التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قريباً يصدر كتاب عائلة الوزان.. مئة عام من الكفاح إلى النجاح


قريباً يصدر كتاب عائلة الوزان مئة عام من الكفاح إلى النجاح بقلم بشار الحادي ويحتوي الكتاب على مجموعة نادرة من الوثائق والصور التي تغطي مئة عام من 1870-1970 وهذا بعض ما ورد في المقدمة
لاشك أن أسرة الوزان من الأسر البحرينية التي تستحق البحث والتنقيب في تاريخها وتاريخ رجالاتها الذين جعلوا لهم بصمات واضحة وبارزة في تاريخ البحرين الحديث والمعاصر، وما هذا الكتاب الذي بين يديك أخي القارئ الكريم إلا محاولة للملمة هذه الأوراق المبعثرة وهذه المعلومات المتناثرة هنا وهناك، والشكر موصول إلى أسرة الوزان على تعاونها في إخراج هذا الكتاب ودعمها، ولعلي أخص بالشكر الشيخ نوار بن علي الوزان حيث أنه صاحب الفكرة والمحرك لها.
وكان من أبرز شخصيات الأسرة التي تطرقنا لها في هذا الكتاب هو تاجر اللؤلؤ عبدالرحمن بن أحمد الوزان الذي عاش بين عامي (1870- 1950) وكان له دور بارز في العديد من الميادين منها على سبيل المثال: حل المنازعات والخلافات بين القبائل والأسر والأفراد، وإقراض الحكومة لتوسيع مرفأ المنامة "الفرضة" في عام 1917م، إضافة إلى إقراض الحكومة لبناء مخازن للبضائع بالفرضة، وهو من أوائل المطالبين بتأسيس مصرف في البحرين منذ عام 1918م، كما نادى بضرورة وجود مدرسة للتعليم النظامي في البحرين، والتي سميت فيما بعد بـ"الهداية الخليفية" وعُين عضواً بمجلس إدارتها عام 1920م. كما انتخب للعمل في أول مجلس إدارة لبلدية المنامة عام 1920م. أما على صعيد العمل الخيري فقد قام الوزان بتجديد بناء "مسجد مقبرة المنامة"، كما جعل من إحدى عماراته بالمنامة مقراً لـ"مدرسة الفلاح" التي أسسها التاجر المشهور محمد علي زينل عام 1929م.
أما عبدالله بن عبدالرحمن الوزان الصحفي المخضرم والذي عاش بين عامي (1915م-1972م) فقد كان لمقالاته التي تنتقد المستعمر دور كبير في كشف الكثير من الحقائق والأكاذيب التي كان ينشرها المستعمر بين الناس، ليس هذا فحسب بل كان لدفاعه المستميت عن قضايا المواطنين ومشكلاتهم أكبر الأثر في تصحيح أوضاعهم والتخفيف من معاناتهم، وقد بدأ هذا الدور بدءاً بصدور "صحيفة الخميلة" وصولاً إلى "صحيفة القافلة" وانتهاء بـ"صحيفة الميزان" التي أسسها عبدالله الوزان في عام 1955م وأصدر منها 50 عدداً حتى أوقفها المستعمر في عام 1956م.
أما علي بن عبد الرحمن الوزان الذي عاش بين عامي (1920-1971) فليس بأقل شأناً من سابقيه فقد بدأ نجمه بالظهور في عام 1950 عندما قام بتأسيس "متجر الوزان" والذي كان يبيع فيه بعض الأجهزة الكهربائية، إضافة إلى بعض التحف الزجاجية من الصين وبعض قطع الأثاث كما وأضاف إليها بعض أنواع الألبسة الصوفية للرجال والنساء والأطفال، كما قام بإحضار غرف النوم والأسرة والكراسي الفاخرة والتي يستورها من انكلترا وألمانيا وهنغاريا والصين، في هذه الفترة تم تعيين علي الوزان عضواً بمجلس إدارة بلدية المنامة، كما تم انتخابه عضواً بجميعة التجار العموميين في 3 يناير 1951م.
أما في عام 1963م فقد صدر الأمر السامي بتعيينه رئيساً لمكتب مقاطعة إسرائيل في البحرين، ويعتبر ضابطاً للاتصال لدى المكتب الرئيسي لمقاطعة إسرائيل التابع لجامعة الدول العربية، في عام 1968م انتُخب رئيساً للغرفة التجارية، وفي عام 1970م كان له دور مهم وبارز في تأسيس شركة البحرين لمطاحن الدقيق، وقد ختم مشواره بتأسيس بنك البحرين والكويت في عام 1972 وانتخب كأول رئيس للبنك.

تعليقات

  1. أخي الأستاذ بشار، إذا سمحت لي، أود لو تخبرني بمعلومات الكتاب. (سنة الطبع، رقم الطبعة، الناشر، مكان النشر). وأماكن توفر الكتاب للشراء.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…