التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يناير, 2013

مشروع البحث عن الجذور

مشروع البحث عن الجذور هو مشروع توثيقي يهدف إلى البحث عن تاريخ العوائل البحرينية والخليجية وأخبار رجالاتها وتاريخهم ووثائقهم وصورهم وتوثيقهم ضمن سلسلة من الإصدارات التاريخية وقد صدر للباحث عدة إصدارات منها:
1-كتاب عن عائلة آل جامع
2-كتاب عن عائلة آل فاضل
3-كتاب عن عائلة الوزان
4-كتاب عن عائلة جمعة التميمي
5-كتاب عن عدة عوائل بحرينية وهو أعيان البحرين صدر في أربع أجزاء
للتواصل مع الباحث الاتصال على هذا الرقم 0097338382629

وثائق نادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة

ننشر قريباً كتاباً يتناول وثائق نادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة ومراسلات مهمة كتبها الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي والشيخ سلطان بن صقر القاسمي والشيخ حشر آل مكتوم والشيخ شخبوط آل نهيان وهي تنشر لأول مرة

البحرين تتوج عام «الثقافة العربية» بـ52 إصداراً

أصدرت البحرين في عام المنامة عاصمة الثقافة العربية 52 مؤلفاً، تناولت مختلف المجالات السياسية والتاريخية والأدبية والعلمية، ومن بين أهم الإصدارات “معجم المؤلفين البحرينيين” الذي وثق لسير 315 مؤلفاً.


وقال مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي د.منصور سرحان، إن عام 2012 شهد ازدهاراً في الحراك الثقافي وتطوراً في النتاج الفكري المحلي بصورة تختلف عن بقية الأعوام.

وأضاف أن الساحة الثقافية المحلية شهدت العام الماضي وبمناسبة اختيار المنامة عاصمة للثقافة العربية حركة ثقافية نشطة ومميزة، شملت إصدار كتب متنوعة في موضوعاتها ومحتواها، وافتتاح بعض المؤسسات الثقافية وأهمها مسرح البحرين الوطني، وإقامة معارض كتب دولية وعربية، وعدد كبير من الندوات والمحاضرات في الكثير من الجمعيات والمنتديات الثقافية، وتنظيم المؤتمرات الأدبية والعلمية، وافتتاح العديد من المعارض الفنية ما جعل البحرين قبلة الأدباء والمثقفين في 2012.

ولفت إلى أن المكتبات في البحرين نالت لأول مرة في تاريخها نصيباً وافراً من الحراك الثقافي من خلال تدشين “بوابة مكتبات البحرين” التي تعرض فهارس 10 مكتبات أكاديمية ووطنية في فهرس واحد يضم زها…

المكتبة البريطانية تنشر 250 ألف كتاب مجاناً على موقعها الإلكتروني

دبي - العربية.نت
تعتزم المكتبة الوطنية البريطانية "بريتيش لايبراري" نشر حوالى 250 ألف كتاب تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وقد نشرت تحديدا بين العام 1700 والعام 1870 على موقعها الإلكتروني مجانا، وذلك في إطار شراكة مع "جوجل" كشف عنها الاثنين 20-6-2011.
وذكرت وكالة (أ ف ب) أن من بين الأعمال الأولى التي ستصبح متاحة أمام متصفحي الإنترنت، كتيب عن الملكة ماري انطوانيت إلى جانب مخططات للمخترع الإسباني نارسيسو مونتوريول الذي رسم واحدة من أقدم الغواصات تعود للعام 1858.

وكانت "بريتيش لايبراري" هي التي اختارت الأعمال التي سيُعمل على ترقيمها. وقد كتبت هذه الأعمال بكل اللغات الأوروبية، ويمكن الاطلاع عليها على موقع المكتبة الإلكتروني أو على موقع "جوجل بوكز"، حسب ما أوضحت المكتبة البريطانية في بيان.

وستقوم جوجل بدفع نفقات رقمنة هذه الأعمال التي تقع في 40 مليون صفحة. وكان عملاق الإنترنت الأمريكي قد أبرم شراكات من هذا النوع مع أكثر من 40 مكتبة حول العالم، خصوصا مكتبات جامعتي ستانفورد وهارفرد في الولايات المتحدة وجامعات هولندا وروما وفلورنسا والنمسا في أورو…

المكتبة البريطانية تنشر وثائق تاريخية عن الخليج

تعتزم المكتبة الوطنية البريطانية إتاحة أكثر من نصف مليون صفحة من وثائق تاريخية تشرح التاريخ والثقافة العربية على الإنترنت للمرة الأولى في إطار خططها لجعل الوصول الى محتوياتها أكثر سهولة.

وتشمل الأعمال التي تنوي المكتبة إتاحتها على الإنترنت كتاب "دليل الخليج" للبريطاني جيه.جي. لوريمر والذي يعتبره الكثيرون أحد أهم المصادر عن دول الخليج والذي ألفه كاتبه أصلا في مطلع القرن العشرين ككتيب لمساعدة عملاء المخابرات وصانعي السياسة البريطانيين في الشرق الأوسط.

ويعرض المشروع الذي سيكلف 7.8 مليون استرليني أي 14 مليون دولار أكثر من نصف مليون وثيقة إضافة الى 25 ألف صفحة من المخطوطات التي تستعرض العلوم والطب في العالم العربي أثناء القرون الوسطى.
بالشراكة مع مؤسسة قطر يذكر أنه في السابق كانت الوسيلة الوحيدة للاطلاع على هذه الوثائق هو زيارة حجرات القراءة بالمكتبة في لندن. ويتضمن المشروع الجديد الذي سيستمر ثلاث سنوات مراحل متعددة منها تصوير كل عنصر وإعداد فهارس باللغتين الإنكليزية والعربية.

وأعلن عن المشروع الذي هو ثمرة شراكة بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر أمس الأربعاء. ويهدف المشروع إلى زياد…

صدور «دليل الخليج العربي» في 20 مجلدا

صدر عن الدار العربية للموسوعات الكتاب الموسوعي «دليل الخليج العربي وعمان ووسط الجزيرة العربية» والذي ألفه جي جي لوريمر
جاء تعريفا بالدليل:
الدليل الموسوعي الذي بين يدي القارئ المتكون من 20 مجلداً هو الترجمة العربية الأولى الجديدة لأهم مرجع تاريخي وجغرافي وإحصائي غربي عن منطقة الخليج العربي وعُمان ووسط الجزيرة العربية، وسيغني - من دون أدنى ريب - كل متخصص وباحث ومهتم في شؤون هذه المنطقة المهمة وقضاياها، وهو من إعداد مجموعة كبيرة من رجال الاستخبارات البريطانية، التي قامت بمسح شامل لكل المنطقة حيث قام بجمع مواده البريطاني ج. ج. لوريمير، الذي كرس لإعداده من سنين عمره سنوات امتدت من نهاية القرن التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين.
وكثيراً ما كان المؤلفون يحصرون اهتمامهم بدراسة تاريخ شعوبهم من دون استقراء تاريخ الغير والبحث عن جوهره ومعالمه، إلاّ أنه خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، أخذ المؤرخون يولون عنايتهم لدراسة تاريخ مختلف الأمم وحضاراتها وثقافاتها.
وقد عثرنا على موسوعات عدّة، في اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية وغيرها، تشرح بإسهاب تاريخ منطقة الخليج العربي، ولا يسعنا مف…

د. القاسمي ينشر نشيج الوداع للشيخ سلطان بن صقر

مركز الأدباء الإعلامي-صدر عن منشورات القاسمي كتابا جديدا بعنوان "نشيج الوداع" جمع وتحقيق الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى للامارات حاكم الشارقة ويضم القصائد الأخيرة التي كتبها الشيخ سلطان بن صقر بن خالد القاسمي وهو على فراش المرض في الهند قبيل وفاته بما فيها القصيدة الأخيرة التي ووجهها إلى وزيره المرحوم إبراهيم محمد المدفع في آذار- مارس عام 1951 .

و جمع القاسمي في عشرة حقول قصائد إلى أبنائه وإخوانه والقواسم، كما جمع قصائد في النصح وحب الوطن والتعليم والقضاء والصحة.

وقام حاكم الشارقة بالبحث في المخططات والنسخ المدونة لإشعار الراحل في أكثر من مصدر وكان يتوخى المقارنة بين المصادر المختلفة ويراجع ما كتبه من النسخ ويحقق فيها حتى يكشف عن أصول القصائد.

وقدم خلال الكتاب بعض الشروح والمعاني وأشار إلى بعض الهنات من عدم الاستقامة بالعروض او عدم انسجام بعض الاوزان على انه في كل عمله في الجمع والتحقيق اورد القصائد التي تظهر شاعرية ومعرفة وعمق قراءة الشاعر الراحل إلى جانب توضيح تلك المعاني في القصائد التي تؤكد على تلك السيرة الوطنية القومية التي يتمتع فيها الشاعر وذاعت …