التخطي إلى المحتوى الرئيسي

د. منصور سرحان.. البحرين أصدرت 76 مؤلفاً في عام 2009

حافظت مملكة البحرين على مستواها من حيث التأليف وإصدار ونشر الكتب، فقد بلغ عدد عناوين الكتب التي صدرت في البحرين العام المنصرم 76 عنوان كتاب، وهذا الرقم قريب جداً من إصدارات النتاج الفكري المحلي في عام 2008 الذي بلغ 72 عنواناً ذكر ذلك الدكتور منصور سرحان مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي مبيناً أن المؤلف البحريني مس بقلمه مواضيع وحقول معرفية متنوعة جعلت إصدارات عام 2009 لها ما يميزها عن عام 2008. فقد تنوعت إصدارات عام 2009 وغطت حقولاً ومجالات معرفية مختلفة ومتنوعة كالمجالات السياسية والقانونية والتراثية والفلك والمسرحيات والثقافة وكتب الطهي إضافة إلى الازدهار المضطرد في مجال الأدب بمختلف فروعه في النقد والشعر والقصة القصيرة وقصص الأطفال والرواية حيث بلغ عدد عناوين الكتب التي صدرت في مجال الأدب 18 عنوان كتاب.
وتميز النتاج الفكري المحلي لعام 2009 باهتمام المؤلف البحريني بقيادة البحرين ورجالاتها من مفكرين ومبدعين وأدباء ما أدى إلى إصدار تسعة عناوين في التراجم. كما صدرت خمسة عناوين تناولت تاريخ البحرين القديم والحديث. وصدرت سبعة عناوين باللغة الإنجليزية تناولت التاريخ والبيئة والاقتصاد والأدب موجه للأطفال. وأكد سرحان أن الإخراج الفني والتقني الحديث كان من بين ما يميز نتاجات عام 2009 وهي ميزة مهمة جداً تضاف إلى جوهر مادة الكتاب ومضمونه.
وشهدت مملكة البحرين صدور مجلة باللغة الإنجليزية هي (بحرين تلغراف) التي تهتم بأمور السياسة والاقتصاد والبيئة على المستوى العالمي ومجلة أخرى باللغة العربية وهي (عالم كل الناس) وهي مجلة تحمل بين طياتها صنوف الثقافة والفن والشعر والأدب.
وذكر مدير المكتبة الوطنية إلى أن المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي قد انتهت في ديسمبر من العام المنصرم من جمع بيانات دقيقة ومفصلة عن النتاج الفكري المحلي خلال العشر السنوات الماضية حيث سيتم إصدار الببليوغرافيا الوطنية لمملكة البحرين في شهر فبراير من هذا العام بمناسبة مرور عشر سنوات على ميثاق العمل الوطني، مشيراً إلى ظاهرة في غاية الأهمية تتمثل في ازدهار النتاج الفكري المحلي في عهد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بشكل لم يسبق له مثيل، حيث بلغ عدد عناوين الكتب التي صدرت خلال العشر السنوات الماضية من تولي جلالته مقاليد الحكم في البلاد أكثر من 1650 عنوان كتاب وهذا الرقم يفوق ما صدر في البحرين خلال مائة عام أي من عام 1900 إلى عام 1999، ما يعني أن حرية التعبير والكلمة جاءت وفق مشروع جلالة الملك الإصلاحي.
وأكد سرحان على أن المكتبة الوطنية ستصدر ببليوغرافية أخرى حول الرسائل الجامعية التي حصل بموجبها مواطنون بحرينيون على درجات الماجستير أو الدكتوراه من جامعات محلية وعربية وأجنبية. وقد بلغ عدد الرسائل الجامعية التي تم حصرها في الفترة بين عامي 2000-2009م زهاء 1500 رسالة جامعية ما يؤكد ازدهار البحوث الأكاديمية في ظل جلالة ملك البلاد المفدى.
تناول الدكتور منصور سرحان مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي بشيء من التفصيل عناوين الكتب التي صدرت والمجالات العلمية والثقافية التي مستها وفق التالي:
الأدب
يتميز النتاج الفكري المحلي بسيطرة الأدب وتفوقه من الناحية العددية على غيره من المجالات الأخرى. فقد بلغ عدد الكتب التي صدرت في الأدب خلال العام الماضي 20 عنواناً منها كتابان في النقد الأدبي يعدان إضافة جديدة في مسيرة المجال الأدبي وهما: موسيقى الشعر العربي: اللون مقابل المصطلح للشاعر سليم عبدالرؤوف، ومقال إلى حيث النكهة: رؤى نقدية في السينما لحسن حداد.
وصدر في مجال الشعر ثمانية عناوين منها ديوانان في الشعر العمودي هما: بحر الحياة للشاعر حسن كمال، ومَن يضيء السراج للأديب تقي البحارنة. وصدر ديوان وفق شعر التفعيلة بعنوان وشائج للشاعر علي عبدالله خليفة، وديوان شعر نثر بعنوان مجموعة الأسرار للشاعرة فاطمة التيتون. وصدر ديوانان في الشعر الحديث للشاعر قاسم حداد هما: دع الملاك، وإيقاظ الفراشة التي هناك. وكان نصيب الشعر العامي ديوانان هما: ديوان ضحاوي البحرين: موال وشيلة وشعر للشاعر يعقوب يوسف الخالدي، وأشعار شعبية: أغاني وموال للشاعر حسن سلمان كمال. من بين فروع الأدب كتابة القصص القصيرة والروايات وقد تميز إنتاج عام 2009 بإصدار ثلاث روايات هي: قمر باريس لأحمد جمعة، ولا يوجد مصور في عنيزة لخالد البسام، والرجل السؤال لفتحية ناصر. وصدرت مجموعة قصص قصيرة في كتابين هما: حزاوي أمي شيخة: أحلام الطفولة (الجزء الثالث) لأنيسة فخرو، والزائرة الغربية ومجموعة قصص أخرى لأمينة هاشم الكوهجي.
وكان نصيب قصص الأطفال خمسة عناوين منها أربعة عناوين للكاتب يوسف أحمد بن ماجد النشابة هي: الحمار المسرع وسنور يحب وسنور يتيم والحلم المزعج. أما الكتاب الخامس فهو للكاتب إبراهيم سند بعنوان: الكلمة السحرية.
اللغة
لم تحظَ الكتابة في مجال اللغة إلا بعنوان واحد فقط وهو: مدخل إلى علم البيان للدكتور علي عمران، وتعد الكتابة في اللغة من الكتابات النادرة جداً.

المسرحيات
شهدت الساحة الثقافية المحلية في عام 2009 إصدار مسرحيتان هما صباح الخير يا عرب ومسرحيات أخرى للدكتور محمد حميد سلمان، وهدوء ليس إلا لخالد الرويعي.
التراجم
من الكتابات التي استمرت في ازدهارها خلال الثلاث سنوات الماضية الكتابة في مجال التراجم. ويبدو أن المؤلف البحريني أدرك أهمية التوثيق لقادة البحرين ورجالاتها من المفكرين والأدباء والكتاب والشعراء وغيرهم، فأخذ يهتم بهذا المجال مثرياً الساحة الثقافية المحلية بكتب تحتاجها مكتباتنا المحلية. وقد بلغ عدد الكتب التي صدرت في التراجم تسعة عناوين هي: خليفة حليف المرجلة لعيسى الجودر، والدكتور محمد جابر الأنصاري المفكر والأفكار للدكتور منصور سرحان وهذا الكتاب فاز بجائزة يوسف بن أحمد كانو للتفوق والإبداع، ومشوار حياة (حسن سلمان كمال) إعداد فواز سليمان، وراحلو المنبر الحسيني لمجيد علي فتيل، والزهراء لسيد عبدالله الغريفي، وسلمان بن مطر، أبو الأرامل والأيتام لبشار الحادي، وأعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري لبشار الحادي، ووليد الكعبة لميرزا أمان، وكتاب سيرة لا تنسى لفؤاد جعفر عيسى.
التاريخ
اهتم المؤلف البحريني بالكتابة في التاريخ منذ فترة طويلة، واستمر على هذا المنوال حتى وقتنا الحالي. وتتميز الكتب التاريخية التي تم إصدارها في العام الماضي بتنوعها حيث غطت الكوارث التي تعرضت لها البحرين عبر تاريخها، كما غطت التنقيبات عن آثار البحرين وتاريخها التليد. وتتمثل الكتب التاريخية في خمسة عناوين هي: دموع على جزيرة: تاريخ لأبرز الكوارث التي شهدتها مملكة البحرين للدكتور عبدالعزيز حمزة، والبلدة المؤهلة: سماهيج لجعفر يتيم، والمواقع الأثرية في مملكة البحرين لسلمان أحمد المحاري، والتسلسل الحضاري لمملكة البحرين على ضوء نتائج التنقيبات الأثرية بين 1879-2000 للدكتور عبدالعزيز علي صويلح، وخطط مدينة المنامة: التحولات العمرانية بالمدن الخليجية للدكتور مصطفى بن حموش.
السياسة
فتح المشروع الإصلاحي لجلالة الملك الباب على مصراعيه لإصدار الكتب السياسية حيث ضمن المشروع حرية التعبير والكلمة فأخذت الكتب السياسية تصدر تباعاً في كل عام. وقد كان نصيب الكتب السياسية من إصدارات عام 2009 خمسة عناوين في غاية الأهمية هي: بعد عشر سنوات على حكم الملك حمد: الحقوق والحريات والتنمية في البحرين لعمر الحسن وآخرون، وبداية الإصلاح في البحرين لعبدالله غانم، وخارج الجماعة في تجاوز الليبرالية والجماعية القمعيتين للدكتور نادر كاظم، والفيتو الدولي في المنظور الإسلامي للشيخ محمد صالح القشعمي، وحوار حول الديمقراطية لمحمد سند.
القانون
صدرت أربعة عناوين في القانون تؤكد خبرة المؤلف البحريني في مجال الكتابة القانونية حيث غطى بقلمه مواضيع حساسة ومتنوعة في أمور السلطة القضائية والتشريعية والقانونية. فقد صدر لعلي الشيخ إبراهيم المبارك عنوانان هما: حماية الجنين في الشريعة والقانون، والمصلحة في دعوى الإلغاء. وصدر كتاب لحسين عبدالرحيم الشويخ بعنوان: تنظيم السلطة القضائية وفقاً لتشريعات مملكة البحرين. أما الكتاب الرابع فهو بعنوان النصوص القانونية والمبادئ القضائية: قانون الإجراءات الجنائية البحرينية للقاضي أسامة محمد بحر.
الدين
تتراوح الكتابة في المجال الديني في الفقه والدعاء، وكثيراً من تلك الكتب لمؤلفين بحرينيين عاشوا في الماضي وبخاصة الشيخ عبدالله بن عباس الستري الذي صدر له كتاب معتمد السائل، والشيخ حسين بن الشيخ محمد آل عصفور وصدر له كتاب سداد العباد ورشاد العباد. أما بقية الكتب وهي ستة فجاءت بعناوينها التالية: أنا أحب ديني لجعفر حمزة، ودليل المتحيرين لسعيد محسن، وزاد المؤمن لنور الدين الحسن، وهذا هو الإسلام لعبدالرحمن علي البفلاح، وكتابان للشيخ علي المسترشد هما: الأحكام للشباب، وجهاد النفس ويليه الآداب الاجتماعية.
الثقافة
صدر كتاب واحد في الثقافة بعنوان: دور المرأة البحرينية في رفد الثقافة للدكتور منصور سرحان وهو الكتاب الذي حظي باهتمام وزارة الثقافة والإعلام من حيث ترويجه للشباب أثناء احتفال الوزارة ببرنامجها تاء الشباب لعام 2009.
الطبخ
استمرت المرأة البحرينية في إصدارها كتب الطبخ، وكان نصيب هذا المجال ثلاثة عناوين هي: أفنانيات لأفنان راشد الزياني، وعنوانان لمنى حسن وهما: من أسرار مطبخي، ووجبات صحية.
التراث
نال التراث المحلي اهتمام الكاتب يوسف أحمد بن ماجد النشابة فأصدر فيه كتابان هما: الزواج في مملكة البحرين: عادات وطقوس وتقاليد، والأشهر الهجرية تراث خالد في مملكة البحرين.
مجالات متنوعة
صدر كتاب واحد يتحدث عن تدريب الصحفيين لمهند سليمان بعنوان: التدريب الصحفي في البحرين.. واقع وتطلعات. كما صدر كتاب تناول مسيرة جامعة الخليج العربي لمحجوب بابا بعنوان: جامعة الخليج العربي عطاء بامتياز وفخر وإنجاز. وصدر ليوسف أحمد ثاني المريخي عنوانان هما: مذكراتي ومشوار حياتي، والأسفار: جولة في آسيا، وأوروبا وأفريقيا. وصدر كتاب في مجال الفلك بعنوان الرخصة الدولية للاستهلال لناصر حسين، كما صدر كتاب (البرمجة اللغوية العصبية ما لها وما عليها) من إعداد مداد للثقافة والإعلام.
كتب باللغة الإنجليزية
تمكن المؤلف البحريني من إصدار سبعة عناوين باللغة الإنجليزية في عام 2009 تناولت أمور علمية بحتة كما تناولت تاريخ البحرين وبعض الأمور الاقتصادية إضافة إلى كتب الأطفال. ويبدو من تلك العناوين أن بعضها صدر باللغة العربية وتمت ترجمتها إلى الإنجليزية وتتمثل في كتاب الدكتور عبدالعزيز حمزة الذي صدر له كتاب بعنوان (دموع على جزيرة) كما تمت ترجمة قصتين للأطفال من إصدار يوسف النشابة وهما: الوردات والنحل، والصغيرة سارة. أما بقية الكتب الأخرى فصدرت باللغة الإنجليزية مباشرة ومنها ثلاثة عناوين للدكتور عادل داغر فهد بوداغر وهي كتب بيئية تحمل العناوين التالية: تقييم الأراضي المغمورة، ودور الحياة في الأراضي المغمورة، والفوائد الوظيفية للأراضي المغمورة. أما الكتاب الأخير الذي صدر باللغة الإنجليزية فهو كتاب يركز على وجهة نظر الشرق الأوسط في الأمور الاقتصادية والمالية وهو من تأليف صالح حسين.

انظر

http://www.alahdnews.com/content.php?action=news&newsid=4063&issue_id=73

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…