التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فيلم يجسد حياة المحرقية في زمن الغوص


علمت “البلاد” أن الإعلامي والباحث في شؤون الثقافة المحلية نوح أحمد خليفة، يستعد لإطلاق فيلم وثائقي تاريخي يحمل مضامين كتابه الأخير والموسوم بـ “نساء المحرق والأدوار والوظائف التاريخية”، الذي صدر في مطلع العام الجاري، إذ يعد الكتاب الثاني له بعد إصداره الأول في العام 2010 الذي يتناول أيضا بحثا ميدانيا حول دراساته لمعشوقته المحرق “بين الثبات والتغير... دراسة ميدانية لمقومات التماسك الاجتماعي”. ويعمل الباحث خليفة على قدم وساق في التحضيرات النهائية لتدشين الفيلم الوثائقي “نساء المحرق والأدوار والوظائف التاريخية”، إذ من المقرر أن يعلن عن عرضه خلال اليومين المقبلين عبر أثير تلفزيون البحرين.
وقال الباحث خليفة “ان سيناريو الفيلم اختزال علمي لمضامين بحث ميداني سيرى النور قريبا وسيصدر بعنوان نساء المحرق الأدوار والوظائف التاريخية والمعاصرة”، مضيفا “ان هذا الإنتاج التلفزيوني انعكاس لمجموعة من الخبرات المهنية التي عاصرها في مجال الإعلام وهي التجربة الاولى للباحث وبين ان مضامين السيناريو غير مسبوقة وتبين تفاصيل الحياة الاجتماعية والمعيشية التي تعاصره المرأة المحرقية ومعاناتها اليومية في مكابدة الحياة بمفردها أثناء مواسم الغوص وخلو المحرق من رجالها بعد رحيلهم إلى مغاصات اللؤلؤ في رحلة الرزق المحفوفة بالمخاطر.
وأعرب الإعلامي خليفة “عن اعتزازه بالعمل والثقة التي تلقاها من هيئة شؤون الاذاعة والتفزيون خاصة من رئيس الهيئة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة ومدير عام الإذاعة والتلفزيون على الرميحي لما قدموه من دعم فني لهذا الانتاج الذي يتناول تجربة المرأة المحرقية في تمكين مجتمعها من قيم الوحدة والتلاحم الاجتماعي الذي امتد إلى الوقت الراهن”.
وأشار الباحث خليفة الى أن الفيلم يتناول بالتحليل دور المرأة في تمكين مجتمع المحرق من قيم الوحدة والتلاحم الاجتماعي، ويضيف أن المراة كانت محور الحياة الاجتماعية، وعماد النهضة الاقتصادية قبل اكتشاف النفط وهي جزء لا يتجزأ من الحياة الاقتصادية القائمة على اللؤلؤ آنذاك ودورها يوازي دور الغاصة في المشقة والتحمل.
وبين “أن خلو المنطقة من الرجال دفع المرأة إلى تحمل جميع الادوار الحياتية بمفردها وانعكست تلك الظروف على حياة المراة وقوة الترابط والتضامن بين النساء في المدينة وكانت الهموم المعيشية اليومية تداهم غالبية نساء المحرق فبدأت قيم التضامن والتكاتف تأخذ طريقها للنشأة”.
مراوحا “أن تلك الظروف دفعت المرأة الى مواجهة ضغوطات الحياة فأوجدت الكثير من المهن وأصرت على اقامة دورها المعيشي والاجتماعي بمفردها بالتضامن والتكاتف مع باقي نساء الحي مبينا أن قوة العلاقات الاجتماعية بين النساء أخذت مجتمع المحرق من حالة الترابط لقائمة على قيم الجيرة الى علاقات تسودها روابط الدم والنسب وللمراة دور كبير في ذلك فقد حولت مجتمع المحرق إلى كتلة اجتماعية متماسكة تعلن وحدة الصف وتتحد في السراء والضراء. وأضاف أن المراة تقوم بدور كبير مساند للرجل ومكنت الرجل من إقامة حياته الاقتصادية والرحيل إلى مغاصات اللؤلؤ مبينا ان إصرار المراة وقوة بأسها في تحمل جميع الادوار الحياتية المعيشية بمفردها دفع بالحياة الاقتصادية القائمة إلى النجاح”.
الجدير بالذكر أن هذا العمل قيد الإنتاج الفني وهو السيناريو التلفزيوني الاول للإعلامي خليفة وإخراج المخرج القدير محمد جناحي وهو احد المخرجين المميزين وله العديد من الأفلام الوثائقية الحاصلة على جوائز متقدمة في مجال الإخراج التلفزيوني

انظر

http://209.235.200.201/~albiladp/news_inner.php?nid=109573&cat=4

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…