التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كتاب آل فاضل العتوب ودورهم السياسي والاجتماعي خلال ثلاثة قرون

صدر مؤخراً كتاب آل فاضل العتوب من تأليف بشار الحادي وهذا بعض ما ورد في مقدمة الكتاب:
لاشك أن أسرة آل فاضل العتوب من الأسر التي لم تأخذ حقها في توثيق تاريخها الطويل والحافل بالإنجازات والبذل والعطاء طيلة ثلاثة قرون مضت، منذ قدومها من مدينة الهدار ببلاد الفلاج من نواحي نجد في حوالي عام 1085هـ (1675م) وحتى اليوم.

أما أسباب كتابة هذا الكتاب فهي كثير جداً نذكر منها على سبيل المثال: ما حصل من خلط غير مقصود في نسب آل فاضل، حيث نسبهم بعض المؤرخين إلى نسب غير نسبهم الحقيقي الذي تثبته وثائقهم القديمة والمحفوظة في أرشيفهم. ومن أولئك من نسبهم إلى الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي من أهالي جزيرة دارين، ومنهم من نسبهم إلى قبيلة بني خالد وكأن هذه الأسرة مجهولة لا يعرف نسبها!! كذلك فإن البعض ينسبون هذه الأسرة إلى ناحية الهدار بدون أي من الوثائق والبراهين، وكأن آل فاضل هم الوحيدون القادمون من الهدار وكأن باقي أسر حلف العتوب كآل صباح وآل خليفة والجلاهمة والمعاودة (المسعود) وآل سيف وغيرهم لا ترجع أصولها إلى الهدار، في حين أن جميع هذه الأسر ترجع في أصولها إلى منطقة الهدار من نواحي الأفلاج بالجزيرة العربية.

ونجد البعض الآخر يريدون إبعاد آل فاضل عن الساحة لغرض لا نعلمه، بدون حُجة ولا بُرهان، كما أن هناك من يريد التقليل من شأنهم ودورهم الذي قاموا به على مدى المئتين والخمسين عاماً الماضية في الكويت والبحرين .

كذلك من أسباب كتابة هذا الكتاب ما حصل لبعض أملاك الأسرة وأوقافها من سرقات، نتيجة ضياع بعض وثائق الأسرة، ولاشك أن في كتابة هذا الكتاب حفظاً لهذه الوثائق وهذه الوقفيات من الضياع، والتي تبرز دور رجالات الأسرة على الصعيد السياسي والاجتماعي والإنساني طيلة تلك السنوات.

أضف إلى ذلك دراسة رجالات الأسرة الأوائل وتاريخهم ومواقفهم البطولية، ليكونوا نبراساً لأحفادهم يضيؤون لهم الدرب الحالك، ويأخذون بأيديهم إلى بر الأمان.

وأخيراً فإن كتابة هذا الكتاب فيه توثيق لـ(شجرة أسرة آل فاضل) التي طال انتظارها، حيث تم إعادة طبعها في آخر الكتاب بعد مراجعتها مراجعة دقيقة من خلال وثائق الأسرة المحفوظة في أرشيفها، وفي الختام نتمنى أن يحوز هذا الجهد المتواضع على رضا القارئ الكريم، والله نسأل القبول في القول والعمل، والحمد لله رب العالمين.
(من مقدمة كتاب آل فاضل العتوب تأليف بشار بن يوسف الحادي )

تعليقات

  1. شكراًعلى الجهد المبذول في الكتاب, وقد قرات المقدمة ولدي ملاحضة بسيطه, من خلال بحثي في القبائل العربية و بالاخص عن عائلة آل فاضل فقد تبين لي انهم من العتوب من (قبيلة عنزة) والمقدمة لم تتطرق الي ذكر هذه القبيلة, وذلك لحفظ نسب عائلة آل فاضل لهذه القبيلة.
    وشكراً

    ردحذف
  2. السلام عليكم ..
    انا من اسرة الفاضل بالسعودية .. ونرجع الى بني خالد والتي تعود اصولها إلى الاحساء بالمنطقة الشرقية .. ياليت اعرف من وين احصل هالكتاب مشكوراً

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…