الخميس، 14 مارس 2013

رحلة الأميرة أليس إلى البحرين العام 1938

صورة أخذت بواسطة مصور هندي يوم السبت الموافق 19 مارس 1938 لمأدبة غداء ملكية في قصر الصخير أقامها صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى الخليفة طيب الله ثراه لضيوفه الأميرة أليس حفيدة الملكة فيكتوريا و زوجها اللورد إيرل أثلون ويظهر في الصورة بالإضافة إلى صاحب العظمة الشيخ حمد اخوه الشيخ عبدالله بن عيسى و ابنه الشيخ سلمان بن حمد والمستشار لحكومة البحرين.
وكانت الأميرة أليس و زوجها اللورد أثلون قد وصلا إلى البحرين قادمين من المنطقة الشرقية عن طريق البحر مستقلين مركبا تجاريا في ظهيرة يوم الخميس الموافق 17 من مارس 1938 في زيارة لهم لعدة مناطق في ربوع المملكة العربية السعودية بدأت هذه الزيارة بمدينة جدة و انتهت بالمنطقة الشرقية وقد وصل الضيوف إلى البحرين بمعاناة بسبب تردي الأحوال الجوية و هبوب الريح الشمالية الشديدة وكان في مرافقتهم الشيخ حافظ وهبة و رجلين آخرين و عدد من المرافقين للأميرة و الكثير من الخدم.
وفي اليوم التالي أي يوم الجمعة الموافق 18 مارس استقبل صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى ضيوفه في قصر القضيبية حيث وصل الوفد الملكي في موكب مهيب إلى القصر ونزلت الأميرة أليس و زوجها اللورد أثلون و تفقدوا حرس الشرف مع حاكم البحرين المكون من 120 فرد تقريبا و دخلوا القصر و تبادلو الأحاديث مع الحاكم و أخيه الشيخ عبدالله بن عيسى و الشيخ سلمان بن حمد ثم قامت بجولة في المنامة و أخذت العديد من الصور.
و في اليوم الثالث قامت الأميرة أليس بجولة في سوق المنامة منذ الصباح الباكر بصحبت زوجة حاكم البحرين ( أم الشيخ خليفة بن حمد) حيث قامت بالتبضع و أخذ الصور، ثم توجهت إلى قصر الصخير لتلبية دعوة الغداء المشار اليه في هذه الصورة ثم توجهت في موكب إلى مصنع التكرير و الذي كان معلماً من معالم البحرين و كان حديث الافتتاح و هو الأول في منطقة الخليج العربي.
وفي اليوم الرابع أي الاحد الموافق 20 من مارس ودع الحاكم ضيوفه متجهين إلى بلادهم معلنين نهاية هذه الرحلة التاريخية للعائلة الملكية البريطانية عن طريق الطائرة .
أتمنى في ختام هذا البحث المختصر أن اسلط الضوء على هذه الزيارة و أن احفز الباحثين و المختصين في البحث و الكتابة عنها بشكل تاريخي و سياسي أعمق.
  
انظر:
http://web.stagram.com/n/awalbahrain/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المولد النبوي الشريف في وجدان أهل البحرين عبر العصور بقلم بشار الحادي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  وبعد..  فبمناسبة مولد سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم أحببت أن أذك...