التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جلالة الملك يؤكد على وسطية الأزهر ومتطرفة وزارة العدل يؤكدون على ضلال وزيغ الأزهر!!! بقلم بشار الحادي


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد..

جلالة الملك يرحب بشيخ الازهر

إن النهج والفكر الذي يتخذه متطرفة وزارة العدل بالبحرين هو نهج وفكر مغاير تماماً لنهج وفكر جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة فجلالة الملك في وادي، ومتطرفة وزارة العدل في واد آخر، فبينما يؤكد جلالة الملك على وسطية نهج الأزهر الشريف عبر العصور وأنه منارة يؤمها كل راغب في العلم والفكر المستنير من شتى أرجاء العالم الإسلامي، كما يؤكد جلالته على أن أهل البحرين يكنون للأزهر الشريف ولعلمائه ومفكريه كل حب واحترام نجد أن متطرفة وزارة العدل يصنفون الأزهر وعلمائه على أنهم علماء ضلال وزيغ وأن الفكر الأشعري الذي ينتهجه شيخ الأزهر هو فكر ضال منحرف كما صرحوا بذلك في  كتاب (الخطة الدراسية) -سنتحدث عنه بعد قليل - وكما يدرس ذلك أبناء البحرين في المعاهد الشرعية التي تمولها مملكة البحرين.

وهذا نص الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بتاريخ 21/4/2013  خلال استقباله صاحب الفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف حفظه الله تعالى يقول صاحب الجلالة:

"إنَّ وسطية نهج الأزهر الشريف ظلت عبر العصور منارة يؤمها كل راغب في العلم والفكر المستنير من شتى أرجاء عالمنا الإسلامي ، وكان لأهل البحرين حظ وافر من ذلك ، حيث يُكِنُّ أهلُها للأزهر الشريف وعلمائه ومفكريه كل حب واحترام".


شيخ الأزهر يلقي خطاباً بحضور جلالة الملك





جلالة الملك يدعو إلى التعديدة وإلى التسامح والمتطرفة يرمون مخالفيهم بالضلال !!


شيخ الأزهر الممثل الرسمي للوسطية في العالم الإسلامي


لقد صرح جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في عدة خطابات له بالمحافظة على التعددية وعلى التسامح في المجتمع البحريني لكن ويا للأسف الشديد ابن عمك أصمخ كما يقال في المثل البحريني الشهير فنجد أصحاب الفكر المتطرف يصفون طلبة الأزهر الشريف وعلماء الأزهر الشريف بالضلال والزيغ ويرمونهم أحياناً بالشرك دون دليل أو برهان مع أنهم مسلمون موحدون يخافون الله ، ولذلك فنحن نتمنى أن تنصفنا يا جلالة الملك من هؤلاء كما نتمنى وضع حد لتسلط أصحاب الفكر المتطرف على المالكية الأشاعرة أهل الاعتدال وعلى طلبة الأزهر ونرجو النظر في مسألة فصل الأوقاف السنية إلى قسمين قسم للمالكية والشافعية الأشاعرة أهل الاعتدال وقسم للفئة المتطرفة كي نستطيع أن نخدم امتنا وشعبنا وفق رؤية جلالة الملك ، ونحو مجتمع متسامح متماسك تسوده المحبة والألفة والترابط والتحاب.

وهذا أحد خطابات جلالة الملك والذي يؤكد فيه على هذا المعنى.

يقول صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في خطابه الذي ألقاه في مؤتمر حوار الحضارات ما نصه:


جلالة الملك حفظه الله

أيها الأعزاء ،،،
إن مملكة البحرين كانت ولا زالت وستبقى ملتقىً للحضارات وواحةً للتعددية الفكرية والتنوع الثقافي ، وستظل متمسكة بنهجها الوسطي مُساهِمةً بعزمٍ واقتدار في كل مشروع يهدف إلى تحقيق وحدة المجتمع البشري ، والدليل على ذلك اجتماعنا هذا اليوم على هذه الأرض التي فرِحت بمقدمكم جميعاً .انتهى المقصود منه.







المتخرجون من المعاهد الشرعية وقد تلقوا الفكر الذي يضلل أغلب المسلمين!!



دور متطرفة وزارة العدل في نشر فكر التطرف وتضليل عقيدة الأزهر الشريف وتعليم ذلك لفلذات الأكباد في المعاهد الشرعية!!



قام مجموعة من أصحاب الفكر المتطرف في وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بمملكة البحرين بطباعة كتيب بعنوان (الخطة الدراسية والمقررات لمعاهد العلوم الشرعية) وذلك في عام 2011 وقد وضعوا السادة "الأشاعرة والماتريدية " ضمن الفرق الضالة وهذه صورة غلاف الكتاب



هذه صورة غلاف الكتاب المذكور الذي تم فيه تضليل جمهور المسلمين (الأشاعرة والماتريدية)


وفي صفحة 27 من نفس الكتاب المذكور يرد اسم الأشاعرة والماتريدية ضمن الفرق الضالة كما هو واضح في الجدول كالخوارج والمعتزلة والمرجئة والجهمية والقدرية والباطنية.


طبعاً لأن الكتاب هو عبارة عن خطة دراسية مختصرة فهنا يعطون العناوين الرئيسة أما التفصيل فيكون في المعاهد الشرعية التي يتوسع فيها المدرسون المتطرفون في الطعن في السادة الأشاعرة والماتريدية كما يحلو لهم ذلك دون حسيب أو رقيب!!


لكن قبل كل شيء من هم الأشاعرة والماتريدية؟



الأشعرية نسبة لأبي الحسن الأشعري هي مدرسة إسلامية سنية اتبع منهاجها في العقيدة عدد كبير من فقهاء أهل السنة والحديث، فدعمت اتجاههم العقدي. ومن كبار هؤلاء الأئمة:  البيهقي والنووي والغزالي والعزابن عبدالسلام والسيوطي وابن عساكر وابن حجر العسقلاني والقرطبي والسبكي.

يعتبر الأشاعرة بالإضافة إلى الماتريدية، أنهما المكوّنان الرئيسيان لأهل السنة والجماعة إلى جانب فضلاء الحنابلة، وقد قال في ذلك العلاّمة المواهبي الحنبلي: ((طوائف أهل السنة ثلاثة: أشاعرة، وحنابلة، وماتردية، بدليل عطف العلماء الحنابلة على الأشاعرة في كثير من الكتب الكلامية وجميع كتب الحنابلة)) ويقدر عدد الأشاعرة في العالم الإسلامي بنحو 90 بالمئة من المسلمين وتتبنى أغلب جامعات العالم الإسلامي الفكر الأشعري المعتدل كالأزهري الشريف في مصر والزيتونة في تونس والقرويين في المغرب وجامعة ديوبند في الهند وجامعات باكستان وجامعات ماليزيا وجامعات إندونيسيا وحضرموت وغيرها الكثير راجع للمزيد مقالة بعنوان 

شيخ الأزهر ودار الإفتاء المصرية والأردنية والمغربية والتونسية والجزائرية  ودار الإفتاء بدبي ودار الفتوى الأسترالية ترد على متطرفة وزارة العدل البحرينية في تضليل الأشاعرة بقلم بشار الحادي

على هذا الرابط

http://bashaaralhadi.blogspot.com/2014/07/blog-post.html





الأزهر الشريف من أبرز قلاع الأشاعرة في العالم 

القرويين بالمغرب من أهم قلاع الأشاعرة


الزيتونة في تونس من أهم قلاع الأشاعرة في العالم



الجامع الأموي من قلاع الأشاعرة بسوريا


جامعة ديوبند في الهند من قلاع الأشاعرة والماتريدية



قد يتسائل البعض كيف تم تضليل أغلب العالم الإسلامي في هذا الكتاب ؟ وأين وزارة العدل والشؤون الإسلامية نقول القائمين على وزارة العدل ويا للأسف الشديد قد باركوا هذه الكتاب بتصريح صدر في 18 يونيو 2010 وهذا نص ما ورد في الخبر:



الدكتور فريد المفتاح




أكد وكيل الشؤون الإسلامية الدكتور فريد بن يعقوب المفتاح الدور الكبير الذي تقوم به معاهد العلوم الشرعية التابعة للوزارة لنشر الثقافة الإسلامية وفق منهج وسطي معتدل وإعداد الكوادر العلمية المؤهلة انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة بأهمية تنمية الثقافة الإسلامية بين كافة فئات المجتمع وتعزيز وترسيخ الهوية الإسلامية ونشر ثقافة المواطنة الصالحة والعناية بتدريس فقه المذاهب الاسلامية بمنهج الفقه المقارن والعناية كذلك بنشر وتأصيل فقه المذهب المالكي وهو المذهب الذي اشتهر به أهل البحرين بجانب فقه المذهب الشافعي وغيرها من المذاهب المعتبرة.
جاء ذلك خلال تكريم الدكتور المفتاح لأعضاء لجنة إعداد خطة ومقررات معاهد العلوم الشرعية والتي ضمت كلاً من:




د.ياسر المحميد




د.صلاح مصيلحي



د.فريد التوني



د.نظمي أبو العطا



د.عامر صبري



الشيخ إبراهيم الغانم




والشيخ ناصر أبو العلا


وأشاد وكيل الشؤون الإسلامية بالجهود الكبيرة التي بذلها أعضاء اللجنة في سبيل الخروج بمنهج دراسي مبني على أسس علمية وتربوية بما يتوافق مع استراتيجية وزارة العدل والشؤون الإسلامية الهادفة إلى إشاعة الثقافة الإسلامية المعتدلة بما يخدم التنوع الفكري والثقافي وصولاً إلى مجتمع مستنير يمتاز بالرقي والتسامح والتواصل والانفتاح على الآخَر. 

من جانبهم وجه أعضاء اللجنة شكرهم للشؤون الاسلامية ممثلة في إدارة الشؤون الدينية، مؤكدين أن الخطة الدراسية المعتمدة هي جهد مشترك جاء نتيجة التعاون مع تلك الإدارة والتي كانت على تواصل مستمر مع أعضاء اللجنة. 
حضر اللقاء مدير ادارة الشؤون الدينية الدكتور محمد طاهر القطان، ورئيس قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية.

وقد نشر هذا الخبر في صحيفة الأيام وهذا هو الرابط

http://www.alayam.com/alayam/LastArticle/26200

طبعاًً لا يغرنكم ما ورد من عبارات عارية عن الصحة في كلام الدكتور فريد المفتاح من الاهتمام بالمذهب المالكي والشافعي فهذا كله كلام للاستهلاك المحلي وعار تماماً عن الصحة بل الصحيح هو أن هذه المعاهد أسست لضرب مذهب الإمام مالك وضرب المذهب الشافعي وتعليم الطلبة الفقه دون أسس أو قواعد صحيحة فالذي يتخرج من هذه المعاهد لا يتبع مذهباً فضلاً عن طعنه في هذه المذاهب المعتبرة إضافة إلى تضليل أغلب أمة الإسلام  من الأشاعرة والماتريدية والأزهر الشريف والزيتونة بتونس والقرويين بالمغرب وديوبند بالهند وجامعات ماليزيا وأندونيسيا وغيرها ويا للأسف الشديد!!




الضابط البحريني المنشق من الداخلية بسبب الفكر التكفيري




ختاماً نقول لجلالة الملك إن إنشقاق الضابط البحريني من وزارة الداخلية مؤخراً وتشبعه بالفكر التكفيري الإقصائي كان أحد أسبابه هو انتشار هذا الفكر في مملكة البحرين، كما أن إرسال أكثر من خمسين من أبناء البحرين إلى أراض النزاع والقتال في العراق وسوريا للجهاد الزائف هو سبب خداعهم بهذا الفكر المتطرف ، وتعتبر دائرة الأوقاف السنية هي أحد أسباب انتشار هذا الفكر بسبب ترك الخطباء يكفرون أهل السنة الأشاعرة علماء الأزهر الشريف وأصحاب الوسطية الأمر الذي نتج عنه انحراف كثير من شباب البحرين، إضافة إلى الكتيب الذي أشرنا له والذي يدرس تضليل وزيغ الأزهر لابناء البحرين من خلال المعاهد الشرعية التي تشرف عليها وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف ويا للأسف الشديد!!

فنتمنى من جلالة الملك النظر في هذا الأمر واتخاذ ما يلزم لتصحيح المسار قبل أن ينتشر هذا الفكر التكفيري الخبيث وتصبح البحرين مهددة به كما في بعض الدول المجاورة حفظ الله البحرين حكومة وشعباً والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…