التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من وثائق الشيخ قاسم بن مهزع

بسم الله الرحمن الرحيم
المقتضى لهذا التسجيل هو أنه حضر لدي زايد بن راشد الجلهمي بوكالته عن صالح بن جابر الجلهمي، وعبد الله بن محمد بن خليفة وكيلا عن أمه نيلة بنت عبد الله بن أحمد، فادعى من المذكور لموكله صالح استحقاقاً من النخل المسمى "الغبة" الكائن في ساحة الجزيرة من أعمال البحرين، إرثاً من أخته سبيكة بنت جابر لكونه باع عليها ما يخصه من النخل المذكور، وأثبت على ذلك ورقة بقلم الشيخ عبد الرحمن بن علي بأن الشرى لسبيكة.
فعرضت ذلك على عبد الله، ونفى ورقة الشيخ عبد الرحمن بإقرار صالح المذكور، المدعي لذلك أنه لما ماتت سبيكة اخته وهو ورثها، ارسلوا عذبي بن رحمة يسأله عن بيعه على من؟ هل على سبيكة فهو يرثها ؟ أم على نيلة ؟
فسأل زوجته وهو غايب فقالت: إن بيع صالح على نيلة، فلما قدم صالح سألته عن بيع استحقاقه من النخل المذكور. فقال: بعته على نيلة. فالمكلف مؤاخذ بإقراره.
فقلت لعبد الله: عليكم تزكية الشاهد. وقلت لزايد: عليكم تجريحه بما ينفي شهادته، فمكث زايد بعد الأمد الموعود عشرون يوماً لم يأت بقادح في الشاهد، فاعذرت إليه مرة أخرى ثمانية أيام فنزع نفسه عن الوكالة، فجاءني جابر بن محمد مع عبد الله بن محمد وبينت لجابر الحكم الشرعي فقال: قادح في الشاهد ما عندنا، وعليهم تزكيته، فزكاه كل من الشيخ محمد، وابنه الشيخ عبد الله، وعيسى بن جامع، وقاسم بن سلطان، فبعد تزكيته أمرت الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بتحليف نيلة أن استحقاق صالح بن جابر هي التي اشترته فحلفت واستحقته.
قال العلامة مصنف (أقرب المسالك): وإن شهدت بينة على مكلف بإقرار، استصحب إقراره وقضي به عليه، لأن غير المحجور مؤاخذ بإقراره انتهى.
5 محرم سنة 1303هـ الختم. (14/10/1885م)
صحيح عيسى بن علي آل خليفة الختم.
أثبت ذلك
قاسم بن مهزع
خادم الشرع بالبحرين
* * *
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد..
فما كتبه الشيخ قاسم من الحكم في هذا السجل هو نص كلام أهل المذهب، وهو الحق وما بعد الحق إلا الضلال، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
جرا وحرر في 6 محرم سنة 1303هـ. (15/10/1885م)

حرره وأملاه المفتقر إلى عفو مولاه عبده
سعيد بن أحمد بو بشيت الختم.
* * *
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تبجيلاً وتعظيماً لجلاله، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبيه موافقاً لاجلاله.
أما بعد..
فما صدر بهذه الكيفية من حكم قاضي المنصوب أعني جناب المكرم الشيخ قاسم صحيح موافق لمذهبنا معشر الشافعية في أن الإقرار يفسد دعوى المقر بما يدعيه لأنه مؤاخذ به، لئلا يخفى .
وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
جرا وصدر في شهر محرم الحرام سنة 1303 (أكتوبر سنة 1885م).
أملا ذلك وحرره الأقل الأفقر الواثق بالله محمد بن عبد الله الشافعي سامحهما الله تعالى آمين
من كتاب قِراءةٌ في آراءِ الشَّيخِ قَاسم بن مِهْزع الفِقْهِية لبشار الحادي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…