التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تاجر اللؤلؤ فهد بن مساعد ال سويلم بقلم بشار الحادي

تاجر اللؤلؤ
فهد بن مساعد آل سويلم
(1313هـ-1366هـ) (1896م- 1946م)
هو: الوجيه المحسن، وتاجر اللؤلؤ المشهور، المثقف الحاج فهد بن مساعد آل سويلم.
آل سويلم:
ورد عنهم في كتاب (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة من نجد) لحمد الجاسر (ص382): "آل سويلم في الدرعية والرياض والبكيرية والهلالية. منهم: الشيخ عبدالعزيز بن سويلم العريني من تلاميذ الشيخ محمد بن عبدالوهاب 1244هـ. والشيخ عبدالعزيز بن عمر بن محمد بن عبدالعزيز بن سويلم 1350هـ تقريباً. من العرينات من سبيع".
السنوات الأولى:
ولد فهد بن مساعد السويلم في الدرعية بالرياض وهو من مواليد حوالي عام 1896م حيث إن أصل الأسرة من الرياض ولفهد ثلاثة إخوة هم: عبدالله، وسعد، وعبدالرحمن، والأخيران كانا يعيشان في الرياض، أما بالنسبة للاخوان عبدالله وفهد فقد انتقلوا ونزلوا إلى مدينة الأحساء.
الوصول إلى الأحساء:
وصل عبدالله وفهد السويلم إلى مدينة الأحساء وقد استقرا بها لفترة، وكانا في هذه الأثناء يترددان على البحرين وينظران إلى أسواقها وما هي فيه من ازدهار وخير، فأحبا أن يصلا البحرين، وفعلاً عادا إلى الأحساء وأخذا أسرتيهما وأتوا بهم إلى البحرين.
البحرين مُستقر الأسرة:
وصل عبدالله وفهد السويلم إلى البحرين حوالي العام 1910م واستقرا بها، ويظهر أنهما عملا في التجارة بداية حيث إن الأعمال في البحرين محدودة ومعروفة، فهناك من يعمل في البحر سواء بتجارة اللؤلؤ أو بتجارة الأخشاب ومواد البناء ينقلها من البلدان البعيدة كالزنجبار والمليبار ويحضرها إلى البحرين، وهناك من الأهالي من يعمل في الزراعة ولا شيء غير ذلك، وبالتالي فقد قرر عبدالله وفهد السويلم العمل بتجارة اللؤلؤ وبدءا بالذهاب إلى بومبي بالهند لبيع محصولهما من اللؤلؤ كل عام ، وبدأت أرباحهما تزداد شيئاً فشيئاً حتى أصبحا من كبار التجار في البحرين وممن يشار إليهم بالبنان في هذه الصناعة. وتجدر الإشارة إلى أن عبدالله وفهد السويلم قد كان يتعامل مع عدد من التجار العرب المستقرين في الهند، من أشهرهم التاجر محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك الصباح التجاري في بومبي.
وعمل فهد في تجارة العطور حيث كان يسافر إلى الهند ليحضر أجود الأنواع . كما عمل في تجارة اللؤلؤ وقد مهر فهد في معرفة اللؤلؤ والتمييز بين جيده ورديئه، وأصبح من أولئك الذين لديهم حاسة سادسة تجعله بنظرة أو لمسة يقدر هذه أو تلك، ويحكم على هذا أو ذاك.
أصدقاؤه من التجار:
محمد وعبدالرحمن وحسن وإبراهيم ابناء عبدالعزيز العجاجي، وجمعة بن محمد الدوي والتاجر محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك الصباح التجاري في بومبي، وسلمان بن أحمد كمال، وخان بهادر الحاج عبدالعزيز بن حسن القصيبي وعبدالله وعبدالرحمن وحسن القصيبي، ومقبل بن عبدالعزيز الذكير، ومقبل بن عبدالرحمن الذكير، وسليمان الحمد البسام، وأحمد بن سلمان بن أحمد، ومحمد بن سلمان بوكمال وغيرهم.
زواجه وأولاده:
تزوج منيرة بنت عبد الله العجاجي ورزق منها بعدد من الأولاد والبنات هم: صالح، وخالد، والجوهرة، ولطيفة، وسارة، ومريم، وهيا.
فهد السويلم مصلح ومحكم:
ويذكر أن الحكومة كانت تستعين بفهد السويلم لحل بعض النزاعات التي تجري بين الأهالي وهذه رسالة من خان بهادر عبدالحي الهاشمي معاون باليوز دولة بريطانيا إلى فهد السويلم يطلب منه حل نزاع جرى بين التاجر فهد بن جاسم العبدالوهاب الفيحاني وبين الشخص المدعو سليمان الرشود ورد فيها ما نصه:
مكتب باليوز دولة بريطانيا في البحرين
عدد 651 لسنة 1932
البحرين في 19 ماي 1932 موافق 13 محرم 1351
من خان بهادر عبدالحي الهاشمي معاون باليوز دولة بريطانيا
حضرات الأجلاء الكرام :
الحاج محمد العبدالعزيز العجاجي المحترم.
الحاج فهد السويلم المحترم.
الحاج عبدعلي بن رجب المحترم.
تحية واحتراماً وبعد..
لقد أقام الشخص المدعو فهد بن جاسم العبدالوهاب دعوى لدى محكمتنا على الشخص المدعو سليمان الرشود بخصوص 60روبية استحقاقه من دلالة اللؤلؤ فنرجو من حضرتكم النظر في قضيتهم هذه وخصم نزاعهم بما يتراءى لكم وسوف يحضر الطرفين لديكم يوم السبت الآتي 21 ماي 1932 هذا ودمتم محترمين.
معاون باليوز دولة بريطانيا بالبحرين
* * *
انتخاب السويلم عضواً في بلدية المنامة
انتخب فهد السويلم عضواً في مجلس إدارة بلدية المنامة بتاريخ 26/9/1927م أما شروط انتخاب عضو مجلس بلدية المنامة فكانت: أن يكون المنتخب من ذوي الحيثية ذات الشرف، وأن يكون من ذوي الأملاك الذين لا تقل ماليتهم عن خمسة آلاف روبية نقود، غير عقاراته، وأن كل من سبقت له جنايات أو إفلاس أو ذو سمعة سيئة أو كان شرساً في الأخلاق لا يجوز انتخابه! وذلك حفظاً للنظام الإصلاحي للبلد وأهله! هكذا وردت شروط انتخاب عضو المجلس البلدي لبلدية المنامة، وطبعاً جميع هذه الشروط تنطبق على فهد السويلم. وهذه الوثيقة تشير إلى انتخاب فهد السويلم من قبل الأهالي بتاريخ 26/9/1927م ورد في الوثيقة ما نصه:
نمرة 9/1346
نتيجة الانتخاب لمجلس إدارة البلدية
نعلن للعموم أنه قد تم بهذا اليوم انتخاب أعضاء لمجلس إدارة بلدية المنامة وكان حسب المشروح أدناه:
المنتخبون من جانب الحكومة
1- الحاج يوسف بن أحمد كانو سي آي إي.
2- خان صاحب الحاج عبدالرحمن الزياني.
3- خان بهادر الحاج عبدالعزيز بن حسن القصيبي.
4- الحاج خليل بن إبراهيم المؤيد.
5- الحاج خليل بن إبراهيم الباكر.
6- الحاج عبدعلي بن رجب.
7- الحاج منصور بن الحاج محمد حسين العريض.
المنتخبون من جانب الأهالي
1-الحاج علي بن أحمد يتيم.
2-شيخ إسحاق بن الشيخ عبدالرحمن آل خان.
3-محمود بن الحاج عبدالنبي بوشهري.
4-الحاج عبدالعال بن غانم.
5-الحاج فهد بن مساعد السويلم.
6-خان صاحب عبدالحسين حافظ خان بهاري.
7-إسحاق بن حقيل سويري.
8-كاكومل وليداس.
وعلى هؤلاء فقد كمل الانتخاب وعليه نشرنا هذا الإعلان بتاريخ 29 ربيع أول سنة 1346هـ (26/9/1927م).
الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة
* * *
إلا أن فهد السويلم قد استعفى من هذا المنصب وقرر عدم دخول مجلس بلدية المنامة كما تشير إلى ذلك محاضر جلسات بلدية المنامة.
عريضة من أعيان البلاد:
وهذه عريضة مرفوعة من عدد من أعيان البحرين ومن ضمنهم فهد السويلم إلى صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك بمناسبة شكر كل من القبطان إل اس بارك وسمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الذين قاموا في مدة غيبته برعاية إجراء العدل والإنصاف بين عموم الأهالي، وهذا نص ما ورد فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
في 21 جمادى الثاني سنة 1347هـ (5/12/1928م)
إلى صاحب الفخامة والمهابة مليكنا المحبوب المعظم الشيخ حمد بن الشيخ عيسى بن علي آل خليفة أدام الله مجده .
وبعد إهدائكم السلام بمزيد التحية والتعظيم والاحترام نرفع لمعالي فخامتكم بمناسبة أوبة مستشار حكومتكم الجليلة المستر لريمبل بلكريف جميل تشكراتنا وممنونياتنا لكل من صاحبين السعادة القبطان إل اس بارك وسمو نجلكم المحترم الشيخ سلمان بن الشيخ حمد الذين قاموا في مدة غيبته قياماً بالشكر عليه في رعاية إجراء العدل والإنصاف ما أكسبها منا ومن عموم الأهالي الإعجاب بأعمالها والثناء عليهما فنرجو لفخامتكم ولهم دوام الموفقية ونهنيكم بهم وبأمثالهم الغيورين على مصالح البلاد وأهله وختاماً نلتمس أن تتفضلوا بقبول فائق احتراماتنا القلبية.
محمد بن يوسف بن منصور، منصور بن أحمد بن عبد الله، محمد شريف حاجي قطب الدين، خليل ومحمد الباكر، إسحاق بن عبد الرحمن، منصور العريض، يوسف بن أحمد كانو، عبد الرحمن بن محمد الزياني، خليل بن إبراهيم المؤيد، عبد العزيز بن حسن القصيبي، عبد الله العبد الرحمن الحواس، عبد الرحمن بن محمد البسام، عبد العزيز البسام، سليمان الحمد البسام، محمد فاروق بستكي، راشد بن يوسف وخليفة بن خميس الغرير، عبد الرحمن بن عبد الوهاب الزياني، سلمان بن عبد الله العبد المحسن، محمد وعبد الله ابنا أأأااحمد القاضي، محمد العبد العزيز العجاجي واخوانه ، يوسف بن عبد الرحمن فخروه، عبد الرحيم بن حسن خنجي، محمد بن إبراهيم العريض، علي بن إبراهيم كانو، محمد بن علي الزياني، عبد الله بن جمعة إبراهيم، علي بن صقر الجلاهمة، محمد بن مكي، أحمد بن حسن إبراهيم، محمود بن عباس ، عبد الرسول بن رجب، عبد الله النوخذة، أحمد بن حاجي سلمان بن خلف ، حاجي عبد علي بن رجب، منصور بن عبد علي بن رجب، السيد أحمد بن سيد علوي، محمد بن إبراهيم النوخذة، سيد علوي بن سيد إبراهيم، إبراهيم بن عبد العال، حاجي عبد الله بوذيب، محمد حسن بن سلمان، فضل بن مهنا، حاجي محمد بن إبراهيم شعر ، نصر بن عبد الله بن رجب، أحمد بن راشد الزياني، عبد الرضا بن حاجي محمد علي العطار ، عبد النبي بن عبد الله بن طه، السيد محمد بن سيد حسين، الحاج محمد بن محمود، إبراهيم بن جمعة الدوي، سلمان بن حسين بن مطر، عبد الله بن أحمد مسيح، عبد الرحمن بن الشيخ قاسم المهزع، محمد علي بن حاجي محمد البريق، يوسف بن مكي، محمد بن يوسف بن مكي، أحمد بن ضيف، الحاج طاهر بن الحاج محسن ، حسن بن علي مديفع، إبراهيم الصيرفي، جعفر بن صالح العرادي، يوسف علي أكبر علي رضا، خليل بن إبراهيم كانو، محمد رفيع وكيل يوسف خنجي، محمد طيب بن حاجي أحمد جعفر خنجي، محمد جمال خنجي، عيسى بن عبد الله بن ناس، إبراهيم بن محمد أحمدي، فهد السويلم، أحمد بن راشد النعيمي، يوسف بن سالم الشوملي، راشد بن خميس الزياني، إبراهيم بن صالح الزامل، عبد الحافظ خان بهائي ملا عبد العلي، محمد حسن شيخ، مراد يوسف صالح، عبد الله الشيخ ، عبد الله العوجان وإخوانه، عبد الله بن خليل الحسن، عبودي يعقوب أزلوف، راشد بن عبد الرحمن الخان، علي بن موسى العمران، محمد بن عمر الرميحي، أحمد بن جاسم مراد، راشد بن أحمد بن منصور، محمد أشرف إخوان، عباس حاتم باي البهرة، عبد الوهاب بن إبراهيم الزياني، عبد الرحيم بن شيخ محمد الكوهجي، محمد بن راشد بن هندي المناعي، علي بن عبد الله محمد، حسين بن أحمد الجلاهمة، مبارك بن شاهين العماري.
* * *
المراسلات:
1-الرسالة الأولى:
من عبد الله وفهد أبنا مساعد السويلم إلى الحاج جمعة بن محمد الدوي ورد فيها ما نصه:
بسم الله
منها وإليها في 11 جماد 2 سنة 1334هـ (15/4/1916م)
جناب الأجل الأمجد الأفخم الأخ المكرم الحاج جمعة بن محمد الدوي المحترم حرسه الله تعالى آمين. بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام والسؤال عن صحتكم لا زلتم بدوام السرور آمين بعده سلمك الله واصلك النوخذة عبد العزيز بن حمدان مطلوبه بسه قياس هو يبي إن كان عندكم سداد أو من أحد الأصحاب والقيمة تفيدونا عنها حنا نقدمها لجنابكم ربنا لا يعدمنا وجودكم ويجزاكم عنا خير، هذا ما لزم بيانه مع اللازم نتشرف، بلغ السلام الأولاد والعزيز لديكم، ومنا يسلمون والسلام.
عبد الله وفهد أبنا مساعد السويلم
* * *
2-الرسالة الثانية:
من عبد الله وفهد أبنا مساعد السويلم إلى التاجر محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك الصباح التجاري في بومبي ورد فيها ما نصه:
بسم الله
من البحرين 9 شعبان سنة 1332هـ (3/7/1914م)
جناب الرجل الأمجد الأفخم الأخ المكرم محمد بن سالم السديراوي المحترم حرسه الله آمين بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام والسؤال عن صحتكم لا زلتم بخير آمين بيد المسرة أخذنا كتبكم الكرام عدد 2 أرقام 16 /23 الماضي واسترينا بسلامتكم وما عرف جنابكم كان معلوم من خصوص الأغراض الذي عرفناكم سابق عن عجلة صاحبها عليها ولا بعد اجتهادكم أسف ربنا يديم وجودكم أسعار طرفنا بأقيامها السابقة هذا ما لزم بيانه مع اللازم نتشرف بلغ السلام العزيز لديكم ومن عندنا الأولاد يسلمون والسلام.
عبدالله وفهد آل مساعد السويلم
* * *
صفاته وأخلاقه:
اتسم فهد السويلم بالعديد من الصفات، فمنها أنه كان سري الأخلاق، نبيل النفس، حر الخلال، محمود الشمائل، أريحي الطباع، جزل المروءة، وإنه لينطق الكرم من محاسن خلاله، ويتمثل الكرم في منطقه وأفعاله. كما اتسم بأنه سخي، أريحي، سمح، كريم، معطاء، وهوب، بذول، فياض، طلق اليدين جم المبرات، جزيل الصلات، طلق الوجه، باسم الثغر، ضاحك السن، أنيس الطلعة. كما كان من ذوي العقول الثاقبة، والأفهام النيرة ، والأذهان الصافية.
وفاته:
توفي فهد بن مساعد السويلم في الساعة الرابعة صباحاً من يوم الأثنين السادس من شهر صفر عام 1366هـ الموافق 30 ديسمبر عام 1946م ورد هذا في (مذكرات سلمان بن أحمد كمال) الذي عاصر تلك الحادثة وأشار إليها في مذكراته بقوله:
"الاثنين 30 ديسمبر 1946:
توفي اليوم الساعة 4 صباحاً فهد بن مساعد السويلم بعد مرض دام معه شهرين، وقد شيعت جنازته الساعة 5 وحضرها جمع غفير من الأعيان والوجهاء لما للمرحوم من محبة عند الجميع، كحسن أخلاقه وسيرته، ولم يخلف سوى بنات وأولاد صغار رحمة الله عليه وكان في عون أولاده".
مصادر الترجمة:
1-مقابلة مع الأستاذ يوسف بن حسن العجاجي.
2-محاضر جلسات إدارة بلدية المنامة.
3-أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري، بشار الحادي.
4-مذكرات سلمان بن أحمد كمال.
5-مجموعة وثائق، خاصة بالكاتب.
6-كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة من نجد، لحمد الجاسر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…