التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سيد زهرة ينشر مقالاً في صحيفة أخبار الخليج عن كتاب أعيان البحرين

"أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري" كتاب صدر حديثا في جزأين من تأليف بشار بن يوسف الحادي.
في المقدمة يعرف المؤلف بالكتاب وبأهميته فتذكر:
هذا الكتاب هو الرابع في سلسلة بدأتها منذ سنوات وأسميتها بـ (موسوعة ضياء البدرين في تاريخ البحرين) وكان أول ما صدر عنها هو كتاب (الأربعين في فضائل البحرين وأهلها الصالحين) في عام 2002، ثم صدر الإصدار الثاني تحت عنوان (صحابة نزلوا البحرين) في عام 2005، ثم صدر بعده الكتاب الثالث تحت عنوان (علماء وأدباء البحرين في القرن الرابع عشر الهجري) الذي صدر بعده بأشهر في عام 2005، ورابع السلسلة هو هذا الكتاب (أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري) وكنت قد أسميته قبل ذلك بـ (وجهاء محسنون من مملكة البحرين)، إلا أنه أشار علي بعض الإخوة ممن لا تسعني مخالفته بتغيير التسمية نظرا إلى صعوبة ضبط مسألة الإحسان وكونها مسألة سرية بين العبد وربه، كما أن الأهالي في البحرين يقومون بإخفائها قدر استطاعتهم، وبالتالي فإنها تحتاج إلى الكثير من الوثائق غير المتوافرة أصلا لدينا لإثباتها إلى غير ذلك من إشكاليات واعتراضات تقدم بها بعض الإخوة الكرام، وبالتالي فقد آثرت على تسميته بـ (أعيان البحرين).
والمقصود بالأعيان ومفردها عين هم: علية القوم وأشرافهم وسادتهم، جاء في كتاب (تهذيب الأسماء واللغات) للإمام شرف الدين النووي (3/235): "عين لفظة مشتركة في أشياء كثيرة فذكر منها: خيار الشيء وسيد القوم" وذكر ابن منظور في (لسان العرب) (9/506): "أعيان القوم: أشرافهم وأفاضلهم على المثل بشرف العين الحاسة".
وتكمن أهمية الموضوع من حيث إن هذه الشخصيات التي ترجمت لها في هذا الكتاب لم يترجم لها من قبل إلا ما ندر، ثم إنه كان لها دور مهم في بناء البحرين ونهضتها الحديثة، أضف إلى ذلك أن أغلب شخصيات الكتاب هم من كبار تجار اللؤلؤ، تلك الحرفة التي اشتهرت بها البحرين على مستوى العالم، كما أن منهم الشاعر والأديب، ومنهم تاجر الخُشُب وتاجر الزجاج ومورد السلاح ومواد البناء إلى غير ذلك، وخصوصا بعد فترة كساد اللؤلؤ، ولا شك أن الشخصيات التي نتناولها في هذا الكتاب هي شخصيات محورية في تاريخ البحرين التجاري والاقتصادي، برزت في أبهى وأعلى مراحل الاقتصاد في البحرين، ويغطي هذا الكتاب فترة مهمة وطويلة نسبيا من تاريخ البحرين تمتد من عام 1300هـ (1882م) إلى عام 1399هـ (1978م) التي تعد الفترة الذهبية للبحرين.
ونظرا إلى كثرة الشخصيات التي وقفت عليها والتي تستحق أن يكتب عنها فقد قررت أن أخرج الكتاب على أجزاء فقدمت هذا الجزء وترجمت فيه (40) عينا من كبار أعيان البحرين، وفصلت في كل ترجمة بقدر الاستطاعة وقد كانت البحرين تزخر بالعديد من الأعيان والوجهاء والشخصيات المهمة التي كان لها دور مهم في رفعة البحرين ورقيها ولذلك بذلت قصارى جهدي لجمع أخبارهم وتوثيق آثاره".
والشخصيات التي يشملها الكتاب هي:
إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم، أحمد بن جاسم سيادي، أحمد بن حسن بن محمد علي، أحمد بن راشد بن لاحج النعيمي، أحمد بن هاشم بن أحمد اليوشع السادة، جبر بن محمد بن مهنا المسلم، حسن بن علي بن محمد آل خليفة، حسين بن سلمان بن مطر، حسين بن علي بن أحمد آل مشرف التميمي، حسين بن علي بن عبدالله المناعي، حمود بن صباح بن سلمان بن أحمد الفاتح آل خليفة، خليل بن إبراهيم بن أحمد المؤيد، خليل بن إبراهيم بن حسن، راشد بن يوسف الغرير الدوسري، سعد بن عبدالله بن سعد بن شملان، سلمان بن حسين بن سلمان بن مطر، سلمان بن صقر الحادي، عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالعزيز الوزان، عبدالرحمن بن حسن بن عبدالله القصيبي، عبدالرحمن بن عبدالله بن حسن بن محمود فخرو، عبدالعزيز بن لطف علي بن محمد جعفر الخنجي، عبدالله بن خليل بن إبراهيم الحسن، عبدالله بن عيسى بن أحمد سيادي، عبدالمحسن بن عبدالعزيز الباهلي، علي بن إبراهيم بن حسن بن إبراهيم الزياني، علي بن صقر بن شاهين بن محمد الجلاهمة، علي بن عبدالله بن محمد بن عبيد العبيدلي، علي بن موسى العمران، عيسى بن أحمد بن سيادي، قاسم بن محمد بن قاسم الشيراوي، مبارك بن شاهين بن عمرو بن محمد العماري، محمد بن أحمد بن هجرس بن أحمد الأنصاري الخزرجي، محمد بن صقر الحادي، محمد بن عبدالوهاب بن محمد بن ناصر الفيحاني، محمد بن عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، محمد بن يوسف بن ناصر، مقبل بن عبدالرحمن بن مقبل الذكير، يوسف بن أحمد بن محمد كانو، يوسف بن حسن بن محمد البنفلاح، يوسف بن عبدالله بن يوسف بن حسن الشتر.
انظر

http://www.aaknews.com/#!358036

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…