الأحد، 10 مارس 2013

مذكرات سلمان كمال.. شهادة تروي أهم ملامح القرن الماضي

الخميس 10 يوليه 1930


وصل اليوم إلى المكتبة السائح العراقي وهو مستبشر حيث إنه قوبل المقابلة اللايقة بعدما وصل للعراق من حاكم الكويت الشيخ أحمد. ذهبت معه للسوق عند فخرو وغيره وقد عزمه فخرو غداً في المحرق وأنا معه.

الجمعة 11 يوليه 1930

عبرت المحرق اليوم مع السائح العراقي وتغدينا عند فخرو مع بعض أعضاء البعثة وتكلم كثيراً عن رحلته. وبعد ذلك خرجنا في سيارة للبر ثم رجعنا لعمارة علي بن عبدالله واجتمع هناك بالشيراوي وأخيه وصاحب العمارة مع يوسف فخرو وصار البحث على الوفد والدستوريين فغضب عليه أحمد فخرو غضبة أزعجتني أنا حيث أنه فضل في العلم مكرم عبيد على النحاس!!! وأوعد السائح أنه سينشر المحادثة في الجرائد.

الأربعاء 16 يوليه 1930

عزمت السائح العراقي على الغداء ومعه السيد عبدالرزاق وأحمد بن حسن ومحمد جمعة وإبراهيم ويعقوب ومحمد راشد.

اليوم الساعة 10 ذهبت مع السائح لعند الحاج يوسف كانو وذهبنا معاً في سيارته الخاصة إلى دولابه ودولابه الثاني ثم نزل فذهبت مع السائح في السيارة إلى عذاري ثم رجعنا وتعشينا معاً عند الحاج يوسف كانو وبعد العشاء ذهبنا المنتدى.

الخميس 17 يوليه 1930

في ليلة هذا اليوم احتفل المنتدى الإسلامي بالسائح العراقي يونس بحري احتفالاً لائقاً به حضره كثير من الوجهاء ألقيت خطبة ومحمد عقيل والعريض وأحمد بن حسن إبراهيم والمحتفل به.

احتفل اليوم بالسائح العراقي بالمحرق لجنة يرأسها أحمد فخرو والاحتفال في مجلس الشيخ عبدالله حضرته أيضاً.

الثلاثاء 22 يوليه 1930

اليوم سافر السائح العراقي قاصداً كراجي وودعته إلى الباخرة مع جاسم كانو وأخيه وعلي إبراهيم الكليب والبطاح. وقد ودع السائح على الرصيف الحاج يوسف كانو عبدالرحمن الزياني خليل ومحمد الباكر أحمد بن حسن.

الخميس 7 أغسطس 1930

احتفل المنتدى الإسلامي ليلة هذا اليوم بذكرى المولد النبوي ألقيت فيه خطابة افتتاحية ثم ألقى القصة حضرة الشيخ حسن زكريا المدرس بمدرسة الفلاح.

السبت 16 أغسطس 1930

توفت أول أمس زوجة محمد عبدالله جمعة في الحد بمرض الولادة ولم يظهر الخبر سوى هذا اليوم وقد وضعوا مدرسة للقرآن اليوم في بيت محمد عبدالله جمعة.

الأحد 21 سبتمبر 1930

اليوم داروا بعريضة العرب والعوضية يطلبون فيها إعادة الشيخ عبداللطيف بن محمود للمحكمة الشرعية لأن سبق أن الحكومة أخبرت المحكمة الشرعية بأن الأحكام يجب أن تكون على مذهب مالك لهذا هو لم يحضر.

الخميس 25 سبتمبر 1930

دار اليوم علي بن إبراهيم كانو بعريضة كتبها بنفسه في خصوص ترشيح عضوين للمعارف حسب إعلان الحكومة وقد رشح فيها خليل كانو وعبدالعزيز العلي البسام.

الأربعاء 8 أكتوبر 1930

فتحت المدارس وذهب التلاميذ لتقييد أسمائهم أما المحرق فلم يذهب سوى واحد.

الأحد 19 أكتوبر 1930

وصل المعتمد اليوم من كراجي.

الثلاثاء 21 أكتوبر 1930

وديت اليوم العريضة التي دار فيها الشيخ علي بن خليفة آل فاضل في خصوص شكر الباليوز على إقامته عنه في البحرين السيد عبدالرزاق إلى الشيخ قاسم بن مهزع وطلبت منه التقرير عليها فقرر كتباً لا بأس به في مصلحة السيد وستقدم اليوم للباليوز.

الثلاثاء 28 أكتوبر 1930

اليوم الساعة 7 ذهبنا في لنج مع محمد عبدالله جمعة وبعض الأصحاب لمقابلة حسين يتيم القادم من لندن على مركب فالنتو إلى عند البويه الحربية البيضة ولم يصل المركب إلا عند الغروب وتكلفنا كثير من الهوى جداً ولما وصل المركب نزلنا حسين وأغراضه ورجعنا المنامة ولا وصلنا الفرضة إلا الساعة 2 من الليل ورأسنا متألم جداً من جري الهوى.

الجمعة 31 أكتوبر 1930

في ليلة هذا اليوم ألقي في المنتدى الإسلامي الشيخ عبدالوهاب الساري أستاذ العلوم الدينية بمدرسة الهداية بالمنامة محاضرة اقترح عليه بها السيد عمر بن عقيل والشيخ عبدالرحيم خنجي وهي الحث على الديانة الإسلامية لكنه أتى بغير الموضوع وجعلها خبط عشواء ثم ألقى بعده علي بن حسين خلفان كلمة أظن أنه ليس في كامل شعوره في وقت إلقائها.

الأحد 2 نوفمبر 1930

وصل اليوم السيد صديق حسن معاون البليوز.

السبت 8 نوفمبر 1930

اليوم وصل رئيس الخليج الفارسي الكولونيل بكسو رسمياً للبحرين وحضر على الرصيف خلق كثير ومعهم الشيخ حمد بعد رجوعه من المنور كذلك الشيخ عيسى وصل من المحرق للسلام عليه ودعوا بعض الناس لمقابلته في بيت الدولة.

الاثنين 10 نوفمبر 1930

اليوم صارت العاب رياضية لتلامذة المدارس اشترك فيها المدارس الخليفة، الجعفرية، الاتحادية وعملوا عدة العاب ودعوا جميع الناس لمشاهدتها حضرها الرئيس بكسو والباليوز والشيخ حمد والمستشار وجمع كثير جدا.ً

الخميس 27 نوفمبر 1930

وصل اليوم رئيس المناور إلى البحرين فصار له استقبالاً فخم وضرب له 17 مدفع.

الثلاثاء 9 ديسمبر 1930

وصلت برقية للمنتدى بإمضاء الشبيبة بالكويت تفيد أن السائح العربي في بنكور السنان متوجه للبحرين.

الأربعاء 10 ديسمبر 1930

اليوم وصل في المركب السنان السائح العربي عبدالهادي الجواهري قادماً من الكويت قصده السياحة في البلاد العربية.

الخميس 11 ديسمبر 1930

وصل المكتبة السائح العربي.

الجمعة 12 ديسمبر 1930

اليوم آخر النهار الساعة 11 وقعت دار في بيت الشيخ عبداللطيف وكان فيها هو وأبناؤه وزوجته ولولوة كانو وغيرها من الحريم وانطبق السقف عليهم فنجا الكل غير لولوة كانو فإنها توفت على إثر السقوط.

السبت 13 ديسمبر 1930

اليوم صباحاً دفنا لولوة كانو المتوفية أمس بحادث السقوط حضر الجنازة خلق كثير.

اليوم تغدا عندي السائح العربي.

الاثنين 15 ديسمبر 1930

وضعت الحكومة إعلان التسقام للغيص 55 روبية وللسيب 45روبية أما من لهم على الغواويص دراهم وليس في استطاعتهم تسديدهم فإنهم يعطونهم برواي لهذه السنة بربع المكدة.

الخميس 18 ديسمبر 1930

في ليلة هذا اليوم تزوج علي بن حسين خلفان بآمنة عبدالله بن سلمان الجاسم وقد حضر الزواج بعض من الأعيان منهم الشيخ محمد بن عيسى وآل كانو والعوضية والبسام ثم لما خرجنا من بيت علي وإذا الطبول والزمور من ثلاث جهات تضرب ووجدنا مع الجميع المتردية والنطيحة من كل أحد.

الجمعة 19 ديسمبر 1930

في ليلة هذا اليوم احتفل المنتدى الإسلامي بذكرى المعراج وألقى محاضرة في الموضوع الشيخ عبدالرحيم خنجي ثم عرفت الحاضرين بالسائح العربي وقد ألقى هو خطبة صغيرة ثم ألقى الشيخ الساري خطبة ارتجالية وافية بالموضوع مع الاختصار ونالت استحسان الجميع أكثر من سابقيها.

الثلاثاء 30 ديسمبر 1930

أشيع اليوم بأن الغواويص سيهجمون على السوق. وبالفعل العصر وجدوهم مستعدين أمام الفرضة ذهبوا إلى الصخير للشيخ حمد وأوعدهم أنه بكرة حينما يأتي (كلمة غير واضحة).

الأربعاء 31 ديسمبر 1930

اليوم وصل الغواويص كلهم للمنامة ووقفوا أمام الجمرك وصارت ربشة في السوق عزل جميع بعدها ثم في الساعة 5 قر الرأي على أن تعلن الحكومة للنواخذة لمدة خمسة أيام إذا لم يسقموهم نعطيهم برواي خلاوية وفعلاً صدر الإعلان.

توفي اليوم صباحاً أحمد بن إبراهيم الصحاف ودفناه صباحاً.

الخميس 1 يناير 1931

احتفلت لجنة من الشباب البحراني بالسائح العربي عبدالهادي الجواهري في المدرسة الجعفرية حضرها من الأعيان والتجار الشيخ محمد بن عيسى وراشد بن محمد ومحمد بن عبدالله آل خليفة أما الخطباء فهم: عبدعلي العليوات، العريض، الدويغر، واحد بحراني لا أعرفه، علي التاجر، الشيخ الساري، المحتفل به . لم تعجب الحاضرين خطابة السائح كثيراً والذي فاق الجميع الساري.

الجمعة 2 يناير 1931

اليوم صارت مباراة كرة القدم بين الفرقة الوطنية المنامة وفرقة الشبيبة المحرق وقد فازت الفرقة الوطنية المنامة واستلمت الكأس الفضي الذي أهداه للفائزين يعقوب زلوف.

الاثنين 5 يناير 1931

اليوم ركبت الحكومة على الفرضة المنار الحديدي لأجل السراج أعلاه وهو مؤلف من ثلاث قطع وقد ركبت قطعتين.

الأحد 11 يناير 1931

اليوم سُفر ملا عبود النجار إلى العراق مكبل بالحديد.

السبت 17 يناير 1931

وصل للعوجان تلغراف من ملا عبود النجار بأن المتهم غيره وأفرج عنه.

الأحد 25 يناير 1931

وصل للمكتبة اليوم مدير جريدة وفاء العرب.

الاثنين 2 فبراير 1931

اليوم وضعت الحكومة إعلاناً ذكرت فيه أنه ممنوع مكاتبة الجرائد إلا برخصة من حكومة البحرين سواء كان دائماً أو مؤقتاً حال ما قرأته ذهبت للمستشار وسألته عن المراد وهل يشملني أنا أيضاً أجاب لا وإنما هو خاص بمن يراسل الجرائد بالأخبار.

الأربعاء 4 فبراير 1931

البارحة شب حريق في الحورة وأكل بيت واحد وقبل البارحة أيضاً شب في بيت بفريق البحارنة وحرق بيت واحد.

الأحد 8 مارس 1931

توفت اليوم زوجة علي محمد كانو أم عياله أحمد وغيره البغدادية على إثر نفاس ودفنت صباح اليوم حضر الجنازة خلق كثير جداً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المولد النبوي الشريف في وجدان أهل البحرين عبر العصور بقلم بشار الحادي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  وبعد..  فبمناسبة مولد سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم أحببت أن أذك...