التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرعية حكم آل خليفة جاءت من أهل البحرين وأهل الزبارة في‮ ‬1783

بقلم أحمد بن خليفة البنعلي
تدعي‮ ‬بعض الجهات بجهل أو بقصد،‮ ‬أطروحة بعيدة جداً‮ ‬عن الحقيقة،‮ ‬وهي‮ ‬أنه حدثت مقاومة شعبية ضد آل خليفة من حلف العتوب والذين جاءوا معهم من أهل الزبارة أثناء عملية فتح البحرين في‮ ‬عام‮ ‬1783م‮. ‬وتستغل تلك الجهات هذا الطرح لمآربهم الخطيرة أمام الرأي‮ ‬العام وخصوصاً‮ ‬في‮ ‬الغرب،‮ ‬بأنه تم سفك دماء،‮ ‬وتهجير أهل البحرين أثناء وبعد فتح البحرين في‮ ‬عام‮ ‬1783م‮. ‬وسيكون من السهل جداً‮ ‬معرفة ما حدث بالفعل في‮ ‬تلك الفترة من خلال الرجوع للوثائق البريطانية للأحداث التي‮ ‬كتبت على الورق في‮ ‬عام‮ ‬1783م،‮ ‬وذلك بدلاً‮ ‬من الاعتماد على الروايات الشفهية التي‮ ‬يستند إليها البعض،‮ ‬والتي‮ ‬ليس لها أي‮ ‬دليل تاريخي‮. ‬تؤكد الوثائق البريطانية أن المعركة التي‮ ‬حصلت بين قوات الشيح نصر بن ناصر آل مذكور من جهة،‮ ‬وبين العتوب وأهل الزبارة من جهة أخرى،‮ ‬كان على الساحل الغربي‮ ‬لشبه جزيرة قطر،‮ ‬وذلك في‮ ‬17‮ ‬مايو‮ ‬1783م‮. ‬وإن فتح البحرين حدث بعدها بشهرين وستة أيام حيث تم إسقاط حكم آل مذكور بالبحرين بسبب انكسار شوكتهم في‮ ‬قطر بعد المعركة المذكورة أعلاه،‮ ‬والذي‮ ‬سهل عملية الفتح لأهل الزبارة هو وجود حامية صغيرة لقوات آل مذكور في‮ ‬البحرين،‮ ‬وقد أكدت الوثائق البريطانية لتلك الفترة الزمنية أنه لم تحدث أية مواجهات أو قلاقل بين الفاتحين وأهل البلد كما ادعى البعض دون أي‮ ‬مستند تاريخي‮ ‬لدعم هذا القول،‮ ‬لذلك تمت عملية فتح البحرين دون وجود أي‮ ‬مقاومة من أهل البحرين عند دخول قبيلة العتوب بقيادة الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة الملقب بالفاتح وعرب أهل الزبارة إليها في‮ ‬23‮ ‬يوليو عام‮ ‬1783م‮. ‬سبب ذلك هو أن أهل البحرين من الطائفتين السنية والشيعية كانوا‮ ‬يتمتعون بعلاقات طيبة مع العتوب والقبائل والعوائل العربية التي‮ ‬جاءت معهم من الزبارة للأسباب التالية‮:‬‭.‬1‮ ‬معاملات العتوب التجارية في‮ ‬البيع وشراء البضائع مع أهل البحرين من الطائفتين السنية والشيعية قبل رحيلهم عن البحرين مع قبيلة الخليفات‮ ‬في‮ ‬1701م وأيضاً‮ ‬منذ رحيلهم من الكويت إلى الزبارة وفريحة في‮ ‬1730م‮.‬‮ ‬‭.‬2‮ ‬كان العتوب‮ ‬يغوصون في‮ ‬مغاصات اللؤلؤ دون أن‮ ‬يدفعوا الضرائب لحاكم البحرين آنذاك الشيخ نصر بن ناصر آل مذكور حسب اتفاقهم معه،‮ ‬لأنهم ساعدوه في‮ ‬فتح البحرين عام‮ ‬1754م وهم آنذاك في‮ ‬الزبارة وفريحة على الساحل الشمالي‮ ‬الغربي‮ ‬لشبه جزيرة قطر‮. ‬‭.‬3‮ ‬كان لدى العتوب الكثير من الأملاك من مزارع النخيل وفقاً‮ ‬لصكوك البيع والشراء،‮ ‬قبل عام‮ ‬1699م إلى سنة الفتح‮ ‬1783م،‮ ‬في‮ ‬مختلف مناطق البحرين والتي‮ ‬يأتونها في‮ ‬موسم الصيف ليصيفوا فيها مثل جزيرتي‮ ‬سترة والنبيه صالح،‮ ‬والماحوز،‮ ‬وقزقز‮ (‬الجفير‮)‬،‮ ‬وتوبلي،‮ ‬وجدعلي،‮ ‬وجرداب،‮ ‬والساحل الشمالي‮ ‬والغربي‮ ‬للبحرين وغيرها من مناطق البحرين الزراعية‮. ‬وكان العتوب أيضاً‮ ‬يوكلون أهل البحرين من الطائفة الشيعية للبيع وشراء النخيل نيابةً‮ ‬عنهم،‮ ‬والذين كانوا‮ (‬أهل البحرين من الطائفة الشيعية‮) ‬أيضاً‮ ‬متضمنين‮ (‬مستأجرين‮) ‬في‮ ‬تلك المزارع،‮ ‬حيث‮ ‬يعملون ويزرعون فيها ويحافظون عليها،‮ ‬وهذا‮ ‬يدل على وجود ثقة عالية ومتبادلة بين أهل الزبارة وأهل البحرين‮.‬‭.‬4‮ ‬وجود الثقة المتبادلة عند أهل الزبارة وأهل البحرين على أن‮ ‬يتولى آل خليفة حكم البحرين،‮ ‬وكان الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة الملقب بالفاتح هو أول حاكم من آل خليفة الذي‮ ‬حكم البحرين قبل فترة وجود الاستعمار البريطاني‮ ‬فيها‮.‬لذلك لم تحدث أي‮ ‬قلاقل داخلية في‮ ‬البحرين في‮ ‬عهد الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بسبب الموافقة والترحيب الشعبي‮ ‬لهم،‮ ‬وأن أهل الزبارة ليسوا‮ ‬غرباء على البحرين‮.‬والوثائق البريطانية التاريخية التي‮ ‬ذكرت فيها تلك الأحداث كتبها شهود عيان موجودون في‮ ‬المنطقة،‮ ‬وكتبوا الأحداث في‮ ‬وقتها أي‮ ‬في‮ ‬تلك الفترة الزمنية،‮ ‬ولم‮ ‬يكتبوها نقلاً‮ ‬عن روايات شفهية عمرها مائتي‮ ‬عام مثلاً‮ ‬كما‮ ‬يفعل بعض المؤرخين دون أي‮ ‬دليل تاريخي،‮ ‬خصوصاً‮ ‬أن الوثائق البريطانية من أحسن الوثائق التي‮ ‬دونت أحداث المنطقة بدقة،‮ ‬وخصوصاً‮ ‬أنهم كانوا قد عاصروا تلك الأحداث بحكم وجودهم في‮ ‬منطقة الخليج بشكل عام كمستعمرين‮.‬يعود للشيخ أحمد بن محمد آل خليفة الفضل الكبير في‮ ‬إسقاط حكم آل مذكور بالبحرين في‮ ‬23‮ ‬يوليو‮ ‬1783م نتيجة الخطة التي‮ ‬وضعها لاقتحام القلعة،‮ ‬واستسلام حامية الشيخ نصر آل مذكور فيها،‮ ‬وبعد أن تم فتح البحرين وإسقاط حكم آل مذكور فيها،‮ ‬رجع إخوان الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة إلى الزبارة حيث استلموا رواتبهم من إيرادات البحرين،‮ ‬وقد حكم الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة البحرين بعد ذلك،‮ ‬وكانت سلطته على العتوب في‮ ‬قطر أيضاً‮ ‬معترف بها،‮ ‬حيث كان‮ ‬يدفع لهم بعض الإعانات من إيرادات البحرين،‮ ‬وكان هناك دون شك في‮ ‬ذلك الوقت اتحاد سياسي‮ ‬حقيقي‮ ‬بين البحرين وبعض المناطق مثل الزبارة في‮ ‬قطر‮. ‬يؤكد ذلك ما جاء في‮ ‬وثيقة بريطانية قديمة مؤرخة عام‮ ‬1790م وهو عبارة عن تقرير عن تجارة الخليج من إعداد سامويل منستي‮ ‬المقيم السياسي‮ ‬في‮ ‬البصرة وهارفورد جونز المقيم السياسي‮ ‬في‮ ‬بغداد،‮ ‬حيث تطرق هذا التقرير إلى الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة كشيخ على البحرين،‮ ‬حيث جاء في‮ ‬التقرير التالي‮: ''‬سبق وأن أشرنا أن القرين والزبارة والبحرين تابعة لعرب قبيلة بني‮ ‬عتبة،‮ ‬وإن تلك المناطق موحدة تحت حكومة واحدة ورؤساؤهم هم أحمد بن خليفة شيخ البحرين وعبدالله بن صباح شيخ القرين‮''‬،‮ ‬وفي‮ ‬البحرين اتخذ الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة قلعة الديوان التي‮ ‬في‮ ‬المنامة كمقر له وكان‮ ‬يصلي‮ ‬في‮ ‬الجامع الكبير الذي‮ ‬يقع‮ ‬غرب مدينة المنامة وشمال قلعة الديوان والذي‮ ‬تم بناؤه على أقل تقدير في‮ ‬القرن الحادي‮ ‬عشر هجري،‮ ‬ويظهر أن الجامع قديم قِدم مدينة المنامة،‮ ‬كما إن هناك جامعاً‮ ‬آخر في‮ ‬المنامة مبني‮ ‬قبل دخول آل خليفة إلى البحرين بقليل،‮ ‬وهو جامع الفاضل الذي‮ ‬يقع في‮ ‬فريج الفاضل شمال شرق مدينة المنامة‮. ‬ووفقاً‮ ‬للوثائق البريطانية فقد تثبت حكم الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة للبحرين بعد عملية الفتح عام‮ ‬1783م،‮ ‬وكان أيضاً‮ ‬يأتي‮ ‬إلى الزبارة في‮ ‬فصل الشتاء إلى أن توفى في‮ ‬قلعة الديوان بتاريخ‮ ‬18‮ ‬يوليو‮ ‬1795م ودفن في‮ ‬المنامة‮.‬بعد فتح البحرين عام‮ ‬1783م ووفاة الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة في‮ ‬1795م،‮ ‬تمتع العتوب بالاستقرار السياسي‮ ‬والاقتصادي‮ ‬في‮ ‬البحرين إلى أن‮ ‬غزاها سلطان بن أحمد آل سعيد حاكم مسقط في‮ ‬4‮ ‬سبتمبر‮ ‬1801م،‮ ‬ثم قام العتوب باسترجاع البحرين من العمانيين بعد ثلاثة أشهر في‮ ‬24‮ ‬ديسمبر‮ ‬1801م‮.‬

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…