التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التنديد برد ش. ياسر المحميد! بقلم بشار الحادي

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. وبعد

أحب ذكر عدة نقاط من باب التوضيح للإخوة القراء الكرام حول الرد الذي وصلني من أخي ش. ياسر المحميد على بعض التغريدات وعلى دراسة لي بعنوان لماذا تبنى علماء البحرين العقيدة الأشعرية؟ وذلك من خلال ست نقاط:


النقطة الأولى: يقول ش. ياسر: "إن تفريق الصف السني وبث روح الكراهية ووضع الألقاب على إخوانه بالوهابية أحيانا والغلو والتطرف أحيانا ومحاولة عزلهم عن المجتمع".

أقول: هل انتقادي للتطرف والتكفير هو تفريق للصف السني وبث لروح الكراهية ؟!! فأنا عندما أنتقد التطرف والتكفير الذي بدأ ينتشر في البحرين كان الأجدر بأخي ش. أن يشكرني على ذلك لأنني أنتقد الفكر المتطرف التكفيري الذي يكفر الشعوب والحكام المسلمين فهل يرضى هو بذلك؟ ثم إنني عندما انتقدت التكفيريين لم أذكر أسماء ولم أذكر جمعيات وإنما كان نقدي للفكر التكفيري الذي يهدد أمن المجتمع، فالمسألة شرعية صافية وهي من باب الغيرة على الدين وهذا نقد مشروع لتصحيح الخطأ فما العيب في ذلك؟ فإن كان في كلامي خطأ فأرجو التصحيح لي وإن كان كلامي صواباً فما المشكلة؟!! هل الإخوة الوهابيون معصومون من الخطأ ولا يجوز نقد بعض الأفكار المتطرفة الموجودة لديهم؟!! نحن ننتقد بعض أفكارهم وننتقد بعض أفكار الشيعة وننتقد بعض أفكار الصوفية فكل يؤخذ منه ويرد لأنها اجتهادات بشرية فيها ما هو صواب وفيها ما هو خطأ.


النقطة الثانية : يقول ش. ياسر: "وأن البحرين مالكية أشعرية فحسب لهو الخط الأحمر لإثارة النعرات".

عندما قلت بأن البحرين "مالكية أشعرية" في دراستي فأنا أقصد أهل السنة وأنها كانت كذلك منذ أكثر من سبعة قرون فما العيب في ذلك؟!! وقد أثبتُ ذلك من خلال دراسة موثقة بعنوان (لماذا اعتنق علماء البحرين العقيدة الأشعرية منذ أكثر من سبعة قرون؟ ) استندت فيها إلى العديد من الوثائق والصور وهي موجودة متداولة وقد نشرتها في مدونتي ويمكن لأي شخص أن يرجع إلى هذه الدراسة فإن كان فيها خطأ فليراجعني، وإن كانت الدراسة صحيحة والمعلومات التي بها سليمة فأين المشكلة؟

وهذا رابط الدراسة

http://bashaaralhadi.blogspot.com/2014/05/blog-post_4976.html

النقطة الثالثة: يقول ش. ياسر:"ناهيك أنه في تغريداته يستميت في تأصيل الوجود الصفوي عبر قبر صعصة بن صوحان وهو الموضع المقدس عندهم".

أقول: كيف أستميت في تأصيل الوجود الصفوي عبر قبر صعصعة؟ هل صعصعة بن صوحان العبدي صفوي؟ أم أنه من التابعين الكرام رحمهم الله وألحقنا بهم على الإيمان؟!! هذا أولاً.


وثانياً كيف أستميت في أصل قضية صعصعة ـ بزعمك ـ وعندما سُئِلت عن موضع قبره رحمه الله أجبت بأنه لم يتبين لي رأي فيه؟!! فأنا متوقف ولا أستطيع الجزم بوجود قبر صعصعة في البحرين ولا بنفيه، فهذا رأيي وهو منشور على حسابي في تويتر فأين الاستماتة؟!! أرجو من أخي ياسر أن يرسل لي نص الاستماتة لأطلع عليه إن وجد هذا النص أصلاً؟!!

وثالثاً لدي كتاب بعنوان "الجذور التاريخية لسكان البحرين" أرجو أن يراجعه أخي ياسر فربما لم يطلع عليه وسيجد فيه الكثير من المعلومات والحقائق التاريخية والوثائق التي تؤكد على عروبة البحرين وتثبت قدم وجود أهل السنة والجماعة بها منذ العهد الإسلامي الأول فأين هو من هذا الكتاب المهم أم أنه نسي أمره؟!




ورابعاً كيف يسمح ش. ياسر لنفسه أن يسمي الآخرين المختلفين معه والقائلين بوجود قبر صعصعة في البحرين من السنة والشيعة ب"الصفويين" وهو لقب يكرهونه ولا يحبونه ثم ينزعج من النسبة لإمام مجدد عنده وهو الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟ فكان على ش. ياسر ألا ينكر أمرا ثم يأتي ما هو أعظم منه.


النقطة الرابعة: يقول ش. ياسر:"يعلم الجميع موقع المملكة العربية السعودية الحبيبة - حرسها الله - لدى قيادتنا الحكيمة وأنها الجارة الأهم وتربطنا بهم روابط أسرية ومصالح مصيرية وأنها أول من تسابق للذود عن حياض مملكتنا الغالية وأرسلوا أبناءهم لحماية وطننا عبر درع الجزيرة فكيف يتجرأ أ.بشار أن يصوب قلمة ويرمي بشرره إلى هذه اللُحْمة القوية".


أقول: نحن نقدر دور المملكة العربية السعودية فهم إخوة وجيران وأهل وأحباب حكومة وشعباً، ونحن عندما ننتقد الفكر التكفيري والتطرف فهذا إصلاح للمجتمع وليس إفساد ولا فتنة، فالنقد مهم للتقويم والإصلاح هذا أولاً.


ثانياً إنني استلهم كلامي ونقدي لهذا الفكر التكفيري من تراثنا الإسلامي الأصيل وها هو صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل آل سعود وزير التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية حفظه الله تعالى يؤيد ذلك قبلي في لقاء على قناة العربية ينتقد بشدة الفكر التكفيري وقد نشرت هذا التسجيل لسموه عدة مرات وهذا يؤكد على تقديري للنهج الذي تتبعه المملكة للقضاء على الإرهاب والتطرف. ولمن أراد مشاهدة هذا المقطع لسمو الأمير فما عليه إلا الدخول على هذا الرابط 

http://www.youtube.com/watch?v=4KzFTKgEWlY 




وهذا لقاء آخر منذ يومين مع الأمير خالد الفيصل حفظه الله يؤكد فيه على ما ورد في التسجيل السابق ورد في اللقاء ما نصه: "أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم أنه ستعطى أولوية خلال الفترة المقبلة لاحتواء أبنائنا وبناتنا من الطلبة والطلاب، خاصة أن الفترة الراهنة شديدة الخطورة على عقولهم بسبب تعرّض المنطقة لموجتين شديدتين ومتواجهتين هي الإلحاد والتكفير!! جاء ذلك في ردّ سموه على سؤال أمس خلال حوار مفتوح بينه وبين الإعلاميين والتربويين، عن آلية التعامل مع توجّه بعض الطلاب للتعليم في الخارج والخوف من الأفكار الهدامة والمتطرفة التي يمكن أن يتعرضوا لها، حيث شدد على أهمية التربية وتكوين شخصية الطالب وحمايته من الأفكار الهدامة والمتطرفة. "(1)





النقطة الخامسة: مسألة التطرف والتكفير لم تظهر من المالكية ولا من الشافعية وإنما ظهرت مما يسمى بـ "السلفية الجهادية" كما هو معروف فهو مصطلح أطلق منذ نهاية الثمانين على بعض الجماعات المتطرفة التي تتبنى القتال منهجاً للتغيير، تم بروزه كتيار فكري مميز في عهد السادات. ويعلن هذا التيار أنه يتبع منهج سلف المسلمين وأن الجهاد أحد أركانه وأن الجهاد الذي يجب وجوباً عينياً على المسلمين يتم تطبيقه ضد العدو المحتل وضد النظام الحاكم المبدل للشريعة الإسلامية ويحكم بالقوانين الوضعية. ومصطلح "السلفية الجهادية" مصطلح مثبت في الأدبيات الجهادية نفسها منذ سنوات طوال وتحديداً منذ ثمانينيات القرن العشرين عند الرموز الأساسيين الذين يحملون لواء هذا الخط الفكري ويمثلونه على أعلى مستوى تنظيري مثل أبي محمد المقدسي، وأبي قتادة الفلسطيني، وأبي مصعب السوري، وأيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الحالي. وسأضرب مثالاً للقارئ على صحة هذا الكلام فهذا أبو محمد المقدسي الذي يعتبر من أبرز منظري تيار ما يسمى "السلفية الجهادية" اشتهر بسبب نشره لكتاب يُكفر فيه الدولة السعودية وهو (الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية). وهذه صورة غلاف الكتاب:



وقد قامت السلطات الأردنية بسجنه مرات كثيرة بسبب آرائه. واعتبر أستاذاً لأبي مصعب الزرقاوي عندما جمعهما السجن فهذا الفكر الذي تبنته القاعدة هو فكر سلفي متطرف والمملكة العربية السعودية في حرب مع هذا الفكر منذ سنوات طويلة فهل هناك مشكلة عندما ننتقد هذا الفكر السلفي المتطرف التكفيري؟!! وهل بانتقادنا هذا نحدث فتنة؟!! بالعكس فالمملكة العربية السعودية دعت وتدعو إلى الرد على هذا الفكر التكفيري المنحرف، وتصريحات الأمير خالد الفيصل واضحة في هذا المجال فلا داعي لتكرارها.


النقطة السادسة: عندما أختَلفُ مع المملكة العربية السعودية في رأي من الآراء فهذا لا يعني أنني أعادي المملكة العربية السعودية أو أريد إحداث فتنة !! فهذا أنت يا ش. ياسر المحميد قد خالفت المملكة العربية السعودية في مسألة الإخوان المسلمين، فعندما أصدرت المملكة العربية السعودية القانون المشهور في حظر جماعات الإخوان المسلمين اعترضت أنت على سياسة المملكة العربية السعودية وقمت فخطبت بتاريخ 14 مارس 2014 ومدحت جماعة الإخوان المسلمين بالبحرين !! فهل تصرفك هذا يدل على أنك تريد الفتنة والإفساد بين علاقة البحرين والسعودية؟!! وهل مدحك لجماعة الإخوان المسلمين يعتبر ضرباً بعرض الحائط لقرار خادم الحرمين الشريفين وإفسادا للعلاقات بين السعودية والبحرين؟!! طبعاً لا !! وكذلك نحن فعندما ننتقد التكفير والغلو والتطرف فهذا ليس طعناً في المملكة العربية السعودية ولكنه نقد للفكر التكفيري الخطير الذي تعاني منه المملكة والذي منه داعش والقاعدة والسلفية الجهادية. ونحن نتمنى أن يكون للأخ ش. ياسر دور في الإنكار على التطرف والتكفير الذي بدأ يتنامى في البحرين وأن لا يكون همه متابعة ما أكتبه أنا ونقده بل عليه أن ينظر إلى هذه الفئات الخطرة التي بدأت تظهر في المجتمع تكفر الحكام والمحكومين من أهل لا إله إلا الله تحت سمع وبصر الدولة والمؤسسات والجمعيات والمشايخ والقضاة وعليه أن يدرس فكرهم وسر نشأتهم وأدبياتهم ويقدم لنا دراسة في كيفية مواجهة خطرهم، حفظ الله مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً من خطر الإرهاب والتكفير والتطرف. 


وأخيراً أقول ل ش. ياسر المحميد أين أنت يا حضرة القاضي عندما كنا ننشر وثائق الوقفيات والمدارس الموقوفة على السادة المالكية التي استولت عليها الأوقاف وأجرتها على آسيويين ظلماً وعدوناً، وأنت تعلم جيداً أن هذا التصرف هو مخالف للشرع الشريف على جميع المذاهب الإسلامية المعتبرة، وقد انعقد الإجماع على هذه المسألة؟!!!

توقعنا أن تتصل بنا لتطلع شخصياً على الوثائق التي بحوزتنا والتي تثبت وبشكل قاطع صحة كلامنا، ليس هذا وحسب بل جرى عمل قضاة البحرين في المحاكم الشرعية على ذلك منذ عشرات السنين ولدينا وثائق تثبت ذلك أيضاً، لكن للأسف لم نشاهد ردك لنصرة الشرع بل شاهدناه لنصرة مذهبك وحزبك ويا للأسف الشديد!!!

أين أنت يا حضرة القاضي عندما طالبنا بأن يوضع حد للفساد المستشري في دائرة الأوقاف وحسب القانون المعمول به في البحرين فإن القضاء الشرعي من دوره أن يراقب عمل الأوقاف، فإن أخلت بعملها فيجب عزلها وتعيين إدارة جديدة لتحفظ أوقاف المسلمين؟!! فأين أنت عن هذا؟!!!



وأختم بمجموعة نصوص من كتاب اختارت دائرة الأوقاف السنية تدريسه قبل فترة بسيطة وهو "منار السبيل في شرح الدليل" لابن ضويان في الفقه الحنبلي، وهذه النصوص الفقهية تثبت أحقية المالكية بالأوقاف الموقوفة عليهم، والتي صادرتها دائرة الأوقاف ووضعتها في غير ما وضعت له، نضعها لكي تراها، وإن كنا نعلم أنك قد رأيتها من قبل لكنك ويا للأسف الشديد قد تغافلت عنها !!! يقول ابن ضويان في باب أحكام الوقف الكائن في المجلد الثاني والممتد من ص703 إلى ص722 ، : ((ويتعين صرفه إلى الجهة التي وقف عليها فى الحال)) 2/710

وقوله: ((ويرجع فى مصرف الوقف إلى شرط الواقف، لأن عمر رضى الله عنه شرط في وقفه شروطا ولو لم يجب اتباع شرطه لم يكن في اشتراطه فائدة، ولأن الزبير وقف على ولده وجعل للمردودة من بناته أن تسكن غير مضرة ولا مضرا بها فإذا استغنت بزوج فلا حق لها فيه، فإن جُهِل عمل بالعادة الجارية، فإن لم تكن فبالعرف، لأن العادة المستمرة والعرف المستقر يدل على شرط الواقف أكثر مما يدل لفظ الاستفاضة)) 2/712

وقوله: ((وإن خصص مقبرة أو مدرسة أو إمامتها بأهل مذهب أو بلد أو قبيلة تخصصت بهم عملا بشرطه)) 2/713

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. 

وكتبه بشار الحادي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)مقالة بعنوان الفيصل: المنطقة تتعرض لموجتين شديدتين من التكفير والإلحاد، ابتهاج المنياوي، مرام المولد، جدة، الاثنين 26/5/2014 ، صحيفة المدينة.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…