الاثنين، 3 أكتوبر 2011

لباحث نوح احمد خليفة يدشن كتاب <<المحرق بين الثبات والتغير

يدشن الباحث نوح احمد خليفة كتاب المحرق بين الثبات والتغير دراسة ميدانية لمقومات التماسك الاجتماعي يوم الاربعاء الموافق 19 -5-2010 في تمام الساعة الثامنة مساء في مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث.
وتدور مضامين الكتاب حول أبرز مقومات التماسك الاجتماعي في مدينة المحرق، وأثر الظروف الاقتصادية في تشكيل الحياة الاجتماعية وإفراز القيم الثقافية وتأثير الظروف السكنية والعمرانية في تقارب السكان، ونشأة قيم التسامح والتضامن في مواجهة الظروف الحياتية، ووحدة المواقف بين سكان المدينة.
ويشخص الباحث في مضامين الكتاب ملامح التغير والثبات على مختلف الصعد في المحرق، أبرزها قنوات التفاعل التقليدية وأثرها في تكوين قيم الوحدة والترابط الوطني والاجتماعي وأوجه الاختلاف حديثا، كما تركز محاور الكتاب على علاقة الظروف السكنية الحالية بتغير التركيبة السكانية في بعض أجزاء المدينة وارتفاع أعداد الهجرات الوافدة إلى المحرق، واسباب ازدياد الهجرات إلى خارج المدينة.
ويسلط الضوء على مقومات المدينة الداعمة للترابط وظروف التجاور السكني ذو الطبيعة المتلاصقة ونشأة الازقة والاسواق بوسط المجمعات السكنية وعلاقتها بسيادة الوجه للوجه ودورهذه القنوات التقليدية والمقومات التي تتمتع بها المنطقة في تشكيل السلوك البشري، وتأثيرها على لين العريكة التي يتسم بها السكان بالمحرق ونشأة التسامح.

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=20863

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المولد النبوي الشريف في وجدان أهل البحرين عبر العصور بقلم بشار الحادي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  وبعد..  فبمناسبة مولد سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم أحببت أن أذك...