التخطي إلى المحتوى الرئيسي

د. القاسمي ينشر نشيج الوداع للشيخ سلطان بن صقر

مركز الأدباء الإعلامي-صدر عن منشورات القاسمي كتابا جديدا بعنوان "نشيج الوداع" جمع وتحقيق الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى للامارات حاكم الشارقة ويضم القصائد الأخيرة التي كتبها الشيخ سلطان بن صقر بن خالد القاسمي وهو على فراش المرض في الهند قبيل وفاته بما فيها القصيدة الأخيرة التي ووجهها إلى وزيره المرحوم إبراهيم محمد المدفع في آذار- مارس عام 1951 .

و جمع القاسمي في عشرة حقول قصائد إلى أبنائه وإخوانه والقواسم، كما جمع قصائد في النصح وحب الوطن والتعليم والقضاء والصحة.

وقام حاكم الشارقة بالبحث في المخططات والنسخ المدونة لإشعار الراحل في أكثر من مصدر وكان يتوخى المقارنة بين المصادر المختلفة ويراجع ما كتبه من النسخ ويحقق فيها حتى يكشف عن أصول القصائد.

وقدم خلال الكتاب بعض الشروح والمعاني وأشار إلى بعض الهنات من عدم الاستقامة بالعروض او عدم انسجام بعض الاوزان على انه في كل عمله في الجمع والتحقيق اورد القصائد التي تظهر شاعرية ومعرفة وعمق قراءة الشاعر الراحل إلى جانب توضيح تلك المعاني في القصائد التي تؤكد على تلك السيرة الوطنية القومية التي يتمتع فيها الشاعر وذاعت بين اقرأنه وأصدقائه ورصفائه من الشعراء كما في قصيدة الحث على الائتلاف التي أرسلها إلى الشاعر الشارقي سالم بن علي العويس وفيها دعوة الى الاتحاد وبنبذ الفرقة والشتات الامر الذي سيحققه لاحقا جيل الاستقلال وفي مقدمته الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان.

وقال في تقديمة للكتاب إن مشكلات الجمع والتحقيق تظل قائمة في مثل مجتمعاتنا التي كان فيها التوثيق وحفظ وصون التراث من وثائق ومخطوطات في الماضي لا يجد اهتماما مما أضاع علينا الكثير من الفرص لاستدراك الكثير من القيم الإبداعية والأدبية والفكرية والحضارية.

وأضاف انه منذ أربعة أعوام بدأ في جمع إشعار المرحوم الشيخ سلطان بن صقر بن خالد القاسمي والذي تولى الحاكم في الشارقة في 17 ربيع الثاني 1343 هجري الموافق 16 تشرين الثاني- أكتوبر 1924 ميلادية مشيرا إلى أن الشيخ سلطان بن صقر القاسمي ولد في الأول من جمادى الأولى سنة 1324 هجرية الموافق 23 حزيران- يونيو 1906 ميلادية وكان عمره وقتها 19 عاما.

وأشار حاكم الشارقة إلى أن للشيخ سلطان بن صقر القاسمي مكتبتان مكتبة الحصن ومكتبة البيت الغربي وكانتا زاخرتين بأهم كتب الأدب ولذلك يلاحظ في شعره كلمات عربية قوية التعبير لم تكن مستعملة من قبل شعراء عصره موضحا أن أول ما وقع بين يديه من شعر الشيخ سلطان بن صقر القاسمي كان في صورة مخطوط مجلد بجلد بني أهداه إلى ابناء المرحوم السيد هاشم الهاشمي.

كما حصل على قصائد في صورة مساجلات بين المرحوم وصديقة الشيخ محمد بن عبدالعزيز الصديقي من المملكة العربية السعودية والتي أرسلها أبناءه للشيخ احمد بن سلطان القاسمي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…