التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلسلة اضطهاد الأوقاف السنية للأزهريين!! (2) شهادات من طلبة الأزهر

تعمد تسقيط طلبة العلم المعتدلين ممن لا ينتمون إلى المدرسة الوهابية!!! (2)
تنبيه: إذا قلنا الأزهريين فالمقصود بالأزهريين السادة المالكية والشافعية الأشاعرة المتمسكين بمنهج الأزهر الشريف والذين هم الامتداد الطبيعي والأصيل لفكر أهل البحرين من أهل السنة قبل ظهور المخالفين.
وصلتني هذه الشهادة الثانية من طالب علم آخر من أهل السنة والجماعة من المعتدلين الذين لا ينتمون إلى المدرسة الوهابية يشتكي من لجنة اختبار الإمامة بدائرة الأوقاف السنية (الوهابية) التي تسقط في الامتحان كل من ليس على منهجها وتمارس ضده أبشع أنواع التمييز والطائفية البغيضة وهذه رسالته كما وردت يقول:
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.
أريد التحدث عن تحيز لجنة اختبار الإمامة بالأوقاف السنية ففي عام 2007 تقدمت لاختبار إمامة مسجد بالأوقاف السنية بالفاتح، وقد قمت بإجراء الاختبار والذي لفت انتباهي أنني أجريت الاختبار بدون إيجاد أخطاء، إلا أنهم مع ذلك لم ينجحوني في الاختبار ولم يبدوا سبباً واضحاً في عدم إنجاحي. وكانت هذه هي المرة الأولى التي أختبر فيها.
بعد مرور مدة قدمت الاختبار ثانية وثالثة، وفي هاتين المرتين وجدوا علي أخطاء ضئيلة في التجويد.
ثم قدمت الاختبار للمرة الرابعة وكان ذلك في سنة 2010 ولم يجدوا علي أخطاء تجويدية لكنهم اعترضوا علي في تحرك شفتي في أثناء الأداء فقالوا بأنها تتحرك في بعض الأحيان دون علاقة بالحروف !!!!
لكن الكلام الذي أريد أن أقوله لماذا لم أنجح في المرة الأولى مع عدم وجود الأخطاء علي في تلك المرة، ولماذا لا تريد اللجنة إنجاحي في الاختبار الأول ما دام أنهم لم يلاحظوا في  أدائي أي أخطاء.
وكلامي أيضاً عن المرة الرابعة لماذا لم أنجح وقد كان أدائي التجويدي جيداً. أما هذه الحركة التي في شفتي فلم تكن بتلك الأهمية التي تؤدي إلى إسقاط المختبر.
لماذا كل هذا التطويل علي هل لأنني فقد لست مقرباً عند أصحاب لجنة اختبار الإمامة، وكل من كان مقرباً ومعروفاً عند هذه اللجنة فإنهم سيتغاضون عن أخطائه بحكم أنهم يعرفونه ويحشمونه ويكرمونه. فلماذا هذا الكيل بالمكيالين على من يمتحن للإمامة.
وكتبه

م. ع. م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…