التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التاجر المثقف حسن بن عبد العزيز العجاجي (1905م-1970م) الحلقة 10


9-الرسالة التاسعة:
من أشرف نجم الدين إلى العجاجي وهي تشير إلى تحركات الميجر هولمز للحصول على امتياز نفط قطر ورد فيها ما نصه:
سري جداً
بسم الله
من الكويت في 22 ذا القعدة سنة 1353هـ 25 فبروري سنة 1935م إلى البحرين
حضرات الأفاضل محمد عبد العزيز العجاجي وإخوانه المحترمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام.
وبعد ..
إنني تلقيت كتابكم الشريف مؤرخة 16 ذا القعدة سنة 1353هـ مرفقاً معه كتاب من القطر المشار إليه بيد السرور، وعليه أشكر لطفكم، فبعد مطالعة محتويات مكتوب الأخ ناصر إنني بعثت برقية إلى حضرة ميجر هومس (الميجر فرانك هولمز) إلى لندن إخباراً له بزبدة الموضوع فعلى ذلك وردني برقية منه هذا الصباح يقول فيه إن (أشرف) أرسل إلى حضراتكم مكتوب كما يلي مضمونه:
"أرجو من حضراتكم أن ترسلوا مع صديقنا الحميم الأخ ناصر بن المانع بقطر وأخبروه أن ميجر هومس (الميجر فرانك هولمز) سيصل إلى الكويت في 6 شهر مارس موافق 1 شهر ذي الحجة وفي ذلك الوقت إذ يمكن لأخ ناصر أن يزور الكويت أو البحرين فهو سيصير أحسن المساعدة لمرامنا لكي يمكنه المراجعة مع ميجر هومس قبل أن تنتهي مدة خيار شركة أنجلوبرشين في القطر، وهو يخبرنا حالاً بواسطتكم حتى نعمل اللازم لمواجهته (يعني لمقابلته) إما في الكويت أو في البحرين كما يسنح له الظروف وميجر هومس لابد له من المفاوضة مع حاكم القطر حيث إنه الآن أنشأ شركة أخرى خاصة لحصول امتياز نفط القطر، ويمكن أن يغطي أزيد مالية وأحسن شروط أخرى مما يعطون المقابل الآن إلى حاكم القطر، كما أنه الأخ ناصر يعرف شروط اتفاقية الكويت فما هو خفي عنه، والآن يمكن لأخ ناصر أن يؤكد إلى الشيخ قبل أن يسافر من القطر قائلاً أنه يسافر لمواجهة ميجر هومس ويرجع إلى الشيخ مع مسودة شروط مالية وغيره من قبل ميجر هومس فقط".
أرجوكم أن تخبرون الأخ ناصر كما ذكرته بأعلاه بأسرع الوقت وإنني انتظر جوابه في أثناء رجوع ميجر هومس إلى الكويت ولكم مزيد الشكر والاحترام، هذا ما لزم وشرفونا بما يلزم ودمتم بخير وسرور.
مخلصكم
أشرف نجم الدين التوقيع
* * *
أعماله الخيرية:
للعجاجي أعمال خيرية كثيرة قام بها في البحرين وفي الأحساء إما بنفسه، وإما من خلال شركة إبراهيم العجاجي وشركاؤه وهذه بعضها.
1-العجاجي يتبرع لصالح مرضى السل:
لحسن العجاجي العديد من التبرعات وأعمال الخير والبر والإحسان، سواء كان ذلك من ماله الخاص، أو من خلال شركة إبراهيم العجاجي وشركاؤه، وهذا تبرع بمبلغ ضخم قدره 2000روبية لصالح مرضى السل من أهالي البحرين، ورد في (جريدة الوطن) ص 4 العدد 16 سنة 1956م ونص الخبر يقول:
تقرير من لجنة مكافحة السل في البحرين
سبق أن نشرنا بياناً مفصلاً عن عدد المرضى الذين يعالجون على حساب اللجنة في مصحة مراج بالهند وكشفاً مفصلاً عن أسماء المتبرعين من إخواننا المواطنين.
ونحن الآن ننشر تقريراً مسهباً ومفصلاً بأسماء جميع المرضى الذين عولجوا من قبل اللجنة ، والذين لا يزال أكثرهم تحت العلاج في المصحات الخارجية، والمرضى الذين تدفع لهم اللجنة مساعدات مالية في البحرين أو للعلاج في الكويت والمرضى الذين أقعدهم المرض أو العجز الكلي عن العمل.
وكذلك أسماء المحسنين من المواطنين الذين دفعتهم أريحيتهم وإيمانهم بإنسانيتهم لأن يتبرعوا لإخوانهم وبني وطنهم . إننا نهيب بالشعب الكريم أن يجود بما أفاء الله عليه لاخوانه الذين يصابون بهذا الداء الوبيل والأمراض المقعدة الأخرى التي يتعذر على الفقير المعدم من الطبقة الكادحة أن يواصل علاجه على نفقته الخاصة . ولاشك أن المساهمة في مثل هذا المشروع الإنساني لمما يرضي الله والضمير، وإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه .
سكرتير لجنة مكافحة السل
علي سيار
التبرعات
5000 روبية عبد الرحمن الزياني 700روبية مدخول قصيدة المعاودة 1000روبية حمد علي البسام 7000روبية يوسف أحمد كانو 1500روبية أحمد وعبد الله فخرو. 4500 روبية أحمد فخرو وإخوانه 100 روبية إبراهيم حسن كمال 100روبية صالح جمشير 300 روبية صلاح الدين أحمد بن حسن 2000روبية عبد الرحمن القصيبي 1500روبية حسين يتيم 100روبية محمد عبد الله جمعة 1000روبية يوسف محمود حسين 848 روبية جاسم مراد 1000روبية محمد طاهر آل شريف 1000روبية جاسم كانو 500 روبية بدر الساير وخالد السعدون 1000روبية أحمد كانو 1000 روبية عبد الله العوجان وإخوانه 2000 روبية إبراهيم العجاجي وشركاه 300 روبية السيد أحمد هاشم الغربللي 500 روبية محمد عبد العزيز العجاجي وأولاده 200 روبية إبراهيم جمشير 1500روبية محمد القصيبي 1000روبية عبد الرحمن ويوسف المؤيد 2000روبية عبد العزيز العلي البسام 500سلمان الفهد البسام 1000روبية يوسف خضوري 100روبية عبد الله عبد الكريم الكوهجي 100روبية عبد الواحد عبد الرحيم الكوهجي 100روبية حجي حسن علي العالي 100روبية علي ويعقوب الخاجة
* * *
2-تجديد بناء نادي البحرين:
كذلك قامت شركة العجاجي بالتبرع بمبلغ 1000روبية لصالح تجديد بناء نادي البحرين، ورد في (صحيفة الوطن) البحرينية ما نصه:
نادي البحرين
كنا قد وعدنا القراء الكرام في العدد الفائت بنشر أسماء حضرات المتبرعين الكرام لمشروع بناية النادي الجديدة وها نحن نبر بوعدنا فننشر أسماءهم شاكرين لهم حسن صنيعهم ومقدرين أريحيتهم الكريمة داعين لهم بطول العمر ودوام النعمة.
1000روبية الحاج أحمد يوسف فخرو وإخوانه. 1000روبية الحاج يوسف أحمد كانو. 1000روبية الحاج حسين علي يتيم. 1000روبية الحاج عبد الرحمن حسن القصيبي. 1000روبية الحاج يوسف أكبر علي رضا. 1000روبية الحاج عبد العزيز العلي البسام. 1000روبية الحاج عبد الله الحمد الزامل. 1000روبية الشيخ مصطفى عبد اللطيف. 1000روبية الحاج خليل إبراهيم كانو. 1000روبية الحاج محمد عبد العزيز القصيبي وإخوانه. 1000روبية الشيخ عبد الرحمن عبد الوهاب الزياني وأولاده. 1000روبية الحاج إبراهيم العجاجي وشركاه. 1000روبية شركة المقاولات والتجارة كات. 1000روبية الشركة الإفريقية والشرقية المحدودة. 1000روبية كريمكينزي المحدودة. 1000روبية البنك الشرقي المحدود. 1000روبية البنك البريطاني للشرق الأوسط. 800روبية الحاج محمد عبد العزيز العجاجي وأولاده.
* * *
3-التبرع لبناء المسجد الشرقي (جامع الفاضل) بالمنامة:
كذلك ورد في إحدى الرسائل أن شركة العجاجي تبرعت لصالح تجديد بناء المسجد الشرقي وهو جامع الفاضل بمبلغ 200روبية ورد في الرسالة ويلاحظ أنها مرسلة لمستشار حكومة البحرين يقول:
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة صاحب السعادة الأكرم مستشار حكومة البحرين الجليلة دام مجده.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ثم نرسل لسعادتكم بطيه قطعة شيك نمرة 35339 على استرن بنك مبلغ 200روبية وذلك مقابيل ما تبرعنا به لبناء المسجد الشرقي في المنامة نرجو تأشيره والعفو عن تأخيره فذلك وقع سهواً من الأشغال هذا ما لزم رقمه والباري يحفظكم.
البحرين في 12 ج1 سنة 1354هـ في 10 سبتمبر سنة 1935م.
* * *
4-بناء جامع الإمام فيصل بن تركي:
وهذه رسالة تشير إلى مساهمة شركة العجاجي في أعمال إنشاء وبناء جامع الإمام فيصل بن تركي يقول:
بسم الله
من الأحساء في 7 ربيع سنة 1357هـ (7/5/1938م) إلى البحرين
إلى جناب الأخوان الكرام محمد العبد العزيز العجاجي وإخوانه سلمهم الله تعالى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام سلمكم الله نرجوكم تأخذون المشروع أدناه وذلك لأشغال بناء مسجد جامع الإمام فيصل بن تركي وبعد أخذ ذلك تبادرون بإرساله عن يد الوكيل ابن دحيلان وعرفوه أنها راجعة لأعمال المسجد المذكور ويبادر بإرسالها وقائمة ذلك أرسلوها لنا لإجرائها لكم وعلى مصاريف المسجد جمل الله حالكم.
عدد
30 تنكة بترول
2 تنكين زيت
4 ألواح خوري طول الواحد 12 ذراع
2 مربعتين راهيات
1 من واحد اصباح أبو 6 آنة
هذا المطلوب إن شاء الله تبادرون بإرساله جمل الله حالكم ودمتم سالمين، والسلام.
محمد العبد العزيز العجاجي وإخوانه
* * *
تقسيم الأملاك والانفصال الثاني:
ثم حصل انقسام آخر في القسم الأول بعد وفاة الحاج إبراهيم بن عبد العزيز العجاجي وتم التقسيم ما بين الإخوة الثلاثة: ورثة إبراهيم، وعبد الرحمن، وحسن. وذلك سنة (1984م).
وقد حصل انقسام آخر أيضاً في القسم الثاني بعد وفاة الحاج محمد بن عبد العزيز العجاجي وتقسمت الأملاك ما بين أبناءه: ناصر، وفهد، وسليمان، وعبد العزيز، أبناء محمد بن عبد العزيز العجاجي وذلك حوالي العام 1967م.
وفاته:
توفي حسن العجاجي إلى رحمة الله وأوصى بـ 5% من ثروته أن تصرف لفعل الخيرات والإحسان، ودفن بمقبرة الرفاع بعد أن شيعه جمع من أهله وأقربائه إلى مثواه الأخير.
مصادر ترجمته:
1-مقابلة مع الفاضل يوسف بن حسن بن عبد العزيز العجاجي.
2-شجرة آل عجاجي.
3-مجموعة الوثائق، خاصة بأسرة العجاجي.
4-مجموعة الوثائق، خاصة بالكاتب.
5-عنوان المجد في تاريخ نجد، عثمان بن بشر.
6-مقابلة مع الفاضل عبد الله بن حسن بن عبد العزيز العجاجي.
7-جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، حمد الجاسر.
8-المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب، عبد الرحمن المغيري.
9-جريدة الوطن، البحرينية القديمة التي صدرت في خمسينيات القرن الماضي.
10-جريدة القافلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…