التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العثور على كتاب جديد للسيد عبدالجليل الطباطبائي في الهند

خزانة جامع بومباي

خزانة جامع بومباي خزانة عريقة نفيسة موقوفة على الجامع القديم ببومباي وقد أنشئت قبل مئتي سنة وقد نوه بها العلامة عبدالعزيز الميمني واستفاد منها في تحقيق في المخطوطات الفريدة مثل ما تلحن فيه العوام للكسائي والمقصور والممدود للفراء كما نوه بها الشيخ حمد الجاسر..

أبرز مخطوطات الخزانة:

1- بحر الحقائق والمعاني في تفسير السبع المثاني لعبدالله بن محمد الرازي، نسخت سنة 762 ه بيد محمد بن بهلون العرابي.

2- مفاتيح الغيب للفخر الرازي نسخة خزائنية في مجلدين كتبت سنة 998ه وبها تملكات عديدة لأئمة اليمن.

3- السراج في نكت المنهاج لابن النقيب، نسخها سلامة بن أبي بكر الخوراني سنة 856 ه.

4- كفاية النبيه الراغب المشتملة على نفائس المسائل والغرائب لجمال الدين أحمد النهاري بن عمر أحمد الفارقي (ت 893ه)، وهي نسخة فريدة كتبت سنة 948 ه.

5- كتاب المهذب للشيرازي، نسخت سنة 730ه.

6- تبصرة الأدلة لابن مكحول النسفي، نسخة نادرة نسخها السيد محمد أبو المواهب الطرابلسي المدني سنة 1323ه عن نسخة عتيقة مخرقة كتبت سنة 711ه بيد علي الحنفي الحبشي.

7- المنقذ من الضلال للغزالي نسخة سنة 692ه

8- القاموس المحيط للفيروزآبادي نسخها خطيب بن حاجي بن إسحاق سنة 906ه وبه تملك لمحمد عابد السندي بصنعاء سنة 1218ه.

9- تاريخ أسماء الثقات ممن نقل عنهم العلم على حروف المعجم لعمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين، نسخها أحمد بن يوسف بن حسين بن حسن بن المنصور بالله القاسم بن محمد بن علي سنة 1173ه.

10- الملخص في علم الهيئة للجغميني، نسخها أحمد بن أحمد بن إبراهيم السطحي سنة 798ه .

11- شرح منظومة ابن سينا في الطب، لابن رشد القرطبي، نسخت سنة 607 بناءً على ما ورد في صفحة الغلاف.

12- مجموع فيه ديوان محمد بن حمير الهمداني والقصيدة الخمرطاشية، نسخت سنة 786ه وهي أقدم نسخ الديوان، برسم صفي الدين عمرو بن المعافى بن خليفة الوجاري.

13- جنة المعارف أو روح الإحياء، للبلالي، كتبت سنة 920ه

14- مجموع فيه: العقد البديع في مدح الشفيع, لشعبان بن محمد بن داود الآثاري، والحلة السيرا في مدح خير الورى لابن جابر الأندلسي، ولواء الحلة وشفاء الغلة , لأحمد بن يوسف بن مالك الرعيني الأندلسي، وقد نسخ المجموع يوسف بن يحيي بن محمد الكرماني السعيدي سنة 858ه في القاهرة.

وبه تملك لمحمد صلاح الدين بن أبي السعود القرشي الهاشمي ولسيد محمد بن سيد شريف.. البصري سنة 1239ه.

15- موجبات الرحمة وعزائم المغفرة، لابن الرداد الصوفي، وهي نسخة نادرة نسخها محمد بن الوجيه بن محمد السمان سنة 1085ه ، وقد قوبلت على نسخة المصنف في السنة نفسها، وقابلها أبو بكر بن علي الأهدل.

المخطوطات التي نسخت بأيدي علماء نجد والأحساء أو عليها تملكاتهم أو كتبت في الجزيرة العربية

1- إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للقسطلاني، وهي نسخة الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز الحنبلي وقد قرئت عليه سنة 1194 ه، نسخة قوبلت سنة 1183ه وكتب ذلك صالح بن سعيد بن حمد العتيقي الحنبلي.

2- رفع الملام عن الأئمة الأعلام لشيخ الإسلام ابن تيمية، نسخها عبدالرحمن بن عثمان آل جلاجل سنة 1307ه، عن نسخة كتبها أحمد بن عبدالله بن يوسف الجزري سنة 713ه.

3- ديوان مجنون ليلى قيس بن الملوح، نسخها أحمد بن يوسف آل عبدالسلام البصري الكوازي العباسي الشافعي. سنة 1155ه بالمسجد الحرام بين باب علي وباب البغلة بالركن تجاه الحجر الأسود، وقابله الناسخ بالمسجد الحرام سنة 1155ه مع الشيخ عمر بن محمد البكري.

4- السر العجيب في مدح الحبيب لعبدالله بن إبراهيم الميرغني، نسخ سنة 1166ه , به تملك لحسن بن عبد الكريم أبو السرور الخليفتي العباسي المفتي بالمدينة المنورة، وتملك آخر لعثمان بن محمد قزد علي، وقوبل المخطوط مرتين على المصنف.

5- هداية الأركام إلى سبيل المكارم لعبد الجليل بن يس بن إبراهيم بن خليل الطبطبائي، نسخها محمد بن عبد الله بن فارس النجدي الحنبلي. سنة 1263ه

6- مجموع فيه: الإحراز لما في أساس البلاغة من كناية ومجاز للأمير الصنعاني ورسائل أخر، والمجموع كله بخط الأمير الصنعاني كتبه في المسجد الحرام تلقاء الحجر الشريف سنة 1135 ه، وبه تملك للأديب أحمد بن محمد بن علي الأنصاري الشرواني 1241ه.

7- مجموع أوله الفوائد العمادية في القواعد الاعتقادية، و صفوة النقاد في شرح الكوكب الوقاد في صحيح الاعتقاد لابن جماعة، كتاب في الوعظ والنصيحة لعبد الله بن فارس بن أحمد القرشي التازي المالكي، والمعارض في الرد على الروافض والرسالة السيدية، لعبدالله بن فارس التازي، واعتقاد أهل السنة والجماعة للشيرازي، والفقه الأبسط لأبي حنيفة، وكتاب في العقيدة لابن الحاجب، وتحرير المطالب لما تضمنته عقيدة ابن الحاجب لمحمد بن زين العابدين الكومي البقي

وقد نسخ هذا المجموع إبراهيم بن محمد بن جعفر المالكي القادري الأحسائي، وعبدالرحمن بن محمد بن جعفر، بين أعوام 1050 ه و1055ه.

8- مجموع فيه: فتح القوي للحزب النووي, لأحمد بن عمر بن أيوب الأزميري، وشرح الحزب النووي لمصطفى البكري، وحزب الإمام النووي، وإتحاف القارئ بما يختم به صحيح البخاري للشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز، وقد نسخ هذه الرسائل عدا الأخيرة. محمد آل ماضي الأحسائي الحنبلي سنة 1215ه بالبصرة في مدرسة السليمانية بحضرة الشيخ محمد بن عبد الله بن فيروز.

9- هداية الأكارم إلى سبيل المكارم، لعبدالجليل الطبطبائي، وقد نسخ المخطوط محمد بن عبدالله بن فارس النجدي الحنبلي سنة 1263ه.

*المحرر ر: اشد بن عساكر
انظر

جريدة الرياض الجمعة 15 رجب 1432 هـ - 17 يونيو 2011م - العدد 15698

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…