التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تهميش قطاع كبير من المشايخ عن الإمامة والخطابة في المساجد في مختلف مناطق البحرين!





سلسلة اضطهاد الأوقاف السنية) للأزهريين !!
الحلقة الثالثة (3) شهادات من طلبة الأزهر

تنبيه: إذا قلنا الأزهريين فالمقصود بالأزهريين السادة المالكية والشافعية الأشاعرة المتمسكين بمنهج الأزهر الشريف والذين هم الامتداد الطبيعي والأصيل لفكر أهل البحرين من أهل السنة قبل ظهور المخالفين.


وصلتني هذه الشهادة الثالثة من طالب علم آخر من أهل السنة والجماعة من الأزهريين المعتدلين الذين لا ينتمون إلى المدرسة المتمسلفة يشتكي من تهميش قطاع كبير من المشايخ عن الإمامة والخطابة في المساجد في مختلف مناطق البحرين وقد أرسل هذه الرسالة سابقاً إلى رئيس مجلس إدارة الأوقاف السنية متمنياً منه تعديل الوضع في الأوقاف السنية ولكن ويا للأسف الشديد دون جدوى فالوضع مستمر والتمييز ضد طلبة الأزهر يزداد يوماً بعد يوم والإقصاء والتطفيش يتواصل وأصحاب القرار يغلقون آذانهم عن أي حل في الأفق والمشكلة تكبر يوماً بعد يوم وهذا نص كلام الشيخ الأزهري أذكره كما وصلني وهو يخاطب رئيس مجلس إدارة الأوقاف:




بداية أحب أن أبارك لمعالي الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة على تجديد الثقة الملكية فيه بتعيينه رئيساً لمجلس إدارة الأوقاف السنية، وأتمنى أن يكون ذلك بداية لصفحة جديدة للتطوير والتحديث لإدارة الأوقاف السنية.


واستجابة لما تقتضيه ضرورة التعاطي مع المعنيين بالأمر في الدولة قبل نشر أي مشكلة في الصحف وفي مختلف وسائل الإعلام، فإنني أعرض على معاليكم هذه المشكلة لاتخاذ رفع لحالة الظلم الواقعة في تعيين وتثبيت الخطباء والأئمة في مختلف مساجد البحرين، وأتمنى أن أجد منكم رحابة صدر من أجل المصلحة العامة وتحقيقاً للوئام بين أبناء الطائفة السنية، وبعداً عما من شأنه تعكير ذلك.


ربما يستاء المرء عندما يرفع شكوى ضد القائمين على إدارة الأوقاف السنية التي من المفترض أن تكون موضع إنصاف وعدم هضم للحقوق، لا سيما في أمور تتعلق ببيوت الله تعالى، فالإنصاف يقتضي أن تكون الأولوية في تعيين الخطباء وتوزيعهم على المساجد باعتبار أسبقية التقديم، وباعتبار كفاءة الخطيب، ولكن إدارة الأوقاف السنية تبني تعييناتها للخطباء الدائمين، وتوزيعاتها للخطباء المؤقتين على مصالح فئوية وطائفية لحساب جماعة على حساب جماعات أخرى من أهل السنة، وهو أمر في غاية الغرابة أن تكون مثل هذه الأمور داخل الجماعة الواحدة، والحقائق واضحة وضوح العيان في تثبيتها لخطباء رغم وجود من هم أولى منهم في الأقدمية والكفاءة، حيث أنهم تركوا من مضى على اعتلائه لمنبر الدعوة عدة سنوات، وفضلوا من أمضى سنة واحدة أو شهوراً، كما أنهم –لمصالح فئوية- فضلوا فئة معينة على أخرى رغم أن من ينتمي لهذه الفئة لم يكمل حتى سنة في الجامعة، وذلك على الرغم من وجود قرار من مجلس إدارة الأوقاف السنية يقضي بعدم جواز تعيين خطيب إلا إذا كان حاصلاً على شهادة جامعية.


ومما أبدي الاستغراب منه أن هذا الوضع لم يكن موجوداً عندما كان الأخ العزيز الكريم فؤاد الريس هو الذي يقوم بتوزيع الخطباء المؤقتين على المساجد من خلال متابعة من أبي الوليد خالد الشوملي مدير إدارة الأوقاف السنية السابق، ولا أعلم ماذا جد بعد أن تولى هذه المهمة صلاح البوحسن.


أرفع إلى معاليكم هذه المشكلة وأنتم أعلم بحيثياتها قبل أن نقدم باسم مجموعة من المتضررين من تعسف إدارة الأوقاف السنية ضد شريحة كبيرة من أهل السنة في تعيين الأئمة والخطباء في مختلف مساجد البحرين، وذلك بنشرها كتحقيق في عدد من الصحف المحلية على عدة حلقات لكشف معاناة الكثير من الخطباء وغيرهم مما تتبناه الأوقاف السنية من سياسات لا تتوائم مع معطيات المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، وكم أتمنى أن نجد حلاً ودياً لهذه المشكلة بعيداً عن مختلف القنوات الإعلامية من صحافة وإذاعة ومنتديات وغيرها من القنوات كإدارة المظالم بالديوان الملكي، وهي قنوات شرعية تعتبر من أبرز ثمرات المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى.


وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير


وكتبه





ع. ج. ح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…