التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هيئة شؤون الاعلام تقوم بطبع ونشر عدد من الاصدارات الجديدة

المنامة في 15 يوليو / بنا / في اطار اهتمامها بنشر الثقافة والمعرفة وتعزيز الكتاب البحريني ودعم الكتاب والباحثين دشنت هيئة شؤون الاعلام عددا من الاصدارات الجديدة المتنوعة في مجالات الادب والتاريخ والفن، حيث بين السيد يوسف محمد مدير إدارة وسائل الإعلام بهيئة شؤون الإعلام بأن البحرين تزخر بالعديد من الكتاب والباحثين المتميزين وانه من الواجب ان يتم الاهتمام بهم وتقديم كافة اشكال الدعم كتقدير اً لهم ولإبداعاتهم المتميزة .
وأوضح مدير إدارة وسائل الإعلام ان هيئة شؤون الإعلام قامت بطباعه ونشر عدد من الكتب منها كتاب (البحرين والخليج في الزمن الجميل)و كتاب (البحرينيون في الخبر والدمام) تأليف الدكتور/ عبدالله المدني، وكتاب (مدينة الاحلام وذكريات الايام) للمؤلف كمال محمد بو كمال وكتاب (البحرين صور وحكايات من الماضي) للمؤلف خليل المريخي وكتاب (الفجري والتنزيله) للباحث مبارك العماري، وكتاب (محمد عواد فنان لكل العصور) من اعداد الدكتور حميد السلمان، وكتاب(الحركة الادبية في البحرين- من ارشيف هنا البحرين) اعداد الدكتور عبدالحميد المحادين، كتاب (غيض من فيض الأيام) للأستاذ محمد العيد، كما تم اعادة طباعه مجموعة (رواد الصحافة في البحرين) والتي تضم سير ومقالات لأحدى عشر شخصية إعلامية وصحفية منهم (عبدالله الزايد، محمود المردي، علي سيار، تقي البحارنه، إبراهيم حسن كمال، احمد سلمان كمال، محمد قاسم الشيراوي، أحمد يتيم،حسن الجشي، عبدالله المدني، عبدالله الوزان) والذي قام بإعدادها كل من الدكتور منصور سرحان، بشار الحادي،وخالد البسام، بالإضافة الى عدد كبير من الاصدارات التي قامت الهيئة بدعم مؤلفيها .

واضاف يوسف محمد مدير إدارة وسائل الإعلام بأن هيئة شؤون الإعلام تسعد للقيام بدورها في احتضان المواهب ودعم الكتاب والباحثين والمؤلفين البحرينيين لما تشكل اصداراتهم انعكاس للثقافة والمعرفة واضافه للمكتبة الاعلامية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…