التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مذكرات سلمان أحمد كمال 1930-1982

مذكرات سلمان أحمد كمال 1930-1982

خليل كانو زار أوروبا في عام 1932

الرحالة العراقي الهاشمي خليل مظفر الموصلي يلقي خطاباً في قاعة المنتدى الإسلامي

الشيخ عبدالعزيز الرشيد يصل البحرين قادماً من جاوة قاصداً الكويت

1932 وصول أول طائرة إل
ى البحرين لحمل الركاب ورسائل البريد

بول باك تاجر لؤلؤ فرنسي أطلق عليه الطواويش لقب البيك

إعلان الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حاكماً للبحرين خلفاً لوالده

وفاة الشيخ عيسى بن علي ودفنه بمقبرة المحرق



المقدمة

لاشك أن مذكرات سلمان أحمد كمال هي شهادة تروي أهم ملامح القرن الماضي من خلال شاهد عيان كان له حضوره ودوره البارز في الثقافة إضافة إلى مكانته الاجتماعية المرموقة حيث كان يعمل في المعتمدية ولديه علاقاته الكبيرة بتجار ومثقفي المنامة من أمثال يوسف كانو، أحمد بن حسن إبراهيم، خليل المؤيد، وجاسم الكظماوي وغيرهم، إضافة إلى علاقته بالمستشار تشارلز ، والباليوز. كما كانت تربطه بالأسرة الحاكمة علاقات الصداقة والمودة والاحترام المتبادل. ونحن اليوم ننشر على حلقات هذه المذكرات واليوميات ليستفيد منها القارئ ولتطلعه على أهم الأحداث التي كانت تحصل في البحرين بين عامي 1930-1982 وللعلم فإن هذه المذكرات القيمة تنشر لأول مرة.



السبت 16 يوليه 1932

في ليلة هذا اليوم احتفل المنتدى الإسلامي بالمولد النبوي الشريف وحضر الاحتفال نحواً من 500 نفر منهم الشيخ سلمان بن حمد، والشيخ راشد بن محمد آل خليفة، ومعاون الباليوز والوجهاء و(كلمة غير واضحة) الشيخ عبد الرحيم خنجي.

الثلاثاء 19 يوليه 1932

وصل اليوم نبأ وفاة رئيس الخليج أبو بكر فجأة بينما أمس ورد منه تلغراف أنه سيسافر اليوم إلى عمان في المنور ويأمر بسفر الطيارات التي وصلت أول أمس أيضاً إلى دبي وكان جاسم الكظماوي عازم للرواح فيها ونشرت الاعلام لبيت الدولة ولحكومة البحرين في نصف الأمطار.

الأحد 31 يوليه 1932

وصل اليوم آخر النهار الحاج يوسف كانو على الباخرة بامورة قادماً من بمبي.

الثلاثاء 2 أغسطس 1932

وصل اليوم الحاج خليل كانو في السنان على الباخرة بروده قادماً من رحلته إلى أوروبا بطريق العراق.

السبت 6 أغسطس 1932

مسافر اليوم المستشار إلى البصرة ثم إلى لندن في الطيارة من البصرة.

الخميس 18 أغسطس 1932

اليوم ذهبنا للجزيرة مع المسلمين من الصبح ورجعنا الساعة 1 من الليل.

الأحد 21 أغسطس 1932

وصل اليوم جاسم كانو قادماً من بومبي.

الأربعاء 24 أغسطس 1932

توفي اليوم الحاج عبدالله فخري بعد مرض ألزمه الفراش نحواً من شهر.

السبت 10 سبتمبر 1932

وصل اليوم مستشار حكومة البحرين على الطيارة البحرية قادماً من البصرة ومن لندن.

الخميس 22 سبتمبر 1932

في ليلة هذا اليوم ألقى الرحالة العراقي الهاشمي خليل مظفر الموصلي خطابه في قاعة المنتدى الإسلامي حضر الحفلة خلق كثير وفيهم بعض آل خليفة وقد اعتذر الشيخ حمد عن الحضور. هذا الرحالة قدم البحرين من مدة كم يوم ونزل ضيفاً على الشيخ حمد.

السبت 24 سبتمبر 1932

وصل اليوم مساء الشيخ عبدالعزيز الرشيد قادماً من جاوة بطريق بمباي قاصداً الكويت وقد قابلته مع محمد عقيل خنجي على ظهر الباخرة باريته.

كذلك وجدت على الباخرة محمد فخرو قادماً من الهند وملا عبدالله الآفة قادماً من لنجة قصد التدريس هنا أوفى دار نفع وقد صحب معه 5 للناظر.

الخميس 6 أكتوبر 1932

وصلت اليوم أول طيارة لحمل العبرية والبريد قادمة من الهند كراجي قاصدة العراق ونزلت في المنامة الساعة 5 ولما أرادت تطير الساعة 6 غاصت عجلاتها في الرمل فلم تستطع وقد أرسلوا المهندسين والعمال لعمل ترتيب في شيلها وكان موعد الطيارة الأخرى التي ستصل من العراق وتسافر للهند ولكنها لم تأت بعد.

الجمعة 7 أكتوبر 1932

اليوم خرجت الطيارة من الرمل وطارت للمحرق واستقامت ساعة وبعدها طارت إلى العراق وفي الساعة 3 وصلت الطيارة من البصرة واستقامت 2 ساعة وسافرت إلى الهند تحمل البريد.

الأربعاء 12 أكتوبر 1932

وصل اليوم في المركب السنان الشيخ عبدالعزيز الرشيد صاحب مجلة الكويت قادماً من الكويت قصده التوجه إلى الرياض.

الخميس 13 أكتوبر 1932

وصلت اليوم طيارات البريد الاثنتين السنان والمعلي. وسافرتا في الحال بعد أخذ البريد وتنزيله وقد سافر في أحدهما البيك الفرنساوي.

الجمعة 14 أكتوبر 1932

اقترح ماجد بن شاهين كاتب يتيم وأحد أعضاء المنتدى أن تقام حفلة في المنتدى للشيخ عبدالعزيز وإنه يتعهد بجميع المصاريف وقد وافق أكثر الأعضاء على ذلك.

الاثنين 17 أكتوبر 1932

احتفل المنتدى الإسلامي البارحة الشيخ عبدالعزيز الرشيد .. وقد سافر اليوم قاصداً الرياض.

الأربعاء 19 أكتوبر 1932

اليوم أعلنت إدارة البريد أن البريد للشارجة لا يروح بواسطة الطيارات.

الأحد 23 أكتوبر 1932

توفي اليوم الشيخ راشد بن الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة وهو في سن الشباب بعد مرض طويل ألزمه الفراش وقد عطلت محكمة البحرين وأرخصت الخصوم ولكن البيارق لم تنزل إلى النصف . بعد الظهر نزلت بيارق الدوائر إلى النصف إلا بيرق في بيت الباليوز لم ينزل.

الأربعاء 26 أكتوبر 1932

الساعة 11 ركبت مع حسين يتيم في سيارة إلى أم الحصم هكذا تنزه فأخذنا معه ومعي يوسف عبدالله محمود وكاتب يتيم ماجد.

الخميس 27 أكتوبر 1932

عبرت المحرق اليوم مع علي محمد كانو وعبدالرحمن زباري لنرى الطيارة التي ستأتي والتي سيسافر فيها القصيبي وقد وصلنا هناك الساعة 3 وإذا هي قد وصلت قبل وصولنا وبعد وصول القصيبي عبدالرحمن ركب ورأينا كيف استعدادها للطيران ثم طيرانها وإذا هو شيء عجيب جداً.

الجمعة 28 أكتوبر 1932

وصل اليوم في الطيارة محمد يتيم ومعه الميجر هولمز مدير شركة النفط في البحرين قادمين من البصرة.

الأحد 6 نوفمبر 1932

عزمنا على العشاء البارحة الشيخ مصطفى بن عبداللطيف بمناسبة زواج ابنه عبدالله وقد حضر العزيمة نحواً من ألف نفر كلهم عرب وبحارنة إلا العجم فأول البارحة عزمهم.

الأثنين 7 نوفمبر 1932

احتفل المنتدى الإسلامي البارحة بتأبين أمير الشعراء أحمد شوقي بك المتوفي في 14 ج2 سنة 1351 في مصر وقد كنت غير موافق ولم ألق شيئاً في الحفلة سوى الترحيب بالحاضرين وقد خطب علي التاجر، إبراهيم العريض، وعبدالله الشارخ.

الأربعاء 9 نوفمبر 1932

البارحة عقد زواج محمد بن عبدالله بن جمعة على أمينة بنت علي بن أحمد يتيم.

السبت 12 نوفمبر 1932

توفي اليوم عبدالخالق كاتب في إدارة الطابو لحكومة البحرين بعد مرض الزمه الفراش 15 يوم في مستشفى الأمريكان.

الأحد 13 نوفمبر 1932

عينت حكومة البحرين محل عبد الخالق لإدارة الطابو أحمد بن عثمان الزياني.

الثلاثاء 15 نوفمبر 1932

لقد حصل نزاع بين محمد كمال بن الشيخ قاسم ووالده الشيخ وحضر المستشار إلى عند الشيخ وقال له: الأمر أمرك فيما تأمر. فقال : ما أريد ابني أبداً.

الأربعاء 16 نوفمبر 1932

فعلاً خرج محمد كمال من وظيفة والده وتوظف في إدارة الطابو محل عبد الخالق ورفدت أحمد بن عثمان ومعاش محمد كمال 80 روبية.

الأحد 20 نوفمبر 1932

لقد حبس اليوم محمد بن حسن إبراهيم حكم عليه في محكمة البحرين لمدة ستة أشهر بناء على انكساره وعدم رضا الغرما عنه وأولهم محمد طيب خنجي الذي تعطب جداً.

الاثنين 28 نوفمبر 1932

وصل البارحة في الطيارة الباليوز الجديد الكرنل لاك وزوجته وصل علي بن حسين خلفان وسافر الشيخ محمد علي زينل.

الاثنين 5 ديسمبر 1932

وصل اليوم رئيس الخليج الفارسي الكولونيل تي. دبليو. سي فاول وصار له استقبال مهيب ذهب له أولاً إلى المنور الشيخ حمد وبعد نزول الشيخ حمد وصل الرئيس وأطلقوا له 13 مدفع وهذه أول مرة يأتي فيها البحرين وهو رئيس لأنه كان قنصل في البحرين لما كان قبطان.

الثلاثاء 6 ديسمبر 1932

صار اليوم احتفالاً للرئيس الساعة 4 صباحاً في بيت الباليوز حضره جميع الذين يدعونهم عادة للأعياد والعصر أيضاً احتفالاً للرئيس في قصر الشيخ حمد والدعوة موجهة من الحكومة (حكومة البحرين) ولم أدع في الاثنين خطباء حفلة القصر: حلمي رمضان عن الشيخ حمد، علي بن حسين عن بلدية المنامة، معاون بلدية المحرق، علي بن حسين عن يوسف كانو، كاتب القصيبي عنهم، ملا أحمد عن عبد علي، تيكا عن البانيان، عبد النبي عن العجم، محمد طيب عن العوضية، (طمس) عن البهرة، إسحاق عن اليهود.

الخميس 8 ديسمبر 1932

القى البارحة في المنتدى محاضرة وقصيدة السيد محمد صالح النجفي بحر العلوم نزيل الحاج يوسف كانو والمذكور سائحاً أتى بقصد زيارة البلاد الإسلامية والتأليف عنها، وحصل من أولاد الحرام أن أبلغوا المستشار بأن المذكور تعرض للسياسة في قصيدة وفعلاً اليوم أتاني كتاب رسمي من المستشار يطلب مني نقل خطابة الرجل وفعلاً أخذتها منه ... وذهبت بها فسلمتها ليد المستشار وقال نخبركم بعد مراجعتها.

الجمعة 9 ديسمبر 1932

فوجئنا اليوم بنبأ وفاة المرحوم الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين بعد أن عاش على الأصح 86سنة حكم فيها عدد 55سنة توفي في ساعة متأخرة من الليل بينما كان يصلي وبعد فراغه من الصلاة استلقى على قفاه ففارقت روحه جسده فذهبنا للمحرق وحضرنا الصلاة عليه وكان عدد من حضر الدفن يزيد على العشرة آلاف نفر من كافة الملل والنحل كاليهود والعجم والبهرة والعوضية وغيرهم. وقد صلينا على جنازتين معه الجميع 3 دفعة واحدة وبعد أن عزينا أولاده آل خليفة رجعنا للمنامة.

السبت 10 ديسمبر 1932

عزل السوق أمس واليوم أيضاً ولم يسمحوا لأحد أن يفتح ..

اليوم ألقى قصيدة مرثية في الشيخ عيسى السيد محمد صالح النجفي في مجلس الشيخ حمد وقد سأل الشيخ إبراهيم هل هذا هو الذي تكلم في المنتدى أجاب الشيخ حمد نعم ولا قال إلا الحق.

الأحد 11 ديسمبر 1932

اليوم فتح أكثر السوق بالمنامة فقط البعض لم يفتح ومنهم عمارة كانو وبعض الدكاكين يشاع أن الشيخ عبدالله بن عيسى وصل من القنص.

أهل المحرق لم يفتحوا السوق.

الجمعة 16 ديسمبر 1932

أقامت إدارة المنتدى الإسلامي حفلة تأبين للشيخ عيسى بن علي في عمارة الحاج يوسف كانو الكبيرة حضرها المستشار والشيخ (كلمة غير واضحة) بن علي آل خليفة نيابة عن الشيخ حمد، وحضر بعضاً من آل خليفة والأعيان المنامة والمحرق قريباً من 500 نفر أو أكثر.

وقد أمطرت السماء مطراً غزيراً أثناء الأحتفال من الساعة 8 حتى الساعة 12 وبقي الغيم ولم يتأتينا مطر قبل هذا اليوم هذه السنة.

السبت 17 ديسمبر 1932

أعلنت الحكومة إعلاناً نصه:

نمرة 37/1351

19 شعبان سنة 1351

نعلن لعموم العائلة الخليفية وأهالي البحرين بأن سعادة الشيخ حمد بن الشيخ عيسى بن علي آل خليفة اس . اس. آي. قد خلف الحكم من بعد أبيه المرحوم الشيخ عيسى بن علي آل خليفة كي. سي. آي. إي. اس. اي. وهو حاكم البحرين الوحيد وقد أعلنا بذلك ليحيط العموم بما سيكتبوا في مكاتيبهم لسعادة الشيخ حمد بن الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين ليكون معلوماً.

مستشار حكومة البحرين

* * *



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…