التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أمــــا آن وقــــت التغــيير؟ بقلم بشار الحادي

في يوم من الأيام خرجت من البيت وذهبت إلى أحد المساجد لتأدية الصلاة وبعد صلاة السنة جلست في المسجد، فرأيت منظراً آلمني جداً، وأثر في نفسي رأيت عدداً ضخماً من المصاحف المكدسة، وعدداً ضخماً آخر من أجزاء القرآن كجزء عم وتبارك وقد سمع.. ثم وجدت بالقرب منها مجموعة ضخمة من سور يس وقد علاها الغُبار ولم تجد لها من يفتحها أو يزيل عنها هذا الغبار المتراكم لمدة طويلة، ولما فتحت بعضها وجدت على الصفحة الأولى قد كُتب داخلها طبع هذا المصحف على نفقة فلان، أو هو في ثواب فلان، وتساءلت في نفسي: هل لو كان هذا الإنسان الذي طبع هذا المصحف في ثوابه حياً هل رضي بأن يطبع في ثوابه مصحفٌ لا يقرأ ولا يستفاد منه؟ فقلت إنه ولاشك لن يوافق على ذلك، بل سيأخذ ذلك المال ويصرفه فيما يعود عليه بالنفع في أخراه، ولا يخفى عليك أخي القارئ أن الجمعيات الإسلامية والصناديق الخيرية قد وصلت إلى مرحلة مؤسفة جداً من الروتين الممل، والتي دأبت عليه في الآونة الأخيرة من الطباعة العشوائية، ويا للأسف الشديد، فهل تعيد النظر في سياساتها وتعالج أوضاعها.
إن أبواب الخير كثيرة ومطلوبة، ولكن المذموم هو التقليد الأعمى وعدم التجديد، إن الجمعيات الإسلامية والصناديق الخيرية تحتاج إلى إعادة النظر في سياساتها فإن هذه الأموال التي أستأمنها الناس عليها يجب أن يصل خيرها ونفعها ليس للفقراء والمساكين وحسب إنما يجب أن تصل إلى طلاب العلم كافة، فلهم حق فيها، وإني لأعجب من هذه الطباعة العشوائية وهذه الأعمال التي هي في ظاهرها خير لكن في باطنها أقرب ما تكون إلى إضاعة مال المسلمين. إن عمل مشروع ‘’ماء سبيل’’ هو مشروع في ظاهره خير لكن حقيقته أنه إهدار لهذا المال الذي استؤمنت عليه هذه الجهات، فهل البحرين لا سمح الله مثلاً تحتاج إلى ماء سبيل؟ هل نحن نعيش في صحراء قاحلة ومجدبة لهذه الدرجة؟ هل البحرين أو حتى القاطنين بها بحاجة لمثل هذه المشروعات؟ هل تمس حياتهم اليومية لدرجة أنها لا يمكن الاستغناء عنها، أم أن هنالك ما هو أنفع وأجدى وأرجى للناس؟ كذلك مشروع إفطار صائم في رمضان هل الجمعيات هذه تتحرى من هو الصائم الذي سيفطر أم الأمر كما نرى شاحنات تشحن هؤلاء الأجانب من مناطق بعيدة وتوصلهم إلى المساجد وبعد أن يأكلوا يعودون إلى مساكنهم!! فهل هؤلاء مسلمون أم غير مسلمين؟ ثم هل هم فعلاً مُحتاجون؟ ثم أين الجمعيات والصناديق عنهم في غير رمضان هل الإطعام لا يكون إلا في رمضان أم أنهم محتاجون في رمضان وفي غير رمضان غير محتاجين!!
وبالتالي فالمطلوب هو عمل دراسة شاملة ومنهجية لصرف هذه الأموال وترك هذه الأعمال العشوائية وغير المدروسة، وجعل أموال المسلمين تصب في المكان المطلوب لكي يحصل النفع للناس كافة، لا نريد فئة من دون فئة، فأبواب الخير يجب أن تفتح للجميع، لكن أنا أتساءل عن الحاجة في ذلك هل نحن في حاجة لطباعة هذه المطبوعات المتكررة والتي ستظل حبيسة الأدراج والرفوف ولا يستفاد منها، هل البلد بحاجة إلى هذه الألوف المؤلفة من المطبوعات المتكررة؟!! في حين نجد أن كثيراً من الباحثين يريدون طباعة كتاب من كتبهم فلا يجدون، وقد أحسن صنعاً أهل البحرين الأوائل فكانوا أبعد نظراً من هؤلاء، فقدموا لآخرتهم ما ينفعهم، وجعلوا هنالك من يترحم عليهم ويذكرهم بخير، بل جعلوا الباحثين والمؤرخين يرحلون لجمع تلك القصاصات وهاتيك المطبوعات التي عثر على الكثير منها في بلاد الهند والاحساء وغيرها، ومن أشهر أولئك النفر التاجر الفاضل الشيخ محمد بن أحمد بن هجرس الذي قام بطباعة (ديوان إسماعيل المقري) سنة 1305هـ (1887م) كما طبع كتاب (أوضح المسالك على مذهب الإمام مالك) سنة 1310هـ (1892م) في فقه السادة المالكية.
كذلك نجد التاجر أحمد بن يوسف بن هلال آل علي قد قام بطباعة كتاب (القول الجامع المشيد في الرد على صاحب المؤيد) سنة 1332هـ (1913م)، والتاجر عبدالله بن عيسى سيادي طبع كتاب (قمع أهل الزيغ والإلحاد عن الطعن في تقليد أئمة الاجتهاد)، الحاج يوسف بن أحمد كانو طبع (كتاب صيد الخاطر) لابن الجوزي، الحاج يوسف بن أحمد الخاجة، الحاج محمد طيب بن محمد جعفر الخنجي، الشيخ حمد بن عبدالله بن إبراهيم آل خليفة، الشيخ سعد بن عبدالله بن شملان، والحاج أحمد بن قاسم مراد وغيرهم ممن يفخر الإنسان بذكرهم، فقد قدموا شيئاً لأنفسهم، فهل يقتدي بهم الموسرون وجمعياتنا وصناديقنا الخيرية؟

صحيفة الوقت البحرينية - يومية سياسية مستقلة
العدد 595 - الاثنين 26 رمضان 1428 هـ - 8 أكتوبر 2007

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…