التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة الأميرة أليس إلى البحرين العام 1938

صورة أخذت بواسطة مصور هندي يوم السبت الموافق 19 مارس 1938 لمأدبة غداء ملكية في قصر الصخير أقامها صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى الخليفة طيب الله ثراه لضيوفه الأميرة أليس حفيدة الملكة فيكتوريا و زوجها اللورد إيرل أثلون ويظهر في الصورة بالإضافة إلى صاحب العظمة الشيخ حمد اخوه الشيخ عبدالله بن عيسى و ابنه الشيخ سلمان بن حمد والمستشار لحكومة البحرين.
وكانت الأميرة أليس و زوجها اللورد أثلون قد وصلا إلى البحرين قادمين من المنطقة الشرقية عن طريق البحر مستقلين مركبا تجاريا في ظهيرة يوم الخميس الموافق 17 من مارس 1938 في زيارة لهم لعدة مناطق في ربوع المملكة العربية السعودية بدأت هذه الزيارة بمدينة جدة و انتهت بالمنطقة الشرقية وقد وصل الضيوف إلى البحرين بمعاناة بسبب تردي الأحوال الجوية و هبوب الريح الشمالية الشديدة وكان في مرافقتهم الشيخ حافظ وهبة و رجلين آخرين و عدد من المرافقين للأميرة و الكثير من الخدم.
وفي اليوم التالي أي يوم الجمعة الموافق 18 مارس استقبل صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى ضيوفه في قصر القضيبية حيث وصل الوفد الملكي في موكب مهيب إلى القصر ونزلت الأميرة أليس و زوجها اللورد أثلون و تفقدوا حرس الشرف مع حاكم البحرين المكون من 120 فرد تقريبا و دخلوا القصر و تبادلو الأحاديث مع الحاكم و أخيه الشيخ عبدالله بن عيسى و الشيخ سلمان بن حمد ثم قامت بجولة في المنامة و أخذت العديد من الصور.
و في اليوم الثالث قامت الأميرة أليس بجولة في سوق المنامة منذ الصباح الباكر بصحبت زوجة حاكم البحرين ( أم الشيخ خليفة بن حمد) حيث قامت بالتبضع و أخذ الصور، ثم توجهت إلى قصر الصخير لتلبية دعوة الغداء المشار اليه في هذه الصورة ثم توجهت في موكب إلى مصنع التكرير و الذي كان معلماً من معالم البحرين و كان حديث الافتتاح و هو الأول في منطقة الخليج العربي.
وفي اليوم الرابع أي الاحد الموافق 20 من مارس ودع الحاكم ضيوفه متجهين إلى بلادهم معلنين نهاية هذه الرحلة التاريخية للعائلة الملكية البريطانية عن طريق الطائرة .
أتمنى في ختام هذا البحث المختصر أن اسلط الضوء على هذه الزيارة و أن احفز الباحثين و المختصين في البحث و الكتابة عنها بشكل تاريخي و سياسي أعمق.
  
انظر:
http://web.stagram.com/n/awalbahrain/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…