التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة علوي الحداد إلى رأس الخيمة العام 1191هـ (1777م)

بقلم: بشار الحادي
يحكي الكتاب رحلة أحد المؤلفين والمتصوفة الحضارمة والذي قام برحلة إلى رأس الخيمة والعين (جو عمان) في العام 1191هـ (1777م) ودون بعض ما جرى له في المنطقة في إحدى مؤلفاته التي ما تزال مخطوطة، وتدور فصول الكتاب حول شخصية علوي بن أحمد بن الحسن بن القطب عبد الله الحداد الذي ولد في العام 1162هـ (1749م) ببلدة تريم بحضرموت وهو قاض ومؤلف فاضل، له رحلات إلى عدد من البلاد من أشهرها رحلته إلى الإقليم العُماني، والتي أشار إلى شيء منها في كتاب مخطوط أسماه (المواهب والمنن في مناقب سيدنا قطب الزمن الحسن) وهو المصدر المهم الذي استقى منه الأستاذ أحمد ثاني مادته العلمية في هذا الكتاب وكانت وفاة علوي الحداد في العام 1232هـ (1816م).
وقد قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة فصول، فذكر في الفصل الأول وعنوانه متصوفة في الصير نبذة عن الطريقة الصوفية الحدادية ومشايخها وأتباعها على الأخص في رأس الخيمة، كما يضم هذا الفصل المذكرات التي دونها علوي الحداد عن زيارته لجو عُمان والصير، ثم مجموعة من الاستخلاصات حاول المؤلف من خلالها تقدير أهمية تلك المذكرات من الناحية التاريخية والثقافية. وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى النظم عند هذه الفرقة وخصوصاً تلك المنسوبة إلى زين العابدين الحداد المدفون في الجزيرة الحمراء، أو تلك القصائد التي طالما غناها فنانوا الصوت في الخليج، وبما أن هذه القصائد تنتسب إلى ما يُسمى بالشعر الحُميني لهذا عرج المؤلف على الصلة بين هذا الشعر وفن الصوت الخليجي. أما الفصل الثالث فكرسه المؤلف للشاعر محمد بن صالح المنتفقي ويضم إضافة إلى معلومات عن الشاعر وقصائده، المنظومات التي عثر المؤلف عليها في مخطوطة علوي الحداد، مع منظومتين أخريين نسبتا إليه. ولا شك أن هذا الكتاب ذو أهمية كبرى من حيث أنه يكشف عن حقبة مجهولة من التاريخ الثقافي لمنطقة رأس الخيمة والتي تحتاج إلى المزيد من الجهد في البحث والتحقيق والدراسة. فالأوراق التي تركها الحداد ليست الوحيدة التي تكشف وتوثق لجوانب مختلفة من الحياة في الجزيرة العربية، فبلا شك أن المخطوطات العُمانية واليمانية وغيرها والتي لم يمسسها أحد بعد، تحتوي على ما هو مهم ومثير وخفي عن تاريخ وثقافة هذه المنطقة، وقد دون من خلال النظرة الخاصة لأبنائها.
ومن المهم أن نشير في النهاية إلى أن الكتاب يهم كذلك الباحثين عن تاريخ الأحساء والبحرين حيث أن فيه بعض الإشارات المهمة حولهم ومن ذلك ما أورده المؤلف عن البحرين وهي إشارة لطيفة حول منظومة أرسلها الشيخ عبد الرحمن بن أحمد بن عبد اللطيف إلى علوي الحداد العام 1215هـ (1800م) حين كان في البحرين، وكانت الحروف الأولى من بعض أبياتها متى ما جُمعت يتحصل منها على اسم الحبيب "علوي بن أحمد الحداد" ومطلعها:
إن جزت (مسكت) عج بدوحة أربق
وأقر السلام أمام كل محقق
المصدر: ثاني، أحمد راشد، رحلة إلى الصير.. عن زيارات علوي بن أحمد بن حسين الحداد إلى رأس الخيمة في القرن الثامن عشر الميلادي، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، المجمع الثقافي، أبوظبي 2007م، السعر 20 درهماً، الترقيم الدولي 9789948011576 عدد الصفحات 348 صفحة، الكتاب من القطع الصغير، ويحتوي على بعض الصور وفهارس للأسماء والفرق والقبائل والأماكن.

تعليقات

  1. احسنتم استاذ بشار على هذا العرض الموجز.
    وأفيدكم بأن الكتاب طبع في مجلد كبير، ولعلنا نتواصل عبر الإيميل أخي العزيز. وقد اشتقنا كثيرا لأبحاثك القيمة، وسررت جدا بزيارة مدونتك الثرية الغنية.
    أخوكم/ محمد أبوبكر باذيب.
    maasbatheeb@gmail.com

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…