التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الوجيه المحسن عبداللـه القصيبي (1879م- 1951م

بقلم بشار الحادي
ولد في مدينة حريملاء بعد أن استقر والده حسن القصيبي بها، وفي حدود عام 1898م نزح أبناء حسن وهم: عبدالعزيز وعبدالرحمن وعبدالله إلى البحرين للحاق بعمهم محمد الذي قام بإيفادهم واحداً تلو الآخر إلى الهند، بغرض تعلم اللغة الإنكليزية والتعرف على تجار اللؤلؤ، وشراء البضائع والمواد الغذائية، والمتاجرة فيها، وبهذا تكون صلات الأسرة مع البحرين والهند قد بدأت في العقد الأخير من القرن التاسع عشر. وكان لعبد الله دوره كما كان لإخوته كل واحد منهم دوره في متابعة تجارة العائلة فعبدالعزيز وهو كبير العائلة، كان يدير أعمال الاستيراد بين البحرين وبومباي. وأما عبدالله وحسن فقد أوليا اهتمامهما للسلع المختلفة التي يتعاطون بها وتنقلا بين البحرين والقطيف والأحساء والرياض والجبيل والهند. أما عبدالرحمن فقد تولى بصورة رئيسية عملية شراء اللؤلؤ وكان يساعده في ذلك حسن كما كان الفرد الوحيد في العائلة الذي يشتغل في بيع اللؤلؤ. وكان يسافر بصورة منتظمة بين بومبي وأوروبا لبيع اللؤلؤ من ناحية وللقيام بالمهام التي يوكلها إليه الملك عبدالعزيز من ناحية أخرى. ولقد بقي سعد في الأحساء بصورة دائمة تقريباً. ويذكر أن أحد التقارير البريطانية يصف عبدالله القصيبي في عام 1931م بأنه «رجل شديد الذكاء واتقاد الذهن».
يذكر مايكل فيلد في كتابه (التجار أكبر رجال الأعمال في الخليج) (ص66) أن أهم تكليف حصل عليه آل القصيبي في بداية خدمتهم للسطان هو طلب الملك عبدالعزيز آل سعود من عبدالله القصيبي أن يقوم بمرافقة نجله الأمير فيصل البالغ من العمر أربع عشرة سنة في زيارة رسمية إلى أوروبا عام 1919 .
وورد في كتاب (المملكة) لروبرت ليسي (ص94) أن عبدالله القصيبي كان له دور مهم في ترتيب معسكر لضيوف الملك عبدالعزيز من البريطانيين يقول: «كان عبدالعزيز في العقير في نوفمبر 1922م لأجراء محادثات مع السير بيرسي كوكس ..وكان عبدالعزيز قد أمر وكيله في المنطقة الشرقية عبدالله القصيبي أن يحرص على راحة ضيوفه ولذا كانت خيام الأجانب مزودة بالفواكه التي أحضرت من الهند والمياه المعدنية.وحرص القصيبي على توفير مطابخ وطباخين منفصلين للعرب والأجانب وهكذا كان الضيوف البريطانيون يجلسون كل ليلة ولمدة أسبوع في خيمة الطعام وهم يرتدون بدلاتهم الرسمية». وفي عام 1930 قدم عبدالله القصيبي المأوى في مجمعه السكني في الجبيل لأوائل المنقبين عن النفط التابعين لشركة ستاندردأويل. ثم تولت شركة العائلة في الأحساء توفير المستودعات والنقل لمعدات الشركة ونماذجها الجيولوجية. يذكر أن الحكومة كانت تستعين بعبدالله القصيبي لحل مشاكل وقضايا الناس حيث إنه كل من له مشكلة سواء أكانت تجارية أو إرثاً، أو بضائع، فالكل يأتي إليه ويعرض عليه مشكلته ويقبل بحكمه. وكثيراً ما ترسل له القضايا من قبل المحاكم لتقريب وجهة الخلاف بين الخصوم، سواء العائلية أو التجارية. نتيجة للركود الاقتصادي الذي حصل في الثلاثينيات وانهيار أسواق اللؤلؤ نتيجة لظهور اللؤلؤ الصناعي، إضافة إلى كبر الأولاد وعودتهم من الدراسة في الخارج لاستلام التجارة، فقد قرر الإخوة الخمسة التفاصل، وأن يأخذ كل واحد منهم نصيبه، وكان ذلك في عام 1943م وقبل انتهاء الحرب العالمية الثانية، وفعلاً هذا ما حصل. وشكلت العائلة لجنة لتثمين موجودات العائلة وأراضيها ومنازلها وبساتينها وتقسيمها، وسلك كل أخ طريقه الخاص.
ويذكر مايكل فيلد في كتابه (التجار أكبر رجال الأعمال في الخليج) أن عبدالله القصيبي بعد أن أخذ نصيبه من إخوته فإنه تقاعد في القطيف يقول: «بقي سعد في الهفوف، وتقاعد عبد الله في القطيف. أما الإخوة الثلاثة الباقون فقد استقروا في البحرين. وتعاطى عبدالعزيز وأبناؤه تجارة المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، وفتح داراً للسينما، وأول مستودع تبريد، ومعمل لصنع الثلج في البحرين».
ومن الأعمال الخيرية الكثيرة التي قام بها عبدالله القصيبي أنه جعل من منزله مقراً لمدرسة النجاح الأهلية والتي تأسست على يد الشيخ حمد بن محمد النعيم. كذلك من الأعمال الخيرية التي تذكر لعبدالله القصيبي قيامه بتجديد بناء مسجد العقير، بأمر من جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود. توفي عبدالله بن حسن القصيبي متأثراً بمرض السكر الذي أصابه ودفن في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية بعد أن شيعه أهله وأبناؤه إلى مثواه الأخير رحمه الله تعالى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…