التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلسلة اضطهاد الأوقاف السنية للأزهريين !! (1) شهادات من طلبة الأزهر

تنبيه: إذا قلنا الأزهريين فالمقصود بالأزهريين السادة المالكية والشافعية الأشاعرة المتمسكين بمنهج الأزهر الشريف والذين هم الامتداد الطبيعي والأصيل لفكر أهل البحرين من أهل السنة قبل ظهور المخالفين .

وصلتني هذه الرسالة من أحد طلبة العلم من أهل البحرين ومن خريجي الأزهر الشريف يشتكي فيها حال دائرة الأوقاف السنية وكيف كانت تتعامل معه وكيف كانت تضع أوراقه في الأدراج وتغلق عليها وكيف عانى من ظلم الأوقاف سنوات طويلة دون جدوى، في حين أنه أحد الطلبة النجباء والفاعلين بالمجتمع، يحكي معاناته مع دائرة الأوقاف السنية فيقول:

منذ أن تخرجت من جامعة الأزهر الشريف ومشايخنا الفضلاء يحثونني على اعتلاء المنبر والالتزام بالخطابة وكنت أرفض ذلك لأني في نفسي لست أهلا ولأنني كنت دائما ما اسمع عن فساد إداري يحيط بدائرة الأوقاف لسيطرة فئة عليها عرفت بالطائفية والعنصرية لجماعتها دون من سواها!!
مما جعلني اعتقد أن حظوظي ضعيفة متهاوية لا محالة!!
ورغم ذلك تقدمت للحصول على الإذن الرسمي للخطابة في وزارة الأوقاف حتى أبرئ نفسي يوم لا ينفع مال ولا بنون وحتى أتحقق الأمر بنفسي.
فقمت بتقديم طلب للخطابة في سنة 2005 حسب ما أذكر وكان هو الطلب الأول والذي بقي حبيس أدراج عنصرية فئوية تقتات على أوقاف العامة من الناس!
ثم بعد سنوات تقرب من الثلاث أو تزيد كلم أحد مشايخنا –دون طلب مني- مسئولاً بوزارة الشئون الإسلامية وقت أن جمعنا به لقاء جانبي في استراحة لمؤتمر الخطباء الذي ترعاه وزارته فأبدى التعاون التام شريطة أن أتواصل معه شخصيا!!
وبعد تردد طويل في أيام علمت نفسي فيها كيف أكسر عزتها من منطلق (أذلة على المؤمنين) أجريت اتصالاً معه أبدى فيه تعاونه الآخر الذي لم يختلف عن سابقه في المجاملة والجمود سوى في الزمان والمكان!!!
وتمر الأيام والسنتان تقريباً لأعاود الكرة وهذه المرة أيضاً بعد طلب من أحد المشايخ أراد مني أن أهيئ نفسي لأحل خطيباً بدلاً عنه أوقات سفره خارج البلاد إذ هو كثير السفر.
وطلب مني أن أقدم أوراقي للأوقاف!! هذا بعد أن بينت له أنني قدمتها من قبل !! إلا أنه أصر مبرراً أن هذه المرة سيختلف الأمر عن سابقه لأنه على علاقة مباشرة مع رئيس الأوقاف!!!
وبالفعل ذهبت إلى سكرتير رئيس الأوقاف الذي قابلني بكل ود واحترام!! إلا أن أوراقي التي أعطيته إياها إلى اليوم لا أدري في أي درج تقبع!! وهل هذا الدرج ما زال من أدراج الوزارة أم أنه أحيل على التقاعد!!
والسؤال الآن:
إلى متى ستبقى هذه العصابة تحتل الوزارة لتستغلها في تسيير أجندتها الطائفية الحزبية الفئوية؟!!!
وإلى متى سيبقى المسئولون غافلين؟!! إن أحسنا الظن ولم نقل متغافلين!!
هل تريد الحكومة أن تتناسى ما يحصل من هذه الشرذمة حتى ينقسم الشارع السني أكثر وأكثر مما هو منقسم؟! أم أنه من مصلحتها انقسامه من باب فرق تسد؟!!!

وكتبه
أ. ع. ن


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…