الاثنين، 22 أبريل 2013

الشيخ حمد بن عيسى يبايع رسمياً ويتولى عرش البحرين

مذكرات سلمان أحمد كمال 1930-1982
الشرطة تطلب من محمد صالح بحر العلوم مغادرة البحرين
أمير الكويت يعظم الأجر في وفاة الشيخ عيسى بن علي
احتفلت بلدية المنامة بالشيخ حمد بن عيسى بمناسبة عيد جلوسه
المقدمة
لاشك أن مذكرات سلمان أحمد كمال هي شهادة تروي أهم ملامح القرن الماضي من خلال شاهد عيان كان له حضوره ودوره البارز في الثقافة إضافة إلى مكانته الاجتماعية المرموقة حيث كان يعمل في المعتمدية ولديه علاقاته الكبيرة بتجار ومثقفي المنامة من أمثال يوسف كانو، أحمد بن حسن إبراهيم، خليل المؤيد، وجاسم الكظماوي وغيرهم، إضافة إلى علاقته بالمستشار تشارلز ، والباليوز. كما كانت تربطه بالأسرة الحاكمة علاقات الصداقة والمودة والاحترام المتبادل. ونحن اليوم ننشر على حلقات هذه المذكرات واليوميات ليستفيد منها القارئ ولتطلعه على أهم الأحداث التي كانت تحصل في البحرين بين عامي 1930-1982 وللعلم فإن هذه المذكرات القيمة تنشر لأول مرة.

الأحد 18 ديسمير 1932
اليوم سفر السيد محمد صالح بحر العلوم فجأة أتاه البوليس وكان المركب المعلي حاضراً في البندر وأمره بمغادرة البحرين حالاً.
أقامت جماعة البحارنة حفلة تأبين للشيخ عيسى بن علي حضرها المستشار والشيخ محمد بن علي نيابة عن الشيخ حمد وحضر نفراً قليلاً من العائلة الخليفية والحفلة باردة والخطب حالاً استلمها المستشار.
الثلاثاء 20 ديسمبر 1932
ظهر اليوم إعلان التسقام للغواويص وهو للغيص 30روبية وللسيب 25روبية.
الجمعة 23 ديسمبر 1932
وصل اليوم الشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت في الطيارة ووصل معه أيضاً محمد يتيم قادمين من الكويت الأول لتعزية الشيخ حمد في والده الشيخ عيسى وتهنئته بالملك والثاني لاشغاله المخصوصه مع تلك الغاية.
الأثنين 26 ديسمبر 1932
تزوج البارحة محمد بن عبدالله بن جمعة على أمينة بنت علي يتيم وزواجه هذا الثاني بعد وفاة زوجته الأولى أول العام.
الخميس 29 ديسمبر 1932
رأينا هلال رمضان البارحة واضح جداً وصام جميع أهل البحرين.
سافر اليوم الشيخ أحمد الجابر الصباح ومحمد يتيم في طيارة إلى الكويت.
الأحد 1 يناير 1933
احتفل الباليوز الكولونيل لاخ برأس السنة ودعا الأعيان الذين يدعون كل سنة حسب القواعد.
الجمعة 6 يناير 1933
توفت اليوم فاطمة مرت عبدالرحيم وجدة محمد بن يوسف خاجة.
حدث اليوم أن قوة من البوليس مكونة من 12 نفر والرئيس ذهبوا في لنج ويشاع أن القصد من (كلمة غير واضحة) أن أحد أبوام التنكسير كان لاحم على فشت الجارم وأنه ضرب أحد سماكين البحرين بالرصاص وهؤلاء ذهبوا للمجيء بمن في البوم وإلى المغرب لم يرجعوا ، ويقال أيضاً إن سبب رواحهم لا للمذكور وإنما للإتيان بقتلة البنت وهم أهلها لأنهم شردوا يقال إلى جزيرة حوار والنتيجة مجهولة إلى الآن.
السبت 7 يناير 1933
لقد أتى البوليس بالتنكسير وحمله إلى البر. فكان جوابه (كلمة غير واضحة) لاستنطاق أنه لم يقصد أحد برميه والنار من في الهواء ليجرب سلاحه لأنه محمل قند وقصده أحد بنادر فارس ولا بد يحصل من (كلمة غير واضحة) ماله ومحملة من أتباع الشاه وبوارج لهذا هو مضطر للدفاع عن نفسه وماله ولم تنته المسألة بعد.
الأحد 8 يناير 1933
السماء ملبدة بالغيوم والبرد شديد والمطر رذاذ.
الاثنين 9 يناير 1933
في ليلة هذا اليوم (البارحة) زرت فيمن زرت من الناس مجلس محمد صالح الشتر فوجدتهم فيه يلعبون الزنجفة بدلاً من قراءة القرآن فسألت فقيل: هذا شأنهم في أول رمضان ويمكثون إلى الساعة 10 من الليل على هذه القاعدة، المطر منهمر والسماء ما زالت ملبدة بالغيوم والهوى شمال بارد جداً.
وصلني اليوم كتاب من السيد عبدالرزاق من الكويت في أول بريد طيار وصل الكويت رسمياً ووصلني كتاب من معاون الباليوز يطلب مني تثمين بيت بنت المهزع ومعي عبدالله بن سلمان وخليل كانو.
السبت 21 يناير 1933
في ليلة هذا اليوم البارحة ذهبنا مع محمد عبدالله جمعة بيت حسين يتيم في بيتهم وهناك سمعنا الراديو وكيف يلتقط الأخبار ولكن لم نسمعه بوضوح إلا في أماكن قليلة والباقي يأتي الصوت مشوب بأصوات مزعجة للكهرباء وتموجاتها.
الخميس 26 يناير 1933
قرأنا البارحة الختم وكذلك بيت عبد الله جمعة.
الجمعة 27 يناير 1933
لم نر الهلال هذا اليوم ولم يأمر القضاة بالإفطار أما الشيخ قاسم ومن تبعه فقد أفطروا ووصلت برقيات من الكويت والأحساء ونجد والبصرة والحجاز وباريس أنهم عيدوا اليوم، والقضاة لم يقضوا بذلك وقد أفطر كثير من الناس والباقين أتموا صيامهم وأنا منهم.
السبت 28 يناير 1933
عيدنا اليوم ولكن الشيخ عبداللطيف متكدر وسمعنا أن بعض الناس رأوا الهلال أول البارحة.
الأحد 5 فبراير 1933
أصدرت الحكومة إعلاناً يتضمن الاحتفال بمبايعة الشيخ حمد سيكون يوم الخميس في المدرسة الخليفية وسيسلمه رئيس الخليج خارطة البحرين مع كتاب من حاكم الهند بأنه حاكماً على البحرين خلفاً لأبيه. ويسمح لكل أحد أن يحضر الاحتفال وأن يزين محله بالأعلام وأن تفتح الأسواق ليل ونهار إلخ إلخ.
الاثنين 6 فبراير 1933
وصل اليوم رئيس الخليج في المركب السنان ولم يطلق له شيئاً.
الثلاثاء 7 فبراير 1933
وصلتني دعوة بإمضاء المستشار للحضور في الحفلة ومذكور فيها للمبايعة.
الخميس 9 فبراير 1933
ابتدأت الحفلة الساعة 9 بعد أن وصل الشيخ حمد ورئيس الخليج فاول والباليوز لاخ فجلس الشيخ حمد في الوسط على كرسي العرش البرلمان. وجلس عن يمينه الرئيس ثم يلي الرئيس الشيخ محمد ولكن في طبقة أنزل بدرجة ثم بجانبه رئيس المناور ثم بجانبه الشيخ سلمان وجلس عن يسار الشيخ حمد المعتمد وبجانبه في درجة الشيخ محمد، الشيخ عبدالله ويليه رئيس الطيران ، ويليه المستشار ، والجميع ببدلاتهم الرسمية والنياشين، وأمامهم من جهة اليمين ضابط المناور والأوروبيين وبعدهم التجار والأعيان وأمامهم من جهة اليسار آل خليفة وبعد التجار وكافة المدعوين. ولما استقر بهم الجلوس قام الرئيس (كلمة غير واضحة) وتلا خطاب حاكم الهند ثم تلا جاسم الكظماوي ترجمته بالعربية. ثم سلم الرئيس للشيخ حمد خارطة البحرين ملفوفة في مال زري وبعدها أطلقت المدافع وبقي الجميع وقوف حتى انتهت 31 مدفع وأجيب أحد البوليس بالبارود.
وبعد ذلك جلس الجميع فقام الشيخ محمد وألقى خطابه نيابة عن الشيخ حمد وذكر فيها ملخص من تولى البحرين من الحكام إلى أن آلت إلى آل خليفة وكيف تصادقوا مع الدولة البريطانية إلى آخر ذلك.
ثم الي يلونه (كلمة غير واضحة) فقام الناس مندفعين لمبايعة الشيخ حمد ثم تلا الخطاب علي بن حسين خلفان وفي أثناء الجلسة كانت الموسيقى تصدح بأنغامها من التلاميذ وأطلقت المدافع من انتهاء الجلسة إلى الساعة 11 ماية مدفع وخرجوا كل الذين داخل إلى الخارج للتفرج على الطراد الخيل والعرضات والطبالات الحريم أيضاً واجتمع خلق كثير جداً كالجراد المنتشر من نساء ورجال.
الجمعة 10 فبراير 1933
تزوج البارحة علي بن محمد كانو في المحرق على ابنة (فراغ بالأصل) وقد ذهبنا معه تقريباً 3 لنجات مشحونة من الناس ورجعنا في الليل.
صارت اليوم عرضة أمام قصر الشيخ حمد .
السبت 11 فبراير 1933
احتفلت بلدية المنامة بالشيخ حمد بمناسبة جلوسه. وقد حضر الحفلة الباليوز ورئيس الخليج وعائلة آل خليفة وبعض الأوروبيين وكثير من الأعيان وقد خطب: علي بن حسين، والشيخ عبدالرحيم خنجي، والعريض، وعبدالرحمن المعاودة، والشيخ محمد صالح خنجي، وبعد ذلك انفضت الجلسة. وصارت عرضة.
الأحد 12 فبراير 1933
في ليلة هذا اليوم دخل المستشار والشيخ محمد بن عيسى وبعض من العائلة إلى السوق وزاروا العجم وغيرهم.
وكان السوق هذه الليلة ممتلئ من الرجال والنساء وفاتح جميع الدكاكين.
الاثنين 13 فبراير 1933
أمطرت السماء البارحة مطراً غزيراً جداً.
الثلاثاء 14 فبراير 1933
سافر اليوم في المركب السنان بانكوره جاسم كانو وحسن القصيبي وفهد بن سويلم إلى الهند.
الثلاثاء 7 مارس 1933
منذ ليلتين والمسجد مظلم من عدم إنارته بالكهرباء ولاحظت أن مسجد الصحاف أيضاً وبيت كانو وعمارتهم الكبيرة ولم تظهر لي الأسباب إنما أفهم أن المحلات الخاصة بآل كانو لا تنار ولم أدر ما معنى ذلك.
الخميس 9 مارس 1933
تزوج البارحة أحمد بن إبراهيم المؤيد على ابنة (فراغ بالأصل) من أهل المحرق وقد ذهبنا معهم البارحة واليوم.
الأحد 12 مارس 1933
توفت اليوم أحد بنات حسين مكلي والتي هي زوجة يوسف بن يوسف الجابر وكانت سابقاً زوجة محمد بن عبدالرحمن الوزان وقد توفي عنها زوجها الأول فأخذها الثاني وتوفت اليوم.
سافر اليوم الباليوز الكرنل لاخ وزوجته إلى أبوشهر لقضاء ثمانية أيام هناك.
الاثنين 20 مارس 1933
في ليلة هذا اليوم ذهبت الوالدة إلى الحورة لبيت بن حديد حيث يوجد امرأة بجوارهم للقراءة عليها كما تعتقد أما أنا فغير راض عن هذه المسألة والأمر لله.
الأربعاء 22 مارس 1933
توفي اليوم عبدالرزاق الكردي ودفناه المغرب بعد الصلاة.
الأربعاء 5 أبريل 1933
لقد عيدنا اليوم ولم يعيد البحارنة وبعض العجم .
الخميس 6 أبريل 1933
سافر اليوم مفتش الحسابات في الطيارة.
الثلاثاء 11 أبريل 1933
اليوم اعدم بالرصاص الرجل الذي قتل إبراهيم بن كلبان في تاريخ 13 رمضان سنة 1351هـ.
الأربعاء 12 أبريل 1933
وصل اليوم منور كبير بريطاني ولما لم يكن الباليوز هنا ذهب إليه المعاون خان بهادر عبدالحي الهاشمي.
الخميس 13 ابريل 1933
توفي اليوم محمد سليمان البسام بعد مرض طويل ألزمه الفراش نحواً من سنتين فأكثر.
استلمنا جوازات السفر اليوم من إدارة جوازات حكومة البحرين وباقي تصديقها في القنصلية البريطانية.
أعلنت الحكومة إعلان عن الربيات بأن الفضة لا ترجع ولو لم يسمع لها صوت.
الجمعة 14 ابريل 1933
توفت اليوم زوجة أحمد بن علي القصير فشيعناها بعد صلاة الجمعة وكان معنا خلق كثير حضرنا العصر احتفال مدرسة العجم .
تزوج البارحة ابن عمي جاسم بن محمد كمال على بنت فقيرة .
السبت 15 ابريل 1933
صدقنا اليوم جوازات السفر عند القنصلية البريطانية في البحرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القول الجلي في تحقيق مولد سمو الشيخ عيسى بن علي بقلم الباحث بشار الحادي

القول الجلي في تحقيق مولد سمو الشيخ عيسى بن علي وهو سمو الشيخ عيسى بن علي  بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين طيب الله ثراه ...