التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس, 2010

عام فكري لم يسبق له مثيل:

البحرين الأولى عربيا إنتاجا للكتب لعامين متتاليين
عام 2005 يسجل أعلى معدل للإنتاج الثقافي المعاصر
كتب الأدب والتاريخ والتراجم تتصدر قائمة المؤلفات
132 عنوانا جديدا بفارق 22 عنوانا عن إصدارات 2004
14 امـرأة أنجــزن 17 عـــنـوانـا

أجرت الحوار: هالة كمال الدين:

شهدت مملكة البحرين في عام 2005م غزارة في النتاج الفكري المتعلق بتأليف الكتب بشكل لم يسبق له مثيل على امتداد تاريخ البحرين الثقافي، حيث بلغ عدد الكتب التي تم تأليفها وطبعها لمؤلفين بحرينيين 132 عنواناً، ويعد هذا أعلى رقم وصلت إليه المؤلفات البحرينية خلال تاريخها الثقافي المعاصر، بفارق 22 عنواناً عن إصدارات عام 2004م. هذا فضلا عن التميز النوعي الملحوظ لمعظم المؤلفات التي تطرقت إلى جميع حقول المعرفة والميادين الثقافية والأدبية والسياسية والاجتماعية. جاء ذلك خلال حوار أجرته أخبار الخليج مع مدير إدارة المكتبات العامة د. منصور سرحان حول أهم ملامح النتاج الفكري المحلي خلال العام الماضي، حيث أكد أن البحرين حافظت على تبوء مركز الصدارة في تأليف الكتب على مدى العامين الماضيين بالنسبة إلى الوطن العربي مشيرا إلى أن الأمر قد يزداد وضوحاً إذا ما عرفنا…

د. منصور سرحان.. البحرين أصدرت 76 مؤلفاً في عام 2009

حافظت مملكة البحرين على مستواها من حيث التأليف وإصدار ونشر الكتب، فقد بلغ عدد عناوين الكتب التي صدرت في البحرين العام المنصرم 76 عنوان كتاب، وهذا الرقم قريب جداً من إصدارات النتاج الفكري المحلي في عام 2008 الذي بلغ 72 عنواناً ذكر ذلك الدكتور منصور سرحان مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي مبيناً أن المؤلف البحريني مس بقلمه مواضيع وحقول معرفية متنوعة جعلت إصدارات عام 2009 لها ما يميزها عن عام 2008. فقد تنوعت إصدارات عام 2009 وغطت حقولاً ومجالات معرفية مختلفة ومتنوعة كالمجالات السياسية والقانونية والتراثية والفلك والمسرحيات والثقافة وكتب الطهي إضافة إلى الازدهار المضطرد في مجال الأدب بمختلف فروعه في النقد والشعر والقصة القصيرة وقصص الأطفال والرواية حيث بلغ عدد عناوين الكتب التي صدرت في مجال الأدب 18 عنوان كتاب.
وتميز النتاج الفكري المحلي لعام 2009 باهتمام المؤلف البحريني بقيادة البحرين ورجالاتها من مفكرين ومبدعين وأدباء ما أدى إلى إصدار تسعة عناوين في التراجم. كما صدرت خمسة عناوين تناولت تاريخ البحرين القديم والحديث. وصدرت سبعة عناوين باللغة الإنجليزية تناولت التاريخ والبيئة والاقتصا…

سرقة صحيفة الميزان والخميلة من مركز عيسى الثقافي

منذ حوالي 5 أشهر اختفت صحيفة الميزان لعبد الله الوزان وصحيفة الخميلة واللاتي صدرن في خمسينيات القرن الماضي وللأسف الشديد فإن متحف البحرين لا يملك إلا عدداً أو عددين من هذه الصحف في حين أنه صدر منهما أكثر من 50عدداً وقد عرفت ذلك عندما راجعت مركز عيسى الثقافي للاطلاع عليهما لكني فوجئت بأنهما مفقودتان وهذه خسارة فادحة وكبرى للباحثين في تاريخ البحرين وأي خسارة، فنرجو من الجهات المعنية التحقيق في الأمر وتقديم المسؤولين عن هذه السرقة إلى العدالة لتأخذ مجراها.

أمــــا آن وقــــت التغــيير؟ بقلم بشار الحادي

في يوم من الأيام خرجت من البيت وذهبت إلى أحد المساجد لتأدية الصلاة وبعد صلاة السنة جلست في المسجد، فرأيت منظراً آلمني جداً، وأثر في نفسي رأيت عدداً ضخماً من المصاحف المكدسة، وعدداً ضخماً آخر من أجزاء القرآن كجزء عم وتبارك وقد سمع.. ثم وجدت بالقرب منها مجموعة ضخمة من سور يس وقد علاها الغُبار ولم تجد لها من يفتحها أو يزيل عنها هذا الغبار المتراكم لمدة طويلة، ولما فتحت بعضها وجدت على الصفحة الأولى قد كُتب داخلها طبع هذا المصحف على نفقة فلان، أو هو في ثواب فلان، وتساءلت في نفسي: هل لو كان هذا الإنسان الذي طبع هذا المصحف في ثوابه حياً هل رضي بأن يطبع في ثوابه مصحفٌ لا يقرأ ولا يستفاد منه؟ فقلت إنه ولاشك لن يوافق على ذلك، بل سيأخذ ذلك المال ويصرفه فيما يعود عليه بالنفع في أخراه، ولا يخفى عليك أخي القارئ أن الجمعيات الإسلامية والصناديق الخيرية قد وصلت إلى مرحلة مؤسفة جداً من الروتين الممل، والتي دأبت عليه في الآونة الأخيرة من الطباعة العشوائية، ويا للأسف الشديد، فهل تعيد النظر في سياساتها وتعالج أوضاعها.
إن أبواب الخير كثيرة ومطلوبة، ولكن المذموم هو التقليد الأعمى وعدم التجديد، إن الجمعيات ال…

الوثائق تعزز فرضية الدور العثماني في دعم عملية فتح البحرين بقلم الباحث جلال الهارون

كنت استشعر في اوقات كثيرة وانا اتصفح تاريخ الدور غير المعلن للاتراك العثمانيون في دعم عملية فتح البحرين على يد العتوب عام 1197هـ، وكان هذا الشك مبعثه ان شيوخ الكويت الذين دعموا حركة التحرير تلك كانوا تابعين للدوله العثمانية اداريا، اضافة الى ذلك كان الشيخ رزق مؤسس الزبارة من الرعوية التركية وفقا لرواية مؤلف (سبائك العسجد) الشيخ عثمان بن سند ولوثيقة انجليزية سريه نشرها الشيخ سلطان القاسمي في كتابه بيان الكويت، اضف الى ذلك وجود نص صريح جاء في تقرير الكابتن الانجليزي جون مالكولم الذي زار البحرين زار البحرين عام 1800م اي بعد الفتح بقرابة 8 سنوات فقط ومما جاء في هذا التقرير النص التالي:

....مع ان جزيرة البحرين هي - بدون شك - واحده من أفضل الجزر في الخليج، الا انها من جهة الموقع ليست مناسبة لمستوطنة على الاطلاق لعدم ملاءمتها لأي من الغايات الهامة، انها في الوقت الراهن مكتظة بالسكان وهي كما في السابق تخضع لحاكم القرين... (انظر كتاب، جون مالكولم و القاعدة البريطانية في الخليج عام 1800م، تحقيق الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ط1، سنة 1994م، ص 14).

وهذا النص يفهم منه بان الانجليزي يتعذر عليهم تاسي…

نشرة أخبار مركز جمعة الماجد بدبي تنوه بكتاب أعيان البحرين

انظر هذا الرابط
www.almajidcenter.org/Center%20News/2009/Issue%2038.pdf

رسالة الكويت تشيد بكتاب أعيان البحرين لبشار الحادي العدد27

رسالة الكويت هي عبارة عن نشرة دورية تصدر عن مركز الدراسات والبحوث الكويتية
رسالة الكويت. العدد: 27 / يوليو 2009 ...أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري .
انظر هذا الرابط
www.crsk.edu.kw/ShownewsletterA.asp?Issue=83
العدد 27 - :: Center for Research and Studies on Kuwait

عادل عبدالله وبشار الحادي بقلم الكاتب القدير مهنا الحبيل

كنت قد كتبت سابقاً عن دور هذه الإذاعة الجميلة وهي -إذاعة القرآن الكريم من البحرين- واعتنائها في بث تلاوة الكتاب العزيز بأصوات مرتلة جميلة وعذبة وخاشعة على مدار اليوم، تتخللها ترانيم ذكر وتسبيح معتنى بها، وغير ذلك من البرامج الجميلة، وفي هذا الرمضان المبارك كان حسن طالعي أن أستمع إلى برنامج الصديق العزيز الباحث الإسلامي د.عادل علي عبدالله في برنامج مع العالم الإسلامي، يقف فيه د.عادل على مدارات مهمة تعني بتفعيل الذاكرة للمستمعين في الخليج العربي، وتؤسّس لجيل الشباب قاعدة أصلية لربط أرشيفهم الذهني برابطتنا العربية والإسلامية من خلال المعلومة، وتحليلها، والوقوف عند بعض المسارات المهمة التي تُذكّر بوحدة الوطن العربي والعالم الإسلامي والثوابت الإنسانية العقائدية التي تجمعهم.
الصديق العزيز د.عادل باحث مهتم بمنطقة الخليج العربي،وله إصدار قدّم له فيه د.عبدالله النفيسيوهو بعنوان ''محركات السياسة الفارسية فيمنطقة الخليج العربي'' ربط فيه المشروع الطائفيبالأطماع الاستعمارية للجمهورية الإيرانية،وعرض رؤيته حول هذه القصية،ومسارات الاستدلال فيها لمستقبل الخليج العربي،وان كنتُأود أنه فَص…

الشيخ يوسف الصديقي في ذمة الله

توفي فضيلة الشيخ العالم القاضي يوسف بن أحمد الصديقي الشافعي النقشبندي أحد كبار علماء البحرين، وقد جاوز التسعين سنة رحمه الله تعالى
وهذه صورة تقريظه لكتاب مفاهيم يجب أن تصحح أحضرتها لتكون وثيقة في تاريخ الشيخ فإن أصدق شيء في بيان منهجه ما خطه يراعه رحمه الله تعالى :

الدكتور غازي القصيبي إلى رحمة الله

الدكتور غازي القصيبي إلى رحمة اللهاليوم – الدمامانتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم وزير العمل الدكتور غازي القصيبي عن عمر يناهز 70 عاماً، في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض ، بعد معاناة مع المرض. ويعد الدكتور غازي القصيبي أبرز الوزراء السعوديين، فقد تقلد مناصب حكومية عديدة، منها وزارة الصحة والمياه والكهرباء والعمل، إضافة إلى عمله سفيرا ً للملكة العربية السعودية في عدد من الدول . كما يعد القصيبي (رحمه الله) أبرز الأدباء السعوديين الذين كتبوا الرواية السعودية والدواوين الشعرية البارزة .
وبرحيل معاليه يفقد الوطن واحدا من ابنائه البررة الذين تشرفوا بخدمته على مدى عقود عديدة في مختلف المجالات، كان اخرها وزارة العمل. وسيصلى على معاليه بعد صلاة العصر اليوم بجامع الامام تركي بالرياض كما سيوارى الثرى في مقبرة العود.
و " اليوم" التي آلمها النبأ تتقدم لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله بأحر التعازي ، و لعائلة الفقيد و لجميع عائلة القصيبي في الخليج العربي سائلين الله أن يتغمد الفقيد بوايع رحمته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
( إنا لله وإنا الي…

كتاب آل فاضل العتوب ودورهم السياسي والاجتماعي خلال ثلاثة قرون

صدر مؤخراً كتاب آل فاضل العتوب من تأليف بشار الحادي وهذا بعض ما ورد في مقدمة الكتاب:
لاشك أن أسرة آل فاضل العتوب من الأسر التي لم تأخذ حقها في توثيق تاريخها الطويل والحافل بالإنجازات والبذل والعطاء طيلة ثلاثة قرون مضت، منذ قدومها من مدينة الهدار ببلاد الفلاج من نواحي نجد في حوالي عام 1085هـ (1675م) وحتى اليوم.

أما أسباب كتابة هذا الكتاب فهي كثير جداً نذكر منها على سبيل المثال: ما حصل من خلط غير مقصود في نسب آل فاضل، حيث نسبهم بعض المؤرخين إلى نسب غير نسبهم الحقيقي الذي تثبته وثائقهم القديمة والمحفوظة في أرشيفهم. ومن أولئك من نسبهم إلى الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي من أهالي جزيرة دارين، ومنهم من نسبهم إلى قبيلة بني خالد وكأن هذه الأسرة مجهولة لا يعرف نسبها!! كذلك فإن البعض ينسبون هذه الأسرة إلى ناحية الهدار بدون أي من الوثائق والبراهين، وكأن آل فاضل هم الوحيدون القادمون من الهدار وكأن باقي أسر حلف العتوب كآل صباح وآل خليفة والجلاهمة والمعاودة (المسعود) وآل سيف وغيرهم لا ترجع أصولها إلى الهدار، في حين أن جميع هذه الأسر ترجع في أصولها إلى منطقة الهدار من نواحي الأفلاج بالجزيرة العربية.

ونجد …