الخميس، 25 أغسطس 2011

نصف الرجال في اوروبا يشتركون في الحمض النووي مع توت غنخ آمون

لندن- رويتر- قال خبراء في مجال الجينات الوراثية في سويسرا إن 70 في المئة من الرجال البريطانيين ونصف الرجال في كل أنحاء أوروبا الغربية يمتون بصلة القرابة للفرعون المصري توت عنخ آمون.
وأعاد علماء بمركز (آيجينيا) لعلم الأنساب والمادة الوراثية في زوريخ تركيب نموذج الشفرة الوراثية للفرعون الصبي الذي تولى عرش مصر في سن التاسعة ووالده أخناتون وجده أمنحوتب الثالث استنادا الى فيلم صور لحساب قناة ديسكفري التلفزيونية.
وأظهرت النتائج أن الملك توت ينتمي إلى مجموعة جينية تسمى (هابلوجروب أر 1 بي1 إيه2) ينتمي إليها ايضا 50 في المئة من الرجال في غرب أوروبا الأمر الذي يشير إلى أنهم ينحدرون من نفس الجد الأعلى.
وذكر مركز (آيجينيا) أن نسبة وجود هذه المجموعة الجينية بين المصريين المعاصرين تقل عن واحد في المئة.
وقال رومان شولتس مدير مركز (آيجينيا) "كان مثيرا للاهتمام إلى حد بعيد اكتشاف أنه ينتمي إلى مجموعة جينية في أوروبا.. كان هناك كثير من المجموعات في مصر يحتمل أن الحمض النووي كان ينتمي اليها."
وينتمي نحو 70 في المئة من الرجال الإسبان و60 في المئة من الرجال الفرنسيين أيضا إلى نفس المجموعة الجينية للفرعون الذي حكم مصر قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام.
وقال شولتس لرويترز "نحن نعتقد أن الجد الأعلى المشترك عاش في القوقاز قبل نحو 9500 سنة."
ويقول مركز (آيجينيا) إن التقديرات تشير إلى أن أوائل هجرات مجموعة (هابلوجروب أر1 بي1 إيه2) الجينية إلى أوروبا بدأت مع انتشار الزراعة قبل الميلاد بسبعة آلاف عام.
لكن علماء الوراثة ليسوا متأكدين من كيفية وصول أسلاف توت عنخ آمون إلى مصر من منطقتهم الأصلية.
ويجري المركز اختبارات للحمض النووي بحثا عن أقرب أقارب توت عنخ آمون الموجودين على قيد الحياة.
وقال شولتس لرويترز "لم يعلن العرض إلا قبل ثلاثة ايام ومع ذلك رأينا بالفعل اهتماما بالغا."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القول الجلي في تحقيق مولد سمو الشيخ عيسى بن علي بقلم الباحث بشار الحادي

القول الجلي في تحقيق مولد سمو الشيخ عيسى بن علي وهو سمو الشيخ عيسى بن علي  بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين طيب الله ثراه ...