التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وكيل الدولة العثمانية بالبحرين علي بن إبراهيم الزياني (1848م – 1929م


ولد علي بن إبراهيم بمدينة المحرق بجزر البحرين، ونشأ نشأة صالحة في بيئة عفيفة طاهرة، ودخل المطوع (محفظ القرآن) فحفظ قسطاً وافراً من القرآن الكريم ثم ما لبث أن دخل إلى معترك الحياة. عمل في تجارة اللؤلؤ (الطواشة) والتي كانت رائجة آنذاك ومربحة بشكل كبير وقد فتح الله عليه فيها فتحاً عظيما،ً وباتت تدر عليه أرباحاً طائلة. لدرجة أن الناس كانت تطلق عليه اسم (الدولة) لغناه وهو ذو يدٍ سخية يساعد المحتاجين والمعوزين. له صلات وثيقة بعدد كبير من التجار والشخصيات والأعيان فمن أشهرهم بالبحرين الحاج سلمان بن حسين بن مطر، والحاج محمد بن عبدالعزيز العجاجي، أما خارج البحرين فكان على صلة وثيقة بالشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت، والحاج حسين بن علي بن سيف من تجار اللؤلؤ بالكويت، كذلك نجده على صلة وثيقة بتاجر اللؤلؤ المشهور فكتور روزنتال الفرنساوي. كان لدى الحاج علي مجلس كبير يرتاده جميع فئات المجتمع البحريني آنذاك من أمراء ووجهاء وأعيان من داخل البحرين وخارجها، فكان يضيفهم فيه ويكرمهم غاية الإكرام، وقد اشتهر كرم الحاج علي وسخائه شهرة كبيرة بلغت الآفاق. كان الحاج علي بن إبراهيم في شهر رمضان يفتح مجلسه وبيته، ويدعو الناس للإفطار عنده ويكرمهم غاية الإكرام وذلك من بداية شهر رمضان المبارك إلى نهايته، وقد كانت هذه عادة جارية عند أهالي البحرين منذ قديم الأزمان. ونظراً لشهرته وعلاقاته الواسعة فقد قامت الدولة العثمانية بتعيينه وكيلاً لها في البحرين. ومن الأعمال الخيرية التي تذكر له قيامه ببناء مدرسة تضم ثمانية صفوف، وإلى جانبها مسجد وتقع بفريق الزياينة بالمحرق، وقد جعل نظارة الوقف على نجله الحاج محمد، لقد كانت مدرسة علي بن إبراهيم الزياني مبنى مؤقتاً لمدرسة الهداية الخليفية، ثم أصبحت بعد ذلك النواة الأولى لمقر أول مدرسة للإناث تفتتحها في البحرين الإدارة الخيرية للتعليم الحديث عام 1928م وهي ليست الأولى فحسب بل في الخليج العربي والجزيرة العربية.
انظر


http://web.alayam.com/newsdetails.aspx?id=6094

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…