التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التاجر المحسن حجي بن أحمد الزياني «1240هـ - 1312هـ»«1833م- 1892م



بقلم بشار الحادي
ولد حجي بن أحمد الزياني بفريج الزياينة بجزيرة المحرق وبها نشأ وتعلم مبادئ الخط والقراءة والكتابة في المطوع، وحفظ قسطاً من القرآن الكريم، ثم تفقه على بعض المشايخ. عمل حجي بن أحمد بالتجارة، وبنقل المسافرين من سواحل الجزيرة العربية كالجبيل وغيرها من الموانئ إلى جزيرة البحرين في بغلة كانت عنده. (والبغلة: هي نوع مخصوص من أنواع السفن الشراعية القديمة). تزوج حجي الزياني عدة زوجات ورزق بعدد من الأولاد وهم: عبد الوهاب، وأحمد. من أعماله الخيرية: قام حجي الزياني بالعديد من أعمال البر والخير والإحسان لكن من أشهر تلك الأعمال التي قام بها. *بناء مسجد ومدرسة حجي الزياني: أسس حجي بن أحمد الزياني بفريج الزياينة بالمحرق مسجداً ومدرسةً لتعليم العلوم الشرعية أما المسجد فقد شيد في عام 1301هـ (1883م) وفي عام 1932 تم تعمير الجامع مرة أخرى على يد حفيده الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الزياني ثم تم تجديده على نفقة سلمان بن مطر ويوسف فخرو، وكانت المنارة آنذاك من خشب والمصلى من صبان وماء الشرب يُؤتى به من عين فخرو، ثم هدم وأعيد تعميره مؤخراً سنة 1415هـ (1995م) على نفقة الوجيهان راشد وأحمد أبناء عبدالرحمن بن عبدالوهاب الزياني، وكان يصلى في المسجد الفروض فقط ولكن بعد تعميره الأخير أصبح جامعاً يصلى فيه الجمع. تبلغ مساحة الجامع 730 متراً مربعاً، ويسع 1000 مصلٍ، وهناك محلات وقف للجامع وشقة، وصالة كبيرة ومنارة ارتفاعها 60 قدماً تقريباً، وبه مركز زيد بن ثابت لتحفيظ القرآن الكريم. ويقع الجامع في فريج الزياينة، مبنى 537 شارع 1511 مجمع 215 المحرق. أما قصة تأسيس المدرسة فتشير الروايات إلى أن الشيخ عبدالوهاب الزياني بعد أن رجع من رحلته في طلب العلوم والمعارف إلى البحرين قام والده حجي الزياني ببناء مسجد ومدرسة، وأوكل مهمة الإمامة والتدريس فيهما لنجله الشيخ عبدالوهاب وفعلاً قام الشيخ عبدالوهاب بهما أحسن قيام لعدة سنوات لكن ونظراً لانشغاله بتجارة اللؤلؤ فقد أوكل الشيخ عبدالوهاب بهذه المهام لبعض طلبة العلم، وظلت المدرسة على هذه الحال إلى أن توفي الشيخ عبدالوهاب الزياني وذلك في الهند في عام 1343هـ (1925م). أما الطلاب الذين درسوا في هذه المدرسة فمن أشهرهم الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الزياني وغيره. ويظهر أنها أغلقت بعد ذلك لعدة أسباب منها وفاة الشيخ عبدالوهاب الزياني، والضائقة المالية التي حصلت لنجله الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الزياني بعد وفاة الشيخ عبدالوهاب، أضف لذلك فتح المدارس الحكومية وانتهاء الدور المهم الذي لعبته المدارس الأهلية طيلة تلك السنوات.
انظر سلسلة من الشخصيات ضمن صحيفة الأيام خلال أيام شهر رمضان المبارك

http://web.alayam.com/newsdetails.aspx?id=5579

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…