التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تاجر اللؤلؤ أحمد بن منصور

تاجر اللؤلؤ
أحمد بن منصور
(1260هـ - 1345هـ)(1845م- 1926م)
هو: الوجيه المحسن، وتاجر اللؤلؤ المشهور، صاحب الخيرات والمبرات، الحاج أحمد بن عبد الله بن منصور بن غانم بن فاضل العنزي.
أصل الأسرة ونسبها:
تشير الفاضلة السيدة فاطمة بنت محمد بن يوسف بن عبد الله بن منصور أسرة البن منصور ترجع أصولها إلى قبيلة عنزة العريقة، كما تذكر أن الأسرة قد نزحت من بلاد نجد في إحدى السنين واتجهوا إلى الكويت، والنازحون هم: محمد، وأحمد، وعبد الله، ال بن منصور. فبقي محمد وأحمد في الكويت وذريتهم موجودة إلى الآن هناك، ويقال بأنها الآن أسرة كبيرة، ونزح أخوهم عبد الله إلى البحرين ولفى عند أخواله من الغرير الدواسر في مدينة المحرق. وتزوج من أسرة المانع - لا نعلم اسمها بالتحديد لبعد الزمن - ورزق منها بأحمد، وسبيكة. ثم تزوج بزوجة أخرى وهي السيدة موزة بنت يوسف الطوار البوكوارة من كبار شيوخ البوكوارة، ورزق منها بيوسف، وفاطمة. كما تشير شجرة أسرة البن منصور إلى أنه رزق أيضاً ببنتين هما: منيرة وموضي. ويعد التاجر عبد الله بن منصور (1234-1302) (1818-1885) من أشهر تجار المحرق، وصاحب ثروة ومال وجاه ومن المقربين من آل خليفة حُكام البحرين، عمل بتجارة اللؤلؤ وبتجارة المواد الغذائية، وهو صاحب أملاك وعقارات ونخيل.
المولد والنشأة:
ولد أحمد بن عبد الله بن منصور في مدينة المحرق، وبها نشأ نشأة حسنة في أسرة محافظة، ودخل الكُتاب (المطوع) فحفظ قسطاً وافراً من القرآن الكريم وتعلم شيئاً من مبادئ القراءة والكتابة والحساب. لما أن شب وكبر بدأ والده الحاج عبد الله بن منصور في تعليمه أصول التجارة وأصول البيع والشراء فاتقن كل ذلك في وقت قصير، ثم بدأ الحاج عبد الله بتعليمه أُصول حرفة اللؤلؤ وتدريبه على أنواعه وأشكاله وأحجامه وأوزانه، فاتقن كل ذلك، وبعد أن اطمئن الحاج عبد الله إلى استعداد نجله الكامل للبدء بالتجارة فقد أدخله معه إلى السوق وبدأ يتابع عمله في التجارة.
عمل أحمد المنصور إلى جانب والده بتجارة اللؤلؤ وبتجارة المواد الغذائية، كالرز (العيش) بأنواعه، مثل: "رز بلم كلكته" – وكلكته منطقة في الهند يظهر بأنها كان يزرع فيها الرز-، و"رز بلم كراتشي"-وكراتشي هي عاصمة دولة باكستان حالياً -، كذلك كان يبيع القهوة، والتي يستوردها من عدة مناطق، ومن عدة أصناف مثل القهوة الأمريكانية، والقهوة النيبارية، والقهوة السنغفورية. كذلك كان كثيراً ما يسافر إلى بلاد الهند لأجل بيع محصوله من اللآلئ إما لوحده وإما مع والده الحاج عبد الله بن منصور. ولما كبر شقيقه يوسف في السن قام بمساعدته في التجارة وتخفيف العبء عن كاهله.
كان أحمد يشرب من الحنينية وهو بالمنامة:
ومما يذكر عن الحاج أحمد بن منصور هو أنه من ثرائه كان يُحضر له ماء الشرب من نبع الحنينية الكائن في الرفاع إلى المنامة حيث كان يسكن -كان يسكن بالقرب من مكتبة العائلة الكائنة حالياً قرب مسجد الفاروق والمستشفى الأمريكي – حيث اشتهر هذا النبع بأنه شديد العذوبة، ويشير المستشرق ج. ج. لوريمر في كتابه (دليل الخليج) (1/291-292 القسم الجغرافي) إلى هذا النبع بقوله: "الاسم: حنيني، الموقع: جنوب الرفاع الشرقي مباشرة على الساحل الغربي في وسط تجويف جزيرة البحرين. الملاحظات: بئران متلاصقان، كل منها داخل حوطة من النخيل، وعمقهما يصل إلى 17 قامة في الشتاء إحداهما تستعمل للري فقط، والأخرى لمياه شرب الطبقات المترفة في مدينة المنامة". ولاشك أن الحاج أحمد بن منصور كان أحد أولئك الطبقة المترفة كما تشير إلى ذلك الروايات.
زواجه وأولاده:
تزوج الحاج أحمد بن منصور من السيدة هيا بنت فاضل المعاودة، ثم توفيت عنده فأخذ أختها السيدة فاطمة بنت فاضل المعاودة، ثم تزوج واحدة من بنات المشاري في بومبي، وطلب منها أن تحضر معه إلى البحرين فرفضت، ثم تزوج السيدة مريم بنت الباشا الشيخ محمد بن عبد الوهاب الفيحاني، كما تزوج واحدة من أهالي الشارقة من القواسم. ورزق من الذرية بـ : عبد الله، وداود، ومنصور، وعائشة، وموزة. أما عبد الله فرزق بحمد، وعلي. وأما داود فلم يرزق بذرية، وأما منصور فقد عمل بالتجارة ورزق من الذرية بفاضل، وعائشة، ومنيرة، فأما عائشة فقد تزوجها التاجر خليفة بن خميس الغرير الدوسري ورزق منها بولد هو إبراهيم، وأما منيرة فقد تزوجت من الحاج محمد بن يوسف بن منصور، وقبل وفاته أوصى على يد بنتيه بثلث ماله لفعل الخير وأعمال البر والإحسان، بموجب وصيته المؤرخة في 7 شوال سنة 1374هـ (29/5/1955م) ووقفت من آثاره على عدة وثائق هذه بعضها.
رسالة من إدارة البلدية إلى الحاج منصور بن أحمد آل منصور ورد فيها ما نصه:
نمرة 259/1352
حضرة الأجل الأكرم منصور بن أحمد آل منصور المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخبركم أن المطلوب منكم لبلدية المحرق مبلغ أربع روبيات رسم التعمير عن أربعة دكاكين، منهم دكانين في فريق آل بن علي، ودكانين في قراندول، أرجوكم إرسال المبلغ المذكور للبلدية سريعاً، ولكم جزيل الشكر.
بحرين في 25 ع2 1352هـ (17/8/1933م)
* * *
كما وقفت على وثيقة ورد فيها أنه في عام 1358هـ (1939م) حصل خلاف بين منصور بن أحمد بن منصور ومحمد بن أحمد الدوسري أدى في نهايته إلى شكاية منصور بن أحمد على الأخير، وهذه بعض الإشارات إلى الشكوى - ويلاحظ أن هذه الوثيقة من الوثائق التي تم الاستشهاد بها في قضية جزر حوار- ورد فيها ما نصه:
حضر منصور بن أحمد بن منصور ولم يحضر محمد بن أحمد بن هاشين الدوسري وبعد الكشف ما على وصل بيد محمد (كلمة غير واضحة) الباقي له 1811.6روبية ويدعي منصور أنه لدى المدعى عليه جالبوت وجزوى وحظور في الزلاق وفي حوار. والمحكمة تأمر بكتابة كتاب إلى دائرة البوليس أنه عندما يذهب البوليس مكان الذين في حوار في تاريخ 30 محرم أن يأمرون البوليس الذين في حوار بجلب محمد بن أحمد بن شاهين معهم إلى المنامة وأنهم لا يرخصونه إلا بكفيل يضمن حضوره في المحكمة، وعندما يحضر نصدر إحضارية على المدعي.
علي بن أحمد الخليفة
مهره بالورقة
* * *
كما وقفت على عريضة أرسلها الحاج منصور بن أحمد إلى بلدية المحرق وهي عبارة عن عريضة مرفوعة من مجموعة من تجار المحرق إلى رئيس وأعضاء مجلس إدارة بلدية المحرق، بخصوص إعادة النظر في بعض القوانين والقرارات التي اتخذتها البلدية، ويلاحظ أن الحاج منصور بن أحمد بن منصور هو أحد الموقعين على هذه العريضة أدناه، ورد فيها ما نصه:
حضرات الأجلاء الكرام رئيس وأعضاء مجلس بلدية المحرق المحترمين دام علاهم.
تحية واحتراماً.
وبعد..
الذي نرفعه لمجلسكم الموقر ونرجو منكم إعادة النظر فيه هو ما يلي من القرارات:
1-اتخذ مجلسكم قراراً بموجبه يمنع كل بناء أن يباشر أي عمل بناء مالم يكن بيده نسخة من الرخصة التي أعطتها البلدية لصاحب البناء وعلى طالب الرخصة أن يستصدر من البلدية إجازة من نسختين واحدة تكون بيده والأخرى بيد الاستاد.
هذا القرار يكون مفيداً لو اقترن بشرط يلزم البناء بمواصلة العمل في بيت طالب الرخصة من اليوم الذي يستلم فيه الرخصة إلى اليوم الذي ينتهي فيه العمل.
أما والقرار فاقد لهذا الشرط فإنه يسبب متاعب لطالب الرخصة ويعطل أعماله ويصبح تحت رحمة ذلك البناء الذي سيشتغل عنده يومين ليتركه عشرة لتراكم الرخص في يده وفي مثل هذه الحالة على صاحب البيت أن يختار أحد أمرين وكلاهما صعب فإما أن يصبر على مماطلة البناء كصبر أيوب وإما أن يعود للبلدية في كل أسبوع مرتين أو ثلاثاً ليأخذ رخصاً جديدة لبنائين جدد وفي هذا ما فيه من تعطيل للعمل ويسبب متاعب نفسية لطالب الرخصة فما ضر لو أبدلتم هذا النظام بما كان معمول به من قبل في البلدية لأن النظام السابق يعطي نوعاً ما حرية العمل لطالب الرخصة لينجز أعماله دون إبطاء.
2-اتخذ مجلسكم قراراً يمنع بموجبه مباشرة أي بناء ما لم يكن مجازاً به من قبل البلدية في حين أنكم لم تحددوا نوع البناء الممنوع مباشرته. فمثلاً تنظيف البلاعات والترميم الداخلي الذي لا يتصل بالطريق لا تعطى له رخصاً في بلدية المنامة في حين أن بلديتكم تأخذ رسوماً على كل شيء وبما أن تنظيف البواليع والإصلاحات الداخلية لا ضرر منها على البلدية والجار فالتساهل فيما يعطي الجمهور فرصة الاسراع في إزالة الأوساخ التي قد يسبب ركودها تجمع الجراثيم الضارة فيها.
3-من العدل أن يكون ملاحظ البلدية للبناء ملماً بعض الشيء بالقراءة والكتابة لا أن يكون أمياً كملاحظ البلدية الحالي لأن وظيفة الملاحظ تتطلب منه قراءة الوثائق التي تقدم إليه وإعطاء طالب الرخصة حقه من الأرض دون ما زيادة أو نقصان ويكون في استطاعته أن يصلح بين جارين متخاصمين على جدار مشترك أو حدود يدعي كل طرف أنها تابعة لبيته وهذا لا يستطيع حله إلا من استطاع أن يقرأ وثيقتي الطرفين وهذا ما نرجو أن يكون موضع اهتمامكم لتبرأ ذممكم من غلطات غيركم وتسير الأمور في البلاد على أحسن ما يرام وبذلك تربحوا وتستريحوا دمتكم عوناً للجميع.
وتقبلوا فائق التحية والاحترام حرر في 16 شوال 1375هـ (27/5/1956م)
منصور بن أحمد بن منصور، عبد العزيز بن سعيد الشوملي ، علي بن حسن الفليفل، يوسف ومحمد أبناء عبد الله هاشم، محمد حسن فخرو، جاسم بن محمد بوحمود، محيميد بن إبراهيم، حاجيه عبد الرحيم، عبد الرحمن عبد الله، حسن عبد الله سيادي، جاسم مال الله، حمد بن حسن بصري، عبد العزيز بن جلال، محمد بن عيسى الظوء، علي إبراهيم عبد الله، راشد علي راشد فخرو، محمد بن جاسم بن برقش، يوسف (كلمة غير واضحة) الزياني، سند بن حسن القصاب، شهد بذلك خليفة محمد الجلاهمة، يوسف بن إبراهيم آل مطر، يوسف بن (كلمة غير واضحة)، أحمد بن جاسم سياديه، راشد بن خميس الزياني، راشد علي بودهيش، حسن محمد قمبر.
* * *
من أعماله الخيرية:
قام الحاج أحمد بن منصور بالعديد من أعمال الخير والبر والإحسان، وهذه بعض الأمثلة التي وقفنا عليها أثناء تنقيبنا عن سيرته، وما ذكر يدل على ما سواه.
1-إقراض الحكومة لتوسيع فرضة المنامة:
من الأعمال المهمة التي تذكر للحاج أحمد بن منصور قيامه بمساعدة الحكومة في توسيع فرضة المنامة في العام 1335هـ (1917م) وذلك عن طريق إقراض الحكومة مبلغاً من المال قدره 1.000روبية، تقوم الحكومة بتسديده على فترات طويلة دون فائدة، وهذا نص ما ورد في الوثيقة:
أولاً: نحن الموقعون أدناه اتفقنا على جمع تبرع بمبلغ 60.000روبية لتوسعة اللسان البحري للفرضة بمقدار أربعين ذراعاً طولاً 10 أذرع عرضاً.
ثانياً: يكون البناء بأحجار مربعة والمتبقي من المبلغ سيخصص لتسقيف جزء من اللسان البحري لحماية البضائع من الأمطار والشمس. ولقد تم الاتفاق على تعيين السيت مهراج محاسباً لهذا المشروع.
ثالثاً: يوزع من دخل الفرضة على المساهمين في هذا المشروع بنسبة تقدر مرة كل شهرين بشرط أن يكون ذلك تحت إشراف سيت مهراج ويوسف بن أحمد كانو.
رابعاً: المبلغ الذي ساهم فيه الحاكم يستثنى من هذا الاتفاق على أن يتم تحويل ملكية توسيع الفرضة باسمه شخصياً بعد تسديد قيمة التوسعة للمساهمين.
خامساً: يضاف رسوم بقيمة آنة واحدة تساوي 12 بيزة على كل صندوق ونصف آنة 6بيزات على كل خيشة صادرة أو مستوردة من الميناء لدفع حصة المساهمين، وبعد تسديده الحصة كاملة بدون فوائد، يتم تحويل ملكية اللسان لحاكم البلاد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.
سادساً: بعد تسديد قيمة المشروع للمساهمين، يتم تخفيض الرسوم الجمركية من آنة واحدة إلى ست بيزات على كل صندوق ومن نصف آنة 3 بيزات على كل خيشة، وتخصص هذه الرسوم كدخل خاص للحاكم على أن يتكفل بصيانة المشروع.
سابعاً: يبدأ سريان الرسوم الجمركية آنة واحدة على كل صندوق ونصف آنة على كل خيشة وثلاث بيزات خيشة النورة أو الرز من يناير 1917 والذي يصادف أول ربيع الأول 1335 بعد تحصيل المبلغ من المساهمين، ويعتبر المبلغ المحصل من المساهمين بمثابة قرض بدون فائدة.
البضائع المصدرة من مخازن التاجر يتم تحصيل نصف الرسوم عليها.
أخيراً: لقد وافقت على ما تم الاتفاق عليه أعلاه ودفعت مبلغ 10.000 روبية.
توقيع الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.
المتبرعون:
صاحب السعادة الشيخ عيسى بن علي 10.000روبية.
علي بن عبد الله بن محمد 3.000روبية.
شاهين بن صقر الجلاهمة 2.000روبية.
علي بن إبراهيم الزياني 2.000روبية.
يوسف بن أحمد كانو 2.000روبية.
يوسف بن عبد الرحمن فخرو 2.000روبية.
عيسى بن أحمد سيادي 2.000روبية.
عبد الرحمن بن محمد الزياني 2.000روبية.
أحمد بن جاسم بن جودر 2.000روبية.
محمد بن راشد بن هندي 2.000روبية.
سيد عبد الله بن إبراهيم 2.000روبية.
سيد هزيم بن عبد القادر 2.000روبية.
راشد بن مهنا النعيمي 2.000روبية.
الحاج سلمان بن حسين بن مطر 3.000روبية.
الحاج عبد الله بن حسن الدوسري 2.000روبية.
الحاج محمد علي زينل علي رضا 3.000روبية.
محمد شريف قطب الدين 1.000روبية.
يوسف خنجي 1.000روبية.
حجي أبو القاسم وحجي حسن بو شهري 1.000روبية.
عبد الرحمن بن أحمد الوزان 1.000روبية.
محمد طيب خنجي 1.000روبية.
مهراج 3.000روبية.
بيت دواسر 1.000روبية.
بيت بداه 500 روبية.
بيت جيلاه 1.000روبية.
أحمد منصور 1.000روبية.
أحمد بن عبد الله حاجيه 1.000روبية.
عبد الله محمود بن إبراهيم 1.000روبية.
المجموع : 56.500 روبية.
* * *
2-إقراض الحكومة لبناء مخازن للبضائع بفرضة المنامة:
كما قام الحاج أحمد المنصور - جزاه الله خيراً - بإقراض الحكومة مبلغاً قدره 500 روبية لبناء مخازن في الفرضة، وذلك لحفظ البضائع من الأمطار وعوامل البيئة، وهذا نص ما ورد في الوثيقة:
اتفق التجار على مشروع بناء مخازن في الفرضة، والذي بدأ المشروع في نفس فترة بناء اللسان البحري 27 ديسمبر 1916م (2/3/1335هـ) وقد ساهم فيه كل مما يلي:
يوسف بن أحمد كانو 1500 روبية.
محمد علي زينل علي رضا 1500روبية.
عبد الرحمن بن أحمد الوزان 500 روبية.
أحمد بن عبد الله حاجيه 500 روبية.
أحمد بن عبد الله منصور 500 روبية.
حجي حسن زار حسين الشيرازي 500روبية.
عبد الله محمود 500 روبية.
محمد شريف عوضي 500 روبية.
حجي محمد طيب خنجي 500 روبية.
يوسف حجي لطف علي خنجي 500روبية.
عبد الله بن حسن الدوسري 1000روبية.
شركة سيد جانكرام تمكداس 1500روبية.
فاشنمال كملام 250 روبية.
مولجان جافراج 500 روبية.
جاشنمال 500روبية.
لكمداس ثورواس وشركاه 250 روبية.
ريت نشان شوركرم 500روبية.
مول شان 500روبية.
علي بن عبد الله 1500روبية.
عيسى بن أحمد سيادي 1000روبية.
راشد بن مهنا 1000روبية.
شاهين بن صقر الجلاهمة 1000روبية.
عبد الله بن إبراهيم 1000روبية.
يوسف بن عبد الرحمن فخرو 1000روبية.
سيد هزيم بن عبد القادر 1000روبية.
أحمد بن جاسم بن جودر 1000روبية.
محمد بن راشد بن هندي 1000روبية.
علي بن إبراهيم الزياني 1000 روبية.
عبد الرحمن بن محمد الزياني 1000روبية.
المجموع: 25.000روبية.
* * *
المراسلات:
1-الرسالة الأولى:
من الحاج أحمد بن منصور إلى الحاج محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك الصباح في بومبي ورد فيها ما نصه:
بسم الله
من البحرين إلى بومباي 20 ربيع أول سنة 1335هـ (14/1/1917م)
جناب الأجل الأكرم الأفخم الأخ العزيز الحاج محمد بن سالم السديراوي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام.
مع السؤال عن عزيز وشريف خاطركم دمتم مسرورين، ومشرفكم رقم 12 الماضي وصل وتلوناه مسرورين الخاطر بدوام سلامتكم، وكامل شرحكم صار معلوم، عرفتم عن وصول الحوالة 8000 روبية، ومع حلول مُدتها تستلمونها أحسنتم لا زلتم مشكورين، وعن القهوة هذه السنة زراعتها جيدة، ومع أول ورودها تعرفون على لازمنا صار معلوم، أسعار طرفنا عيش بلم 19 ، بلم كراتشي نمرة 1 و16 نمرة 2 (15/12) رنقون 14، هذا ما لزم وشرفونا بما يلزم، والسلام للأولاد، ومنا الولد عبد الله يسلم، ودمتم محروسين، والسلام.

أحمد بن عبد الله بن منصور
* * *
2-الرسالة الثانية:
من الحاج أحمد المنصور إلى الحاج محمد بن سالم السديراوي في بومباي ورد فيها ما نصه:
بسم الله
من البحرين إلى بومباي 28 ج1 سنة 1335هـ (22/3/1917م)
جناب الأجل الأكرم الأفخم الأخ العزيز الحاج محمد بن سالم السديراوي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام. مع السؤال عن عزيز وشريف خاطركم دمتم مسرورين وقبل هذا تقدم منا لجنابكم جملة كتب وفيهم من التعريف كفاية إن شاء الله وصلت جنابكم وثم الواصل إليكم في المركب "بندوه" صرة عدد 3 ، منها 2 صرة بـ 2500 عن خمسة آلاف 5000 روبية، وصرة 1 ألفين 2000 روبية، جملة سبعة آلاف روبية، بعلامة مال 53/142 حوالة 92 (خرم بالأصل) بماركة (AAM) والستمي تجدونه في لقافة غير هذا الكتاب، وثم وصلنا الميل من طرفكم ولم نر من طرفكم كتاب، عسى المانع خير، والقهوة التي وصلت في المركب بندوه لطرفنا ابتاعت عن 23/8 ولم نعلم سعرها في منقرور بكم، ولابد جنابكم أعرف بسعرها، وإن شاء الله القهوة التي تأخذونها لنا من جنس القهوة التي متيسره بالكويت "البسملي" وجنس القهوة الخضرة التي أرسلتوها لنا ما تنفع تيبس وتبيض، وحنا بعناها بالسرعة خفنا أنها تبيض، ومن طرف 500 روبية العيش إن شاء الله وصلتكم من الحاج سليم وصدرتوها لنا (خرم بالأصل) وشرفونا بما يلزم والسلام على الأولاد، ومنا الأخ يوسف، والابن عبد الله يسلمون، ودمتم محروسين، والسلام.

أحمد بن عبد الله بن منصور
* * *
3-الرسالة الثالثة:
من الحاج أحمد المنصور إلى الحاج محمد بن سالم السديراوي ورد فيها ما نصه:
بسم الله
من البحرين إلى بومباي 29 ربيع2 1332هـ (27/3/1914م)
جناب الأجل الأكرم الأفخم الأخ العزيز محمد بن سالم السديراوي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام مع السؤال عن عزيز وشريف خاطركم دمتم مسرورين ومشرفاتكم رقم 7 ، 14 الجاري وصلوا وتلوناهم مسرورين بدوام سلامتكم وكامل شرحكم صار معلوم ومرسولكم في المركب "برجوار" صندوق حديد مع تخته وصل واستلمناه وصار على المطلوب، أحسنتم لا زلتم مشكورين، في الجاي من فضلكم تفيدونا عن قيمة ذلك حتى نقدم إرسالها لكم.
أسعار طرفنا عيش بلم كلكته قديم و16 (كلمة غير واضحة بالأصل) جديد 14/8 قهوة أمريكانية 26/27 نيبارية 25 (كلمة غير واضحة بالأصل) 147 هذا ما لزم وشرفونا بما يلزم والسلام للأولاد، ومنا الولد عبد الله يسلم، ودمتم محروسين، والسلام.

أحمد بن عبد الله بن منصور
* * *
4-الرسالة الرابعة:
من الحاج أحمد المنصور إلى الحاج عبد الله بن عبد العزيز، ورد فيها ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
من مومبي في 16 ربيع أول سنة 1301هـ (15/1/1884م)
جناب الأجل الأمجد حميد الشيم الأخ العزيز عبد الله بن عبد العزيز المحترم دام محروساً.
ثم السلام التام عليكم ورحمة الله وبركاته، وعلى الدوام السؤال عنكم لا زلتم محروسين، في أبرك ساعة مشرفك العزيز المؤرخ 19 الماضي وصل، وتلوناه مسرورين الخاطر بدوام سلامتك، وبما عرفت صار معلوم، بعده نعرفك عن أسعار بمبي عيش بلم عتيق 7/7 ، جديد بلم -7، ك -7 و2 آنة داشي بلم، ولاري جديد 7 ، قهوة صنقفورية 12/12 ، منقرورية 13، فلفل 17، شكر مرسي 14/15، قازليت 3 ربية و1آنة، هذا ما لزم ولا تخرجنا من الخاطر، مهما يبدو من لازم المحب يتشرف، بلغ السلام الولد عيسى، والشيخ إبراهيم بن يوسف، والوالد عبد الله بن منصور (كلمة غير واضحة) منا الأخ يوسف وإبراهيم بن حسن (كلمة غير واضحة بالأصل تشبه: قراطة)، والأصحاب كافة يردون السلام ودم سالماً، والسلام.
محبك
أحمد بن عبد الله بن منصور
* * *
5-الرسالة الخامسة:
من الحاج أحمد المنصور إلى الحاج سلمان بن حسين بن مطر، ورد فيها ما نصه:
بسم الله جل شأنه
من كلكته إلى بومبي رقم 11 /2 رجب المبارك سنة 1308هـ (11/2/1891م)
إلى جناب الأجل الأحشم الأخ العزيز سلمان بن حسين بن مطر المحترم. سلمه الله تعالى وأدام حياته.
ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام. والباعث لتحريره أولاً السؤال عن صحة حالك ثانياً قد سبق لجنابكم جملة كتب وبهم من الشرح كفاية خصوصاً عرفناك (بأن) أخذناه مطلب بالدفعة الماضية (بوت) عيش عدد 340جونية، شرحنا لك خريدة، وأرسلنا لك النمونة بالبوسطة، أرجو الله أشرفت على ذلك، وحالاً حملناها في المركب المسمى "لدايانا" عليها علامة مال 28/91 والماركةHM وقد قبضنا الرصيد ولا أمكنا نسوي الصتمي، إن شاء الله نسويه ونرسله لك بعد يومين، والآن نجاوبك (طمس بالأصل) محررك رقم 2 الجاري وبطيه جيك أمضا "هنكان بنك" داخله ألفين وخمسماية2500 ربية ومع ذلك نوطين نوط ماية 100ربية ونوط عشر ربيات، جملة ذلك ألفين وستماية وعشر روبيات 2610 وصل ذلك واستلمناه، مطلبك بذلك ثلاث ماية وأربعين جونية 340 ثانيه لا بأس حالاً قد أخذنا ذلك في سعر 2 ربية و14آنة، إن شاء الله تعالى بكره نحملها، وهذا المال أعلى من الذي أخذناه لك سابقاً، هذا يا أخي اجتهادنا والله الموفق، وأخذنا لك من العوض الذي لنا، وهذا العيش يا أخي ست ماية وثمانين جونية 680مايستاهلها اللنواك وربعه، ولكن ديرتنا ديرة هذه النمونة، ولكن مثل ما قال: اشتر تبيع (طمس بالأصل) هذه الأيام كثير مشتريه، يشترون حق جميع الجهات، وأقيامه عندنا الطيب في 2ربية و14آنة، والمتوسط في 2 ربية و12/13آنة، والدوني 2 ربية و11آنة، هذا ما لزم بيانه لك وغير هذا يا أخي لا ترسل نوى شغلنا انقضى (خرم بالأصل) ترى ما يلحق علينا (طمس بالأصل) لديك معلوم، وأبلغ السلام إبراهيم قراطة، والأخ (خرم بالأصل) ومن لدي أحمد وصالح ينهون السلام.
محبك
أحمد بن عبد الله بن منصور
* * *
صفاته وعلاقاته:
عرف عن الحاج أحمد بن منصور مناصرته للأعمال الخيرية التي فيها النفع لبلاده البحرين، وله مساهمات جليلة ومساعدات نبيلة في أعمال خيرية ونافعة، وأياد بيضاء كثيرة، على من عرف ومن لم يعرف من أبناء بلاده. وقد ارتبط الحاج أحمد بعلاقة وثيقة مع عدد من التجار منهم الحاج يوسف بن أحمد كانو، التاجر الكويتي محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت في مدينة بومبي بالهند، حيث كانت بينهما علاقات تجارية وثيقة، ومكاتبات كثيرة فيما يخص أخبار التجارة وأسعار المواد الغذائية وأسعار اللؤلؤ، والتي كانت تصب في مصلحة الطرفين.
وفاته:
توفي الحاج أحمد بن عبد الله بن منصور عام 1345هـ (1926م) ودفن بمقبرة المنامة بعد أن شيعه أهلها إلى مثواه الأخير رحمه الله تعالى.
مصادر الترجمة:
1-مقابلة مع الأخ الفاضل جمال العوجان.
2-مقابلة مع الوجيه العم عبد الله بن علي يتيم.
3-مجموعة وثائق تخص أسرة الشيخ محمد بن سالم السديراوي بالكويت.
4-مجموعة وثائق، خاصة بالكاتب.
5-البحرين بين عهدين الحماية والاستقلال، راشد الزياني.
6-مذكرات بلكريف، مي الخليفة.
7-أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري، للكاتب.
8-مقابلة مع السيدة الفاضلة فاطمة بنت محمد بن يوسف بن عبد الله بن منصور.
9-مقابلة مع الأديب الشاعر الأستاذ مبارك عمرو العماري.
10-مقابلة مع الفاضل السيد محمد بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن منصور، حفيد المترجم له.
11-شجرة البن منصور، إعداد عبد الله بن يوسف بن محمد المنصور، من أهالي الدوحة بقطر.
12-مجموعة وثائق، تخص أسرة آل بن منصور.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…