التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خريطة المُحرق منذ فتح البحرين وإلى عصر صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة 1783-1910


صدر للباحث بشار الحادي مؤخراً (خريطة المحرق بين عامي 1783-1910) وهي تحتوي على العديد من المعلومات التاريخية التي تنشر لأول مرة والتي تستند على الوثائق والمصادر والمراجع وقد بدأ الباحث هذه الخريطة بمقدمة قال فيها:


"يلاحظ أن التواجد السكاني في المحرق بدأ من جنوب جزيرة المحرق كما تشير إلى ذلك الوثائق والخرائط والصور الجوية للمحرق، وقد امتد هذا التواجد السكاني بداية من فريج الزياينة جنوباً ثم فريج المعاودة وفريج البنعلي غرباً ثم فريج آل ظاعن ثم فريج الشيوخ ثم فريج سوق الخارو أما على الطرف الآخر فيلاحظ أن فريج الزياينة يليه فريج آل يوسف هذا في الفترة الأولى وكانت نهاية هذه الفرجان هي فريج سوق الخارو ثم يأتي سور المحرق القديم الذي بني في عهد الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة حوالي عام 1783 وفي عام 1825 وصف السور في الوثائق البريطانية بأنه كان متهدماً حيث أثرت فيه عوامل الزمن ولم يتم تجديده لأن المدينة الفتية كانت تتوسع بشكل كبير، والهجرة إليها كانت سريعة وبأعداد ضخمة، وبالتالي فلا جدوى من بناء السور من جديد، كما يلاحظ أن أقدم العوائل التي سكنت المحرق هي العوائل التي سكنت في الناحية الجنوبية وهي كالتالي: عائلة آل خليفة، عائلة آل فاضل، عائلة الزياني، عائلة المعاودة، عائلة آل بن علي، عائلة آل يوسف، عائلة آل مشاري، عائلة آل ظاعن وغيرهم. وبالتالي فلا شك أن الجزء الجنوبي من المحرق يعتبر هو الأقدم على الإطلاق فقد بدأت العوائل بالتواجد في هذا الجزء منذ عام 1783 بعد فتح البحرين على يد الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة كذلك مساجد هذا القسم هي المساجد الأقدم.
أما القسم الثاني وهو القسم الحديث نسبياً فهو القسم الذي بني خارج سور المحرق ويشمل فريج الحياك الذي تأسس بين عامي (1870-1880) في فترة حكم الشيخ عيسى بن علي آل خليفة يليه فريج بوخميس، وفريج القمرة، وفريج بن هندي، وفريج العمامرة، وأخيراً فريج المري وهذه الفرجان تمتد من النصف الشمالي للمحرق إلى شمال المحرق وآخر فريج من ناحية التأسيس هو فريج المري الذي تأسس بين عامي 1904-1920 كما تشير إلى ذلك الوثائق التاريخية.

تنبيه: لقد تم الاستغناء عن الجزء الخاص بجزيرة حالة بوماهر وذلك لعدم وضوح الرؤية -حتى الآن- فيما يخص الوثائق التاريخية التي تخص الجزيرة والعوائل القديمة التي سكنتها ولعلنا نرجع إليها في إصدار آخر بعد أن تنكشف لنا تلك الحقائق والله الموفق.
بشار بن يوسف الحادي – باحث من المحرق البحرين "

ثم قام الباحث بتوثيق قصور الحكم في مدينة المحرق عاصمة البحرين الأولى وهي: 

قصور الحكم:
1-قصر الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة (بيت الشيخ سلمان) (قصر الحكم الثاني في المحرق) (1796)
2-قصر الشيخ حسن بن عبدالله بن أحمد آل خليفة (قصر الشيخ عيسى بن علي حاليا) (قصر الحكم الثالث في المحرق) (1825)
3-قصر الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة (قصر الحكم الرابع في المحرق) (1902)


ثم تطرق الباحث إلى أقدم البيوت وأهمها من الناحية التاريخية والتي اندثر كثير منها وهي:

من البيوت المهمة والقديمة في المحرق:
4-بيت الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة (1900-1910)
5-بيت الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة (1905-1915)
6-بيت عبدالرحمن بن راشد آل فاضل (1783-1790)
7-بيت محمد بن صقر المعاودة (1800-1810)
8-بيت عثمان بن جامع قاضي المحرق (1783-1800)
9-بيت الشيخ شرف اليماني قاضي المحرق (1870-1880)
10-بيت الشيخ محمد بن حسن آل خاطر (1860-1870)
11-موضع ولادة الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني أمير دولة قطر (1827)

ثم تطرق الباحث إلى المدارس الأهلية القديمة في المحرق والتي تأسست قبل تأسيس الهداية الخليفية وهي:

المدارس الأهلية في المحرق:
12-مدرسة الشيخ راشد بن عيسى (1829)
13-مدرسة محمد بن حسن آل خاطر (1853)
14-مدرسة حجي بن أحمد الزياني (1883)
15-مدرسة سعيدة بنت بشر المشهورة بالغتم (1887)
16-مدرسة حسين بن مطر (1911)
17-مدرسة السيد علي الرستاقي (1915)
18-مدرسة علي بن إبراهيم الزياني (1916)

ثم تطرق الباحث إلى أقدم مكتبة تجارية في تاريخ المحرق وهي:

19-مكتبة الشيخ عبدالعزيز الجامع (1907)

ثم ذكرالباحث أقدم فرجان المحرق وهي:

فرجان المحرق - فرجان داخل السور تأسست بين عامي (1783-1810)
20-فريج الزياينة (1783-1790)
21-فريج المعاودة (1783-1790)
22-فريج ال بن علي (1783-1790)
23-فريج آل يوسف (1783-1790)
24-فريج الشيوخ (1795-1800)
25-فريج الظاعن (1800-1810)
26-فريج سوق الخارو (1783-1800)


ثم ذكر الباحث فرجان المحرق الأحدث والتي تأسست في عصر الشيخ عيسى بن علي آل خليفة

فرجان المحرق - فرجان خارج السور تأسست بين عامي (1870-1920)
27-فريج الحياك (1870-1880)
28-فريج القمرة (1873)
29-فريج بن هندي (1874-1884)
30-فريج البوخميس (1885-1890)
31-فريج العمامرة (1888)
32-فريج المري (1904-1920)

ثم أشر الباحث إلى سور المحرق القديم وموقعه ونبذة عن تأسيسه
33-سور المحرق القديم

ثم ذكر الباحث مساجد المحرق القديمة وهي:

مساجد المحرق – مساجد داخل السور تأسست بين عامي (1783-1830)
34-جامع الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة (جامع الشيخ حمد بن عيسى) (1796)
35-جامع الشيخ محمد بن جمعان (جامع عيسى بن علي) (قبل 1818)
36-مسجد الظاعن (قبل 1782)
37-مسجد المعاودة (1783-1790)
38-مسجد بن مشاري الجنوبي (1783-1790)
39-مسجد راشد بن مبارك آل فاضل (المسمى ابن عربي) (1800-1810)
40-مسجد سلطان بن سلامة الشرقي 1800-1805
41-مسجد سلطان بن سلامة الغربي 1800-1805
42-مسجد بن درباس 1800-1805
43-مسجد خليفة بن مبارك آل بن علي (1805-1810)
44-مسجد المقبل (1805-1810)
45-مسجد عبدالرحمن بن راشد آل فاضل (1805-1810)
46-مسجد بن مشاري الشمالي (1820-1830)
47-مسجد آل أبي كوارة تأسس بين عامي (1820-1825)
48-مسجد يوسف بن إبراهيم آل يوسف (1820-1830)
49-مسجد السيد عبدالجليل الطبطبائي (1820-1830)
50-مسجد الشيخ عيسى بن راشد (المؤسس راشد بن عيسى) (1829)
51-مسجد يحيى بن إبراهيم المشهور بـ ابن خاطر (قبل 1830)

ثم أشر الباحث إلى بعض المساجد الأحدث وهي:
مساجد المحرق – مساجد تأسست بين عامي (1870-1910)
52-مسجد القمرة بين عامي (1873-1883)
53-مسجد سيادي (قبل 1875)
54-مسجد حجي الزياني (1890)
55-مسجد «بن هندي» بين عامي (1890-1910)
56-مسجد علي بن إبراهيم الزياني (1910)

وختم الباحث بحثه بأقدم شخصيات سكنت المحرق وهي:
الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة (1763-1843)، والشيخ حسن بن عبدالله بن أحمد الفاتح آل خليفة (1804-1865) والشيخ عبدالرحمن بن راشد آل فاضل (1752-1845)، والشيخ محمد بن صقر آل مسعود المعاودة شيخ قبيلة المعاودة (1770–1828) وسيار بن قاسم المعاودة (1775-1824) والشيخ قاسم بن محمد بن صقر المعاودة (1790-1860) والشيخ عثمان بن جامع الأنصاري الخزرجي الحنبلي قاضي الزبارة ثم البحرين، والشيخ أحمد بن عثمان آل جامع الأنصاري الخزرجي، والشيخ راشد بن عيسى بن أحمد بن خميس المالكي (1795-1883) وحجي الزياني (1776-بعد1814) وأحمد بن حجي الزياني (1800-بعد1844) والشيخ حمد بن طريف آل بن علي، والشيخ سلامة بن سيف آل بن علي (1746-بعد 1800) والشيخ سلطان بن سلامة بن سيف آل بن علي (1771-1849) والشيخ محمد بن مقبل آل بن علي (1768-بعد 1828) والشيخ محمد بن درباس بن نصر آل بن علي (1757-1843) والشيخ سلطان بن محمد آل عمرو آل بن علي (1775-بعد 1830) والشيخ محمد بن جمعان الأنصاري الخزرجي (1751–1820) وأحمد بن جمعان الأنصاري الخزرجي، وأحمد بن ناصر الصانع (1780- بعد 1820) والشيخ عبد اللطيف بن مشاري بن عثمان بن هاشل الجبري الخالدي (1755-بعد1813) والشيخ يوسف بن عبد اللطيف بن مشاري بن عثمان بن هاشل الجبري الخالدي (1784- 1846) والشيخ يوسف بن إبراهيم آل يوسف (1790-1853) والشيخ عبد الله بن فهد بن غانم آل أبي عفرة آل أبي كوارة (1800-بعد 1870) وغيرهم.

أسأل الله أن ينفع بهذه اللوحة كما نفع بغيرها والحمد لله رب العالمين.

ملاحظة: هذه المعلومات الأولية ولكن ذكر في الخريطة معلومات تفصيلية عن جميع ما تمت الإشارة إليه.

معلومات عن اللوحة (البوستر)

1-اللوحة البوستر متوفرة حالياً في المكتبة الوطنية شارع المعارض المنامة مملكة البحرين

2-مقاس اللوحة هو 1.45 متر في 2.34 مترين

3-تصلح للتعليق في المجالس والصالات.

4-على اللوحة طبقة لمنشين لحمايتها من الخدوش والتمزق.

5-لأي ملاحظة يمكن التواصل مع الباحث على البريد الالكتروني 
b1760508@yahoo.com








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…