التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التاجر الوجيه خليل بن إبراهيم كانو بقلم بشار الحادي


التاجر الوجيه


خليل بن إبراهيم كانو


(1307هـ-1407هـ)(1890-1987) 


هو: التاجر الوجيه، صاحب الخيرات والمبرات، الحاج خليل بن إبراهيم كانو.


فزعة إبراهيم كانو مع الشيخ عيسى بن علي (1885م):
في 16 ذي الحجة سنة 1302هـ (26/9/1885م) حصلت حادثة مهمة في البحرين، حيث احتاجت حكومة البحرين لتضافر جهود الأهالي ودعم الحكومة ببعض المبالغ المالية وبشكل عاجل، وقد كان ذلك في فترة حكم صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين، وسُميت تلك الحادثة بالفزعة، وقد تبرع فيها عدد كبير من أهالي المحرق والمنامة، كان من أبرزهم التاجر إبراهيم كانو، والتاجر أحمد بن محمد كانو، والتاجر إبراهيم العريض، والتاجر سلمان القيقسو وغيرهم وهذا نص ما ورد في الوثيقة:
"بيان معرفة الواصل من دراهم الفزعة في يوم 16 شهر ذي الحجة سنة 1302هـ (26/9/1885م)
150 أول ذلك وصل من الحاج إبراهيم العريض مائة قران وخمسين قران.
25 أيضاً وصل من أحمد بن غريب خمسة وعشرين قران.
22.5 وصل من أحمد كانوه اثنين وعشرين قران ونصف.
35 أيضاً وصل من علي أخو محمود خمسة وثلاثين قران.
30 أيضاً وصل من علي بوزيزي ثلاثين قران.
30 وصل من حسن بن نصر الله ثلاثين قران.
100 أيضاً وصل من الحاج أحمد بن يوسف ماية قران.
75 أيضاً وصل من علي بن أحمد بن زبر خمسة وسبعين قران.
50 أيضاً وصل من الحاج حسن بن منصور خمسين قران.
20 أيضاً وصل من حسن بهزاد عشرين قران.
30 أيضاً وصل من حسن الزين ثلاثين قران.
27.5 أيضاً وصل من إبراهيم كانوه سبعة وعشرين قران ونصف.
50 أيضاً وصل من كلنكيه خمسين قران.
70 أيضاً وصل من سلمان بن أحمد القيقسو سبعين قران". إلخ..





السنوات الأولى وابتعاثه إلى الهند للدراسة (1908-1921):


أما والده فهو الحاج إبراهيم كانو، وأما والدته فهي السيدة شيخة محمد قراطة توفيت في يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 1968 عن عمر طويل تجاوز التسعين سنة كما ورد في (مذكرات) سلمان أحمد كمال. وقد ولد خليل بن إبراهيم كانو بالمنامة وتعلم المبادئ من قراءة وكتابة وخط وحساب كما يظهر أنه تعلم الإنكليزية بمدرسة الإرسالية الأمريكية بعدها قرر الوجيه يوسف بن أحمد كانو أن يرساله إلى الخارج للدراسة وذلك في عام 1908م بصحبة علي وجاسم ابنا محمد كانو كما رافقهم في هذه الرحلة علي بن أحمد يتيم وبعد أن وصلوا إلى الهند قرر خليل كانو دراسة ميكانيكا السيارات، وأما جاسم وعلي كانو فقد درسوا التجارة واللغة الإنجليزية وأما علي يتيم فقد قرر دراسة الصيدلة في "جامعة عليكرة"، ويظهر أن السبب وراء اختيار هذا التخصص هو بدء صناعة السيارات في العالم، فرأى الشاب خليل كانو ببصيرته الثاقبة أنه سيكون لهذه الآلات دور مهم في تغيير أحداث العالم فلذلك قرر دراسة هذا التخصص. وبعد بضع سنوات رجع خليل كانو إلى البحرين بعد أن حصل على شهادة معتمدة من الهند في تخصص ميكانيكا السيارات. وبعد أن وصل البحرين عمل بالتجارة فترة إلى حوالي عام 1922 حيث تشير المصادر إلى أنه في هذا العام حصلت بعض حوادث السيارات في البحرين والتي تسببت في إحداث بعض التلفيات ولم يكن في تلك الفترة قانون ينظم حركة المرور، فقررت بلدية المنامة إصدار قانون وتشريع للمرور يُلزم بتعلم السياقة، وكان المدرب آنذاك هو المعتمد السياسي البريطاني في البحرين الميجر ديلي، حيث قام بتدريب عدد من المواطنين، منهم: الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، وخليل إبراهيم كانو، وعلي أحمد يتيم، وغيرهم، يشير إلى ذلك الأستاذ عبد العزيز بوحجي بقوله: "المعتمد البريطاني الميجر ديلي في الفترة من 1921م إلى 1926م هو أول من أعطى رخصة سياقة مُعترف بها للمغفور له الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، وللمرحوم التاجر خليل بن إبراهيم كانو، وللمرحوم علي بن أحمد يتيم وذلك في عام 1922م، هؤلاء هم أول من حصلوا على رخصة سياقة رسمية في البحرين، ثم بعد ذلك أعطى رُخصاً لسواق الشيوخ والأهالي في المحرق والمنامة". وبالتالي فقد كان خليل كانو من أوائل من حصلوا على رخصة سياقة بين البحرينيين. 


شركة (موتور اجنسي) (1922):


في عام 1922 قرر خليل كانو السفر إلى الهند لدراسة طريقة فك وتركيب الآلات وذلك لدى شركة (موتور اجنسي) حيث كان تطور صناعة السيارات يجري بشكل متسارع. ويذكر خليل كانو في لقاء أجري معه بأن السيارات في بداية استيرادها للبحرين من أمريكا كانت تجلب في صناديق من الخشب وعلى المشتري قبولها بدون أن بتعرف على لونها ولا شكلها، ويعتبر خليل كانو من أوائل مدربي السياقة البحرينيين حيث قام بتعليم السياقة لعدد من الشيوخ منهم: الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، والشيخ محمد بن علي آل خليفة، والشيخ علي بن محمد بن عيسى آل خليفة، والشيخ حسن بن علي آل خليفة، والشيخ محمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة.


تأسيس "شركة السيارات البرية والمواتر البحرية" (1923):


تشير بعض المصادر إلى أن خليل كانو قد فكر في عمل شركة مواصلات في البحرين وذلك في أواخر عام 1923م، وقد عرض هذه الفكرة على عدد من التجار فلاقى تجاوباً ملموساً من كثير ممن طرح عليهم الفكرة، ومن المعلوم أنه في تلك الفترة لم يكن الجسر الذي يربط مدينتي المحرق بالمنامة قد أنشىء بعد، فكانت الحركة بين المدينتين مفصولة تماماً، والمواطنون يتم انتقالهم بين المدينتين عن طريق المراكب الشراعية وبعض اللنجات القليلة الموجودة آنذاك. إن فكرة تأسيس شركة مواصلات في المدينتين فكرة رائدة في البحرين والمنطقة، خصوصاً إبان تلك الفترة بسبب قلة عدد السيارات .


عندما وُجد التجار المؤيدين لتلك الفكرة طرحت أسهم الشركة، وأطلق عليها اسم "شركة السيارات البرية والمواتر البحرية" وكان رأسمالها يقدر بـ مئة وواحد وعشرين ألف روبية 121.000روبية، وجاء السهم الواحد بقيمة 50 روبية. وممن ساهم في الشركة: السيد علي يتيم، والسيد يوسف عيسى بوحجي، والسيد يعقوب كمال، والسيد محمد جمعة وغيرهم. وبعد أن جمع المال اللازم لتأسيس تلك الشركة عُين لها مجلس إدارة مكون من سبعة أعضاء هم: المدير خليل كانو، المحاسب محمد عبد الرحمن تقي، الأعضاء عبد الرحمن بن محمد الزياني، ومقبل بن عبد العزيز الذكير، وعبد علي بن رجب، وعلي يتيم وأعضاء آخرون، وقد خصص عدد من الباصات الخشبية لنقل المواطنين من المحرق إلى المنامة وبالعكس، وكذلك تم شراء عدد من اللنجات جلبت من العراق بعد الحرب العالمية الأولى، وكانت للجيش الإنجليزي، وصارت تلك اللنجات تنقل المواطنين من المحرق إلى المنامة وبالعكس، بسعر أربع بيزات (خمسة فلوس) وتلك اللنجات كانت نظيفة ومظللة وترسو بالقرب من الرصيف المخصص لها في المدينتين. ولما كانت مثل هذه الشركات غير مألوفة لدى بعض الناس وكذلك بعض المساهمين فقد أدى ذلك إلى حلها بعد مُضي سنتين فقط أي في أواخر عام 1925م. ويذكر السيد خليل كانو أن من أهم الأسباب التي أدت إلى حل تلك الشركة هو عدم دفع بعض المساهمين للحصة الباقية من الأسهم، وكذلك صار بعضهم يستخدم الوسائل المتاحة ولا يرضى أن يدفع بيزة واحدة، بحجة أنه مساهم وصاحب حق في الشركة، وياليت الأمر وقف عند هذا الحد، بل إن المساهم لا يريد لصديقه ومن يعرفه أن يدفع ولا فلساً واحداً، وهذا أسلوب غير منطقي، إذ كيف يتحقق الربح إذا كان المساهم يستخدم ممتلكات الشركة دون مقابل. 


بعد ذلك فكر مجلس الإدارة في حل الشركة، وقام خليل كانو واشترى كل الشركة بما فيها من سيارات وباصات خشبية ولنجات وصار هو المالك لها رسمياً، وقامت إدارة الشركة وأعادت الفلوس إلى أصحابها المساهمين، كلٌ حسب الأسهم التي اشتراها، وصار خليل كانو يضطلع بمسئولياتها في توصيل المواطنين عن طريق الباصات واللنجات التي أصبح مالكاً لها. 


خليل كانو وبداية استيراد السيارات:


كقاعدة عامة البداية لم تكن فيما يظهر بوكالة إنما بدأت باستيراد سيارة أو عدة سيارات للتجربة، بدليل أنها كانت مختلفة الأنواع والماركات فنجد خليل كانو مثلاً يستورد سيارة من نوع فورد وهي أمريكية، والفيات وهي إيطالية، كما يستورد اللينكولن، والدوج، والسيتروين، والهدسون وهكذا، وبالتالي فالنتيجة أن الوكلاء الأوائل لم يكونوا يتقيدون بشركة واحدة، وإنما كانوا ينوعون في الاستيراد، لاختلاف الأذواق، لكن هل هذا بناء على طلبات الزبائن، أم أنه نوع من التنويع في البضائع، أم سببه الحاجة، لا نعلم حقيقة، لكن هذا أمر مُلاحظ في السنوات الأوائل من استيراد السيارات في البحرين. 


ويذكر العم الوجيه حسين بن علي يتيم أن السيارات التي عندما ترسل إلى الوكيل آنذاك كانت ترسل عن طريق الباخرة كما أنها في صناديق ولم تكن مجمعة بل كانت مفرقة، كل قطعة من قطع السيارة مفصولة لوحدها، ثم يتم تركيبها عندما تصل إلى البلد المراد إيصالها إليه. يقول: وهكذا كان الحال في جميع السيارات القديمة، كانت ترسل مفرقة في صناديق ثم تجمع. 


الوكيل خليل إبراهيم كانو (1924م):


يذكر خالد كانو في كتاب (بيت كانو) (ص46) أنه: "بنهاية عام 1926 أفادت تقديرات السلطات بوجود حوالي 140 سيارة وأربعة شاحنات تجوب أرجاء الجزر، وكانت أغلبية تلك السيارات من نوع فورد، ولكن بعض التجار كانوا يدرسون استيراد أنواع أغلى ثمناً وبمحركات أقوى، وبخاصة السيارات الأمريكية، ولاشك أن الحاج خليل بن إبراهيم كانو واحداً من هؤلاء التجار، حيث أن سجلاتنا تضم المراسلات التي أجراها مع صانعي السيارات وموردي قطع الغيار الأوروبيين، فتوجد مراسلات مبكرة تعود إلى أوائل عام 1925 على سبيل المثال بين خليل كانو وشركة سيتروين في فرنسا.


وفي الجانب الآخر من المحيط الأطلسي كانت شركة ديملر ومقرها كوفنتري بإنجلترا تناقش إمكانية بيع سيارات لموزين فاخرة إلى الحاج خليل إبراهيم كانو، وفي سبتمبر 1928 أشعرت باول أندهامر وهي شركة بريطانية أخرى الحاج خليل إبراهيم كانو باستلامها ثمن 24 بوق سيارة للأجواء الإستوائية ومبطنة بقماش القنب، وقد أوضح مدير التصدير في الشركة بثقة تامة أن المصباح الأمامي طراز ديلوكس الذي تنتجه باول أندهامر هو أفضل الأنواع في السوق، حيث أنه مجهز بميزة إضافية هي مرآة مستديرة قطرها 4 بوصات (10سم).


لفت انتباهي طلبية أخرى أرسلها الحاج خليل إبراهيم كانو، كانت هذه المرة إلى شركة دنلوب للمطاط التي اعتاد أن يشتري منها إطارات السيارات.


يروي سلمان خليل كانو حكاية أخرى مختلفة وإن كانت لا تقل عجباً، وهي تتعلق بوكالة والده لسيارات فورد، فخلال العشرينيات أو أوائل الثلاثينيات كان الحاج خليل إبراهيم كانو كثيراً ما يقوم بتسليم سيارات فورد من البحرين إلى الرياض، وبمساعدة سلمان قراطه وإبراهيم تقي وعبد الله الزين، كانوا يذهبون عن طريق البحر من البحرين وينزلون في العجير على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية ومن ثم يقودون السيارات إلى الرياض، ولكن تلك الأيام وقبل انتشار الطرق المعبدة في المملكة العربية السعودية كانت الطرق الصحراوية هشة في الكثير من الأحيان لدرجة أن عجلات السيارات كانت تغوص فوراً في الرمال، وكان الحل لهذه المشكلة هو استئجار الجمال لكي تجر السيارات فوق حصائر القش التي تفرش فوق الرمال". 


استخراج المياه الارتوازية (1927):


"مع بداية عام 1927م حققت جهود استخراج المياه الارتوازية نجاحاً كبيراً، فقد حفر أربعة عشر بئراً سبعة منها في المنامة وسبعة في المحرق، وكانت تلك الآبار تؤمن كمية كبيرة من مياه الشرب مما يمثل نعمة كبيرة للسكان، وقد قامت شركة هولمز بحفر المزيد من آبار المياه في أراضي علي يتيم، ونظراً لارتفاع كلفة الحفر فقد رأى خليل كانو أن يستورد معدات مناسبة ويحفر بضعة آبار بتكلفة أقل بكثير من أسعار شركة هولمز، ونتيجة لذلك فقد تشجع محمد يتيم ووحد جهوده مع خليل كانو خلال عام 1928م وحفرا العديد من آبار المياه، وقد بلغت قوة تدفق المياه في نخل يتيم في منطقة باربار حداً مُذهلاً ".


تعيينه في الهيئة المشرفة على الانتخابات (1930):


في عام 1930م تم تعيين خليل كانو عضواً في الهيئة المشرفة على انتخابات بلدية المنامة تشير إلى ذلك هذه الوثيقة التي ورد فيها ما نصه:


"إن البلدية قد كلفت حضرات المحترمين الآتية اسماؤهم أدناه أن يكونوا صحبة صندوق الانتخاب لمراقبة الانتخابات حين إجراء الانتخاب من الطوائف الآنف ذكرها.


1-الحاج حسن بن إبراهيم القصيبي والحاج عبدالعزيز العلي البسام لجماعة النجادة.


2-الحاج خليل بن إبراهيم كانو والحاج سلمان بن عبدالله العبدالمحسن لجماعة العرب.


3-السيد أحمد بن السيد علوي والحاج محمود بن عباس لجماعة البحارنة.


4-الحاج محمد طيب الخنجي والشيخ إسحاق بن عبدالرحمن الخان لجماعة العوضية.


5-الحاج عبدالنبي بن أحمد بوشهري والحاج عباس كازروني لجماعة العجم.


إن هؤلاء الذوات قد كلفوا ليكونوا شهداء على جماعاتهم المنتخبين لئلا يحصل شيء من التلاعب حين الانتخاب.


حرر في 10شوال سنة 1348هـ الموافق 11 مارج 1930م.


رئيس البلدية


محمد بن عيسى الخليفة"


* * *


انتخاب كانو عضواً بمجلس المعارف (1930م):


وفي نفس العام انتخب خليل كانو عضواً بمجلس المعارف وهذه رسالة من خانبهادر عبدالرحمن بن محمد الزياني إلى الشيخ عبدالله بن عيسى الخليفة تفيد بانتخاب خليل كانو عضواً بمجلس المعارف ورد فيها ما نصه:


نمرة 410/1349


بحرين في 19 جمادى أول سنة 1349هـ (12/10/1930م) وإليها


حضرة جناب الأفخم الأجل المحترم وزير المعارف الشيخ عبد الله بن المعظم الشيخ عيسى آل خليفة دام مجده.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام.


تشرفنا باستلام محرركم رقم تاريخه الذي أفدتم به أن نتيجة انتخابات مجلس المعارف قد أسفرت عن انتخاب كل من: 


1-يوسف فخرو.


2-عبد اللطيف المشاري.


3-خليل بن إبراهيم كانو.


4-عبد العزيز العلي البسام.


وإن هؤلاء المذكورين انتخبتهم الأهالي وحيث أن الحكومة لها انتخاب أربعة أعضاء آخرين لهذا قد انتخبتنا عضواً في المجلس المذكور، وعليه مع الممنونية لي الشرف بإجابة الحكومة على قبولية ذلك كيف وإن العائدة عمومية وبذلك قد كنت مسرور هذا ما لزم وتفضلوا بقبول فائق احترام محبكم المخلص. 


عبد الرحمن بن محمد الزياني


* * *


خليل كانو أول من حصل على وكالة شركة فورد في الخليج العربي (1931):


في عام 1931 حصل خليل كانو على وكالة شركة فورد وهي أول وكالة لهذه الشركة يتم الحصول عليها في الخليج العربي يشير إلى ذلك السيد عبدالعزيز بوحجي في كتاب (لمحات من تاريخ المرور) (ص38): "يعتبر الحاج خليل إبراهيم كانو بأنه أول من حصل على وكالة شركة فورد للسيارات في الخليج العربي والدول العربية في عام 1931م كما أنه يعتبر أول من فتح معرض للسيارات وذلك في شارع باب البحرين بناية يعقوب كمال". 


خليل كانو ينتخب رئيساً للمنتدى الإسلامي (1931):


كما انتخب خليل كانو ليكون رئيساً للمنتدى الإسلامي بالمنامة وذلك في عام 1931 يشير إلى ذلك سلمان كمال في (مذكراته) بقوله:


"الأربعاء 20 مايو 1931 في ليلة هذا اليوم عقدت الجلسة العمومية في المنتدى لانتخاب الهيئة التنفيذية فكانت النتيجة الحاج خليل كانو رئيس أنا نائب الرئيس محمد عبدالله السكرتير علي إبراهيم كانو أمين الصندوق أشرف مدير المكتبة".


تأسيس دائرة لأموال القاصرين (1932):


في عام 1932 ظهرت بعض الإشاعات الخاطئة في مسألة إنشاء الحكومة لدائرة أموال القاصرين وقد دعت الحكومة عدداً من الشخصيات البارزة والعقلاء والأعيان وكان من ضمنهم خليل كانو وذلك لتوضيح الأمور لهم وبالتالي التوضيح للناس وللشعب أن الحكومة تنوي خيراً لا كما كان يشاع ويروج له يشير إلى ذلك سلمان كمال في (مذكراته) بقوله:


"الاثنين 1 فبراير 1932 فهمت اليوم أن أعيان المحرق سيأتون للشيخ حمد من خصوص إعلان الأموات.


الخميس 4 فبراير 1932 أرسل المستشار على 9 أنفار وهم: عبدالرحمن الزياني وخليل المؤيد وخليل كانو وأحمد بن حسن وأحمد فخرو وعبدعلي بن رجب وعبد علي العليوات والسيد أحمد بن علوي ومحمد العريض وبعد المخابرة معهم في خصوص الاعلان كانت النتيجة أن يخبرون الشعب أن نية الحكومة حسنة لا كما يتصوره البعض ولم يحضر معهم عبدالرحمن الزياني ولا عبدعلي بن رجب".


وهذه رسالة من دائرة أموال القاصرين تشير إلى أن خليل كانو وآخرين كانوا أعضاء في الدائرة، وتطلب منهم الحضور في الدائرة لإعطاء أصحاب الأمانات أماناتهم التي وجدت بدكان المتوفى أحمد بن انصيف ورد فيها ما نصه:


حكومة البحرين دائرة أموال القاصرين


حضرات الأعضاء المحترمين


الحاج خليل إبراهيم كانو


الحاج محمد علي التاجر


السيد سعيد السيد خلف


تحية وسلاماً


وبعد فبناء على الوعد المتقدم منكم بالحضور غداً في الدائرة لإعطاء أصحاب الأمانات أماناتهم التي وجدت بدكان المتوفى أحمد بن انصيف أرجو أن تتكرموا بالحضور غداً الساعة الثالثة عربي صباحاً حسب الوعد الصادر منكم حيث أن أصحاب الأمانات أخبروا بالحضور لاستلام مالهم من أجناس وغيرها.


وختاماً تفضلوا بقبول فائق التحيات والاحترام. تحريراً في 9 صفر سنة 1359هـ (19/3/1940م) 


الناظر


* * *


الرحلة إلى أوروبا (1932):


في عام 1932 سافر خليل كانو إلى أوروبا بطريق العراق وقد كانت رحلة استكشافية يطلع فيها على الفرص التجارية المتاحة والصفقات التي يمكن عملها مع بعض الشركات التجارية المرموقة يشير إلى هذه الرحلة سلمان كمال في مذكراته بقوله:


"الثلاثاء 2 أغسطس 1932 وصل اليوم الحاج خليل كانو في السنان على الباخرة بروده قادماً من رحلته إلى أوروبا بطريق العراق".


استعانة شركة نفط البحرين بخليل كانو لنقل العمال (1933):


في عام 1933 واجهت شركة نفط البحرين (بابكو) مشكلة كبيرة في نقل العمال من مناطق البحرين إلى جبل الدخان حيث كان يجري العمل فما كان منها إلا أن استعانت بخليل كانو الذي يعتبر الوحيد آنذاك الذي يستطيع أن يحل هذه الأزمة التي تواجهها الشركة وفعلاً قام بتخصيص بعض الحافلات لنقل العمال من أماكن سكنهم إلى منطقة الجبل ذهاباً وإياباً وذلك على مدى سنوات يشير إلى هذه الحادثة الأستاذ عبدالعزيز بوحجي في كتاب (لمحات من تاريخ المرور) (ص39) يقول: "تم اكتشاف النفط في البحرين في عام 1932 فتوجه أغلب الشباب إلى العمل بتلك الشركة طلباً للعيش والتعرف على تلك المهنة الجديدة فكان أهل المحرق يخرجون في الصباح الباكر من مختلف القرى متوجهين عن طريق المراكب الشراعية (الجالبوت).


من فرضة السفن بالمحرق إلى فرضة رأس رمان بالمنامة حيث تنتظرهم باصات لتنقلهم إلى مكان عملهم ليعودوا بعد أربعة عشر يوماً ومعم المعاش الذي لا يتجاوز ثلاثين روبية أو أقل. كانت الشركة لا تملك أول ما بدأت في استخراج النفط سيارات لتنقل العمال والمواطنين فلجأت إلى التاجر المعروف السيد خليل إبراهيم كانو لكي يقوم بنقل موظفيها وعمالها باتفاق على أن يدفع كل عامل مقابل كل أربعة عشر يوماً ثلاث روبيات أجرت نقله يومياً من المنامة إلى الجبل. مكان استخراج النفط عوالي. ثم بعد ذلك وقبل أن تأتي الشركة بسيارات لها جاء السيد يوسف انجنير أيضاً ليحل محل خليل كانو في نقل العمال والموظفين التابعين للشركة في باصات". 
وهذه وثيقة تشير إلى ذلك ورد فيها ما نصه:
خليل بن إبراهيم كانو
4آنة بس
نقليات البحرين
المنامة – العوالي
لا يحق لحامل هذه التذكرة استعمالها مرة ثانية


* * *


خليل كانو عضو لجنة التثمين (1933):


نتيجة للخبرة التي اكتسبها خليل كانو على مدى سنوات طويلة في التجارة وفي العقار على وجه الخصوص في تم تعيينه في العديد من اللجان الحكومية لتثمين الأملاك والعقارات حيث يستدعى وإلى جانبه عدد من تجار البحرين لتثمين هذه العقارات وقد بدأ العمل بهذه المهمة منذ عام 1933 واستمر فيها لسنوات طويلة وهذه بعض الإشارات إلى ذلك، ورد في (مذكرات) سلمان كمال ما نصه: "الاثنين 9 يناير 1933 وصلني كتاب من معاون الباليوز يطلب مني تثمين بيت بنت المهزع ومعي عبدالله بن سلمان وخليل كانو".


كما يشير سلمان كمال أنه بتاريخ "السبت 1 ابريل 1950 ذهبنا لتثمين أملاك الشتر مع أولاده أحمد ويعقوب ومحمد صالح وكان المثمنون حسب اختيارهم: خليل كانو، أحمد بن حسن، إبراهيم أحمدي، محمد صالح عبدالله محمود، محمد مبارك الفاضل. فثمناهم ولكن نظر بعضهم كثير ناقص في الأثمان".


الشيخ حمد بن عيسى يزور خليل كانو (1934):


في عام 1934 وبمناسبة عيد جلوس صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة فقد قام بجولة تفقدية لسوق المنامة وزار عدداً من التجار وكان من ضمنهم خليل كانو فقد ورد في (مذكرات) محمد عبدالله جمعة ما نصه:


"الجمعة 2 فبراير 1934 في هذه الليلة دخل أيضاً فخامة الشيخ حمد بن الشيخ عيسى بن علي آل خليفة السوق وزار بقية التجار الذي عرضوا عليه الزيارة كخليل المؤيد والقصيبي والبهرة ومراد اليهودي والشيخ مصطفى بن عبداللطيف والحاج خليل بن إبراهيم كانو.


وفي العام التالي قام الشيخ حمد بن عيسى بنفس الزيارة ورد في (مذكرات) محمد عبدالله جمعة ما نصه:


الاثنين 21 يناير 1935


في الليلة الماضية دخل فخامة الشيخ حمد السوق وزار المحلات الآتية: فخرو، كانو، المؤيد، عبدالله محمود، القصيبي، سليمان حمد البسام، عبدالعزيز العلي، الروق، خانبهادر، الزياني، عبدالرزاق محمد سعيد، العليوات، العجاجي، محمد طاهر، محمد طيب. ثم رجع إلى محل الحاج خليل كانو ومعه من أولاده مبارك وعبدالله ودعيج وحاشيته وبمعيته اثنان من مشائخ عمان". 


كما أشار سلمان كمال إلى نفس الزيارة بقوله في (مذكراته) ما نصه: "الثلاثاء 22 يناير 1935 في ليلة هذا اليوم دخل الشيخ حمد السوق فزار الشيخ إسحاق والشيخ مصطفى والبانيان البزاز وجاشنمال البانيان وخليل كانو وأنا ثم دخل في الموتر داخل السوق ولم ينزل منه أحد".


تعيين كانو عضواً في لجنة أيتام فلسطين (1939):


في عام 1939م تم تعيين خليل كانو عضواً في لجنة إعانة منكوبي وأيتام فلسطين، وقد ورد في (جريدة البحرين) لعبد الله الزايد خطاب للشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة رئيس اللجنة وهو يخاطب أعضاء اللجنة فيقول: 


حضرات الأجلاء الأماجد الكرام أعضاء هيئة إعانة منكوبي فلسطين المحترمين.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تشرفنا بكتابكم الكريم المؤرخ اليوم وأحطنا بما ذكرتم فيه علماً. نحن نبذل المال والجاه في هذا المشروع الذي نرجو له التوفيق والنجاح. نحب أن تعقد الجلسة بكره يوم الثلاثاء في دار بلدية المنامة الساعة 1.30 عربي صباحاً، ودمتم محروسين. 


عبد الله بن عيسى


* * *


أما أعضاء لجنة أيتام فلسطين فهم السادة: الشيخ عبد الله بن عيسى الخليفة، رئيس اللجنة ، الشيخ علي بن أحمد آل خليفة، أمير الرفاع، عبد العزيز العلي البسام، أمين صندوق اللجنة، أحمد بن يوسف فخرو، عبد العزيز بن حسن القصيبي، سليمان الحمد البسام، خليل بن إبراهيم المؤيد، خليل بن إبراهيم كانو، محمد الحمد القاضي، قاسم بن محمد كانو، محمد طيب، محمود عبد النبي، عبد الرحمن بن الشيخ عبد الوهاب الزياني، قاسم بن محمد الشيراوي، يوسف بوحجي، إبراهيم بن علي الجودر، الشيخ إسحاق ، عباس بن علي أبو القاسم، أحمد بن حسن إبراهيم، سيد سعيد، يوسف زليخ، علي بن عبد الله أبل، حسن المديفع ، عبد علي العليوات، محمد العريض، السيد أحمد بن السيد علوي، مهدي الجشي، محمد بن مكي البحارنة، محمد بن علي السرور، محمد بن إبراهيم الصفار، محمد بن مبارك الفاضل، حسين بن علي يتيم، يوسف بن عبد الله محمود، عبد الله بن علي آل زايد سكرتير اللجنة.


* * *


تعيينه في لجنة لتنقيح قانون بلدية المنامة (1939):


كما تم تعيين خليل كانو في نفس العام عضواً في لجنة لتنقيح قانون بلدية المنامة، فقد ورد في محاضر جلسات بلدية المنامة ص218 بتاريخ 21 ذي القعدة سنة 1357هـ (12/1/1939م) ما نصه:


"لجنة لتنقيح قانون بلدية المنامة:


عُين سمو الرئيس حضرات الأفاضل الآتية أسماؤهم:


1-خان بهادر الحاج عبد العزيز بن حسن القصيبي.


2-الحاج أحمد بن يوسف فخرو.


3-الحاج أحمد بن حسن إبراهيم.


4-الحاج محمد بن مبارك الفاضل.


5-عبد العزيز العلي البسام.


6-الحاج علي بن حسن بن مرهون.


7-الحاج يوسف علي أكبر علي رضا.


8-الحاج خليل بن إبراهيم كانو.


9-الحاج عبد النبي محمد حسين العريض".


* * *


عين خليل كانو عضواً في مجلس إدارة بلدية المنامة منذ الثلاثينيات من القرن الماضي إلى الستينيات حيث وردت هذه الإشارة في محاضر جلسات بلدية المنامة تشير إلى حضوره الجلسة الأولى عام 1959: "محضر الجلسة الأولى لعام 1959 المنعقدة في 8 يناير سنة 1959 الساعة الرابعة بعد الظهر برئاسة صاحب السمو الشيخ عيسى نجل صاحب العظمة الشيخ سلمان آل خليفة ولي العد ورئيس البلدية كما حضرها من الأعضاء: الحاج محمد مبارك الفاضل. والحاج خليل إبراهيم كانو. والحاج أحمد يوسف فخرو. والحاج محمد إبراهيم الصفار. والسيد أحمد علي كانو. والسيد حسين علي يتيم. والسيد محمد حسن المحروس. والسيد عبدالرحمن خليل المؤيد. والسيد راشد عبدالرحمن الزياني. والحاج أحمد حسن العالي. والسيد عبدالرحمن عبدالغفار العلوي. والحاج محمود عبدالنبي بوشهري. والشيخ صقر عبدالرحمن آل خليفة. والسيد علي محمد أجور. والسيد محمد خليل كازروني. والسيد محمد إسحاق عباس. والحاج محمد عبدالله جمعة. والسيد علي عبدالرحمن الوزان. والحاج حسين علي كاظم بوشهري".


تعيينهُ عضواً في مجلس التجارة:


كما عُين خليل كانو عضواً في مجلس التجارة، ورد في (مجلة الوثيقة) العدد الرابع والخمسون (ص36) بقلم د. علي أبا حسين، ما يشير إلى ذلك:


"كانت البحرين تصدر الصدف إلى مسقط حيث توجد شركة سيزيان ووكيلها في البحرين محمد وعلي يتيم وقد كانت إحدى صفقاته بمبلغ 8536 روبية. ورد ذلك في تقرير وقعه وختمه كل من رئيس مجلس التجارة الشيخ راشد بن محمد بن خليفة آل خليفة ثم السادة عبد الرحمن بن محمد الزياني، وعبد العزيز بن حسن القصيبي، وسليمان الحمد البسام، ومحمد طيب خنجي، وعبد اللطيف بن حسن بن عبد الله المشاري، وأحمد بن حسن، وعبد النبي بن أحمد بوشهري، ومحمود بن عباس، وعبد علي بن رجب، ومحمد سعيد بن يوسف علي أكبر، وخليل بن إبراهيم كانو، وعبد الرحمن المحمد البسام، وأحمد بن عيسى، وعلي بن صقر الجلاهمة، وأحمد بن سلوم، وحسين علي كاظم، وحافظ خنباني البهرة، ودمنهم أسيرداس، ودامودرداس هيمندارس. كما صدرت البحرين في 1901م الصدف إلى المستر دالكوس وهو ألماني استورد بين 6-10 آلاف جونية من البحار بسعر كل جونية روبيتين ونصف. وكان وكيله علي بن إبراهيم الزياني".


اكتتاب الخليج للطائرات المقاتلة (1943):


في عام 1362هـ (1943م) تبرع الكثير من تجار البحرين والخليج لدعم تسليح الجيش الإنكليزي ضد الغزو النازي أيام الحرب العالمية الثانية ومن أشهر المتبرعين: خليل كانو الذي ساهم بمبلغ200 روبية ثم ساهم بمبلغ 1100روبية ويظهر بأن السبب وراء هذه التبرعات السخية هي أنهم شعروا بوجود تهديد من قبل السلطات النازية، وأنها تقترب من البحرين، كما يظهر بأن الإنكليز في ذلك الوقت كانوا يُضخمون تلك الأخبار في الإذاعات وفي الصحف، ورد في (جريدة البحرين) لعبد الله الزائد بتاريخ 13صفر 1362هـ الموافق 18فبراير 1943م ما نصه:


مثلت على مسرح البحرين رواية هندية عنوانها الملك الفضي أرصد ريعها لاكتتاب الخليج الفارسي للطائرات المقاتلة ونظمها الدكتور صديق المعاون الهندي للمعتمد السياسي وذلك يوم 6 يناير 1943م. وقد بدأ التمثيل بالرواية الساعة السابعة مساء ودام حتى الساعة الحادية عشرة بالتوقيت الفرنجي. وكان المسرح يزخر بالمتفرجين منهم كبراء من جميع الجاليات في البحرين. في طليعتهم المستر بلكريف مستشار حكومة البحرين، والمستر برترام توماس مدير العلاقات العامة، والكابتن دكسن والسيدة عقيلته، وكانت مساهمة الشعب في المشروع سخية فبلغ مجموع ما اكتتب لهذا الغرض من بيع البطاقات وغيرها 14.377روبية منها:


دهمنمل اسرداس 1000روبية، والحاج محمد عبد العزيز العجاجي والحاج سلمان بن مطر تبرع كل واحد منهم بـ: 500روبية، والحاج محمد طيب خنجي، والشيخ مصطفى بن عبد اللطيف تبرع كل واحد منهم بـ 400روبية، والحاج يوسف علي أكبر 350روبية، وسبعة تبرع كل واحد منهم بـ 300روبية وهم: آغا محمد طاهر شريف، وناخدا عبد الرحمن بن محمد طاهر خنجي، والحاج عبد الله العوجان واخوانه، والحاج منصور العريض، والحاج يوسف فخرو، وراو صاحب جاشنمال، وكي . بي، الحاج عبد العزيز القصيبي، وإبراهيم نونو 250روبية، وسبعة تبرع كل واحد منهم بـ 200روبية وهم: حاج محمد بن إبراهيم النوخدا، ويوسف خضوري، وكي. إس. عبد الحسين، وملا إبراهيم عوضي، ومستر حسين يتيم، والسيد إبراهيم بن عبد الله، والحاج خليل كانو، وستة تبرع كل واحد منهم بـ 150روبية وهم مستر واشمداس، ومستر كاكومال، والأب داس وأحمد بن محمد شريف عباس، والحاج حسن مديفع، والحاج عبد العزيز البسام، والحاج أبو القاسم الشيرازي، ويهودا ساسون 125، والكابتن ام جي دكسن 120، وعشرة تبرع كل واحد منهم بـ 100وهم: الحاج علي بن عبد العال، والحاج خليل المؤيد، والسيد صالح بن السيد خلف، ودمورداس هامنداس، ودورابجي وأولاده، ويوسف يتيم، وخضوري صالح مراد، ومنئي كوهين، وصالح ساسون، وعباس بهائي حاتم بهائي، واشرف إخوان 101، وروتشرام وأولاده 101روبية". 


* * *


كما ورد في (جريدة البحرين) بتاريخ17رجب 1362هـ (20/7/1943م):


"لا تزال الاكتتابات تتوارد على اكتتاب الخليج الفارسي للطائرات المقاتلة ويسرنا أن ننشر قائمة أخرى بأسماء الذين ساهموا في هذا الاكتتاب من أهل البحرين:


حضرات دمانمال اسرداس 2500روبية والحاج حسين يتيم 1350روبية، والحاج خليل كانو 1100روبية والحاج يوسف بن عبد الرحمن فخرو 1100روبية وخمسة اكتتب كل واحد منهم بـ 1000وهم: الشيخ عبد النور البستكي، وخان بهادر الحاج عبد العزيز القصيبي، والحاج عبد العزيز العلي البسام، والحاج سلمان بن حسين بن مطر، ويوسف أكبر علي رضا، واكتتب الحاج عبد الله بن جبر الدوسري بـ 700روبية، وخمسة اكتتب كل واحد منهم بـ 500روبية وهم الحاج سليمان الحمد البسام، والحاج خليل المؤيد، والحاج منصور العريض، والمستر خضوري ام سائغ، وحضرات رننجندد ببجند، واكتتب آغا محمد طاهر آل شريف بـ 400روبية، وثلاثة اكتتب كل بـ 300روبية وهم الحاج إبراهيم محمد عوضي، والحاج أحمد محمد شريف عباس، والحاج عباس أبو القاسم شيرازي، واكتتب خان صاحب عبد الحسين واخوانه بـ 251روبية، وثلاثة اكتتب كل منهم بـ 250، وهم الحاج حسين علي كاظم بوشهري، والحاج محمد جمال خنجي، والحاج نصر الله عماد، واكتتب الحاج عبد الرحمن بن الشيخ عبد الوهاب الزياني بـ 201روبية، وثلاثة اكتتب كل واحد منهم بـ 200روبية، وهم الحاج حسن مديفع، والحاج قاسم محمد الشيراوي، والحاج حسين محمد أحمدي، واكتتب حضرات عباس بهائي حاتم بهائي بـ 151. وحضرات هرمداس هامنداس 150روبية". 


* * *


المطالبة بتجديد عقد ويكلن (1945م):


وفي التعليم يشارك خليل كانو في عريضة مع مجموعة من شخصيات البحرين وجهت إلى حاكم البلاد ووزير المعارف والمستشار البريطاني بتاريخ 15 مارس 1945م تطالب بتجديد عقد مستشار التعليم الإنكليزي السيد ويكلن تقول الرسالة:


"لقد تنامى إلى أسماعنا أن عقد مدير التعليم السيد ويكلن سوف ينتهي من نهاية عقده الدراسي لهذه السنة. وبما أن المذكور آنفاً قد قام بمجهودات فعالة لتقدم مستوى المعلمين والدراسة، وأظهر حماسة عظيمة في نشر التعليم بين طبقات المجتمع المختلفة في البلاد، لكل ذلك فإننا نناشد بالطلب من مجلس التعليم البريطاني لتجديد عقد المستر ويكلن لإكمال عمله وإعطائه فرصة لتقديم برامج جديدة لحكومتنا.


عبد العزيز القصيبي، حسين علي يتيم، يوسف عبد الرحمن فخرو، عبد الرحمن القصيبي، خليل إبراهيم كانو، جبر المسلم، عبد الرحمن الزياني، جاسم الشيراوي، يوسف محمود، محمد حمد القاضي، إبراهيم سلمان مطر، عبد الله الحمد الزامل، يوسف علي أكبر".


* * *
عضوية لجنة إسعاف منكوبي حريق بوماهر (1945):
كما عين الحاج خليل كانو في عضوية عدد من اللجان الشعبية مثل لجنة إسعاف منكوبي حالة بوماهر وقد جاء في محضر اجتماع اللجنة المذكورة ما نصه: (الحادث وقع بتاريخ 12 ج1 1364هـ) (25/4/1945م): "انعقدت اللجنة المذكورة .. صباح يوم السبت الموافق 7 جمادى الثانية 1364هـ (20/5/1945م) برئاسة صاحب السمو الشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة، وحضور كل من الحاج يوسف بن عبد الرحمن فخرو، والحاج خليل بن إبراهيم كانو، والحاج خليل بن إبراهيم المؤيد، والحاج الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ عبد الوهاب الزياني، والحاج يوسف بن عيسى بوحجي (أمين الصندوق)، والحاج محمد صالح يوسف الشتر، والحاج أحمد العمران، وقرروا أن تدفع الإعانات لمستحقيها .. وكان عدد المتضررين من الحريق حوالي 30 شخصاً بين رجال ونساء، كما أن مجموع المبلغ المتبرع به للمنكوبين هو 10712.8 روبية، عشرة آلاف وسبعمائة واثنا عشر روبية وثمان آنات".


مقبرة المنامة (1947):


نتيجة لضيق مقبرة المنامة وزيادة عدد السكان بشكل كبير وزيادة عدد الموتى فقد قام قام خليل كانو وإلى جانبه عدد من الأعيان والتجار بالذهاب للشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين وذلك لطلب إدخال الأرض الشرقية ضمن المقبرة لتوسيعها يشير إلى هذه الحادثة سلمان كمال كما ورد في (مذكراته) بقوله: "الأحد 12 يناير 1947 ذهبنا للشيخ سلمان في الرفاع مساء اليوم ومعنا الشيخ عبداللطيف بن سعد ومحمد مبارك الفاضل وحسن القصيبي وأحمد بن حسن ومحمد طيب وشيخ إسحاق وخليل كانو وذلك لأجل مسألة الأرض الشرقية لادخالها في المقبرة نظراً لما سمعنا أنها مستأجرة إلى مكينة النسيج وقد أوعدنا الشيخ سلمان مواعيد حسنة جداً بالمساعدة. وقد رأينا هناك الشيخ محمد صالح والشيخ عبدالرحمن المهزع".


تأسيس غرفة التجارة والصناعة (1951):


في 25 مارس عام 1951م عقد اجتماع بدعوة من جمعية تجار البحرين بحضور المستشار تشارلز بلكريف، وذلك في الطابق الثاني في مبنى باب البحرين، حيث أعلن المستشار موافقة حكومة البحرين على تأسيس الغرفة التجارية، وتم فعلاً تحرير رسالة بتاريخ الرابع عشر من شهر شعبان من عام 1369هـ الموافق 1951م موجهة إلى رئيس الغرفة من مستشار حكومة البحرين بهذا المعنى. 


لقد كان من ضمن الأعضاء الذين حضروا هذا الاجتماع، السادة: خليل بن إبراهيم كانو ،حسين علي يتيم، عبد الحميد محمد طيب خنجي، خالد العبد اللطيف العوجان، أحمد يوسف فخرو، يوسف علي أكبر رضا، أحمد بن حسن إبراهيم، راشد الزياني، عبد النور البستكي، وغيرهم. وتم في هذا الاجتماع تشكيل لجنة عهد إليها بمهمة وضع قانون جديد للغرفة التجارية، بعد أن تم الاعتراف بها رسمياً من قبل الحكومة، على أن يتم عرض هذا القانون على الجمعية العمومية للغرفة لمناقشته وإقراره، وقد تم تشكيل هذه اللجنة برئاسة خليل بن إبراهيم كانو رئيساً، محمد حسن الحسن، سكرتيراً، وعضوية حسين علي يتيم، أحمد يوسف فخرو، عبد الرحمن خليل المؤيد، مستر دبليو مايكل، أحمد الحاج أشرف محمدي، كامومل ولبداس، أحمد كانو، عبد الرحمن محمد طاهر خنجي.


انتخاب كانو عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية (1954م):


وفي 13 صفر 1374هـ الموافق 11 أكتوبر 1954 عقدت الجمعية العمومية للغرفة التجارية اجتماعاً لها بحضور 81 عضواً حيث تم خلاله انتخاب مجلس إدارة جديد للدورة الثالثة، وتم انتخاب السادة عبد الرحمن القصيبي رئيساً، وراشد عبد الرحمن الزياني سكرتيراً، والسيد محمد يوسف جلال أميناً للصندوق. كما انتخب الأعضاء وهم السادة: عبد الرحمن المؤيد، يوسف أكبر، أحمد فخرو، دماعل استراوس، الحاج إسحاق عبد الرحمن الخان، علي الوزان، محمد حسن ديواني، ويوسف الساعي، ويوسف المؤيد، وخليل كانو. 


وقد ناقش مجلس الإدارة في هذه الدورة العديد من الموضوعات التجارية والاقتصادية كما استكمل بحث عدد من الموضوعات التي جرى تداولها في الدورة الماضية، ومنها موضوع الإفلاسات، وزيادة أجور التليفونات الذي أخذ أبعاداً كبيرة حيث أبدى التجار رغبتهم في مقاطعة شركة البرق واللاسلكي إذا أصرت الشركة على الاستمرار في هذه الزيادة، كما أبدوا استعدادهم للنظر في تأسيس شركة جديدة للتليفونات مع عدم التزامهم بشراء الشركة القائمة".


تأسيس أول بنك محلي في البحرين (1955): 


في عام 1955م لم يكن في البحرين غير مصرفين الأول الشرقي والثاني البريطاني، وكان هذان المصرفان قد اتفقا فيما بينهما على أسعار العمولة، التي كانت تعتبر ضخمة آنذاك، وبالتالي فقد فكر بعض تجار البحرين ومن ضمنهم خليل كانو لحل هذه المشكلة بتأسيس بنك محلي وطني، يُعالج هذا الوضع الحاصل، ويخفف من وطأة هذا الاحتكار البغيض، من قبل المصارف الإنكليزية، الذي أضر بمصالح التجار المحليين، وقد تم عرض الموضوع على بعض التجار كيوسف خليل المؤيد، وأحمد كانو، ويوسف أكبر علي رضا وغيرهم وبعد عدة مُناقشات اتفق هؤلاء على التقدم بطلب رسمي لتأسيس هذا البنك. ولما تمت مفاتحة مُستشار حكومة البحرين بلكريف رفض هذه الفكرة، وعبر عن مخاوفه من فشل المشروع قائلاً: إن تأسيس بنك ليس بالأمر السهل، ستقع على كاهلكم مسئوليات كبيرة، وستكونون ملزمين أمام القانون فيما لو فشل المشروع!!. فلجأ هؤلاء إلى الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين ورحب بالفكرة، إلا أنه فوجئ برفض هذه الفكرة من قبل المستشار، ومع رفض المستشار ووضع العراقيل والتبريرات الواهية إلا أن الشيخ سلمان آل خليفة وقف إلى جانب أصحاب الفكرة وقال: إن أهل البحرين يريدون تأسيس بنك وطني للبلاد، وهو مشروع تجاري جيد لا صلة له بالسياسة، والمؤسسين سيكونون مسئولين أمام القانون، لذا سأقف بجانبهم بحكم كوني حاكماً للبلاد. وبعد ثلاثة أشهر جاء رد الشيخ سلمان آل خليفة متضمناً قبول تأسيس البنك.


غرفة التجارة والصناعة تجتمع للنظر في المشروع:


وفي اليوم الحادي عشر من شهر إبريل من عام 1955م اجتمع مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين للنظر في مشروع تأسيس بنك وطني بالبحرين، وقد ترأس الجلسة الحاج يوسف أكبر علي رضا، وتقررت الموافقة على مشروع لتأسيس بنك البحرين الوطني برأسمال قدره عشرة ملايين روبية، يعرض نصفها للبيع في بادئ الأمر، وإذا تمت تغطيتها يعرض النصف الآخر على أن تكون قيمة السهم الواحد مئة روبية، ويتم توزيع الأسهم بنسبة 75% للبحرين وأبناء الخليج القاطنين بالبحرين لمدة لا تقل عن عشر سنوات، و25% لغيرهم. وتبقى هذه النسبة بصورة دائمة ما لم تغيرها الجمعية العمومية، وبعد الإعلان عن التأسيس يطلب إلى كل مساهم أن يدفع 10% من قيمة الأسهم إلى صندوق البنك، ويدفع الباقي في وقت يحدد فيما بعد. ويتكون مجلس الإدارة من تسعة أشخاص منهم رئيس ونائب رئيس وسكرتير ومدير عام ويجري اختيارهم بالانتخابات. وقد كان أول بنك سعى المؤسسون للانتفاع بخبرته ونصائحه هو البنك العثماني، ذلك البنك الإنكليزي ذو الفروع الكثيرة المنتشرة في الشرق الأوسط، ومنها العراق.


وقدم البنك العثماني خدمة تساعد في إدارة البنك الوليد، وقدم له مديرين مؤقتين لمدة سنتين، ومن أولئك شخص يدعى سبارت ليكون أول مدير للبنك، وهكذا بدأ البنك بمدير أجنبي في شقة ببناية الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة المطلة على شارع الخليفة، وكانت أعماله تجري على نطاق ضيق وصغير، بسبب حداثة التجربة، وخوفاً من وقوع ما لا يحمد عقباه، وبعد خمس سنوات من تأسيس البنك تكرم الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بمنح البنك أرضاً تطل على شارع الحكومة، أسس عليها البنك القسم الجنوبي من البنك والذي تكلف بناؤه 100.000دينار وقام ببناءه المقاول اللبناني أنطوان جناوي . ويذكر أن بنك البحرين الوطني قد قرر بعد ذلك إدارة شئونه بذاته وتعيين مدير متفرغ له.


وأصبح البنك العثماني فيما بعد جزءاً من بنك كرنديلز، وتعاون بنك كرنديلز مع بنك البحرين الوطني، وكان يمثل بنك البحرين الوطني بالمراسلات البنكية، وأسس بنك البحرين الوطني سنة 1957م، وتشكلت له إدارة، وكان رئيس مجلس إدارته يوسف علي أكبر رضا حتى عام 1970م، وخلفه في رئاسة مجلس الإدارة خليل بن إبراهيم كانو، ثم أحمد علي كانو ، وشهدت إدارته توسيع أعمال البنك محلياً وإقليمياً وعالمياً، ووصلت فروعه إلى 25 فرعاً، وفتح له فرعاً خارجياً في أبوظبي. 


بعد سبع سنوات من تأسيس البنك ألمت به نكسة اقتصادية تمثلت في إقراض مدير البنك سبارت بعض التجار مبالغ مالية دون مراجعة أعضاء مجلس الإدارة مما أدى إلى ارتباكه اقتصادياً، إلا أن المبالغ التي تم اقتراضا لم تكن ضخمة جداً لحسن الحظ لذلك تجاوز البنك الأزمة، وطلب مجلس الإدارة من سبارت أن يقدم استقالته من منصبه، وبعد عدة سنوات اقترحت حكومة البحرين على مجلس الإدارة أن يعين بحريني هو السيد نور الدين عبد الله نور الدين بالإضافة إلى مدير أجنبي ليقوم بتدريبه على كيفية إدارة البنك ليحل مكانه فيما بعد.


بعض المشاريع الخيرية للبنك:


وقد قام البنك بعمل الكثير من المشاريع النافعة للأهالي منها على سبيل المثال: رصد نسبة من أرباح البنك السنوية لبرنامج الهبات والتبرعات تنفق للصالح العام كالمشاريع التعليمية والصحية والاجتماعية والخيرية في بلادنا منذ عام 1980م والتي بلغت ما يزيد عن 8 ملايين دينار ، وإنشاء مركز بنك البحرين الوطني الصحي، ومركز بنك البحرين الوطني للعلاج الطبيعي، ودار بنك البحرين الوطني للمسنين، وتكييف جميع المدارس الابتدائية في البحرين، ودعم جامعة البحرين بصورة مستمرة، كما قام بالتبرع بمختبر علمي كامل لجامعة البحرين، وإنشاء دار بنك البحرين الوطني لتأهيل الأطفال المعاقين، وأخيراً مكتبة بنك البحرين الوطني العامة بالمحرق.


في عام 1973م وبعد أن توسعت أعمال البنك رغبت حكومة البحرين في دعمه اقتصادياً، فقامت بشراء أسهم بنك كريندليز لميتد وأسهم الشركات الأجنبية التي وصلت في مجموعها إلى 49% من أسهم البنك، وبذلك دخلت حكومة البحرين كمساهمة في نصف رأس المال. وارتفع بذلك رأس مال البنك ليصبح 2.000.000دينار. واليوم يبلغ رأس مال البنك حوالي 28.000.000 مليون دينار إلى جانب احتياطي قوي يماثل هذا المبلغ أو يزيد عليه.


انتخاب مجلس إدارة جديد للغرفة التجارية (1959م):


في 10 فبراير 1959م عقد اجتماع الجمعية العمومية للغرفة بحضور 159 عضواً من إجمالي عدد الأعضاء الذي بلغ 285 عضواً آنذاك وقد ألقى الرئيس الفخري لمجلس الإدارة في هذا الاجتماع كلمة أكد فيها على أن الغرفة بدأت الدخول في مرحلة جديدة من مراحل تطورها في سبيل النهضة الاقتصادية ورعاية المصلحة العامة للبلاد. وأشار التقرير الذي أعد في هذا الخصوص إلى أن الأسواق التجارية قد استعادت نوعاً من الثقة والاستقرار بعد أن هزتها حوادث الإفلاسات خلال الفترة الماضية والتي كان لها أثرها السلبي على النشاط التجاري في البلاد. وقد تم في هذا الاجتماع انتخاب مجلس جديد للإدارة حيث أسفرت هذه الانتخابات عن فوز السيد يوسف علي أكبر رضا برئاسة المجلس، والسيد علي عبد الرحمن الوزان بالسكرتارية، والسيد عبد الله علي الدوي بأمانة الصندوق، وفاز بعضوية المجلس السادة دانمد اسرداس، وخليل إبراهيم كانو، وإبراهيم حسن كمال، وراشد عبد الرحمن الزياني، وصادق محمد البحارنة، وعلي يوسف فخرو، وحسن حيدر درويش.


ولقد بدأ هذا المجلس أعماله بالاهتمام ببعض الأمور الإدارية من ضمنها تنظيم الاشتراكات وتعيين مدير إداري للغرفة وهو السيد عزالدين الرئيس كما اهتم المجلس ببحث إصدار مجلس للغرفة بالغتين العربية والإنكليزية. ودراسة بعض نواحي النشاط التجاري ومنها الحد من مزاحمة بعض الشركات الأجنبية الجديدة للتجار المحليين، كما تم بحث مشروع لإنشاء شركة أهلية لتزويد البحرين باللحوم حيث تمت الموافقة على تأسيس شركة برأس مال مليون روبية. واهتم المجلس كذلك بالحصول على أراضي تقام عليها بناية الغرفة التجارية حيث بحث هذا الموضوع في جلسة عقدت في 6 أكتوبر 1959 وأقر المجلس مفاتحة الجهات العليا للحصول على أرض تقام عليها بناية الغرفة لكي يكون لها المظهر اللائق الذي يتناسب مع تطورها وتوسع أنشطتها. وتناول مجلس إدارة الغرفة في هذه الفترة أيضاً موضوع التخفيضات وقد نوقش هذا الموضوع بشكل مستفيض في جلسة غير اعتيادية للمجلس عقدت في 14 أكتوبر 1959م بناء على طلب مقدم من عدد من التجار حيث دعوا لحضور هذه الجلسة. كما بحث مجلس إدارة الغرفة بعض الوسائل والأساليب لتنمية موارد الغرفة المالية نظراً لتوسع أعمالها وزيادة المصروفات حيث تقرر تعديل رسوم الانضمام والاشتراك السنوي بالنسبة لكافة الأعضاء ابتداء من عام 1961م. 


تعيينه عضواً في الهيئة المشرفة على ملجأ الأيتام (1960):


في عام 1960 تم تعيين خليل كانو عضواً في الهيئة المشرفة على ملجأ الأيتام فقد ورد في (الجريدة الرسمية) العدد 342 ص6 ما نصه:


"في صباح يوم السبت 3 رجب 1379 الموافق 2 يناير 1960 عقد اجتماع دعت إليه دائرة الأوقاف السنية وقد شرف هذا الاجتماع بحضوره كل من صاحب السمو الشيخ عبد الله بن عيسى الخليفة بصفته رئيساً للهيئة المشرفة حالياً على ملجأ الأيتام وأعضاء الهيئة الكرام هم: الشيخ عبد الرحمن بن عبد الوهاب الزياني، والحاج خليل إبراهيم المؤيد، والحاج خليل إبراهيم كانو، والحاج جاسم بن محمد كانو، والحاج حسين علي يتيم، والحاج محمد بن مبارك الفاضل، والحاج يوسف محمود حسين، والشيخ إسحاق بن عبد الرحمن الخان، والحاج عبد العزيز العلي البسام، والشيخ محمد رفيع فقيهي وحضر من أعضاء الدائرة –يعني دائرة الأوقاف السنية- الحاج أحمد حسن إبراهيم، والحاج محمد عبد الله جمعة، والسيد عبد الله أمين. وفي هذا الاجتماع بحثت بعض المواضيع ومن ضمنها الموضوع التالي الذي تقرر بشأنه ما يلي:


بحث موضوع الدارهم الموجودة نقداً لدى الهيئة المشرفة والمجمدة لحساب الملجأ فتقرر أن تصرف هذه الدراهم في إقامة بناء فوق القسم الشمالي من أرض مقبرة السنة الكبيرة حيث إن هذا القسم جبلي ولا يصلح للدفن فيه على أن يصرف ريع الملك المقرر تشييده فوق القسم المذكور في تحويط المقبرة وتزويدها بكل ما تحتاج إليه من فروش وأكفان وغير ذلك وقد اتخذ هذا القرار عندما علم المجتمعون بما طرأ على جدران المقبرة من خلل وما يتطلبه الإصلاح من مبالغ كبيرة".


تأسيس شركة لتوريد الاسمنت في البحرين (1965م):


في عام 1965م كانت الطفرة الإسكانية وبناء المساكن على أشده حيث انتهت فترة البيوت الخشبية أو ما كان يعرف بـ"البرستيات" وبدأ البناء التقليدي الذي نعرفه اليوم، وبالتالي فقد تزايد الطلب على مواد الاسمنت ونظراً لشح تلك المواد آنذاك فقد اقترحت الحكومة أن تؤسس شركة أهلية تقوم على استيراده من الخارج، وقد وافق على هذا المقترح عدد من رجال الأعمال كان من أبرزهم: خليل إبراهيم كانو، علي الوزان، وراشد عبدالرحمن الزياني، ومحمد يوسف جلال، ويوسف خليل المؤيد، وجاسم محمد كانو، وحسين علي يتيم، وصادق محمد مكي البحارنة، ومحمد يوسف علي أكبر رضا، ومحمد حسن ديواني، وهذا نص الخطاب الذي أرسل إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مالية حكومة البحرين آنذاك:


2 ديسمبر 1965


420/102/65


حضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان الخليفة رئيس مالية حكومة البحرين الموقر.


تحية وإجلالاً.


بناء على كتابكم المؤرخ 17 نوفمبر 1965 الموجه إلى رئيس غرفة تجارة البحرين والذي يتضمن اقتراحكم الكريم بتأسيس شركة أهلية لتوريد وتوزيع السمنت في البحرين. فعليه يسرنا أن نرفع إلى سموكم طلبنا كمؤسسين لهذه الشركة راجين أن ينال موافقتكم ونسأل الله التوفيق للجميع. وختاماً تقبلوا منا أزكى التحية ووافر الاحترام. 


المخلصون


خليل إبراهيم كانو، راشد عبدالرحمن الزياني، محمد يوسف جلال، علي عبدالرحمن الوزان، يوسف خليل المؤيد، جاسم محمد كانو، حسين علي يتيم، صادق محمد مكي البحارنة، محمد يوسف علي أكبر رضا، محمد حسن ديواني.


* * *


عريضة تطالب بإنشاء جبرة للسيارات (1965):


وهذه عريضة من عدد من تجار البحرين ومن ضمنهم خليل كانو تطالب الحكومة ببناء مخازن (جبرة) لحفظ السيارات من عوامل الطقس كالشمس والرطوبة، تقول العريضة:


في 26 أغسطس 1965


حضرة السيد الفاضل المكرم رئيس غرفة تجارة البحرين المحترم.


تحية واحتراماً.


نحن الموقعين أدناه مستوردي السيارات في البحرين نود أن نلفت نظركم إلى أننا ندفع تكاليف باهضة من أرضيات وأجور تنزيل للميناء ومع ذلك تترك سياراتنا في العراء مما يعرضها للتلف من الرطوبة وحرارة الشمس، لذلك فنحن نطلب منكم أن تطلبوا من المسؤولين إنشاء جبرة خاصة للسيارات في الميناء كما نطلب أن تحول السيارات الموجودة الآن في ميناء سلمان وتوضع في إحدى جبرات فرضة المنامة حيث يوجد متسع فيها، وحتى يتم إنشاء جبرة خاصة في الميناء.


هذا ونرجو المبادرة باتخاذ ما يلزم ولكم مزيد الشكر.


خليل إبراهيم كانو التوقيع.


محمد العجاجي وأولاده التوقيع.


عبدالرحمن القصيبي وأولاده . التوقيع


أحمد السيد هاشم الغربللي. التوقيع


سعيد عبدالله الحداد وأخويه. التوقيع


سلمان أحمد كيكسو. التوقيع


بهبهاني وإخوانه. التوقيع


عبدالرحمن الزياني وأولاده. التوقيع


إبراهيم العجاجي وشركاه. التوقيع


محمد يوسف جلال. التوقيع


يوسف أحمد الزياني. التوقيع


بهاتيا وشركاه. التوقيع


محمود عبدالجبار كوهجي وأولاده. التوقيع






انتخاب كانو نائباً أولاً لرئيس الغرفة التجارية (1968م):


بدأت هذه المرحلة بانتخاب مجلس الإدارة من قبل الجمعية العمومية للغرفة للدورة الثالثة عشر طبقاً للقانون الأساسي الذي تم وضعه في 31 ذو القعدة 1387هـ الموافق 19 فبراير 1968م. وقد تم في بداية هذه المرحلة انتخاب 12 عضواً لمجلس الإدارة تنتهي عضوية ستة أعضاء منهم بعد سنتين بالقرعة ويبقى الستة الآخرون لمدة 4 سنوات وينتخب بدلاً منهم ستة أعضاء جدد وهكذا. وقد تم انتخاب الرئيس ونواب الرئيس وهيئة المكتب من قبل مجلس الإدارة للمرة الأولى حيث انتخب السيد علي عبد الرحمن الوزان رئيساً للغرفة في أول اجتماع للمجلس في هذه الدورة بتاريخ 16 مارس سنة 1968، كما تم انتخاب السيد خليل إبراهيم كانو نائباً أولاً للرئيس والشيخ عبد الرحمن بن محمد آل خليفة نائباً ثانياً، والسيد إبراهيم حسن كمال أميناً للصندوق والسيد قاسم أحمد فخرو عضو هيئة المكتب، والأعضاء السادة محمد حسن ديواني، وصادق محمد البحارنة، ومحمد إسحاق عبد الرحمن، وراشد عبد الرحمن الزياني، ويوسف أحمد الساعي، ومحمد يوسف أكبر. 


تأسيس شركة البحرين للتأمين (1969):


ورد إلى غرفة تجارة وصناعة البحرين في أكتوبر 1968 رسالة من شركة التأمين الوطنية في بغداد تقترح فيها تأسيس شركة مساهمة بحرينية لممارسة أعمال التأمين بمعاونة من قطاع التأمين في العراق. وقد واصل المجلس في اجتماعاته اللاحقة مناقشة هذا الموضوع. وفي اجتماع مجلس الإدارة بتاريخ 15 يناير 1969 نوقشت رسالة واردة من سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مالية حكومة البحرين تتضمن عرضاً من وزارة الاقتصاد بالجمهورية العراقية لتكوين شركة عراقية بحرينية مساهمة للتأمين يساهم فيها التجار البحرينيين لتحقيق التقارب بين القطرين الشقيقين حيث وافقت الغرفة على تأسيس هذه الشركة على أن تساهم البحرين فيها بنسبة الثلثين والعراق بنسبة الثلث ، وقد ورد في براءة التأسيس: نحن عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين وتوابعها نعلن بهذا ما يلي: حيث أن 


1-المؤسسة العامة للتأمين في العراق.


2-السيد علي عبدالرحمن الوزان.


3-الحاج خليل إبراهيم كانو.


4-الشيخ عبدالرحمن محمد الخليفة.


5-السيد إبراهيم حسن كمال.


6-السيد يوسف خليل المؤيد.


7-السيد محمد حسن ديواني.


8-السيد راشد عبدالرحمن الزياني.


9-السيد محمد يوسف أكبر علي رضا.


10-السيد صادق الحاج محمد البحارنة.


11-السيد يوسف أحمد الساعي.


12-محمد إسحاق عبدالرحمن.


13-السيد علي يوسف فخرو.


14-السيد علي حسين يتيم.


15-السيد محمد حسن المحروس.


16-السيد قاسم أحمد فخرو.


ويدعون فيما يلي بالمؤسسين قد طلبوا منا براءة تجعل منهم ومن غيرهم ممن قد يصبحون مساهمين في الشركة المؤسسة بهذه البراءة شخصاً معنوياً بمسؤولية محدودة باسم: "شركة البحرين للتأمين". فليكن الآن معلوماً بأننا نوافق باسمنا وباسم ورثتنا وخلفائنا بأن يكون بموجب هذه البراءة، المؤسسون المذكورون وجميع الأشخاص الطبيعيين والمعنويين الآخرين الذين يصبحون من آن لآخر مساهمين في الشركة المؤسسة بهذه البراءة". 


ويذكر أنه في عام 1999م اندمجت شركة البحرين للتأمين مع الشركة الوطنية للتأمين والتي تأسست عام 1982م ونتج عن الاندماج تأسيس شركة البحرين الوطنية للتأمين برأس مال بلغ 6.500.000مليون دينار.


بنك البحرين والكويت (1972):


يتحدث الوجيه راشد بن عبدالرحمن الزياني عن هذه الفترة والإرهاصات التي أدت إلى حدوث هذا المشروع المشترك بين البحرين والكويت بقوله:"في هذه الحقبة من الزمن نشط العمل التجاري في منطقة الخليج بصورة عامة فكان هذا النشاط حافزاً لنا في الغرفة لأن نتطلع إلى تكثيف النشاط التجاري بيننا وبين اخوتنا من أبناء الخليج والتعاون معهم في سبيل إنشاء مشاريع أو مؤسسات تجارية مشتركة. بدأنا بالاتصال باخواننا تجار الكويت حيث تدارسنا معهم إنشاء شركات مشتركة كشركة بواخر خليجية مثلاً، واستقر رأينا معهم أخيراً على إنشاء بنك مشترك تشمل فروعه منطقة الخليج وربما نواحي أخرى من العالم فيما بعد. كان مبدأ تعاوننا معهم المساواة في الشراكة دون امتياز أو تفضيل لأحد الطرفين وعلى هذا الأساس ومن هذا المنطلق برز للوجود بنك البحرين والكويت في عام 1972 برأسمال قدره مليون دينار بحريني نصف رأسماله مساهمة من أبناء البحرين والنصف الآخر مساهمة من بنوك ومؤسسات مالية كويتية.


عند تشكيل المجلس المكون من عشرة أعضاء نصفهم من البحرين والنصف الآخر من الكويت انتخب علي الوزان رئيساً وانتخب راشد الزياني نائباً للرئيس وانتخب السيد جاسم فخرو عضواً منتدباً كما انتخب المرحوم سعود العبدالرزاق نائباً للرئيس والسيد بدر الداود عضواً منتدباً ثانياً.


ورد في براءة تأسيس بنك البحرين والكويت (ص1) ما نصه: نحن عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين وتوابعها حيث أن السادة والمؤسسات التالية:


1-علي عبدالرحمن الوزان.


2-خليل إبراهيم كانو.


3-عبدالرحمن محمد الخليفة.


4-قاسم أحمد فخرو.


5-إبراهيم حسن كمال.


6-محمد حسن ديواني.


7-راشد عبدالرحمن الزياني.


8-صادق محمد البحارنة.


9-يوسف أحمد الساعي.


10-عبدالرحمن حسن تقي.


11-إبراهيم إسحاق عبدالرحمن.


12-بنك الكويت الوطني.


13-البنك الأهلي الكويتي (ش. م. ك.).


14-البنك التجاري الكويتي (ش. م. ك.).


15-بنك الخليج (ش. م. ك.).


16-الشركة الكويتية للاستثمار (ش. م. ك.).


17-الشركة الكويتية للتجارة والمقالاوت والاستثمارات الخارجية (ش. م. ك.).


ويدعون جميعاً فيما يلي بالمؤسسين. قد تقدموا إلينا طالبين إصدار براءة تجعل منهم ومن غيرهم، ممن يصبحون مساهمين في البنك المؤسس بموجب هذه البراءة، شخصاً معنوياً لا تتعدى مسؤوليته حدود رأس المال المصرح به، وذلك باسم بنك البحرين والكويت فليكن معلوماً بهذا أننا باسم حكومة البحرين نأذن ونأمر بموجب هذه البراءة بأن يكون المؤسسون المذكورون أعلاه وجميع الأشخاص الطبيعيين والمعنويين الآخرين الذين يصبحون مساهمين في البنك المؤسس بهذه البراءة (ويدعون فيما يلي بالمساهمين) أن يكونوا شخصاً معنوياً واحداً باسم بنك البحرين والكويت ، وأن يتمتعوا بالصلاحيات والسلطات المبينة في براءتنا وذلك طبقاً للشروط والبيانات الواردة فيها".


ويواصل الوجيه راشد الزياني بقوله: "شرعنا في التحضير لافتتاح رسمياً بعد أن استأجرنا محلاً صغيراً يفي بحاجته آنذاك في شارع التجار بالمنامة إلى أن قدر الله ولا راد لقضائه سبحانه وتعالى اختار المرحوم الوزان إلى جواره مما أفجع الجميع فقد كانت له رحمه الله منزلة ومحبة من الجميع وبحكم منصبي كنائب للرئيس توليت الإشراف والمتابعة لافتتاح البنك الذي تم بحمد الله برعاية وتفضل صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء. وذلك في 16 فبراير 1972م بعدها أعيد تشكيل المجلس من جديد فانتخبت رئيساً للمجلس وظل الإخوة أعضاء المجلس يعيدون انتخابي للرئاسة طيلة السنوات التالية وحتى الآن، ولاشك أني مدين لهم بهذه الثقة الغالية وشاكراً لهم ثقتهم بي. كان عدد البنوك المحلية آنذاك لا يتجاوز أحد عشر بنكاً وكانت الحكومة قد وضعت نظاماً خاصاً للبنوك التي تدعى أوفشور لم يكن هدفنا اقتصار نشاطنا على البحرين والكويت بل كما ذكرت آنفاً التوسع وطرق أبواب البلدان الأخرى ابتداء من بلدان الخليج".


المراسلات:


1-الرسالة الأولى:


من الحاج خليل بن إبراهيم كانو إلى الشيخ حسن بن علي آل خليفة يخبره بحصول خطأ في تسليم بعض قطع الغيار له يقول ما نصه:


نمر 713


بتاريخ 23 شهر ربيع 2 سنة 1343 (21/11/1924م) إلى المحرق


خليل إبراهيم كانو (البحرين)


لجناب الأجلاء والفخام الشيخ محمد والشيخ حسن أبناء الشيخ علي محمد آل خليفة المحترمين.


دام بقائهم آمين ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أخبركم أن أمس الماضي وصل رجالكم صالح وبيده شتيكم ومطلوبكم رنك لموتر فورد عدد 6 ونحن سلمنا له رنك عدد 6 مال تنغراف لا يصلح لموتر فورد - وقع اشتباه - وأقيام الذي أرسلنا لكم كل واحد ربيتين ونصف، والذي يصلح لموتور فورد الواحد 1 ربية وربع، فعاد المرجو من فضلكم ترسلون الذي أرسلناه بيد رجالكم حتى نرسل لكم رنك فورد، ولأجل اطلاعكم عرفناكم والسلام، وشرفونا بما يلزم ودمتم لمحبكم.


خليل إبراهيم كانو


* * *


2-الرسالة الثانية:


من خليل بن إبراهيم كانو إلى أحمد فخرو ورد فيها ما نصه:


خليل بن إبراهيم كانو بحرين


البحرين في 12 شوال سنة 1351(8/2/1933)


لجناب الأجل الأمجد الأفخم حضرة الأخ أحمد بن الحاج يوسف فخرو المحترم أدام الله بقاه.


ثم السلام ومزيد التحية أخي من طرف قسط مبارك بن أحمد بن سيف 45 روبية استحقاق 8 الجاري أرجو من فضلكم أن تتكرمون به ولجنابكم منا جزيل الشكر وتكرموا بقبول إخلاص محبكم ودمتم.


محبكم 


خليل بن إبراهيم كانو


* * *


3-الرسالة الثالثة:


من خليل بن إبراهيم كانو إلى أحمد فخرو ورد فيها ما نصه:


لجناب الأمجد حضرة الأخ العزيز أحمد بن الحاج يوسف فخرو المحترم.


بعد السلام عليكم أخبركم أنه وصلنا كتاب من سليمان كاربون من مسقط يطلب أن نرسل له أغراض وقيمة الأغراض تقدر من ماية إلى ماية وخمسين 150روبية.


فهل ترون أن نرسل الأغراض ونقيد القيمة عليكم في الحساب أو أمركم بخلافه فأرجوكم الإفادة لنعتمد أمركم والباري يحفظكم.


خليل إبراهيم كانو


1 ربيع 1 سنة 1349 (27/7/1930م).


* * *


4-الرسالة الرابعة:


من خليل بن إبراهيم كانو إلى أحمد فخرو ورد فيها ما نصه:


خليل بن إبراهيم كانو بحرين


لجناب الأجل الفاضل حضرة الأخ العزيز المكرم أحمد بن الحاج يوسف بن عبدالرحمن فخرو المحترم.


بعد تقديم السلام ومزيد الاحترام غزيزي بما أنه قدمت لجنابكم معلومية الحساب السابق فأرجوكم ملاحظته وخصمه ومن طرف نول اللنج إلى قطر ماية وثمانين 180روبية إلى الآن ما وصلت فأرجوكم تسديد الجميع مع جزيل الشكر لحضرتكم.


خليل إبراهيم كانو


29 محرم 1347هـ (18/7/1928م)


* * *
5-الرسالة الخامسة:


من أحمد فخرو رئيس الغرفة التجارية إلى الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس المجلس الإداري يخبره فيها بترشيح خليل كانو لحضور لجنة مشتركة بين الحكومة والغرفة التجارية ورد فيها ما نصه:


18 فبراير 1967


75/102


حضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس المجلس الإداري الموقر.


تحية وإجلالاً.


استلمت بمزيد الشكر كتابكم الكريم رقم 18/612 المؤرخ 14 فبراير 1967 الذي أفاد سموكم فيه بأن المجلس الإداري قد درس موضوع أسعار اللحوم والأسماك السائدة في البحرين، ورأيتم تأليف لجنة من الغرفة ومن بعض الدوائر ذات الاختصاص للنظر في الموضوع، وطلبتم من مجلس إدارة الغرفة ترشيح عضوين من أعضائه ليحضرا هذا الاجتماع الذي سيتم في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 21 فبراير 1967 في قاعة الاجتماعات في السكرتارية. يسرني أن أبلغ سموكم بأن مجلس الإدارة قد رشح كلاً من الحاج خليل إبراهيم كانو والشيخ عبدالرحمن محمد الخليفة لحضور الاجتماع المشار إليه.


وختاماً تقبلوا سموكم فائق التحية وأزكى السلام.


المخلص


أحمد يوسف فخرو


رئيس غرفة تجارة البحرين


* * *
6-الرسالة السادسة:
رسالة من الإخوة العجاجي بالبحرين إلى الإخوة العجاجي بالأحساء وهي تشير إلى محاولة عمل اتفاقية مع خليل كانو بشأن استيراد التايرات والتيوبات إلى البحرين ورد فيها ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
قد تم الاتفاق بالتراضي بين محمد العبد العزيز العجاجي واخوانه وخليل بن إبراهيم كانو على أن يورد خليل التايرات والتيوبات بموجب الورقة المربوطة مع هذي بالانكليزي من شركة كودير في كراتشي والشروط حسب أدناه:
1-أن يطلب خليل هذه التيارات والتيوبات من كراجي بالتلغراف يوم تحرير هذه الورقة.
2-أن يستلم محمد العجاجي واخوانه التايرات والتيوبات المذكورة من الفرضة طرانسيت خالصة من جميع مصاريف البحرين من جمرك وخلافه والأسعار حسب بيانها بالورقة المكتوبة بالانكليزي.
3-ثاني يوم استلامهم يدفع المذكور محمد العجاجي واخوانه نصف الثمن نقد بيد خليل وباقي الثمن يدفعه محمد العجاجي وإخوانه إلى خليل بن إبراهيم كانو بعد ستين يوم من استلام المال.
4-قد تحررت هذه المقاولة من نسختين بإمضاء الطرفين واحدة منها بيد محمد العجاجي وإخوانه والثانية بيد خليل كانو.
البحرين تحريراً في 29 رجب سنة 1351هـ (28/11/1932)
محمد العبد العزيز العجاجي وإخوانه.
إلى هذا الحد وقفنا مع الشيخ خليل كانو من المخابرة بشأن التايرات والتيوبات ولما رحلت له بهذه المقاولة وقلت له رأينا الأحسن عن المخابرة بالمكاتيب وضاع الوقت إلى أن نحرر مقاولة أصح والآن والآن هذه نسختين كان توافقك أمضهم وتبقى عندك نسخة ولنا نسخة ولما قراهم احتار ثم وافق لكن قال لي إلى بكرة أسأل (كلمة غير واضحة) عن سعر الريل الأمريكاني ولما سأله وجد السعر 420 خاف ولا أرسل لنا وانقطعت المخابرة وحمدنا الله على ذلك وطلبنا المطلوب من بومبي من أرخص المحلات ووصل وصار ما صار والحمد لله على ما حصل ونحن بالسابق قبل المخابرة مع خليل كتبنا إلى أربع محلات في بومبي وشفنا الأرخص منهم هو (ديج فورا) وتشربكنا معه كما تعلمون (عبارة غير واضحة) وربحنا الربح الطيب .
* * *
7-الرسالة السابعة:
من محمد عبدالعزيز العجاجي واخوانه إلى خليل كانو ورد فيها ما نصه:
بسم الله البحرين 
في 18 ربيع الأول سنة 1348هـ (24/8/1929) إليها
حضرة الأجل الماجد الأخ العزيز الحاج خليل بن إبراهيم كانو المحترم دام مجده.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فأرجوكم الإفادة هل يوجد عندكم شيء (خرم) فورد (خرم) لأن واصلنا عنها سؤال من الأحسا وقصدنا نفيدهم.كذلك وصل إلينا ثلاثة مواتر من الأحسا لأجل يصلحون وهم:
عدد
1 فيات كبير.
1 دوج صغير.
1 دوج صغير.
أردنا تدخيلهم وطلبت إدارة الجمرك أن نأخذ منكم إفادة عن مقدار أجرة تصليحهم لأجل نأخذ الرسم على ذلك فعليه نرجوكم (خرم) لتسليمهم شيء نخبر به الجمرك نرخصهم وندخلهم إليكم هذا منهم رخصة وشرفونا بما يلزم والسلام.
محمد عبدالعزيز العجاجي واخوانه
* * *
8-الرسالة الثامنة:
من محمد عبدالعزيز العجاجي واخوانه إلى خليل كانو ورد فيها ما نصه:
البحرين في 17 رجب سنة 1351 (16/11/1932م) وإليها
حضرة الأجل الأكرم والأخ العزيز خليل بن إبراهيم كانو المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم جواباً على كتابكم المؤرخ اليوم نخبركم أننا نوافق على مشترى التايرات والتيوبات بالأسعار الذي شرحتم لنا ما عدا الستة التايرات نمرة 600/19 فهذي تكون موجب الأسعار الذي أعطيتونا الأولى. 
والآن حررنا لجنابكم ورقة بالانكليزي في بيان المطلوب ومقاساته تصلكم مع هذا والاعتماد على ما فيها من الأسعار والمقاسات وبموجبها فقبل أن تعمدون على تحميل الطلب المذكور من كراجي ولكن نشترط مدة ثمانية أيام نراجع في شأنها صاحب الطلب بالأحسا وساعته وحول الجواب منه (خرم بالأصل بمقدار سطر) والله يحفظكم لمحبكم .
محمد العبدالعزيز العجاجي وإخوانه
* * *
9-الرسالة التاسعة:
من خليل إبراهيم كانو إلى يوسف بن عبدالرحمن فخرو ورد فيها ما نصه:
خليل بن إبراهيم كانو (بحرين)
البحرين في 2 ذو القعدة سنة 1346هـ (22/4/1928) المحرق
لجناب الأجل الأفخم حضرة سيدي العم الحاج يوسف بن عبدالرحمن فخرو المحترم حفظه الله تعالى.
نحب تقديم السلام ومزيد الاحترام تشرفت بكتابكم رقم 1 الجاري ولا يسعني إلا شكركم ربنا لا يحرمنا وجودكم قيمة 3 ربعة التي أخذها يوسف للموتر قيدنا قيمتها لجنابكم من خصوص الحطب الذي في البحر حالاً الزمت على النوخذا يوسف أن يصل لعندكم ويرجع الحطب محله سيدي نرجوكم أن تعذرونا لما أهمل هذا الجاهل وعلى كل حال فالشكر لجنابكم وشرفوني بما يلزم من الخدمات والباري يحفظكم والسلام.
خليل إبراهيم كانو
* * *
10-الرسالة العاشرة:
من خليل بن إبراهيم كانو إلى خان صاحب محمد خليل مدير إدارة الطابو ورد فيها ما نصه:
خليل بن إبراهيم كانو (بحرين)
الوكيل لشركة فورد في البحرين ومسقط وعمان وتوابعها
18 ذي القعدة سنة 1360(7/12/1941)
الطابو
حضرة الأجل الأمجد خان صاحب محمد خليل مدير إدارة الطابو في البحرين المحترم. 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع الممنونية أرسل إليكم ورقة البيت الذي اشتريته من الحاج أحمد بن سلمان كيكسو ومعه ورقة الطابو نمرة 721/1359 ونمرة 418/1348 أرجو من فضلكم تسجيل البيت المذكور باسمي ولكم مني جزيل الشكر ودمتم محروسين والسلام.
محبكم خليل إبراهيم كانو
* * *
11-الرسالة الحادية عشرة:
من خليل بن إبراهيم كانو إلى الشيخ دعيج بن حمد الخليفة ورد فيها ما نصه:
خليل بن إبراهيم كانو (بحرين)
الوكيل لشركة فورد في البحرين ومسقط وعما وتوابعها
1 ج2 سنة 1360 (26/6/1941) البحرين
نمرة 200/14
حضرة الأجل الأكرم الماجد الأفخم سيدي الشيخ دعيج بن صاحب السمو سيدي الشيخ حمد الخليفة المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام مع كافة الممنونية أقدم لحضرتكم قوائم لوازم السيارات وقوائم لوازم المكائن التي أخذت في شهر جمادى أول سنة 1360هـ قائمة نمرة 14/191 مبلغ أربعماية وأربع وسبعين ربية 474.7 وسبع آنات وقائمة نمرة 14/190 مبلغ أربعماية وثلاث وستين روبية 463 صح الجميع تسعماية وسبع وثلاثين ربية 937 وسبع آنات تلا حظونها حضرتكم بكمال الرفاهية والسرور وشرفوني بخدماتكم والباري يحفظكم.
محبكم المخلص
خليل إبراهيم كانو
* * *
عريضة من أعيان البلاد: 
وهذه عريضة مرفوعة من عدد من أعيان البحرين ومن ضمنهم خليل كانو إلى صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة وذلك بمناسبة شكر كل من القبطان إل اس بارك وسمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الذين قاموا في مدة غيبته برعاية إجراء العدل والإنصاف بين عموم الأهالي، وهذا نص ما ورد فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
في 21 جمادى الثاني سنة 1347هـ (5/12/1928م)
إلى صاحب الفخامة والمهابة مليكنا المحبوب المعظم الشيخ حمد بن الشيخ عيسى بن علي آل خليفة أدام الله مجده .
وبعد إهدائكم السلام بمزيد التحية والتعظيم والاحترام نرفع لمعالي فخامتكم بمناسبة أوبة مستشار حكومتكم الجليلة المستر لريمبل بلكريف جميل تشكراتنا وممنونياتنا لكل من صاحبين السعادة القبطان إل اس بارك وسمو نجلكم المحترم الشيخ سلمان بن الشيخ حمد الذين قاموا في مدة غيبته قياماً بالشكر عليه في رعاية إجراء العدل والإنصاف ما أكسبها منا ومن عموم الأهالي الإعجاب بأعمالها والثناء عليهما فنرجو لفخامتكم ولهم دوام الموفقية ونهنيكم بهم وبأمثالهم الغيورين على مصالح البلاد وأهله وختاماً نلتمس أن تتفضلوا بقبول فائق احتراماتنا القلبية.
محمد بن يوسف بن منصور، منصور بن أحمد بن عبد الله، محمد شريف حاجي قطب الدين، خليل ومحمد الباكر، إسحاق بن عبد الرحمن، منصور العريض، يوسف بن أحمد كانو، عبد الرحمن بن محمد الزياني، خليل بن إبراهيم المؤيد، عبد العزيز بن حسن القصيبي، عبد الله العبد الرحمن الحواس، عبد الرحمن بن محمد البسام، عبد العزيز البسام، سليمان الحمد البسام، محمد فاروق بستكي، راشد بن يوسف وخليفة بن خميس الغرير، عبد الرحمن بن عبد الوهاب الزياني، سلمان بن عبد الله العبد المحسن، محمد وعبد الله ابنا أأأااحمد القاضي، محمد العبد العزيز العجاجي واخوانه ، يوسف بن عبد الرحمن فخروه، عبد الرحيم بن حسن خنجي، محمد بن إبراهيم العريض، علي بن إبراهيم كانو، محمد بن علي الزياني، عبد الله بن جمعة إبراهيم، علي بن صقر الجلاهمة، محمد بن مكي، أحمد بن حسن إبراهيم، محمود بن عباس ، عبد الرسول بن رجب، عبد الله النوخذة، أحمد بن حاجي سلمان بن خلف ، حاجي عبد علي بن رجب، منصور بن عبد علي بن رجب، السيد أحمد بن سيد علوي، محمد بن إبراهيم النوخذة، سيد علوي بن سيد إبراهيم، إبراهيم بن عبد العال، حاجي عبد الله بوذيب، محمد حسن بن سلمان، فضل بن مهنا، حاجي محمد بن إبراهيم شعر ، نصر بن عبد الله بن رجب، أحمد بن راشد الزياني، عبد الرضا بن حاجي محمد علي العطار ، عبد النبي بن عبد الله بن طه، السيد محمد بن سيد حسين، الحاج محمد بن محمود، إبراهيم بن جمعة الدوي، سلمان بن حسين بن مطر، عبد الله بن أحمد مسيح، عبد الرحمن بن الشيخ قاسم المهزع، محمد علي بن حاجي محمد البريق، يوسف بن مكي، محمد بن يوسف بن مكي، أحمد بن ضيف، الحاج طاهر بن الحاج محسن ، حسن بن علي مديفع، إبراهيم الصيرفي، جعفر بن صالح العرادي، يوسف علي أكبر علي رضا، خليل بن إبراهيم كانو، محمد رفيع وكيل يوسف خنجي، محمد طيب بن حاجي محمد جعفر خنجي، محمد جمال خنجي، عيسى بن عبد الله بن ناس، إبراهيم بن محمد أحمدي، فهد السويلم، أحمد بن راشد النعيمي، يوسف بن سالم الشوملي، راشد بن خميس الزياني، إبراهيم بن صالح الزامل، عبد الحافظ خان بهائي ملا عبد العلي، محمد حسن شيخ، مراد يوسف صالح، عبد الله الشيخ ، عبد الله العوجان وإخوانه، عبد الله بن خليل الحسن، عبودي يعقوب أزلوف، راشد بن عبد الرحمن الخان، علي بن موسى العمران، محمد بن عمر الرميحي، أحمد بن جاسم مراد، راشد بن أحمد بن منصور، محمد أشرف إخوان، عباس حاتم باي البهرة، عبد الوهاب بن إبراهيم الزياني، عبد الرحيم بن شيخ محمد الكوهجي، محمد بن راشد بن هندي المناعي، علي بن عبد الله محمد، حسين بن أحمد الجلاهمة، مبارك بن شاهين العماري.
* * *


من أعماله الخيرية: 
قام خليل كانو بالعديد من أعمال الخير والبر والإحسان، وهذه بعض الأمثلة التي وقفنا عليها أثناء تنقيبنا عن سيرته، وما ذكر يدل على ما سواه.


1-دعم لجنة تسليح الجيش المصري (1955م):


ومن موافقه المشهورة والمشهودة موقفه في دعم لجنة تسليح الجيش المصري وذلك دفعاً للخطر الصهيوني عن البلاد العربية، وعن الأراضي المقدسة وقد كان ذلك في شهر نوفمبر من عام 1955م حيث تبرع خليل كانو بمبلغ 4000 روبية وكان مبلغاً ضخماً حينها، وهذا نص ما ورد في الوثيقة:


بيان من لجنة تسليح الجيش المصري


رأت البحرين أن تظهر شعورها وتساهم ولو بمبلغ متواضع في دفع الخطر الصهيوني عن البلاد العربية ، والأراضي المقدسة، إعانة لمشروع تسليح الجيش المصري، فشكلت لجنة لهذا الغرض تضم: الحاج يوسف بن عيسى بوحجي، الحاج إبراهيم المسقطي، الحاج عبد علي العليوات، الأستاذ عبد العزيز سعد الشملان، الأستاذ إبراهيم حسن كمال.


وقد بدأت اللجنة عملها ابتداءً من يوم السبت 12 نوفمبر 1955م ، وقد تبرع الوجهاء والأعيان بمبالغ سخية، وأظهروا عطفاً كبيراً وشعوراً فياضاً كما أن صاحب العظمة حاكم البلاد أظهر ارتياحه وأوعد خيراً، فنشكر للجميع أريحيتهم الكريمة، سائلين المولى الكريم أن يعوضهم خيراً.


المبلغ المتبرع به اسم المتبرع 


4000روبية الشيخ عبد الرحمن الزياني وأولاده


6000روبية الحاج يوسف أحمد كانو.


5000روبية الحاج حسين علي يتيم.


4000روبية الشيخ مصطفى عبد اللطيف


5000روبية الحاج يوسف أكبر علي رضا وأولاده


4000روبية الحاج خليل إبراهيم كانو.


5000روبية الحاج حسين محمد أحمدي وأولاده.


4000روبية الحاج عبد العزيز العلي البسام


4000روبية الحاج محمد العبد العزيز العجاجي وأولاده.


4000روبية الحاج محمد طاهر آل شريف وأولاده.


4000روبية الحاج إبراهيم العبد العزيز العجاجي وشركاه.


5000روبية الحاج محمد طاهر الخنجي وأولاده.


5000روبية الحاج عبد الله العوجان وإخوانه.


5000روبية الحاج محمد طيب الخنجي وأولاده.


4000روبية الشيخ عبد النور محمد البستكي.


5000روبية الحاج عبد الرحمن بن حسن القصيبي.


5000روبية الحاج محمد عبد العزيز القصيبي وإخوانه.


5000روبية السيد دامنمل آسرداس.


2000روبية الحاج عبد الله الحمد الزامل.


2000روبية الحاج محمد حسن المحروس.


2000روبية الحاج خليل إبراهيم المؤيد وأولاده.


2000روبية السيد أحمد السيد هاشم الغربللي.


2000روبية الحاج يوسف محمود حسين.


2000روبية الخواجة يوسف إلياهو خضوري.


2000روبية الحاج جاسم محمد كانو.


2000روبية السيد علي بن عبد الله جمعة كريمي.


1000روبية الحاج يوسف بن عيسى بوحجي وأولاده.


1000روبية الحاج أحمد بن يوسف فخرو وإخوانه.


1000روبية الحاج حسن حيدر درويش.


1000روبية الحاج نصر الله ومحمد زين العابدين.


1000روبية الحاج عبد الله بن حسن الزين.


500روبية الحاج فهد وناصر العبد الوهاب.


500روبية الحاج محمد جمال الخنجي.


500روبية الحاج أحمد محمد شريف عباس.


400روبية الحاج محمد شريف شكر الله.


500روبية الحاج عبد الله علي راشد فخرو.


400روبية الحاج عبد الله علي الدوي.


500روبية الحاج علي بن عبد الله أبل.


المجموع 107300روبية


لجنة مشروع 


مساعدة تسليح الجيش المصري


* * *


2-تجديد بناء نادي البحرين الثقافي والرياضي:


كذلك قام خليل كانو بدعم تجديد بناء بناية جديدة لنادي البحرين الثقافي والرياضي وذلك من خلال تبرعه مبلغ وقدره 1000روبية وقد ورد في (صحيفة الوطن) البحرينية ما نصه:


نادي البحرين


كنا قد وعدنا القراء الكرام في العدد الفائت بنشر أسماء حضرات المتبرعين الكرام لمشروع بناية النادي الجديدة وها نحن نبر بوعدنا فننشر أسماءهم شاكرين لهم حسن صنيعهم ومقدرين أريحيتهم الكريمة داعين لهم بطول العمر ودوام النعمة.


1000روبية الحاج أحمد يوسف فخرو وإخوانه.


1000روبية الحاج يوسف أحمد كانو.


1000روبية الحاج حسين علي يتيم.


1000روبية الحاج عبد الرحمن حسن القصيبي.


1000روبية الحاج يوسف أكبر علي رضا.


1000روبية الحاج عبد العزيز العلي البسام.


1000روبية الحاج عبد الله الحمد الزامل.


1000روبية الشيخ مصطفى عبد اللطيف.


1000روبية الحاج خليل إبراهيم كانو.


1000روبية الحاج محمد عبد العزيز القصيبي وإخوانه.


1000روبية الشيخ عبد الرحمن عبد الوهاب الزياني وأولاده.


1000روبية الحاج إبراهيم العجاجي وشركاه.


1000روبية شركة المقاولات والتجارة كات.


1000روبية الشركة الإفريقية والشرقية المحدودة.


1000روبية كريمكينزي المحدودة.


1000روبية البنك الشرقي المحدود.


1000روبية البنك البريطاني للشرق الأوسط.


800 روبية الحاج محمد عبد العزيز العجاجي وأولاده.


600 روبية السيدان عبد الرحمن ويوسف ابنا خليل المؤيد.


500روبية الحاج يوسف محمود حسين.


500روبية الحاج حسين أحمدي وأولاده.


500روبية الحاج محمد حسن المحروس.


* * *


3-تبرعه لصالح فقراء الحد:


ومن ذلك أيضاً هذه الوثيقة التي وقفت عليها وهي تشير إلى تبرع خليل كانو بمبلغ وقدره 100روبية لفقراء الحد، وقد ورد الخبر في (جريدة البحرين) لعبد الله الزائد بتاريخ 19شوال 1361هـ (30/10/1942م) ونصه:


لجنة إسعاف الفقير بالحد


تحية واحتراماً نرجوكم نشر ما يلي ولكم الشكر


الاسعاف في مدينة الحد


لم يفت موسم الغوص بنهاية شعبان إلا ولجان إسعاف الفقير في مدينتي المنامة والمحرق قد فرغت من جمع التبرعات لاسعاف الفقراء كل على حدة، أما مدينة الحد فنظراً إلى أن جميع أهلها من المساكين (خرم بالأصل) ويعملون في البحر فلم يتيسر لهم ذلك إلا بعد انتهاء الموسم، فبتاريخ 28 شعبان اغتنم السيد أحمد بن هاشم بن يوشع الفرصة وراجع بعض أعيان الحد عن مسألة إسعاف فقرائهم، فاستقر رأيهم أن يراجعوا سمو الأمير الجليل الشيخ عبد الله بن عيسى الخليفة رئيس لجان إسعاف الفقير، وفي يوم 29 شعبان وجه سموه دعوة إلى جميع المستطيعين في الحد بأن يحضروا في محل السيد أحمد بن هاشم بن يوشع المذكور فلم تحن الساعة العاشرة عربي من ذلك اليوم إلا وسموه قد شرف المحل وحضر جميع المدعوين فاستهل سموه الحفل وتبرع بمبلغ خمسمائة روبية، ثم توالت التبرعات حسب القائمة وتبرع صاحب العظمة الشيخ سلمان بمبلغ سبعماية روبية، فنحن بلسان أهل الحد جميعاً إذا تقدمنا لصاحب العظمة الشيخ سلمان وصاحب السمو الشيخ عبد الله بالشكر على هذه العوائد (خرم بالأصل) فإننا أيضاً نشكر السيد أحمد بن هاشم بن يوشع واخوانه على ما أبدوه من اهتمام في جمع التبرعات من المتبرعين، فجزا الله المحسنين خير الجزاء.


إبراهيم بن عبد الله بن صباح


* * *


700صاحب العظمة الشيخ سلمان 150صاحب السمو الشيخ محمد بن عيسى 500صاحب السمو الشيخ عبد الله بن عيسى 100صاحب السمو الشيخ عبد الله بن حمد 150عبد الله بن علي آل زائد 500حكومة البحرين الجليلة 700 السيد إبراهيم بن عبد الله 300 جبر بن محمد المسلم 200السيد أحمد بن هاشم بن يوشع 100الشيخ أحمد بن محمد آل عبد الرزاق 200الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل محمود 200عبد الله بن عيسى الذوادي 100محمد بن راشد الماجد 50السيد حسين بن عبد الله بوخلف 50 (خرم بالأصل) بن نور الدين 200السيد إبراهيم بن خليفة وإخوانه 50عبد الله بن خميس الشروقي 50راشد بن سالم العبسي 50حسن بن راشد الذوادي 50السيد صالح بن محمد 50علي أكبر عبد الحسين 30السيد يعقوب بن عبد الله 20السيد عبد اللطيف بن هاشم 40 محمد حسين (خرم بالأصل) 40علي ملا أحمد الأنصاري 40عبد الرحمن بن عبد الرحيم 30ملا أحمد بن إبراهيم بن هرمس 20أحمد بن إبراهيم بن موسى 20ناصر بن سالم السويدي 20 محمد بن علي بن راشد 20عيسى بن أحمد 20فرج بن أحمد 20يوسف بن يعقوب 20السيد صالح بن أحمد 15إبراهيم بن عبد الله بورشيد 10عبد الله بن عبد الكريم 100الحاج يوسف بن عبد الرحمن فخرو 100الحاج سلمان بن حسين المطر 50عيسى بن صالح بن هندي 50يوسف بن عيسى بوحجي 50حسن بن عبد الله سيادي 50 قاسم بن محمد الشيراوي 20عبد النور بن محمد البستكي 10 أحمد الشيراوي 10عبد الله أمين 


قائمة تبرعات أهل المنامة لاسعاف فقراء الحد


100الحاج عبد العزيز بن حسن القصيبي 100الحاج عبد العزيز العلي البسام 100الشيخ مصطفى بن عبد اللطيف 100الحاج محمد العجاجي وإخوانه 100الحاج محمد طاهر خنجي 100خليل بن إبراهيم كانو 100عبد الله عوجان وإخوانه 100شركة نفط البحرين 50عبد الرحمن بن حسن القصيبي 50حسين بن علي يتيم 100مدير البنك الشرقي المحدود بالبحرين 100السيت تيكاه دململ اسرداس 50 السيت رطن جنددين جند 30خليل بن إبراهيم المؤيد 20سليمان الحمد البسام 20يوسف علي أكبر 20نصر الله زين العابدين 10سليمان الفهد البسام 10عبد الله الزامل 10بدر الساير 10أحمد محمد شريف 10محمد جمال خنجي 10محمد آغا يحيى 10إبراهيم بن محمد عوضي 10حسين بن أحمد أحمدي 10عبد اللطيف العدواني ومحمد الباكر 5حمد الروق 5شيخ عبد الرحيم كوهجي 5محمد وعبد الجبار الكوهجي 4محمد وعبد الله القاضي


* * *


4-كانو يتبرع لرواية كليوبترا:


كذلك كان خليل كانو ضمن قائمة المتبرعين لرواية كليوبترا فقد ورد في (جريدة البحرين) لعبد الله الزائد بتاريخ 9 رمضان سنة 1363هـ - 9 سبتمبر 1943م قائمة بعنوان: أسماء المتبرعين لرواية كليوبترا وهم:


200 روبية صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد الخليفة.


100روبية صاحب السمو الشيخ عبد الله بن عيسى الخليفة.


500روبية صاحب السمو الأمير عبد المحسن نجل الملك ابن سعود.


25 صاحب السعادة معتمد الدولة البريطانية.


10روبيات مستشار حكومة البحرين.


100روبية صاحب السمو الشيخ إبراهيم بن حمد الخليفة.


178روبية صاحب السمو الشيخ عبد الله بن حمد الخليفة.


100روبية صاحب السمو الشيخ دعيج بن حمد الخليفة.


60روبية صاحب السمو الشيخ علي بن أحمد الخليفة.


30روبية صاحب السمو الشيخ مبارك بن حمد الخليفة.


110روبيات صاحب السمو الشيخ أحمد بن حمد الخليفة.


10روبيات صاحب السمو الشيخ أحمد بن محمد الخليفة.


25روبية صاحب السمو الشيخ علي بن محمد الخليفة.


50روبية صاحب السمو الشيخ خليفة بن محمد الخليفة.


25روبية صاحب السمو الشيخ علي بن عبد الله الخليفة.


100روبية صاحب السمو الشيخ حمد بن عبد الله بن إبراهيم الخليفة.


25روبية صاحب السمو الشيخ حمد بن عبد الله بن عيسى الخليفة.


20روبية صاحب السمو الشيخ إبراهيم بن محمد الخليفة.


20روبية صاحب السمو الشيخ سلمان محمد الخليفة.


10روبيات صاحب السمو الشيخ حسن بن علي بن محمد الخليفة.


20روبية صاحب السمو الشيخ علي بن خليفة بن دعيج الخليفة.


وخمسة تبرع (كل) واحد منهم بـ 10 روبيات وهم: 


صاحب السمو الشيخ عطية الله بن عبد الرحمن الخليفة. 


وصاحب السمو الشيخ سلمان بن علي بن خليفة الخليفة.


وصاحب السمو الشيخ خالد بن محمد بن عبد الله الخليفة.


وصاحب السمو الشيخ عيسى بن عبد الله بن حمد الخليفة.


وصاحب السمو الشيخ خليفة بن عبد الله الخليفة.


وكان المجموع 1768روبية.


من الجمهور:


115روبية الحاج يوسف فخرو وأولاده. 100روبية الحاج عبد الرحمن القصيبي. 100روبية شركة النفط بالبحرين. و3 تبرع كل واحد منهم بـ: 60روبية وهم: الحاج سلمان بن مطر.


والحاج عبد العزيز القصيبي. والحاج محمد طاهر آل شريف. و55 روبية خالد العوجان. 55 روبية الحاج عبد الرحمن محمد طاهر خنجي. 51 روبية الشيخ عبد الرحمن بن عبد الوهاب الزياني. وثمانية تبرع كل واحد منهم بـ 50 روبية وهم: الشيخ عبد الله إبراهيم الفضل. والحاج يوسف بن عيسى بوحجي. والحاج عيسى بن هندي. والحاج خليل كانو. والحاج محمد عبد العزيز العجاجي وإخوانه. والحاج حسين يتيم. والحاج عبد الله بن جبر الدوسري. والسيد إبراهيم بن عبد الله. وأربعة تبرع كل واحد منهم بـ 40روبية وهم: الحاج عبد العزيز العلي البسام. والحاج جاسم الشيراوي. والحاج يوسف محمود حسين. والحاج جاسم كانو. و35روبية تبرع بها الحاج مصطفى بن عبد اللطيف. وثمانية تبرع كل واحد منهم بـ 30 روبية وهم: المستر برترام توماس. والسيد محمد صالح الشتر. والحاج يوسف علي أكبر. والحاج منصور العريض. والسيد زيد بن خالد الزيد. والحاج أحمد بن علي القصير. والسيد عبد الله مبارك العماري. والدكتور عبد الرحمن الصياد. وخمسة تبرع كل واحد منهم بـ 25 روبية وهم: الحاج إبراهيم سلمان مطر. والحاج سلمان عبد الله الزياني. والحاج حسن علي مديفع. والسيت داململ اسرداس. والسيت وسن داس. و29 تبرع كل واحد منهم بـ 20روبية وهم: الأستاذ عبد الله بن علي الزائد. الحاج جبر بن محمد مسلم. والحاج سليمان الحمد البسام. والحاج أحمد سلمان المطر. والحاج محمد طيب خنجي. والأستاذ أحمد العمران. والحاج خليل إبراهيم المؤيد. والشيخ عبد النور بستكي. والسيد بدر الساير. والسيد خالد السعدون. والسيد عبد الرحمن المؤيد. والحاج عبد الله الزامل. والحاج ظافر بن محمد العرجاني. والكتور السيد صديق. والدكتور استر الكر. والحاج جاسم بن محمد الشكر. والحاج يوسف بن يوسف فخرو. والحاج علي بن عبد الله أبل. والسيد عبد الله بن علي الدوي. والحاج حسن بن عبد الله المير. والحاج عبد الرحمن المير. والحاج فهد بن جاسم العبد الوهاب. والسيد عبد الحسين محمد طاهر خنجي آل شريف. والحاج أحمد بن سلوم. والسيد حاتم محمد شريف حاتم. والشيخ محمد إبراهيم المحمود. والسيد عبد اللطيف العدواني. والسيد عبد الله بن طه الحداد. والسيد يعقوب بن زلوف عبودي. و22 تبرع كل واحد منهم بـ 15روبية وهم: المستر باكر (مدير شركة قطر). والحاج علي كانو. والحاج يوسف عبد الرحمن جلال. والحاج حمد الروق. والسيد محمد صالح السحيمي. والسيد سليمان الفهد البسام. والحاج عبد العزيز بن مجبل الذكير. والسيد إبراهيم محمد الزياني. والسيد إبراهيم هجرس. والسيد صالح محمد. والسيد عبد المنعم طحلاوي. والسيد محمد بن حمد نعيم. والسيد خالد النفيسي. والسيد محمد راشد الماجد. والسيد أحمد علي كانو. والسيد عبد الرسول محمد طاهر آل شريف. والمستر سياسيان. والسيد يوسف عبد الرحمن المهندس. والمستر توماس تومينو. والمستر مونثيرو. والسيد عبد الرحمن نجيب. والخواجة إبراهيم نونو. 


وكان المجموع 2526روبية


1768 المستحصل من العائلة الحاكمة.


2526 المستحصل من الجمهور.


1450 المستحصل نقداً قيمة تذاكر ذات عشر روبيات.


* * *


5-كانو يتبرع للمنتدى الإسلامي:


كذلك كان أحد الداعمين لأنشاطة وبرامج ومحاضرات المنتدى الإسلامي بالمنامة فقد ورد في مذكرات سلمان كمال ما نصه: 


"السبت 1 أغسطس 1931 تبرع الحاج خليل بن إبراهيم كانو للمنتدى الإسلامي بمبلغ 40 روبية فجزاه الله خير الجزاء". إلى غير ذلك.


* * *


دوره في المجتمع:


لخليل كانو مكانة اجتماعية مرموقة في المجتمع البحريني سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي، فقد كان حاكم البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة يطلبه لأخذ رأيه ومشورته في العديد من الأمور والمسائل التجارية والخاصة، كذلك نجد الدعوات والرسائل الكثيرة تأتيه لحضور بعض الاحتفالات التكريمية وبعض الاحتفالات الرسمية، مما يدل على مكانته في المجتمع، وعظم قدره، وحشمته لدى الخاصة والعامة، أضف إلى ذلك دوره المهم في فك المنازعات العقارية أو المتعلقة بالأموال، حيث ترسل له التكاليف من القضاة وأصحاب الشأن في قسمة الأراضي والبيوت وتثمين السفن والأخشاب وغيرها. كما يطلبه أهالي حيه للتوسط لهم في نزاعاتهم ومخاصماتهم وما إلى ذلك فيقوم بما طلب منه على أكمل وجه، ولا يخرجون من عنده إلا وقد انشرحت صدورهم، وظهرت أسارير الفرح على وجوههم.


وفاته:


توفي خليل بن إبراهيم كانو بعد عمر طويل جاوز فيه التسعين عاماً وهو في كامل صحته وحضور عقله رحمه الله تعالى.


مركز خليل إبراهيم كانو الصحي والاجتماعي:


قامت "شركة إبراهيم خليل كانو" في عام 2003 بالتعاون مع وزارة الصحة ببناء مركز صحي باسم المرحوم خليل إبراهيم كانو، وسيمول المشروع بالكامل من قبل شركة إبراهيم خليل كانو إذ تصل الكلفة الإجمالية للمشروع إلى 600 ألف دينار بحريني ورد في صحيفة الوسط البحرينية - العدد 325 - الإثنين 28 يوليو 2003م الموافق 29 جمادى الأولى 1424هـ ما نصه:


يتوقع أن يطرح مشروع مركز خليل إبراهيم كانو الصحي والاجتماعي للمناقصة مع نهاية هذا العام، إذ تبلغ كلفته الإجمالية 600 ألف دينار بحريني ستمولها للمشروع شركة إبراهيم خليل كانو على أرض تابعة لوزارة الصحة.


وفي لقاء عقده وكيل وزارة الصحة عبدالعزيز حمزة مع ممثلي الشركة كل من محمد وفؤاد إبراهيم كانو وحضره مجموعة من المسئولين في الوزارة أشار فؤاد كانو إلى أن الفكرة في إنشاء هذا المركز تتمحور حول إقامة ما يشبه المنتجع الصحي للمترددين عليه، إذ إنه سيستقبل المسنين من الجنسين للعلاج والنقاهة، وستختلف فكرته عن دار رعاية المسنين في المحرق إذ يسكن المسنون في الدار بشكل مستمر.


وفي اللقاء أشار حمزة إلى أن المركز يقام على أرض تابعة لوزارة الصحة تقع جنوبي مجمع السلمانية الطبي على شارع عمُان في منطقة الزنج و تبلغ مساحتها 9850 مترا مربعا، وسيمول المشروع بالكامل من قبل شركة إبراهيم خليل كانو إذ تصل الكلفة الإجمالية للمشروع إلى 600 ألف دينار بحريني.


ومن جانبه أشار كانو إلى أن مؤسسة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسية هي التي قامت بإعداد التصميمات النهائية للمركز، وسيتم طرح المشروع للمناقصة في أواخر العام الحالي إذ يتوقع بدء الإنشاء في أوائل العام المقبل 2004 كما أن من المؤمل أن يستغرق البناء 12 شهرا ليكون جاهزا للاستعمال مع بداية العام 2005.


وأوضح أن المركز يوفر الخدمات الضرورية للعناية بكبار السن للرجال والنساء سواء المقيمين فيه أو المترددين عليه، إذ سيضم المركز وحدات متنقلة لزيارة كبار السن في بيوتهم أو نقلهم إلى المركز متى ما تطلب ذلك.


كما يحتوي المبنى الذي تبلغ مساحته 2100 متر مربع والمكون من طابقين على 22 سريرا للنساء و22 سريرا للرجال، ومكاتب للإدارة إضافة إلى العيادات والأطباء المختصين وصيدلية، وقاعة للاستقبال وقاعة التثقيف الصحي، وقاعة للزوار والأقارب، وقاعتين للصلاة وقاعة للطعام وتحضير الوجبات إضافة إلى المخازن وحجرة الغسيل، وحجرة عزل ومرافق ومصاعد ومواقف سيارات الإسعاف ومواقف سيارات الزوار وسور متكامل مع بوابات أمن. كما تحيط بالمبنى حدائق منسقة وروعي في التصميم التوسع المستقبلي للمبنى والذي سيسد فراغا في متطلبات العناية بكبار السن ويخفف معاناتهم.


ويأتي المشروع انطلاقا من خطة الوزارة الهادفة إلى تقديم وتطوير الخدمات الطبية والرعاية الصحية لكافة شرائح المجتمع بما فيها المسنون في المملكة، وسيختص المركز بتقديم الرعاية الصحية والطبية للمرضى المسنين في منطقة المنامة والمناطق المجاورة".


بناء جامع خليل بن إبراهيم كانو:


قامت السيدة الفاضلة شيخة ابنة المرحوم خليل بن إبراهيم كانو ببناء جامع باسم والدها خليل إبراهيم كانو وذلك تخليداً لذكرى والدها المرحوم، وليكون هذا العمل في ميزان حسناته رحمه الله، ويقع الجامع بالقرب من المدخل الشمالي لمدينة زايد ورد في صحيفة الأيام بتاريخ الأحد 19 ربيع الآخر 1431هـ (4/4/2010م) العدد 7664 ما نصه:


"تحت رعاية الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية، بعون الله تعالى سيفتتح اليوم جامع الحاج خليل بن إبراهيم كانو الواقع قرب المدخل الشمالي لمدينة زايد مساء اليوم الأحد 4/4/2010 وذلك بعد صلاة العشاء.


وقد بُني هذا الجامع على الطراز الاسلامي العثماني، والذي يمثل تحفة معمارية تمتاز بالزخارف الإسلامية الجميلة، ويتضمن قاعة كبيرة للمصلين خاصة بالرجال تتسع إلى 600 شخص، وصحن خارجي مظلل يتسع إلى 200 شخص، وأيضاً قاعة خاصة بالنساء تتسع إلى 200 شخص، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الجامع على قاعة كبيرة للمناسبات الاجتماعية لأهالي المنطقة، بلإضافة إلى مكتبة إسلامية ثرية بالكتب وسكن للإمام وللحارس. بني الجامع على نفقة شيخة خليل كانو لذكرى والدها المغفور له الحاج خليل بن إبراهيم كانو طيب الله ثراه".


* * *


مصادر الترجمة:


1-مجموعة وثائق، خاصة بالكاتب.


2-محاضر جلسات بلدية المنامة، مخطوط.


3-مذكرات بلكريف، تشارلز بلكريف، مي الخليفة.


4-بيت كانو، خالد كانو.


5-مذكرات سلمان كمال، مخطوطة.


6-صحيفة الأيام بتاريخ الأحد 19 ربيع الآخر 1431هـ العدد 7664.


7-جريدة البحرين، عبدالله الزائد.


8-صحيفة الوطن، الخمسينيات.


9-الجريدة الرسمية.


10-حصاد سنين، محي الدين بهلول.


11-غرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد كانو.


12-مذكرات محمد عبدالله جمعة، مخطوطة.


13-لمحات من تاريخ المرور، عبدالعزيز بوحجي.


14-صحيفة الوسط البحرينية - العدد 325 - الإثنين 28 يوليو 2003م الموافق 29 جمادى الأولى 1424هـ.


15-مقابلة مع الوجيه حسين بن علي يتيم.


16-مقابلة مع الوجيه فوزي كانو.


تعليقات

  1. الحاج خليل بن ابراهيم كانو توفي في عم 1987 وليس عام 1980 ولكي تتحقق من صحة تاريخ وفاته ارجو ان تتصل بحفيده السيد عادل سلمان كانو فسيخبرك بالتاريخ الصحيح لوفاته

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…