التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يوليو, 2010

سيد زهرة ينشر مقالاً في صحيفة أخبار الخليج عن كتاب أعيان البحرين

"أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري" كتاب صدر حديثا في جزأين من تأليف بشار بن يوسف الحادي.
في المقدمة يعرف المؤلف بالكتاب وبأهميته فتذكر:
هذا الكتاب هو الرابع في سلسلة بدأتها منذ سنوات وأسميتها بـ (موسوعة ضياء البدرين في تاريخ البحرين) وكان أول ما صدر عنها هو كتاب (الأربعين في فضائل البحرين وأهلها الصالحين) في عام 2002، ثم صدر الإصدار الثاني تحت عنوان (صحابة نزلوا البحرين) في عام 2005، ثم صدر بعده الكتاب الثالث تحت عنوان (علماء وأدباء البحرين في القرن الرابع عشر الهجري) الذي صدر بعده بأشهر في عام 2005، ورابع السلسلة هو هذا الكتاب (أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري) وكنت قد أسميته قبل ذلك بـ (وجهاء محسنون من مملكة البحرين)، إلا أنه أشار علي بعض الإخوة ممن لا تسعني مخالفته بتغيير التسمية نظرا إلى صعوبة ضبط مسألة الإحسان وكونها مسألة سرية بين العبد وربه، كما أن الأهالي في البحرين يقومون بإخفائها قدر استطاعتهم، وبالتالي فإنها تحتاج إلى الكثير من الوثائق غير المتوافرة أصلا لدينا لإثباتها إلى غير ذلك من إشكاليات واعتراضات تقدم بها بعض الإخوة الكرام، وبالتالي فقد آثرت عل…

سمك الكنعد البحريني

جاء في كتاب ((العين)) للخليل بن أحمد ص152 : الكنعد ضرب من السمك البحري ، ويقال : كنعد بسكون النون . . قال :
قل لطغام الأزد لا تبطروا * بالشيم والجريث والكنعد
وقال :
عليك بقناة وبزنجبيل * وحليت وشيء من كنعد اهـ.
وجاء في كتاب ((الصحاح)) للجوهري ص6025 : الكنعد ضرب من سمك البحر اهـ.
وجاء في ((تصحيح التصحيف وتحرير التحريف)) للصفدي ص91 : ويقولون لضرب من السمك : الكنعت بالتاء ، وإنما الكنعد بالدال ، قال جرير :
كانوا إذا جعلوا في صيرهم بصلاً * ثم اشتووا مالحاً من كنعد جدفوا
وجاء في ((المخصص)) لابن سيده ص732 : ابن دريد : الكنعد والكنعت : ضرب من سمك البحر اهـ.
صغار الكنعد :
وجاء في ((تاج العروس شرح القاموس)) للزبيدي ص5541 : والميدع كحيدر: صغار الكنعد قاله ابن عباد اهـ.
وجاء في ((معجم البلدان)) ص1363 : القباب : ضرب من السمك يشبه الكنعد اهـ.
وقد ذكر في ((شرح ديوان ابن المقرب)) ص456 :
ومن لحم صاف في أوال وكنعد * ضباب وجرذان كثير جدوعها
أوال : جزيرة بالبحرين ، كثيرة الرساتيق ، والمياه ، والنخيل ، والأشجار ، والصافي : جنس من أجود السمك ، وكذلك الكنعد اهـ.

هل يعلم أهل الرفاع..؟؟ بقلم محمد المحميد

ربما لا يعلم معظم أهالي الرفاع الكرام أنه كان يوجد بالمنطقة وقرب القلعة جبل يخرج من أعلاه نبع ماء حلو يسقي منه الناس في السابق، كأحد معالم الطبيعة الجميلة التي حبى الله بها هذه الأرض الطيبة، ولكنه اندثر ضمن معالم طبيعية كثيرة اندثرت في البحرين لأسباب عديدة.
وربما لا يعلم أهل الرفاع، والبحرين قاطبة، أنه كان يوجد فيها رجال عظماء وعلماء أجلاء، لم يحفظ ذكرهم في صفحات التاريخ الوطني، ولم تدون أسماؤهم على مبنى أو مدرسة أو حتى شارع، ووضعت على أسماء الشوارع الآن بعض أسماء وأرقام لا تمت للتاريخ الوطني بأي علاقة.
كم واحد من أهل الرفاع يعلم عن تاريخ الشيخ حمد آل خليفة حاكم البحرين السابق، وعن استراحته وسكنه في المنطقة الواقعة قرب مضمار السباق القديم، وما احتواه ذلك المكان من لحظات تاريخية وطنية حافلة ومهمة للبحرين..؟؟ ولماذا لا يتم تشييد متحف أو مبنى مناسب هناك يدون التاريخ ويحفظ الجهد الوطني المخلص..؟؟
وكم من أهل الرفاع يعرف عن سيرة العالم الأديب الشيخ صالح بن أحمد آل الشيخ درويش..؟؟ وكم منهم سمع أو قرأ عن سيرة الشيخ حمد بن صالح آل الشيخ، الذي عمل إماما وخطيبا لمسجد الشيخ حمود بن صباح آل خليفة (ال…

رحلة الشيخ حسن بن علي آل خليفة إلى المحمرة وبغداد في العام 1924م

هذه مقتطفات من رحلة الشيخ حسن بن علي بن محمد آل خليفة إلى العراق والتي اقتنصتها من مذكراته الخاصة المحفوظة لدى أسرته، وهي تبدأ بتاريخ 14 جمادى الأولى سنة 1342هـ (23/12/1923م) وتنتهي بتاريخ 9 شعبان سنة 1342هـ (15/3/1924م) وتحتوي على بعض الفوائد التي لا توجد في موضع آخر، فمن ذلك تفاصيل رحلته إلى بلاد العراق، ودخوله منطقة المحمرة وزيارته لشيخها آنذاك الشيخ خزعل خان الكعبي في 24 رجب سنة 1342هـ (1/3/1924م) كذلك زيارته لصاحب الجلالة الملك الشريف فيصل الأول بن الحسين الهاشمي ملك العراق في قصره ببغداد، إلى غير ذلك يقول الشيخ حسن بن علي بن محمد آل خليفة في (مذكراته) ما نصه:

"بيان سفرنا من البحرين إلى العراق في 20 رجب سنة 1342هـ (26/2/1924م) دشينا من البحرين يوم الأثنين الساعة 12 في 20 رجب (26/2/1924م) في جالبوت علي بن عبد الله اعبيد المسماة "البلدية" وصلنا المركب "باموره" الساعة 2 المسافة ساعتين بدار ميدان. يوم الأثنين استعملنا في المركب نول الجالبوت خمسة وعشرين 25 روبية جميعنا ستة أنفار ... مشى المركب من البحرين يوم الأثنين في 20 رجب (26/2/1924م) الساعة 12 المغرب متوجه…

رحلة علي سعاد إلى الأحساء والبحرين والمدينة المنورة عام 1327هـ (1909م)

وهي رحلة لطيفة قام بها المؤلف علي سعاد إلى الأحساء والبحرين والمدينة المنورة وذلك في عام 1327هـ (1909م)، ولأهمية ما أورده المؤلف فيها عن البحرين فقد أحببت أن ألخص ماذكره هنا كي تحصل الفائدة، جاء في رحلة الحاج علي سعاد ما نصه:
يصف الرحالة البحرين بأسلوبه الأدبي من حيث جمال الطبيعة ولطافة الجو والأشجار المصفوفة على جانبي الطريق، والقرى المقامة في وسط البساتين التي لا يتجاوز عدد منازل الواحدة منها خمسة عشر منزلاً، ووجوه الأهالي التي تنم عن أصالة الماضي، وقد وصلوا بعد ساعتين إلى قرية عالي حيث نزلوا فيها وصلوا العصر، واستراحوا قليلاً لاستئناف الرحلة الممتعة. ولما عاين المؤلف علي سعاد المنامة من بعيد، وجدها مدينة عتيقة لا يرى منها غير بعض التلال، وأنقاض من مدينة قديمة للغاية. وكان أحد عُلماء الحفريات الإنجليز يجري أبحاثه فيها، وأشار إلى أن القنصل الإنجليزي كان يستخدم المسجونين لدى الشيخ عيسى بن علي في خدمة عالم الآثار هذا، وكانت تلك المدينة الأثرية تعود لأربعة آلاف سنة مضت، وقد وجد أن جُثث الموتى كانت قائمة في المغارات، وكانت قبورهم ضيقة وموضوعة بالطول. ومع أن الرحالة علي سعاد قد بحث عن العا…

علي سيار يلتقي عبدالله الزايد

المحرق - جعفر علي
أكد علي سيار أن افتتاحيات «جريدة البحرين» التي كان يصدرها عبدالله الزايد لا تمت اليه بصلة وأنها فرضت عليه فرضا، لأنها تتنافى مع وطنيته وتوجهاته الأدبية والصحافيّة. جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظمها مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للبحوث والدراسات، وتناول فيها المحاضر محطات من حياته الصحافية التي التقى فيها عبدالله الزايد.
وقال سيار «ان أول لقاء لي كان مع عبدالله الزايد عن طريق تعرفي لأول مرة بجريدته (البحرين)، إذ كنت وقتها طفلا صغيرا جالسا في احدى المقاهي الشعبية بصحبة والدي فاذا بشاب يخرج للناس متأبطا حزمة من الأوراق مناديا الناس لشراء «جريدة البحرين» التي كان يبيعها بنفسه في الأسواق. أما اللقاء الثاني مع عبدالله الزايد فتم حين افتتح عبدالله الزايد دار السينما، اذ كانت له علاقة بالشاعر عبدالرحمن المعاودة، والذي كان مدرسا باحدى المدارس، اذ طلب منه الزايد عمل انشودة بهذه المناسبة، ينشدها الأطفال وكنت ضمن هذا الفريق، وكان افتتاح صالة للسينما شيئا غريبا بالنسبة إلينا، اذ وجدنا هذه الصالة بلا سقف، مع كراس بلاستيكية مما توضع في المقاهي، مع شاشة بيضاء».
وأضاف: أما اللقاء ا…