن حسن بن احمد (درويش) بن شامس النعيمي

    وظهور نتيجه الشيخ راشد بن مهنا للحمض النووي مع بقية ابناء عمومته على التحور l65.2 .

    واشكر الكاتب وكل القائمين عليه على هذا الجهد المشكور والمعلومات القيمة.

    تحياتي: ناصر بن حمد بن ناصر النعيمي

    ردحذف
  10. للتوضيح الشيخ راشد بن مهنا رحمة الله من ( ال مهنا ) وليس ( ال حجي ) وانما هم ابناء عمومه

    ارجو التعديل

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…