الاثنين، 10 مايو 2010

معاون باليوز دولة بريطانيا بالبحرين يستعين بعبد الرحمن العجاجي لحل بعض المنازعات


26-الرسالة السادسة والعشرون:
وهي رسالة ظريفة من أبي بكر ناظر إلى حسن العجاجي يقول فيها:
حضرة الأخ المحترم الشيخ حسن العجاجي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله
أرجو الله أن تكونوا بأوفر الصحة وأتم الهناء قدمت لكم قبله مستعجلاً برفقة البقيشي أرجو الله وصلكم وبه عرفتكم بوصول الثياب والزيت والجراك وكذلك أمانة عبد العزيز جميل وأمانة ابن دحيلان وانني أسلمت كل ذي حق حقه. أما الثياب من ناحية ذوق اختيار الألوان فهو ذوق سليم أحسن الاختيار وأجاد واختيار الجمال في الأشياء دلالة صفاء جوهرة النفس وذلك لا يستكثر عليكم إلا أنني لا أكتمكم أنني اسفت على ذلك القماش وتلك الألوان أن يكونا ضحية ذلك الخياط (الحمار) فالفرق بين التفصيل الذي في العينة وفي القماش عظيم عدى أن الثياب كلها بلا ياقة مقلوبة كالنمومة وبلا أكمام مزررة وكأنما الثوب عبارة عن جونية عيش!! ولم أذكر لكم هذا إلا نزولاً عند رغبتكم في معرفة الحقيقة ولكنني أطمئنكم أن العائلة تمكنت من تعديلها وإصلاح كل العيوب... وبما يلزم شرفوني وتقبلوا جزيل تشكراتي وأزكى تحياتي وفائق احترامي سيدي.
المخلص
أبو بكر ناظر
24/9/1357هـ (17/11/1938م)
* * *
المراسلات التي تخص شركة العجاجي في أيام تولي عبد الرحمن العجاجي لإدارتها:
هذه بعض المراسلات التي تخص شركة العجاجي في أيام تولي عبد الرحمن العجاجي إدارتها وقد أحببت ذكر بعضها هنا للفائدة.
1-الرسالة الأولى:
من الحاج صالح بن إبراهيم المانع إلى الحاج عبد الرحمن العجاجي ورد فيها ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
من الدوحة 29 ب 1345هـ
إلى جناب الأحشم الأشيم حميد المكارم والشيم العم عبد الرحمن بن عبد العزيز العجاجي سلمه الله تعالى من الآفات واستعمله بالباقيات الصالحات وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفضله وكرماته ما دامت غدوات الدهر وروحاته وموجب الخط إبلاغ جنابك الشريف جزيل السلام والتحية والإكرام بعده أخي الواصل إليك مع عبد الرحمن جابر كيس داخله ألف وخمسمائة وستين روبية إن شاء الله تحيلونها لنا في ريال وترسله لعبد العزيز بن العم عبد اللطيف في الأحسا وتذكر له أن هذا لصالح بن إبراهيم أمرنا نرسله لكم شكر الله سعيكم وأنا بعد التاريخ بيومين متوجه الحسا وياصلك خط لعبد العزيز البقشة هذا ما لزم عرضه على جنابك مع ما يبد من لازم بلغ سلامنا الحاضرين من العيال وأدامك الله محروس والسلام.
صالح بن إبراهيم المانع
* * *
2-الرسالة الثانية:
من الحاج سلمان بن أحمد كمال صاحب المكتبة الكمالية إلى الحاج عبد الرحمن العجاجي ورد فيها ما نصه:
المكتبة الكمالية
لصاحبها سلمان بن أحمد كمال
بالبحرين خليج فارس
لحضرة الأجل سيدي الأخ عبد الرحمن العجاجي المحترم.
السلام عليكم تصلكم مع حامله أربع رزم تحتوي على الكتب التي طلبتها لكم من مصر حسب القائمة وسأرسل لكم صورة حسابها مع قائمتكم ليكون معلوم ودمتم للمخلص.
سلمان بن أحمد كمال
23/3/51
* * *
3-الرسالة الثالثة:
من قاضي البحرين الشيخ قاسم بن مهزع إلى الحاج عبد الرحمن العجاجي ورد فيها ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
5 شعبان سنة 1351هـ (4/12/1932م)
حليف الفضايل عبد الرحمن بن عبد العزيز العجاجي المحترم.
بعد السلام إليك ورحمة الله وصلنا منكم خمس نقلات من الذي أرسله الشيخ عبد العزيز العلجي والآن فيض بيد أحمد بن محمد بن عيد نقلة سادسة وأفدنا عن الثمن الذي عن يد الشيخ العبد القادر هل وصل أم لا ؟ هذا ما لزم ودم محروساً والسلام.
صديقكم قاسم بن مهزع
* * *
4-الرسالة الرابعة:
من قاضي البحرين الشيخ قاسم بن مهزع إلى الحاج عبد الرحمن العجاجي ورد فيها ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
تحريراً 15 رمضان سنة 1351هـ (12/1/1933م) الأحساء
وأسنى سلام الإسلام أبلغه حليف كل فضيلة عبد الرحمن بن عبد العزيز العجاجي السلام إليك ورحمة الله أخبرنا أحمد بن محمد أنكم قبضتم منه ثمان وثلاثون ربية إلا آنتين فقط ورجع علينا الباقي لأني سلمت له خمسين ربية يسلمها لكم فلكم من الله عظيم الأجر والمثوبة وأرجو منكم هذا اليوم تحولون عشر ربيات لعبد العزيز بن أحمد (كلمة غير واضحة) يسلم منها لعبد الرحمن العتيبي إمام المسجد ثمان ربيات ولمؤذنه ربيتين وأرجو المبادرة بتحويل هذا اليوم والسلام عليكم ورحمة الله.
قاسم بن مهزع
* * *
5-الرسالة الخامسة:
من قاضي البحرين الشيخ قاسم بن مهزع إلى الحاج عبد الرحمن العجاجي ورد فيها ما نصه:
رقم 27 /1351
وأسنى سلام الإسلام أبلغه العاقل وحليف المكارم عبد الرحمن بن عبد العزيز أعزه الله بطاعته وأنا المحب لك قاسم بن مهزع وبلغني ولدي محمد كمال ما رأى من عقلك وتواضعك، وما وثقة به مما سلمه لي للتمر، وتكرمت بأن لو كان بعضه في جلود فأقول: إن المتعلقات المحيطة بي كثيرة، فإن شئت أن تتفضل علينا بشراء إثنا عشر جياسه من تمر الخلاص المعتبر طعماً وعطرية ويسبا في نخيله لا في الأرض ويجعل في جلود الأولى في اثنا عشر ظرف، وبما سيتخرج الثمن والمصاريف نسلمه حالاً حسب أمركم والسلام عليكم ورحمة الله.
حرر في 3 جمادى الأولى سنة 1351هـ (4/9/1932م) كمال المهزع.
محبكم قاسم بن مهزع
6-الرسالة السادسة:
من قاضي البحرين الشيخ قاسم بن مهزع إلى الحاج عبد الرحمن العجاجي ورد فيها ما نصه:
رقم 32/1351
وأسنى سلام الإسلام أبلغه حليف الفضائل وبيت المكارم عبد الرحمن بن عبد العزيز أعزنا الله وإياه بطاعته.
وأنا المحب لك أحمد الله إليك وأطلب منك أن تشاركني في الأجر فتأمر خدامك الذين في الأحساء أن يشتروا خمسين زنبيلاً كل زنبيل يسع نصف جياسه، وربع جياسه حلوه خضراء ذات عطرية من ثمرة السنة وينقونها من الأعواد والغبار ويقلونها، (يعني يضعونها في قلة وهي قلة التمر) ونسلم لهم الأجرة على هذا العمل، وتطلب من ذويك وآلك أن يشتروا من تمر خلاص كبير الأفراد ، ويجعلوا في كل زنبيل نصف جياسه من التمر، بحيث يكون المن خمسين زنبيلاً لا أقل، ويكون بالوزن المعتبر لا بالتحري والكيل، فيشتركون معي ومعك في الأجر، فوق ما لهم من أجرة، وأخبرني كم أرسل لك من ربية، جعلك الله مستمراً في صنائع المعروف، والسلام عليكم ورحمة الله.
حرر في 8 جمادى الأولى سنة 1351هـ (9/9/1932م) محمد كمال المهزع
محبكم قاسم بن مهزع
* * *
7-الرسالة السابعة:
من معاون باليوز دولة بريطانيا بالبحرين إلى الحاج عبد الرحمن العجاجي يقول فيها ما نصه:
العدد 330/1933
في 1 إبريل 1933 الموافق 6 ذي الحجة 1351
حضرة الأمجد الأكرم: الحاج سليمان بن حمد البسام المحترم. الحاج عبد النبي بوشهري المحترم. الحاج عبد الرحمن العجاجي المحترم.
تحية واحتراماً وبعد.. نرجو النظر في دعوى المتخاصمين وهم المدعي حسن بن فهد العراقي مع المدعى عليه عبد الكريم بن عبد الحسين العراقي وحسمها حسب العُرف والعادة. إن حضرة الحاج عبد الرحمن العجاجي ينوب عن المحكمة للبت بالقضية، وإن المتخاصمين سيحضرون لديكم مع هذا راجين إعلامنا بالنتيجة ولكم الشكر سلفاً ودمتم باحترام.
معاون باليوز دولة بريطانيا بالبحرين
التوقيع
* * *
8-الرسالة الثامنة:
من إبراهيم ويوسف اليعقوب إلى الحاج عبد الرحمن العجاجي ورد فيها ما نصه:
بسم الله
القاهرة في 12 شعبان سنة 1350هـ (23/12/1931م)
حضرة سيدنا العم المحترم عبد الرحمن العبد العزيز العجاجي
سلاماً واحتراماً
أما بعد.. فلا شك أنكم اطلعتم على كتابنا للمحل المعمور وإبلاغكم جميعاً ما حصل للبعثة وانحلالها وإننا ابتداء من أول ديسمبر أي من مدة 20 يوماً ومدد الحكومة منقطع عنا وأمسينا الآن على نفقة الوالد وبما أنه أدام الله بقاه لم يفدنا بما يراه حينما شرحنا له فيما سبق عن ذلك وفصلنا له أحوال البعثة وتبعة حصول ذلك لهذا نرجو مساعدتنا في إبقائنا في مصر حتى نستكمل دروسنا لكي لا نرجع صفر اليدين.
ولقد كتبنا للمحل المعمور إمدادنا بالمال اللازم للوقت الذي به نراجع الوالد في أمر بقائنا وأملنا أن يتم مرادنا من الوجهة الثانية بقائنا وذلك إن شاء الله بعونه ثم بعونكم وأن يكون المدد في الطريق هذا وختاماً نرجو إبلاغ تحياتنا لمن عز لديكم كما منا الشيخ فوزان والمراقب يهديانكم عاطر السلام وتفضلوا بقبول أطيب التحيات.
الأولاد
إبراهيم ويوسف اليعقوب
* * *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المولد النبوي الشريف في وجدان أهل البحرين عبر العصور بقلم بشار الحادي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  وبعد..  فبمناسبة مولد سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم أحببت أن أذك...