السبت، 7 أبريل 2012

إعلان نتيجة أسرة رحمة بن جابر الجلاهمة الوائلية من العتوب

فيسرنا أن نعلن لكم اليوم عن خروج نتيجة تحليل الحمض النووي الذكري لأسرة الجلاهمة الوائلية من العتوب و بينهم و بين أسرتي آل خليفة و آل صباح من روابط النسب و المصاهرة و الحلف ما لا يخفى على ذي لب.
يقول العلامة حمد الجاسر رحمه الله : الجلاهمة من العشائر المنتشرة في شرق الجزيرة وكثير من الأسر التى في تلك البلاد تنتمى إليها ومنهم رحمة بن جابر الجلهمي المشهور، هؤلاء الجلاهمة يرجع نسبهم إلى ربيعة بن نزار بن معد ، كما جاء في "معجم البلدان" ياقوت الحموي ، رسم جلهتين نقلا عن الأزهري ، ومعروف أن الأزهري قد عاش في شرق الجزيرة ، في أول القرن الرابع الهجري أسيرا عند القرامطة ، وعرف كثيرا من مواضع تلك الجهة ، وخالط بعض قبائلها ، ورى عنهم في كتابه "تهذيب اللغة " ولهذا فقد ورد ذكر هذه العشيرة في رسم ( جلهم ) من "لسان العرب" و " تاج العروس" ، ولعل الأصل في كل ذلك ما أورده الأزهري في كتابه . مجلة ( العرب ) ج 7 ، 8 1407 هـ 1986 م - ص 570 . وله في موضع آخر قوله : وممن ينسب إلى ربيعة – في شرق الجزيرة – بنو عتبة – سكان البحرين ( أوال ) قديماً ومنهم (الجلاهمة ) ...فقد رأيت نسبتهم في كتاب " جمهرة النسب " لابن الكلبي إلى بني وائل من ربيعة صريحاً ، كما نقلته من مختصر هذا الكتاب – مخطوطة ( مكتبة راغب باشا في اسطنبول ) وأريته أحد أدباء القطيف ممن يعنى بالأدب والبحث ، فنقله أيضاً ، وقد فقدت ما نقلته ، مع ما فقدت من كتبي وأوراقي أثناء قيام حوادث بيروت – وما أعز ما فقدت !! ومن الجلاهمة من رؤسائهم البطل المشهور رحمة بن جابر بن عذبي الجلهمي العتبي – المتوفي شهيداً في جمادي الأولى سنة 1242هـ ، وقد ترجمه ابن بشر في " عنوان المجد " وأطال الثناء عليه لمناصرته للدولة السعودية الأولى ، ولصدق ولائه وحسن عقيدته في موازرة الدعوة السلفية ، وأورد خبر موته أثناء معركة بحرية ، وذكر من شعره قصيدة قالها بعد هدم الدرعية سنة 1233هـ من قبل إبراهيم باشا ، يقول فيها : جــزى الله بالخيـرات عنا آئمة ً دعــونا إلى التوحيد من هوة الردى
وفي كتاب " دليل الخليج " القسم التاريخي أطراف من أخباره ، وينبغي لمن اطلع عليها التثبت وعدم الأخذ بما ورد في بعضا من تنقص له ، ووصفه بأنه من ( القراصنة ) ، فمؤلفو ذلك الكتاب كثيراً ما وصفوا بعض أعداء الانجليز من أهل الخليج بـ ) القرصنة) . ومن العتوب في البحرين وقطر والكويت أسر كثيرة . أ.هـ . مجلة الحرس الوطني العدد 12 السنة 3 ربيع الثاني 1403هـ .ونص ما ذكره الأزهري قوله : - وحيٌ من ربيعة يقال لهم الجلاهم - وعزاه لإبن سعيد ، ولا تتنافى نسبتهم إلى ربيعة ونسبتهم إلى تغلب ، فتغلب وائل من ربيعة . وفي طبقات الشعراء لإبن المعتز أبيات في نسب ربيعة ، وبني وائل لإبي بكر بن النطاح قال : ومــا الـفـتـك إلا في ربــيعة والـغـنى وذب عن الأحساب والحرمات * وكـل قبـيـل مـن ربـيعـة يــنـتـمـي إلى حسب صعب المناكب عاتي * وأول مـا إخـتـطـوا اليـمامة وأحتووا * قصـورا وأنهارا خلال نـبـات *وعاجت على البحرين منهم عـصابة حـمـتـها بــأعـلام لــها وسـمات .
وكما قد تعلمون فإن من أشهر شخصيات الأسرة البطل المعروف رحمة بن جابر آل عذبي الجلاهمة، وهو رحمه الله قد انقطع عقبه و لكن بفضل من الله عز و جل و منته تمكنت من الوصول إلى أخ كريم من عقب أخيه عبدالله بن جابر و أخذت منه عينة و قد وافق مشكورا على إعلان نتيجته و أسأل الله عز وجل أن يجزيه عنا خير الجزاء على الخدمة العظيمة التي قام بها في خدمة هذا العلم وهو:
نزار بن عبدالله بن راشد بن صباح بن عبدالله بن سليمان بن عبدالله بن جابر آل عذبي الجلاهمة
نتيجة العينة خرجت على السلالة العربية E1b1b1 و رقم العينة هو M7060 و ستتم إضافتها إلى مشروع الخليج العربي و مشروع E العربي.
و نتقدم مرة أخرى لصاحب العينة بجزيل الشكر على مساهمته الكريمة في خدمة هذا العلم.
على فكرة قد اطلعت أيضا على نتيجة أخرى للجلاهمة من فرع آل محمد قد قام صاحبها بالإشتراك في برنامج ال Genographic Project قبل بضع سنين وهي على 12 تردد فقط وهي متطابقة مع نتيجة آل عذبي ما عدا في تردد واحد حيث تفصلهم فيه مسافة جينية واحدة.

انظر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القول الجلي في تحقيق مولد سمو الشيخ عيسى بن علي بقلم الباحث بشار الحادي

القول الجلي في تحقيق مولد سمو الشيخ عيسى بن علي وهو سمو الشيخ عيسى بن علي  بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين طيب الله ثراه ...