التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الوثائق تعزز فرضية الدور العثماني في دعم عملية فتح البحرين بقلم الباحث جلال الهارون

كنت استشعر في اوقات كثيرة وانا اتصفح تاريخ الدور غير المعلن للاتراك العثمانيون في دعم عملية فتح البحرين على يد العتوب عام 1197هـ، وكان هذا الشك مبعثه ان شيوخ الكويت الذين دعموا حركة التحرير تلك كانوا تابعين للدوله العثمانية اداريا، اضافة الى ذلك كان الشيخ رزق مؤسس الزبارة من الرعوية التركية وفقا لرواية مؤلف (سبائك العسجد) الشيخ عثمان بن سند ولوثيقة انجليزية سريه نشرها الشيخ سلطان القاسمي في كتابه بيان الكويت، اضف الى ذلك وجود نص صريح جاء في تقرير الكابتن الانجليزي جون مالكولم الذي زار البحرين زار البحرين عام 1800م اي بعد الفتح بقرابة 8 سنوات فقط ومما جاء في هذا التقرير النص التالي:

....مع ان جزيرة البحرين هي - بدون شك - واحده من أفضل الجزر في الخليج، الا انها من جهة الموقع ليست مناسبة لمستوطنة على الاطلاق لعدم ملاءمتها لأي من الغايات الهامة، انها في الوقت الراهن مكتظة بالسكان وهي كما في السابق تخضع لحاكم القرين... (انظر كتاب، جون مالكولم و القاعدة البريطانية في الخليج عام 1800م، تحقيق الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ط1، سنة 1994م، ص 14).

وهذا النص يفهم منه بان الانجليزي يتعذر عليهم تاسيس قاعدة حربية بريطانية في البحرين بسبب تبعية الجزيرة لشيخ القرين (الكويت) التابع للدوله العثمانية (راجع تاريخ الكويت في زمن الشيخ عبد الله الصباح) حيث ان انشاء هذه المستعمرة من شانه خلق صراع بين الانجليز و الاتراك و هذا غير مرغوب به في تلك الفترة حيث ان الهدف الاساسي من تاسيس قاعدة انجليزية في الخليج هو نتيجة احتلال ملك فرنسا لمصر و وصول السفن التجارية من البحر الاحمر الى الهند و الخليج، لذا فان تحالف تركيا و فرنسا سينتج عنه سقوط انجلترا و طرده من الخليج....

المهم الى هنا فان النص الذي اورده (جون مالكولم) به دلالة و لكنها لا تصل الى حد الجزم بوجود سيطره عثمانية على جزيرة البحرين في تلك الفترة من عام 1197هـ - 1200هـ اي الفترة التي واكبت فتح العتوب لجزيرة البحرين....ولكن الوثيقة التالية وهي واحد من مجموعة وثائق نشرت مؤخرا في كتاب (آل فاضل العتوب - تاليف: بشار يوسف الحادي، ط1 - 2010م) وجميع هذه الوثائق تفيد بان الشيخ علي بن خليفة آل فاضل العتبي كان يشغل وظيفة قائم مقام جزيرة البحرين في عام 1209هـ، اي بعد فتح البحرين بـ 12 سنة فقط... وهذا يعني بان الاتراك في تلك الفترة قسموا المنطقة الى عدة مناطق لك منطقة تسمى وفقا للتنظيم العثماني (قضاء) وعلى كل قضاء شيخ يسمى (قائم مقام)، وهؤلاء في الكويت الشيخ عبد الله ال صباح العتبي قائم مقام قضاء الكويت، و الشيخ احمد بن محمد آل خليفة العتبي (قائم مقام) قضاء الزبارة و الشيخ علي بن خليفة آل فاضل العتبي (قائم مقام) قضاء البحرين، ويبدو ايضا بان قائم مقام (القرين) يحضى باهمية اكبر من الاثنين الاخرين، وفيما يلي نص الوثيقة:

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد و آله و صحبه أجمعين.

وبعد فقد باع الرجل الأكرم الحاج حسين بن الحاج ابراهيم بن يوسف السقاء العالي البحراني، جناب (القائم مقام الشيخ علي بن خليفة آل فاضل العتبي) تمام وكمال ثلث النخل المعلوم بينهما المعروف بالقفل الواقع بساحة عالي معن من أعمال البحرين، بجميع ماله من حدود وحقوق وتوابع ولواحق وضمايم وعلائق، من النخيل و الفسيل و الصناء و الماء و الارض و السماء و المجرى و المرمى وكل حق داخل في المبيع او خارج عنه يعد منه وينسب اليه شرعا وعرفا ولغة، على العموم و الاطلاق، بثمن قدره وعده ألفا محمديه و ثمانمائة محمدية عبارة عن ثمانية و عشرين تومان، من السالك في المعاملة، بيعا صحيحا صريحا شرعيا معتبرا مرعيا مشتملا على الايجاب و القبول و القبض و الاقباض بالتخليه الشرعية واسقاط جملة الدعاوي سيما دعوى الغبن و الغرر و الجهاله و المواطأة و الخيارات أجمع، فبموجب ذلك أنه لم يبق للبايع فيما باعه ولا في ثمنه لقبضه حق و لا مستحق، بل صار المبيع من جملة املاك المشتري المذكور، يتصرف فيه كيف شاء و احب، تصرف الملاك في املاكهم وذوي الحقوق في حقوقهم وجرا ذلك وصح عليه الاشهاد باليوم الثالث عشر من شهر شعبان سنة 1209هـ التاسعه و المئتين و الالف من الهجرة النبويه (5/3/1795م)على مهاجرها وآله وصحبه أشرف الصلاة و اكمل تحيه.

كتبه شاهدا بذلك محمد بن أحمد بن ابراهيم

شهد بذلك حضور الحاج عبدعلي بن الحاج عبدالنبي الجد حفصي و كتب عنه، ممن يشهد بذلك المرقوم كما هو معلوم حضورا محمد خلف صداوي مهر. البيع و قبض الثمن حسبما قد اعترف به البايع بمسمع فقير الله الكريم حسين بن محمد بن احمد بن ابراهيم الدرازي البحراني مهر.


وهذه وثيقة أخرى تتضمن ايضا عبارة:

(القائم مقام الشيخ علي علي بن خليفة آل فاضل العتبي) و فاضل بن خليفة جد اسرة آل فاضل هو شقيق محمد بن خليفة جد اسرة آل خليفة الكرام حكام البحرين.
انظر
http://alharoon.blogspot.com/search?updated-max=2010-07-29T02%3A17%3A00-07%3A00&max-results=7

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…