التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة كوبر العام 1893م المحرق هي المركز الرئيس لصيد اللؤلؤ في البحرين



يقدم هذا الكتاب (رحلة في البلاد العربية الخاضعة للأتراك) وصفاً لرحلة قام بها المؤلف أ.ج. سوانسن كوبر عام 1893م، وقد بدأها من الاسكندرية والقاهرة في مصر، ثم ميناء الاسكندرون وحلب ودير الزور وأبو كمال في سوريا، ثم القائم وعانة وهيت والرمادي والفلوجة وبغداد والحلة وكربلاء والبصرة في العراق، وواصل رحلته بحراً عن طريق الخليج ليصف موانئه كالمحمرة وبوشهر وبندرعباس وصولاً إلى البحرين وهرمز؛ ثم إلى بومبي، ومنها يعود إلى بلده انكلترا وهذا ما ذكره عن البحرين (ص316):


"سرنا بسرعة عبر الخليج ووصلنا البحرين قبل ظهر اليوم التالي مباشرة. كان القبطان يود المغادرة سريعاً ونتيجة ذلك لم أتمكن من النزول. لهذا كل ما رأيته هو قفر رملي طويل تتخلله في بعض الأماكن بساتين نخيل، ومدينتي المحرق والبحرين، الذين يفصلهما البحر عن بعضهما عند حصول المد. تعتبر الأولى هي المركز الرئيسي لصيد اللؤلؤ الذي يمتد على طول الساحل العربي ويمكن مشاهدة القوارب المستخدمة في هذه الصناعة مكدسة خارج الماء على الجزيرة، حيث لا تجري أي عملية صيد قبل نهاية شهر مارس. كانت مياه البر في الموقع الذي رسونا فيه، الذي يبعد كثيراً عن الساحل، ذات لون أخضر جميل وعند هدوء البحر، فهي صافية بشكل كبير. توجد الظاهرة اللافتة للنظر المتمثلة بعيون الماء العذب التي تنبع من قاع البحر، في العديد من الأماكن قرب الجزيرة، ويغوص الأهالي للحصول على المياه كما يغوصون للحصول على اللآلئ ويملأون به قناني جلدية يحملونها معهم لهذا الغرض ثم يجري سحبهم إلى السطح، ربما لم يتم العثور مطلقاً على إمداد المياه الكبير هذا لولا إغواء صيد اللؤلؤ للعرب الذي جعلهم يطوفون بشكل دائم عند قاع البحر. بالإضافة إلى محار اللؤلؤ غير المؤذي، يعج البحر أيضاً بأسماك القرش وأبي منشار التي على الغواص المسكين أن يحترس منها. كذلك شاهدت أعداداًً كبيرة جداً من قناديل البحر والكثير من غربان الماء وهو نوع من طيور الفاق.


يجري صيد اللؤلؤ خلال الفترة من مارس ولغاية أيلول وفي البحرين هناك عدة آلاف من القوارب التي تتراوح حمولتها بين أربعة إلى عشرة أطنان تعمل خلال هذا الموسم. يقال أن ثروة تصل إلى مائتين أو ثلاثمائة ألف باون ترفع سنوياً من البحر إلى البحرين وحدها. ينزل الغواص ساداً أذنيه بالشمع وغالقاً أنفه بأداة أشبه بملقط الغسيل ومثقلاً وزن قدميه، إلى البحر إلى عمق لا يزيد عن ثلاثة عشر قامة. وعندما يجمع محاراته، يسحب بواسطة حبل إلى السطح. أقصى فترة يمكن أن يمضيها الغواص تحت الماء هي دقيقة ونصف. تأخذ معظم اللآلئ طريقها إلى بومبي. ويعتبر النظام المروع الذي يعيش فيه الغواصون المساكين الذي يفنون صحتهم وقوتهم في حياة غير طبيعية، بفقر واعتماد تام على تجار عرب وهنود أنذال، معروفاً على نطاق واسع. ولسوء الحظ لا يعرف "قانون المقايضة" Truck في الخليج وفي بعض الأحيان يتضور العرب البؤساء الذين يضطرون لبيع لآلئهم إلى سيدهم بالسعر الذي يريده ويستأجرون قواربهم وتجهيزاتهم منه بمبلغ ابتزازي شنيع، جوعاً يتيماً يجعل عملهم الآخرين من أصحاب الملايين. لا يوجد شكل للعبودية أكثر خسة من هذا في البلاد. احتل البحرين كباقي الموانئ الخليجية الأخرى في القرن السادس عشر البرتغاليون، الذين طردهم الفرس في عام 1622م (1031هـ). وبعد هذا التاريخ كانت البلاد مصدراً دائماً للنزاع بين الفرس وعدد من الشيوخ العرب (من ضمنهم سلطان عُمان)، الذي استولى عليها بدوره أيضاً. تخضع عملياً في الوقت الحاضر إلى الحماية البريطانية. من البحرين اتجهنا نحو الشرق عابرين الخليج باتجاه ميناء لنكا اللورستاني أخبرنا القبطان روبرتسن أن الرياح قد تنخفض سرعتها ويتبع ذلك ارتفاع درجات الحرارة وهكذا جرى. إن السمة المميزة في الخليج هي أنه لا يرافق الطقس السيئ أحياناً أي تغيير في مقياس الضغط الجوي، إلا أن هناك خلال الصيف انخفاضاً كبيراً في الضغط الجوي. قد يقال إن جميع موانئ الخليج لا تتوفر فيها الشروط الصحية، فهي في الواقع بالنسبة إلى الأوروبيين قاتلة إلى حد ما. فسرعان ما تلقي الإمدادات السيئة من المياه والنقص التام للصرف الصحي والحرارة المفرطة، بظلالها على كل من يحاول الإقامة فيها. تتفشى حمى الخليج وهو شكل متقطع وخطير من الملاريا في هذه الموانئ، ولا استعادة العافية إلا بالبحث عن طقس جديد، يعاني الأهالي بشدة منها. ينتشر البلاء المروع لحشرة غينيا بشكل مؤلم في بندر عباس وباقي الموانئ الأخرى وهذا ربما يعود إلى المياه السيئة. يشاهد أيضاً بكثرة مرضل التفيل. ويقال إن الكوليرا لا تغيب أبداً إلا أنها تكون في أسوأ حالاتها في البحرين!!".


وقال كوبر وهو يتحدث عن جزيرة هرمز ما نصه: "في عام 1583م (990هـ) ألقى البوكورك القبض على السيد رالف فيتش وتاجر من لندن وثلاثة من رفاقهما وهم في طريقهم إلى الخليج العربي قادمين من طرابلس وحلب وبغداد، وبعد أن تمت مصادرة شيء من بضائعهم تركوا لمواصلة سيرهم إلى الهند. وقد ترك لنا السيد فيتش في مذكراته عن رحلاته وصفاً ممتعاً عن هرمز في ذلك الوقت. فقد وصفها بأنها "الجزيرة الأكثر جذباً في العالم" وأخبرنا أن "هناك قلعة برتغالية فيها نقيب تابع لملك البرتغال وبإمرته عدد كافي من الجنود، بعضهم بقي داخل القلعة والآخرون في المدينة". وهناك أيضاً: "تجري هنا تجارة عظيمة لكافة أنواع التوابل والعقاقير والحرير والأقمشة الحريرية ومنسوجات فارسية مزينة بالصور وخزين كبير من اللآلئ القادمة من جزيرة البحرين، والكثير من خيول فارس تصل إلى كافة أنحاء الهند".


المصدر: كوبر، أ.ج سوانسن، عنوان الكتاب رحلة في البلاد العربية الخاضعة للأتراك، ترجمة صادق عبد الركابي، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان الأردن، الطبعة الأولى 2004م.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…