التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة أمين الريحاني إلى البحرين عام 1922 (2-2)

حول الرفاع رياض مشهورة أهمها الصخير تكثر فيها العيون والآبار
عبدالله بن علي آل زايد سلك الكهرباء بين الأدباء
إن هناك شعوباً تتوق إلى مصادقتكم ولكنها لا ترضى أن تكونوا لها بمثابة السادة
 رأيت في البحرين نهضة سياسية هي قرينة النهضة الأدبية
الرفاع مدينة الأمراء السابقين من آل خليفة
أمين فارس أنطوان الريحاني، أديب، شاعر، باحث، مؤرخ، كاتب، رحالة، سياسي، داعية إلى الإصلاح الاجتماعي، من عمالقة الأدب العربي، ورجال الفكر. ولد في عام 1876 في بلدة الفريكة من قرى منطقة المتن الشمالي في جبل لبنان، وهو من أسرة مارونية ويحكى أن منزل الأسرة هناك كان محاطا بشجر(الآس) أو الريحان فبات يعرف ببيت الريحاني. سافر للولايات المتحدة الأمريكية عام 1888 مع عمه عبده الريحاني ومعلمه نعوم مكرزل ، وفي نيويورك درس الحقوق ثم عاد إلى لبنان عام 1898 مدرساً للإنجليزية ، ثم بعد عام من عودته إلى لبنان عاد إلى نيويورك وابتدأ من عام 1902 يصدر كتبه والتي كان أولها كتاب نبذة في الثورة الفرنسية وفي عام 1910 أصدر الريحانيات بجزئيه الأول والثاني، ثم عاد بعده إلى لبنان ، ثم قفل راجعاً إلى أمريكا ليصدر عام 1915 رواية زنبقة الغور. في عام 1922 بدأ رحلته للبلاد العربية التي قابل فيها عبد العزيز آل سعود الذي قدم إليه سيفه الخاص، وأمير الكويت أحمد الجابر الصباح وشيخ البحرين حمد بن عيسى وفيصل الأول ملك العراق . وفي عام 1923 أصدر الجزئين الثالث والرابع من الريحانيات فكتاب ملوك العرب عام 1924، في عام 1947 تعرض أمين الريحاني لحادث وأدخل المستشفى وتوفي في 13 سبتمبر عام 1947 بعد أن ترك إرثا أدبيا وتاريخيا ضخما وقيما كما كتب المسرحيات والقصص بالعربية والإنجليزية وكان أشهر أدباء المهجر بعد جبران خليل جبران، وهذه مقتطفات من رحلته إلى البحرين.
قد يستغرب القارئ اهتمام عالم لمثل هذه الأمور التافهة ولكنها ليست بتافهة عند العرب، فإنهم على اختلاف طبقاتهم يواظبون على آداب الجلوس في المجالس، وعلى المائدة أو إلى السماط، مواظبة الطبقة العالية من الأوروبيين. فترى البدوي في مضربه مثل الأمير في قصره، يحافظ على المقامات ويرعى حقوقها، وعلى العادات والتقاليد ويحسن التمييز في أدق خصائصها.
الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة
أما امتناع الشيخ إبراهيم عن مشاركة أدباء البحرين في الحفلة التي أقاموها للأديب اللبناني فلا أظنه من هذا الباب. فلو كان المقام السبب في الإحجام لما ترأس الحفلة الشيخ محمد حفيد الشيخ عيسى ولما حضرها غيره من الأسرة الشريفة. إنما الحقيقة هي أن الشبان الذين أقاموها الحفلة أرادوا أن تنحصر بهم فلم يدعو لها الشيخ وكنا قد اجتمعنا حلقة حول  السماط في دار الشيخ إبراهيم العامرة كان هو فكرها اللامع، فحدثنا في أحوال البحرين وتاريخها حديثاً فيه لذة وفائدة. ثم شرفني بكلمة تفصح عن وطنية جلبا بها الحكنة وتاجها العلم انقلها إلى القارئ مثالاً من نثره وفضله.
حضرة الأستاذ الكريم
دعاني لكتابة هذه السطور والدواعي جمة ما يدعو المشتاق لبث أشواق والرفيق للتحدث مع رفاق. ومجال القول في الشئون الإنسانية واسع كل يأخذ فيه بحسب أمياله ومقتضى حاله وأهم ما يتحدث به الإخوان وأن تناءت بينهم الأوطان وهو ما يتواصون به من رفع شأن أمتهم بين الأمم وتنبيه أذهان خاصتهم إلى مطالب عصرهم وإذا نظرنا إلى ذلك بعين الاستحسان من وجه عام فلا شك أننا نتظر إليه بعين الوجوب من وجه خاص على من رزق من الاقتدار على الكتابة حظاً وافراً وتفرغ لها بعد أن خاض البحار والقفار، وفاز بصحبته الكبار والصغار، وحاز مزية الاختيار.
وقدر له قبل ذلك أن يعيش في العالمين القديم والحديث، ويرى مظاهر الحياة من الفريقين. فلا ريب أن يكون لكلامه التأثير التام في بني أمته فعسى أن لا يحرم أبناء الأمة العربية من أخيهم الأمين ما يقوي نهضتهم من اختباراته الثمينة ونصائحه المفيدة. فالرائد لا يكذب أهله والفاضل لا يمنع فضله.
من المخلص
إبراهيم بن محمد آل خليفة
الرائد لا يكذب أهله ما أجملها من كلمة من شيخ أدباء البحرين وقد ردد صداها الشبان نثراً ونظماً وأضافوا إليها كلمات فيها من الحماسة والصراحة ما يجدر بالشباب أني لا أزال أذكر من كلام الشيخ محمد رئيس النادي الأدبي قوله: احمل سلامنا إلى جميع إخواننا الناطقين بالضاد وبلغهم أننا قد أخذنا على عاتقنا السعي في تحقيق امنيتنا وهو رفع شأن أمتنا عن طريق العلم.. وإننا مستعدون لمصافحة كل من يمد يده إلينا للتعارف والتواد والتعاون والتعاضد.
عبدالله الزايد
والشيخ محمد هو ابن الشيخ عبدالله كبير أنجال أمير البحرين، كبيرهم عقلاً ووطنية وعزماً، فلا يخلو كلامه من إشارة سياسية. إن بين أدباء تلك الجزيرة العربية الجميلة شاباً ورد أدبه بواسطة المجلات العربية في الغرب والشرق فاستقى من الموردين، فصفت روحه واشتدت لهجته. هو عبدالله بن علي آل زايد سلك الكهرباء بين الأدباء. وكأني به يكمل كلام الرئيس في خطبته تلك الليلة إذ قال: قل للغربيين إنك زرت مصر والحجاز واليمن والعراق ونجد والبحرين فرأيت في هاته الأمصار شعوباً نفضت عنها غبار الكسل واستعدت للعمل، شعوباً تتوق إلى مصافحتكم وأنتم الأصدقاء وإلى مصادقتكم وأنتم الزملاء. ولكنها لا ترضى بحال من الأحوال أن تكونوا لها بمثابة السادة .. قل لهم إن الشعب العربي هو أستاذكم الأول، ومعلمكم القديم، فلا تقابلوا الإحسان بالإساءة وتجعلوا ثواب إرشاده إطالة استعباده .. قوموا لهم بمقام الناصح المحرر، لا الجبار المسيطر، دعوا الزمان الذي كيفكم يكيفهم والعوامل التي أعدتكم تعدهم..
هذا من عبدالله بن علي نثر فيه صراحة فيه حقيقة وقد عم ذلك كله بقصيدة جاء فيها وهو يصف أهل الشرق:
غنيهم بخيل والمداوي *** عليل والأجانب أولياء
نعم غنيهم بخيل في المشاريع العامة الثقافية والصحية، والمداوي عليل بما في خرجه من عقاقير الخزعبلات والتقاليد السقيمة. فإذا ما أصبح الغني في ما ذكرت كريماً، والمداوي سليماً من سموم الخرافات، فتيقن يا أخي عبدالله بن علي بأن الأجانب يصبحون أصدقاء وزملاء.
النهضة السياسية في البحرين
في البحرين كما رأيت نهضة سياسية هي قرينة النهضة الأدبية. أجل إن في البحرين من ينشدون الوحدة العربية، وفي نادي البحرين من يرفعون النهضتين إلى مستوى الفلسفة العالي، ومستوى الإنسانية الأعلى. فقد سمعت أيضاً تلك الليلة أديب من أدباء الفرس، والفرس مهد الفلسفة والحرية الروحية، يذكر الشاعرين الصنوين عمر الخيام وأبي العلاء المعري. قال محمد صالح الخنجي: إني أحب المعري والخيام وإني شغف بأشعارهما وقد سرني بنوع خاص مما بلغني من ميلك إليهما وغرامك بأفكارهما.. إن البشر لم يزالوا كما كانوا ما سلف من الزمان وكما وصفهم المعري والخيام ... إن الأديان الحنيفة روحها واحد وإنما تختلف الشرائع التي تتضمن أحكام المرافعات وفصل الخصومات فالأديان بروحها ومغزاها تدعو للاجتماع والاتحاد .. الشرقيون كلهم عائلة واحدة.. خلاصهم وسعادتهم في أن يسود النظام بينهم والوفاق والتضامن.
أكبر مدن البحرين المنامة وهي على الطرف الشمالي الشرقي من الجزيرة الكبيرة، عدد سكانها أربعون ألفاً من العرب والإيرانيين والهنود والأوروبيين ، وفيهم المسلم والمسيحي واليهودي والفارسي والهندوسي هي الميناء العام للبحرين ومركز أحد قسمي حكومتها المزدوجة القسم البريطاني ومحور التجارة فيها بيت البريد والبرق والمحجر الصحي ومرفأ ومخازن كبيرة للجمرك أمر ببنائها الشيخ عيسى آل خليفة وفيها أيضاً قلعة الديوان التي بناها أحد ملوك فارس وكثير من البيوت الفخمة الهندسة والبناء. إلا أن أرضها سبخة يفسد منها الهواء فتكثر فيها الحميات. وعلى مسافة نصف ساعة من المنامة غرباً بجنوب أثر تاريخي قائم في ساحة تدعى سوق الخميس لأن هناك تقام كل أسبوع سوق للبيع والشراء ذاك الأثر التاريخي هو من عهد عمر بن عبدالعزيز الأموي، وهو بقية مسجد قديم ومنارتين متقابلتين طول الواحدة نحو خمسين ذراعاً. وهناك بالقرب منه عين تسمى أبازيدان وفي جوارها ما هو أهم من الآثار القديمة أي أثر ينابيع من البترول.
قلعة الشيخ سلمان بن أحمد
إذا سرنا شرقاً بجنوب من هذا المكان واجتزنا المراقيب حيث مدافن البحرين القديمة التي مر ذكرها نصل بعد ساعة إلى الرفاع مدينة الأمراء السابقين من آل خليفة، وفيها بقية قلعة قديمة تبدو في أساس القلعة الجديدة التي شيدها الشيخ سليمان بن أحمد. وحول الرفاع رياض مشهورة أهمها الصخير تكثر فيها العيون والآبار والنخيل وتقع على ربوة إلى جانب الرفاع الغربي أسسها الشيخ حمد الحاكم الحالي، وهي لطيفة الهواء وعذبة الماء فسيحة الفناء الصخير هي حمى الشيخ حمد وحمى الصحة والسكينة.
من الصخير نشرف على جبل الدخان ولا دخان فيه اليوم لا لبركان ولا لإنسان، هو جبل مستطيل فيه غار كبير داخله بيت بقبقباب منحوتة كأنه من بناء الإنسان وفي رأس الجبل برج قديم متهدم. وإذا استمر السائح شرقاً من الرفاع يصل إلى سترة أو كما يقول البحارنة حالة سترة. هم يسمون حالة كل قرية يحيط بها الماء فيجعلها شبه جزيرة وهي مقيظ الشيخ خالد أخي الشيخ حمد بن عيسى وفيها وفي القرى التابعة لها عيون كثيرة ونخيل وبساتين.
البديع مسكن الدواسر
هذه هي المدن والقرى في الجهة الشرقية. أما في الغربية فالبديع قبالة الرفاع وعلى ساعتين من المنامة هي مسكن الدواسر وغيرهم من العرب الأشاوس. ومن قراها قرية جو نزلها في قديم الزمان أحد مشايخ العرب المشهورين بالهمة والإقدام يدعى الشيخ أحمد رزق فعمرها وبنى فيها المساجد والبرك الكبيرة لحفظ المياه، فقال أحد المؤرخين فيه: سكن الشيخ رزق بلدة جو، وبنى قصوراً شامخة إلى الجو. ثم ظعن ونزل الزبارة في رأس بر قطر وكان في نيته أن يفصل هذه البلدة عن قطر بخليج يحفره بينها وبين البر طوله ثلاثون ميلاً. ولكن قومه وهم من أهل البادية لم يرضوا بذلك لاحتياجهم إلى المفالي في بر قطر يجعلونها مرعى لأنعامهم.
المحرق عاصمة البحرين
أما عاصمة البحرين الرسمية العربية أي المدينة التي يسكنها الشيوخ فهي المحرق الكائنة في جزيرة صغيرة شرقي المنامة على مسافة نصف ساعة منها في الجلبوت. وهي تفضل المنامة بطيب هوائها لبعدها كما يزعم العربة هناك عن النخيل. فهم يظنون أن الأوبئة تكمن في ظلاله والأصح أنها تكمن في المستنقعات التي يسببها نقص أو إهمال في ري النخيل. المحرق مركز النهضة الثقافية اليوم وفيها المدارس والنادي الأدبي والشبان الغواة بالأدب والعلم. وفي جزيرة المحرق مدينة أخرى اسمها الحد يسكنها السادة العلويون وبعض آل بن علي المشهورين في تاريخ البحرين. ويتبع كل من هاتين المدينتين خمس قرى يشرب أهلها من ينابيع البحر العذبة.
إن الماء القراح غزير في البحرين لو أنهم يحفرون له الآبار والقني فيجمعونه في عيون يستقي منها الجميع. أما اليوم فالينابيع كلها هي قرب البحر لذلك يقصدها سكان المدن في الصيف فيقيمون حولها بيوتاً من جريد النخل مؤقتة يتفننون في بنائها لتقيهم حر الشمس ولا تمنع عنهم الهواء وقد قيل إن مياه هذه الجزيرة مهما ردم من آبارها تزيد على ما يلزم أرضها ويحتاج إليه سكانها.
ومع ذلك فالجزيرة لا تزال غزيرة المياه كثيرة النخيل والبساتين فيها من أنواع التمر مئة نوع ويزيد وقد شاهدت في الجزيرة عدداً من دواليب الهواء مجلوبة من الولايات المتحدة فتضاعفت مياه البساتين التي يكثر فيها أنواع الثمار كالليمون والموز والخوخ والكمثرى والعنب والرمان. كأني بأهل البحرين وقد أدركوا الضرر الذي سيلحق بتجارة اللؤلؤ من الاختراع الياباني أي توليد اللؤلؤ بالطريقة الصناعية بادروا إلى أمريكا يستنجدونها بما عندها من أسباب الزراعة والري الحديثة. فإذا كانت اليابان تباري المجارة فتحط من قدرها، فالبحارنة يشمرون عن ساعد الجد ليضاعفوا في الجزيرة مواردها الزراعية.
النهضة الوطنية
لم يكن للوكيل السياسي في البحرين قبل انقلاب أيار سنة 1923 غير حق النظر في قضايا الأجانب ولكنه كان يتدخل بشؤون البلاد على قدر ما تسمح به الأحوال وتمكنه منه السياسة التي تستمد قوتها من مصالح التبعات الأجنبية ومشاكلها، ومن البوارج الراسية في الخليج. وكان هذا التدخل ينعم ويخشن مسلماً بالنسبة إلى البليوز، أي الوكيل وصفاته الشخصية. إذ ليس بين بريطانيا وحكومة البحرين معاهدة مسجلة بل هناك اتفاقات كما اسلفت تضمن للانكليز ما حازوه تدريجاً من نوفذ في البلاد، وتضمن للبلاد حريتها واستقلالها.
سألت عن شكل الحكومة عندما كنت هناك فعلمت أنها ثلاثة أشكال وطنية وأجنبية ومختلطة وكان سمو الشيخ عيسى يومئذ يدير الأولى، والبليوز يدير الثانية ورئيس البلدية العجمي صاحب الكلمة النافذة في الثالثة وقد أنشأت هذه الحكومة المثلثة الزوايا أربعة أنواع من المحاكم: الأهلي أي الشرعية وهي التي تنظر وحدها دعاوي الوطنيين. والأجنبية أي دار الوكالة البريطانية وهي تنظر وحدها دعاوي الأجانب كلهم. والمختلطة أي التي كان رئيس البلدية يومئذ عضواً من أعضائها للنظر في الدعاوي بين الوطنيين والأجانب. ثم محكمة الغوص ولها قانون خاص يتساوى به الأجانب والوطنيون.
ولكن انقلاب أيار ذهب بالشكل والشعار فعزل الشيخ عيسى كما قلت وألغيت المحاكم الوطنية ثم عزل محمد شريف رئيس البلدية إجابة لطلب ابن سعود إذ عندما وصلت أخبار الفتنة إلى القصر بالرياض وعلم السلطان عبدالعزيز بما كان لهذا الرجل في إثارتها وإغراء قومه بعرب نجد، طلب من البريطانيين عزله فعزلوه حالاً. ثم ادغمت المحاكم على أنواعها بالمجلس الذي يشترك في رئاسته الشيخ حمد بن عيسى والبليوز فأمست الحكومة المثلثة حكومة مزدوجة وأمسى الحاكم الوطني شريكاً للحاكم البريطاني.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…