الخميس، 15 أبريل 2010

ربطت آل عجاجي بحكام قطر علاقات متينة ووثيقة وعلى الأخص الشيخ عبدالله آل ثاني

العجاجي مع حكام قطر:
كذلك ربطت آل عجاجي بحكام قطر آل ثاني علاقات متينة ووثيقة وعلى الأخص الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني، فقد كانوا كما أشرنا قبل قليل حلقة الوصل بين أمراء الأحساء وبين حُكام قطر، كذلك ارتبطوا معهم ببعض العلاقات والمعاملات التجارية، وهذه بعض الوثائق التي تشير إلى ذلك:
البحرين في 6 القعدة سنة 1343هـ (29/5/1925م) إلى قطر
لجناب الأجل الأكرم حضرة الشيخ المكرم عبد الله بن المرحوم قاسم الثاني المحترم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام (عبارة غير واضحة) دمتم بحال خير تشرفنا بكتابكم الكريم رقم 17 الماضي مع فهد العيسى استرينا بحال صحتكم وما عرفتم كان معلوم من خصوص طلبنا على أحمد الملا إنكم خلصتوا بضمانة المكرم خالد بن محمد، وانه استحال بدفعة المذكور وبحلول كل قسط يسلمه موجب السند، فان الذي اجريتوه مقبول نرجو الله يجزاكم عنا خير ويشكر مساعيكم.
السندات الذي بيدنا على أحمد الملا حالاً سلمناها بيد فهد العيسى يسلمها بيد حضرتكم تسلمونها بيد الأخ المكرم خالد أو بنظركم نرجو الله تعالى يسبل ستره على الجميع نرجوكم الإفادة بوصولهم، هذا ما لزم تحريره، شرفونا بما يلزم، والسلام على الاخوان والاولاد، ومنا يسلمون .
محمد العبد العزيز العجاجي واخوانه
* * *
وهذه رسالة ثانية من العجاجي للشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني يقول فيها:
بسم الله
البحرين في 6 شعبان سنة 1354هـ (3/11/1935م) إلى قطر
حضرة الماجد الأفخم حميد الشيم سعادة المكرم الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني المحترم دام مجده.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام، والسؤال عن حالكم لا زلتم بحال الصحة والعافية والخير والسرور. ثم في أبرك وقت تشرفنا بكتابكم الكريم تلوناه مسرورين بدوام صحتكم وكامل شرحكم كان لدى محبكم معلوم خصوصاً أمر سعادتكم بأن نرسل لكم خمسة صناديق تمر كارتون لأجل تشرفون على جنسه فأبرك ساعة وممنونين حالاً تاصلكم صحبة محمد شفيع إن شاء الله تاصلكم وتصير على المطلوب، وإن صار لكم لازم في غيرها عرفونا ونبادر بإرسالها مع الممنونية.
كذلك أدام الله وجودك ذكر لنا محمد شفيع لازمكم في كويل للموتر بيوك ومقصوده الاستعلام عن ثمنها حتى يراجع عنه وأخبرناه أن ثمنها بسيط وهو اثنا عشر ربية وأحب يراجع وقلنا له يأخذها معه فإن وافقت الأمير جعلها علينا والفرق معدوم وقد سلمناها بيده أحبينا تعريفكم وهذا ما لزم تعريفه مع إبلاغ السلام الأنجال الكرام والباري يحفظكم.
المخلص
محمد عبد العزيز العجاجي وإخوانه
* * *

من مواقفه المشهورة دعم تسليح الجيش المصري
من المواقف التي تذكر لآل عجاجي هو تبرعهم السخي بمبلغ ضخم قدره 8000 روبية وذلك لصالح تسليح الجيش المصري، ودفع الخطر الصهيوني عن البلاد العربية والأراضي المقدسة، والمبلغ قُسم بين الشركتين فقد دفعت شركة محمد بن عبد العزيز العجاجي وأولاده 4000روبية، ودفعت شركة إبراهيم العجاجي وشركاؤه 4000 روبية، وهذا نص ما ورد في الوثيقة:
بيان من لجنة تسليح الجيش المصري
رأت البحرين أن تظهر شعورها وتساهم ولو بمبلغ متواضع في دفع الخطر الصهيوني عن البلاد العربية ، والأراضي المقدسة، إعانة لمشروع تسليح الجيش المصري، فشكلت لجنة لهذا الغرض تضم: الحاج يوسف بن عيسى بوحجي، الحاج إبراهيم المسقطي، الحاج عبد علي العليوات، الأستاذ عبد العزيز سعد الشملان، الأستاذ إبراهيم حسن كمال.
وقد بدأت اللجنة عملها ابتداءً من يوم السبت 12 نوفمبر 1955م ، وقد تبرع الوجهاء والأعيان بمبالغ سخية، وأظهروا عطفاً كبيراً وشعوراً فياضاً كما أن صاحب العظمة حاكم البلاد أظهر ارتياحه وأوعد خيراً، فنشكر للجميع أريحيتهم الكريمة، سائلين المولى الكريم أن يعوضهم خيراً.
المبلغ المتبرع به اسم المتبرع
4000روبية الشيخ عبد الرحمن الزياني وأولاده
6000روبية الحاج يوسف أحمد كانو.
5000روبية الحاج حسين علي يتيم.
4000روبية الشيخ مصطفى عبد اللطيف
5000روبية الحاج يوسف أكبر علي رضا وأولاده
4000روبية الحاج خليل إبراهيم كانو.
5000روبية الحاج حسين محمد أحمدي وأولاده.
4000روبية الحاج عبد العزيز العلي البسام
4000روبية الحاج محمد العبد العزيز العجاجي وأولاده.
4000روبية الحاج محمد طاهر آل شريف وأولاده.
4000روبية الحاج إبراهيم العبد العزيز العجاجي وشركاه.
5000روبية الحاج محمد طاهر الخنجي وأولاده.
5000روبية الحاج عبد الله العوجان وإخوانه.
5000روبية الحاج محمد طيب الخنجي وأولاده.
4000روبية الشيخ عبد النور محمد البستكي.
5000روبية الحاج عبد الرحمن بن حسن القصيبي.
5000روبية الحاج محمد عبد العزيز القصيبي وإخوانه.
5000روبية السيد دامنمل آسرداس.
* * *
المراسلات:
تنبيه: لقد كتب عدد كبير من المراسلات باسم محمد بن عبد العزيز العجاجي لكن ليس هذا لأنه هو الموجود في البحرين، حيث إن الأخ الأكبر محمد كان يتردد على البحرين لأشهر كل عام، أما مُستقره فكان بالأحساء، وبالتالي فقد كانت المراسلات تكتب من البحرين وإلى البحرين باسم محمد العجاجي لأنه كان أكبر الإخوة وأحياناً تكتب محمد العجاجي وإخوته، في حين أنه نجد أن المرسلين لهذه المراسلات إن كانت من البحرين هما عبد الرحمن وحسن، فأما عبد الرحمن فقد سكنها أولاً ثم جعل حسن في البحرين وبقي بها إلى أن توفي.
1-الرسالة الأولى:
من السفير الشيخ حافظ وهبة سفير المملكة العربية السعودية في لندن ومستشار الملك عبد العزيز إلى محمد بن عبد العزيز العجاجي جاء فيها ما نصه:
لندن 24 محرم سنة 1348هـ (2/7/1929م)
عزيزي الأخ المحترم محمد بن عبد العزيز العجاجي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد..
فإني لا أجد لي عذراً في عدم الكتابة إليكم إلا ما أعرفه من مكارم أخلاقكم، والحقيقة أيضاً أن هذه السنة قضيت أكثرها في الأمراض نسأل الله ألا يحرمنا من الأجر، أرجو أن تكون صحتكم طيبة، وكذلك صحة الإخوان، تجدون طيه كتاباً للأمير عبد الله بن جلوي تعزية له في الشيخ نصر، حيث لم نعلم باستشهاده إلا قبيل يومين فقط، هذا وتقبلوا فائق احترام المخلص.
حافظ وهبة
* * *
2-الرسالة الثانية:
من إبراهيم ويوسف اليعقوب إلى الحاج حسن العبد العزيز العجاجي ورد فيها ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
من القاهرة في 26 محرم 1348هـ (26/7/1927م) إلى البحرين
لاحق خير
لحضرة سيدنا ومولانا العم العزيز المكرم حسن العبد العزيز العجاجي المحترم حرسه الله تعالى.
بعد التحية والاحترام. سيدنا مطلوبك نستفسر عن اشتراك (جريدة الأهرام) بطريق السيارات سيدنا حالاً سألناهم وأجابوا أن الاشتراك عن سنة كاملة خمسماية قرش صاغ لأن الأجور لم تخفض كما ذكر حضرتكم بل هي على العادة على العدد الواحد اثنا عشر مليماً بخلاف طريق الهند فإن أجرة العدد الواحد أربع مليمات، وعلى كل حال تنظرون ما يوافق لسعادتكم، وكلما تحتاجونه نحن مستعدون لقضائه مع كامل الممنونية، هذا ما لزم ونتشرف باللازم، سلامنا من عز عليك، كما منا يسلمون، والمولى يحفظك والسلام .
الأولاد
إبراهيم ويوسف اليعقوب
* * *
3-الرسالة الثالثة:
من ياسين بن إبراهيم الرواف الوكيل المعتمد لمملكة نجد والحجاز وملحقاتها في سوريا ولبنان إلى الإخوة آل عجاجي:
بسم الله الرحمن الرحيم
وكالة مملكة نجد والحجاز وملحقاتها
في سوريا ولبنان
رقم 591
دمشق في 19 جمادى الثاني سنة 1348هـ
الموافق في 21 تشرين الثاني 1929م
حضرة الماجد المكرم الأخ محمد بن عبد العزيز العجاجي وإخوانه المحترمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أما بعد..
فآمل أولاً أن تكونوا متمتعين بما نتمناه لكم من دوام الصحة والعافية. هذا وقد علمنا بأن الدويش وفلول العصاة قد انهزموا إلى الجهرة، ومع ذلك فإننا نرجو إعلامنا بما اتصل بكم من الأخبار الأخيرة عن هؤلاء العصاة الذين نسأل الله أن يمحقهم ويطهر منهم البلاد وعسى أن يكون ذلك قريباً.
وفي الختام أذكركم بمسألة المراين حيث لا يخفاكم أننا أصبحنا على مقربة من فصل الشتاء، وهو الذي تلبس فيه المراين، فعسى أنها نجزت حتى تتكرموا بإرسالها إن شاء الله إلينا في أقرب فرصة، وإني أشكركم سلفاً مع الرجاء بمواصلتنا دائماً بأخباركم لنطمئن على صحتكم ثم تكليفنا بما يلزمكم لنقوم بقضائه مسرورين ومنا السلام عليكم وعلى من يشتمل عليه مجلسكم العامر، ولا سيما الأخ عبد الرحمن، ودمتم بخير وعافية، ومن لدنا الاخوان محمد عيد وخليل يسلمون عليكم، والله يحفظكم .
المعتمد
ياسين الرواف
4-الرسالة الرابعة:
من مستشار حكومة البحرين بلكريف إلى الإخوة آل عجاجي ورد فيها ما نصه:
9 ربيع الأول 1351
12 جولي 1932
لحضرة الأمجد الأفخم محمد العبد العزيز العجاجي وإخوانه المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام.
وبعد جواباً لكتابكم المؤرخ 5ربيع الأول 1351 فعليه أفيد حضرتكم قد وصلنا ضمنه شيك نمرة 9224 بمبلغ تسعماية وتسعة وتسعين روبية سكة وهو من جهة فضيلة الشيخ قاسم بن مهزع هذا ما لزم وفي الختام تفضلوا بقبول فائق الاحترام ودمتم.
التوقيع مستشار حكومة البحرين
5-الرسالة الخامسة:
من إمارة مقاطعة القطيف إلى الإخوة آل عجاجي وهي حول سيارة الشيخ دعيج بن حمد آل خليفة التي يريد بيعها ويلاحظ أن هذه الرسالة في فترة الحرب العالمية الثانية حيث توقف استيراد السيارات وبدأت مصانع السيارات بصنع الطائرات والمركبات الحربية يقول:
بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ 28/1/1361(15/2/1942م)
المملكة العربية السعودية
إمارة مقاطعة القطيف
حضرة الأخ المكرم الأجل الأمجد الأفخم محمد بن عبد العزيز العجاجي وإخوانه المحترمين سلمهم الله .
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام مع السؤال عن صحتكم لا زلتم حائزين كمال الصحة والسرور . ثم لقد وصلنا كتابكم من طرف السيارة التي عند دعيج الخليفة والتي حادها بسبعة آلاف روبية 7000 أخي قد عرضنا الموضوع على وزير المالية فتلقينا منه الجواب وهذا نصه: إذا كانت السيارة بسبعة آلاف روبية فقد عمدنا الممثلية بطرفكم بتسليم القيمة لمشتري السيارة المذكورة فراجعوها في ذلك انتهى. فنرجوكم بذل المساعدة لمشتري السيارة ولابعدكم أسف ولا تحتاجون زيادة توصية لأنكم في محل النفس وفي انتظار النتيجة لازلتم مشكورين والله تعالى يحفظم.
أخيكم المخلص
التوقيع
ملحوظة: أخي كنتم ذكرتم أن السيارة المذكورة قد سيمت بستة آلاف وسبعماية روبية 6700 وأنه حادها بسبعة آلاف فأرجو ملاحظة القيمة كذلك إذا هنا سيارة جديدة أحسن منها ولو القيمة تزيد عن هذي بمقدار ألفين أو حولها اشتروها والزيادة ندفعها منا المقصود أنتم عوض النفس في هذه المسألة.
* * *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المولد النبوي الشريف في وجدان أهل البحرين عبر العصور بقلم بشار الحادي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  وبعد..  فبمناسبة مولد سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم أحببت أن أذك...